Sunday 21st November, 1999 G No. 9915جريدة الجزيرة الأحد 13 ,شعبان 1420 العدد 9915


فرناندو طبيب الهلال يوضح عبر الجزيرة كل شيء عن المصابين ونوعية إصاباتهم
العنف وراء تساقط لاعبي الهلال

* كتب طارق العبودي
علل اخصائي العلاج الطبيعي بنادي الهلال فرناندو نوغيرا برازيلي اسباب تفشي الاصابات العنيفة بين لاعبي فريق الهلال الكروي بالحماس الزائد الذي يظهره اللاعبون في المباريات رغبة منهم في الحصول على الفوز,, إضافة إلى ضغط المنافسات الكروية وتشعبها وتداخل مبارياتها بعضها مع بعض مما يجبر اللاعبين علىمضاعفة جهودهم في كل مباراة من اجل كسبها.
ولم يغفل فرناندودور العنف والخشونة من لاعبي الفرق الاخرى والتي تسببت في نقل خمسة لاعبين هلاليين من الملاعب للمستشفيات مباشرة وهم: يوسف الثنيان وماجد الشمري اللذان تم نقلهما إلى مستشفى الملك فهد بالحرس الوطني على التوالي اثر خروجهما مصابين امام النصر وسدوس وقبلهما خالد التيماوي ونواف التمياط اللذان خرجا امام الطائي ثم الاتفاق مصابين وتم نقلهما لاحدى العيادات الطبية الخاصة فيما افتتح سامي الجابر مسلسل الاصابات بخروجه امام الانصارمصابا وتم نقله إلى أحد مستشفيات المدينة المنورة ثم تابع علاجه باحدى العيادات الطبية في الرياض.
وقال فرناندو: غير هؤلاء اللاعبين الخمسة هناك مجموعة اخرى من اللاعبين الذين تعرضوا لاصابات بليغة منهم من عاد للمشاركة بعد شفائه ومنهم من يتلقى علاجه حتى هذه اللحظة وهم: أحمد ضاري وبندر المطيري وتركي القحطاني وتركي الصويل؛ وأحمد الدوخي وفيصل ابواثنين وعادل المطيري.
وأضاف : حقيقة لقد فوجئت بعد عودتي من المنتخب الاولمبي بوجود هذا الكم الهائل من المصابين والذي يساوي في عدده فريقا بأكمله لكنني لم استغرب كثيرا هذا الامر لاننا في الهلال تعودنا سقوط اعداد كبيرة من اللاعبين في شرك الاصابات المتنوعة.
ونفى فرناندو أن يكون مواطنه المؤقت اديماير الذي عمل في الهلال الاشهر الثلاثة الماضية ثم غادر قبل يومين ,, نفى فرناندو ان يكون اديماير قد عجز عن علاج اللاعبين المصابين لضعف امكاناته وقال: ان اديماير اخصائي كفء وقدير لكن مشكلته هي انه اصطدم بأعداد كبيرة جداً من المصابين في وقت واحد وجميعهم يعانون من اصابات مختلفة وعنيفة وتحتاج إلى وقت طويل من المتابعة والاشراف وهو ما أوحى للجميع بأنه شخص ضعيف الامكانات وهو بالتأكيد ليس كذلك(!!).
وقدم فرناندو نوغيرا لالجزيرة تقريرا موجزا عن أحوال المصابين لديه وما يحتاجونه من وقت حتى يعودوا للتألق من جديد,, وقال عنهم مايلي:
* يوسف الثنيان: اعتقد ان كل من تابع مباراة الهلال والنصر شاهد قوة التحام مدافع النصر هادي شريفي به والذي تسبب في كسر عظمة الترقوه اليسرى مع خلع في الكتف الايسر وقد اجريت له عملية جراحية ناجحة لتثبيت الكسر واعادة الكتف المخلوع إلى مكانه وقد منحناه بضعة ايام للراحة وسيبدأ برنامجه اللياقي والتأهيلي بعد يومين او ثلاثة وسيحتاج الى وقت ليس بالطويل جداً قبل ان يعود,, وأتوقع ان تكون عودته للملاعب بعد شهر من الآن بإذن الله.
* ماجد الشمري : ايضا شاهدنا الاحتكاك المشترك بينه وبين حارس مرمى سدوس في احدى الكرات الهوائية والتي خرج على اثرها مصابا بجرحين قطعيين احدهما فوق عينه اليسرى والآخر تحتها وتم خياطة الجرحين ب8 غرز طبية ومنحناه 4 أيام للراحة التامة حتى يذول الورم تماماوسيبدأ اليوم الاحد تدريباته مع الفريق لكنه لن يعود للمشاركة في المباريات قبل اسبوع من الآن وقد يمتد غيابه إلى اكثر من 10 أيام.
* خالد التيماوي: خرج أمام الطائي قبل شهر من الآن مصابا بالتواء في مفصله وقد نقل للمستشفى واتضح وجود تورم في المفصل مع تحجر في الدم وتم وضع جبيرة مؤقتة له ،استعان بالعكازين مدة قصيرة وواظب على العلاج وتماثل للشفاء لكنه اثناء الاختبارات المكثفة التي خضع لها قبل مباراة الذهاب امام النصر شعر بآلام شديدة في موضع الاصابة وعدنا لمنحه مزيدا من الراحة مع مواصلة العلاج حتى يشفى تماما وربما يعود بعد اسبوع من الآن.
* نواف التيماط : ايضا خرج امام الاتفاق قبل اكثر من 3 أسابيع باصابة شبيهة باصابة التيماوي وبعد عمل الفحوصات والاسعافات اللازمة اتضح ضرورة منحه لراحة تامة بعيداً عن التمارين وهو الآن جاهز وعاد بدون مشاكل أو خوف,, وقد لعب امام السد يوم الجمعة.
* سامي الجابر : مشكلة سامي ان اصابته في موضع حساس حيث خرج قبل اكثر من 40 يوماً امام الانصار مصابا في مشط قدمه ونقل إلى احدى المستشفيات واتضح وجود ورم مع آلام شديدة في موقع الاصابة وحدد له الطبيب من اسبوعين إلى ثلاثة راحة مع العلاج لكنه عندما عاد للتمارين شعر بأن الاصابة لم تشف تماما فتم منحه مزيدا من الراحة وهو الآن في كامل جاهزيته وان كان ما يزال بحاجة لجرعات لياقية أكبر.
* أحمد ضاري : مشكلة هذا اللاعب انه مع بداية التدريبات كان يعاني من زيادة نسبية في وزنه وهذا شيء طبيعي يحدث لاغلب اللعبين ففرغناه في الشهر الاول لاداء تدريبات لياقية مكثفة وعندما اصبح وزنه طبيعيا واجه بعض الظروف فانقطع عن التدريبات وعندما زالت ظروفه وعاد للتدريبات من جديد تعرض لاصابة عنيفة في ركبته اثناء سقوطه وهو يزاول تدريبه فلزم اخضاعه لعلاج مكثف استغرق وقتا طويلا وسيكون جاهزاً للمشاركة خلال الايام القليلة المقبلة.
* بندر المطيري : هذا اللاعب اصابته طبيعية جدا ولا تدعو للقلق فقد تعرض لتمزق خفيف وسطحي في العضلات الخلفية لفخذه الايمن اثناء مباراة المنتخب الاولمبي السعودي امام الكويت وبعد ان منحناه راحة لمدة اسبوع مع العلاج عاد يوم امس للتدريبات وبامكانه المشاركة في المباريات متى ما رأى المدرب انه بحاجته.
* أحمد الدوخي : بالنسبة لهذا اللاعب الذي كثر الحديث حوله فأنا أحب ان ازف البشرى للهلاليين بأنه بدأ التماثل التام للشفاء بحمد الله وقد بدأ قبل يومين في مداعبة الكرة ضمن برنامجه اللياقي والذي سيستغرق وقتا طويلا لانه غائب عن جو المباريات والتمارين اكثر من 5 أشهر وأؤكد انه الآن بدأ يتشافى من اصابته وليس بحاجة لاي عملية جراحية وربما يعود في شهر رمضان المبارك او مع انطلاقة الدور الثاني.
* فيصل ابو اثنين: رغم اختلاف اصابته تماما عن اصابة الدوخي إلا انه يشبهه تمام في وضعه اللياقي حيث يحتاج لوقت ليعود للملاعب جراء انقطاعه الطويل عن المباريات (منذ نهائي كأس سمو ولي العهد امام الشباب بداية العام الهجري الجاري) وقد اجرى قبل اشهر عملية جراحية في ركبته وهو الآن لا يعاني إلا من نقص المخزون اللياقي وعودته ستكون مقاربة لعودة أحمد الدوخي.
* بالنسبة لتركي الصويلح وتركي القحطاني وعادل المطيري ومحمد لطف فهم من اكثر الاعبين ملازمة لغرفة العلاج الطبيعي لعلاج الكدمات التي يتعرضون لها في المباريات الكثيرة التي يلعبونها واصاباتهم لا تدعو للقلق وشفوا منها تماما حيث كان الصويلح والقحطاني ولطف يعانون من اصابات في مفاصلهم فيما عانى عادل من اصابة في منطقة (الصفاق) وقد شفوا جميعا ولله الحمد وشاهدتموهم امام السد القطري وهم يلعبون بلا مشاكل.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

شعر

تقارير

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved