Sunday 21st November, 1999 G No. 9915جريدة الجزيرة الأحد 13 ,شعبان 1420 العدد 9915


بمتابعة الأمير ماجد
القطاعات الحكومية في مكة تكثف استعداداتها لتوفير أفضل الخدمات للمعتمرين في شهر رمضان

* مكة المكرمة أحمد الحربي
بمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وسمو نائبه جندت كافة القطاعات الحكومية بمكة المكرمة كل طاقاتها وامكاناتها لتوفير أفضل الخدمات للزوار والمعتمرين خلال شهر رمضان المبارك وأعدت الخطط والبرامج التي تكفل توفير المزيد من الخدمات التي تمكن الزوار والمعتمرين من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة وراحة واطمئنان والوافدين الى مكة المكرمة من مشارق الارض ومغاربها لأداء مناسك العمرة وقضاء بعض أيام شهر رمضان المبارك بجوار بيت الله العتيق والاعتكاف فيه، ففي هذا الصدد أعدت امانة العاصمة المقدسة خطة متكاملة لخدماتها خلال شهر رمضان المبارك ركزت فيها على تكثيف اعمال النظافة وصحة البيئة وخصوصا في منطقة ما حول الحرم المكي الشريف الذي تشهد كثافة كبيرة من الزوار والمعتمرين من داخل المملكة وخارجها.
حيث جندت الاعداد الكافية من القوى العاملة والمعدات والآليات للقيام بأعمال النظافة على مدار الاربع والعشرين ساعة لتظهر أم القرى بالمظهر الذي يليق بمكانتها وقدسيتها.
كما شكلت عددا من الفرق واللجان للقيام بجولات ميدانية على الأسواق للتأكد من صلاحية المواد المعروضة والحصول على التصاريح لمزاولة البيع وكذلك القيام بجولات على المطاعم ومحلات الوجبات السريعة للتأكد من النظافة وسلامة المأكولات.
كما قامت وزارة التجارة ممثلة في فرعها بمكة المكرمة بتكثيف جهودها واعداد خطة خاصة بشهر رمضان المبارك ركزت على تكثيف القيام بجولات ميدانية على الأسواق للتأكد من توفر المواد الغذائية بالأسواق وخصوصا الخاصة بشهر رمضان المبارك والالتزام بالاسعار المحددة وكذلك القيام بجولات على اسواق الذهب والاحجار الكريمة لمكافحة الغش التجاري وجولات ميدانية على الفنادق للتأكد من النظافة والفرش الجيد والالتزام بالتسعيرة المحددة وعدد الاشخاص بكل جناح أو غرفة حسب درجة الفندق.
اضافة الى جولات على محطات الوقود للتأكد من سلامة المكائن وعدم التلاعب في العدادات الخاصة بعد النقود أو اللترات الخاصة بالوقود.
من جانبها قامت شرطة العاصمة المقدسة باعداد خطة لتكثيف الدوريات الأمنية وتجهيز المواقف الخاصة بوقوف سيارات الزوار والمعتمرين بمداخل مكة المكرمة وتزويدها بما تحتاج اليه من اضاءة وحراسة والتنسيق مع الشركة السعودية للنقل الجماعي لتوفير الحافلات الكافية لنقل الزوار والمعتمرين من هذه المواقف الى الحرم وبالعكس.
وأعدت الشركة السعودية للنقل الجماعي خطة لتوفير الحافلات اللازمة لنقل الزوار والمعتمرين والمواطنين خلال شهر رمضان المبارك في مكة المكرمة ركزت فيها على توفير الاعداد الكافية من الحافلات بكل موقف من مواقف سيارات الزوار والمعتمرين على مدار الأربع والعشرين ساعة وكذلك زيادة اعداد الحافلات العاملة داخل مكة المكرمة وزيادة عدد الرحلات من والى مكة المكرمة والمدن الأخرى وكذلك الرحلات الخارجية وخصوصا في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وكذلك ايجاد مكاتب بكل موقف من المواقف لبيع التذاكر ليتمكن الزوار والمعتمرون من الحصول عليها بكل يسر وسهولة ودون عناء أو مشقة.
ومن جانبها قامت قوة أمن الحرم باعداد خطة متكاملة لتكثيف جهودها خلال شهر رمضان المبارك وتوفير المزيد من الأمن والراحة والاستقرار لقاصدي بيت الله الحرام والعمل على مدار الاربع والعشرين ساعة على راحتهم والسهر على امنهم وتوفير المزيد من الراحة لهم.
حيث ركزت الخطة على انتشار ضباط افراد القوة في جميع انحاء الحرم وأدواره لتنظيم عملية الدخول والخروج من والى الحرم المكي الشريف ومنع الجلوس في الممرات المؤدية الى صحن المطاف ليتمكن الزوار والمعتمرون من الطواف بالبيت العتيق بكل يسر وسهولة وراحة واطمئنان.
وكذلك الحفاظ على الأطفال التائهين عن أهلهم وذويهم حتى يتم تسليمهم لهم حيث يوجد بالقوة قسم للحفاظ على الأطفال التائهين ورعايتهم.
اضافة الى وجود قسم خاص للحفاظ على المفقودات التي يعثر عليها منسوبو القوة أو التي تسلم اليهم من قبل الحاصلين عليها حيث يتم الحفاظ على المفقودات حتى يأتي اصحابها ويتم تسليمها لهم بعد تعريفها من قبلهم.
فيما قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف بتجنيد كل طاقاتها وامكاناتها لخدمة قاصدي بيت الله الحرام وتوفير افضل الخدمات لهم حيث ركزت على تكثيف البرامج الوعظية خلال شهر رمضان المبارك من خلال تنظيم الحلقات الدينية والدروس بعدة لغات داخل الحرم المكي الشريف والرد على اسئلة واستفسارات المعتمرين المتعلقة بأمور دينهم, والقاء الدروس المتعلقة باحكام الصوم وواجباته وشروطه وادائه وكذلك توفير ماء زمزم المبرد من خلال الحافظات التي يتم توزيعها داخل الحرم وفي الساحات المحيطة بالحرم ومجمعات مياه زمزم التي يصل اليها ماء زمزم مبرد آليا من مشروع تبريد ماء زمزم, وتهيأت الساحات المحيطة بالحرم لأداء الصلاة بها,كما قام مكتب الخطوط السعودية بمكة المكرمة باعداد برنامج متكامل لتقديم افضل الخدمات لعملاء السعودية من خلال تكثيف الجهود والعاملين بالمكتب الرئيسي بحي الشهداء مكتب الخدمات بشركة مكة للانشاء والتعمير بجوار الحرم المكي الشريف,حيث تقوم هذه المكاتب بانهاء اجراءات الحجوزات وتأكيدها واعطاء بطاقات الصعود للطائرة للمسافرين.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

شعر

تقارير

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved