Thursday 2nd December, 1999 G No. 9926جريدة الجزيرة الخميس 24 ,شعبان 1420 العدد 9926


افتتحه أمين مدينة الرياض
معرض تشكيلي يحمل عناوين الإبداع وشوارع الجمال في مدن الفنان الماجد

* كتب المحرر التشكيلي
معرض الفنان عبدالعزيز الماجد يأتي حاملاً رقم اثنين في مسيرة قادم إبداعاته ومحطات معارضه اذ سبق هذا المعرض معرض أول في مدينة الدمام,, المعرض مقام في صالة الرياض للتعمير ويأتي ضمن انشطة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون المركز الرئيسي اشتمل المعرض على عدد كبير من الابداعات الماجدية إذا اعتبرنا هذه التجربة تحمل خصوصية لايشارك الفنان الماجد فيها اي فنان آخر مارس فيها لعبة اللون المائي بشفافية ورشاقة وحرفة يقول الفنان بيكاسو حينما علق على أعماله احد زوار معرضه من كبار المسئولين بأنها عبث طفولي اجاب الفنان لقد حققت نجاحي وهنا يعني ان التعامل مع الذات بكل مصداقية وعبر ارتحال من الوجدان الى العقل إلى اليد دون محاذير أو ضغوط تعنيه كما هي عند الكثير فتحيل الفنان إلى منفذ بالريموت لمؤثرات الآخرين,, لهذا فالماجد غير كل هؤلاء اوجد لإبداعه مخرجاً اكثر حرية ومرونة مع معطيات وجدانة وغمس ريشته في أبعد مساحة من الخيال دون إخلال بمعطيات المحيط فجمع بين الزمان والمكان,, وبين المرئي وبين المحسوس,, وكسر حاجز العقدة,, التقنية,, وكشف معنى ان يكون هناك عمل تشكيلي صادق,, دون مجاملة,.
مفهوم عكس الواقع.
قيل عن الفنان الماجد انه تلقائي في طرحه,, وجاء المعرض دليلاً مباشراً لمن يفهم عكس الواقع ليؤكد ان هناك فرقا بين التلقائية العبثية المستهلكة او الفن الساذج وبين العمل السهل الممتنع الجامع بين الجمال والمضمون بأسلوب اقرب للعقل مثل العين.
اعمال الفنان الماجد تطرح علامة استفهام كبيرة تحتاج للكثير من الاجابات,, ويسبقها سؤال اكبر من حجم المتلقي كيف وصل الماجد لهذه المرحلة وكيف قلب طاولة المنظرين والباحثين عن المثالية التي يمتلكها الماجد ولم يصل إليها الآخرون.
حضور متميز
حظي معرض الفنان الماجد بحضور رائع من قبل مسئولي الجمعية ومن الكثير من الفنانين من اعضاء السلك الدبلوماسي ومن اعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود ومن مهندس الامانة وعدد من محبي هذا المجال الابداعي.
متابعات.
* د, الرصيص في فمه الكثير من الجمل التي تشيد بإبداع الماجد لم نتمكن من سماعها ووعدنا بأن يكتبها كتابة للصفحة.
* الفنان صالح العمري صديق عمر للفنان الماجد لم يخف شعوره بالسعادة واشاد بإبداع صديقه وتحدث بشكل خاص عن صدق هذا الفنان وإصراره على ابداعه.
* الشاعر عبدالله الزازان مدير العلاقات العامة بشركة الرياض للتعمير ينظر بعين نحو اللوحة وعين تجاه الشعر ويبحث عن المقارنة.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

منوعـات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved