Sunday 21st November, 1999 G No. 9915جريدة الجزيرة الأحد 13 ,شعبان 1420 العدد 9915


فشل محادثات برلين لتحسين العلاقات بين واشنطن وبيونجيانج
اجتماع في نيويورك لإنهاء القضايا المعلقة بشأن مفاعلين لكوريا الشمالية

* * سول ق,ن,ا
تعقد منظمة الطاقة في شبه الجزيرة الكورية كيدو اجتماعا لها في نيويورك بعد غد الثلاثاء للانتهاء من القضايا المتعلقة بابرام العقود الخاصة بانشاء مفاعلين نوويين يعملان بالمياه الخفيفة في كوريا الشمالية.
وذكر مكتب التخطيط التابع للمنظمة في بيان له امس بان الكونسورتيوم المسؤول عن هذه المهمة والذي يضم كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الامريكية واليابان بالاضافة الى الاتحاد الاوروبي سينتهي كذلك خلال هذا الاجتماع من مناقشة القضايا ذات العلاقة باتفاقيات القروض والعقد الرئيس الخاص ببناء هذين المفاعلين.
ومن المتوقع ان يحضر الاجتماع ايضا المبعوث الامريكي الخاص الى منطقة شبه الجزيرة الكورية تشالز كارتمان.
من ناحية اخرى انتهت في برلين امس المحادثات بين الولايات المتحدة الامريكية وكوريا الشمالية والتي استهدفت تحسين العلاقات بين البلدين دون الاتفاق على تحديد محادثات مقررة بينهما على مستوى رفيع كما كان متوقعا.
ونسبت وكالة انباء يونهاب الى نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي كيم جيوجوان الذي مثل بلاده الى المحادثات مع المبعوث الامريكي الخاص الى منطقة شبه الجزيرة الكورية تشارلز كارتمان قوله عبر الجانبان عن توقعات بمواصلة المفاوضات للاعداد للمحادثات الرفيعة المستوى بين البلدين في اقرب وقت ممكن
كما وصف المسؤول الكوري الشمالي المحادثات بانها جرت في اجواء ايجابية جادة وعملية موضحا انها تناولت القضايا المعلقة بين البلدين ذات الصلة بتحسين العلاقات الثنائية والاستعداد للمحادثات الرفيعة المستوى.
وذكرت مصادر مقربة من المحادثات ان الجانبين الامريكي والكوري الشمالي فشلا في تحقيق تقدم في العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك وضع جدول محدد لعقد لقاء على مستوى رفيع بين البلدين حيث اعربت الولايات المتحدة عن رغبتها في بلورة عقد مثل هذا الاجتماع الا ان رد الجانب الكوري الشمالي كان فاترا.
وكان الجانب الكوري الشمالي قد طالب خلال المحادثات بالاسراع في تطبيق التزام الولايات المتحدة الامريكية الذي قطعته على نفسها في شهر سبتمبر الماضي والخاص بالرفع الجزئي للعقوبات الاقتصادية المفروضة على بلاده والتعهد من جديد باتخاذ اجراءات اضافية لمواصلة الرفع التدريجي لهذه العقوبات فيما اكد الجانب الامريكي بان ادارته قد اتخذت كل ما تستطيع من اجراءات.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

شعر

تقارير

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved