Sunday 21st November, 1999 G No. 9915جريدة الجزيرة الأحد 13 ,شعبان 1420 العدد 9915


القوات الروسية تحاصر جروزني من جميع الجهات
واشنطن ترفض مساومة روسية على الشيشان مقابل العراق

* موسكو غروزني واشنطن الوكالات
أكدت مصادر عسكرية شيشانية امس ان القوات الروسية باتت تحاصر مدينة غروزني من جميع الجهات وانها تعزز انتشارها لاحكام الطوق على العاصمة الشيشانية.
وأوضحت المصادر ان القوات الروسية اصبحت على بعد كيلين من الضواحي الغربية للمدينة كما انها اصبحت على مشارف المطار الدولي في الشمال ومدن دجالكا وارغون وكورتشالوي شرقاً كما انها تواصل تطويق غروزني من الجنوب عبر تمركزها قرب كولاري على الطريق الذي يربط روستوف بباكو على بعد حوالي عشرين كيلومتراً جنوب غرب العاصمة الشيشانية.
ومن ناحية اخرى اشارت القوات الشيشانية الى انها انسحبت من بلدتي كاتير يورت وفاليريك الواقعتين على بعد عشرين كيلومترا من غروزني وبالقرب من اوروس مارتان التي تعتبر معقلاً للمقاتلين الشيشانيين.
من جهة أخرى قال مسؤول امريكي ان روسيا لمحت الى أنها ستكون اكثر تأييداً للموقف الامريكي بشأن العقوبات المفروضة على العراق اذا حدّت الولايات المتحدة من انتقادها للحملة الروسية في الشيشان.
واردف المسؤول قائلاً لرويترز : ان ايجور ايفانوف وزير الخارجية الروسي اعطى هذه الاشارة في تقرير غير رسمي عرض على مادلين اولبرايت وزيرة الخارجية الامريكية في اسطنبول الاسبوع الماضي.
وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه ان الولايات المتحدة ترفض على اية حال مثل هذا الربط.
واضاف: انه تقرير غير رسمي,, لقد ورد على قطعة ورق غير رسمية انه تلميح قوي,, ولكن لم يتم الاعلان عنه بوضوح.
وقال ان الروس لم يلمحوا ابداً لمثل هذا الربط خلال محادثات رسمية كثيرة بين الولايات المتحدة وروسيا.
وتتصدر الولايات المتحدة حملة الانتقادات الدولية للحملة الروسية في الشيشان والتي تصفها روسيا بأنها من شؤونها الداخلية.
وانتقد السفير الروسي بالامم المتحدة التقرير, وقال دبلوماسيون في نيويورك ان هذه التقارير التي نشرت في البداية في نيويورك تايمز صحيحة ولكنهم لا يعرفون مدى جدية الروس.
وقال جيمس روبن المتحدث باسم الخارجية الامريكية لن نقبل اي اشارة الى وجود ربط بين السياسة الامريكية بشأن العراق والاحداث في الشيشان, سنواصل سياستنا بشأن العراق بصرف النظر عن الموضوعات الأخرى.
وقال السفراء ان روسيا لمحت الى أنها ستكون اكثر مرونة في المفاوضات الحالية بشأن سياسة الأمم المتحدة تجاه العراق إذا اكدت الولايات المتحدة ان الشيشان لن تصبح قضية في مجلس الأمن الدولي.
وعلى الرغم من ذلك قال السفير الروسي سيرجي لافروف للصحفيين: لا يمكن ان يكون هناك صلة بين العراق والشيشان فهما امران مختلفان تماما والعراق شيء لنا فيه موقف قوي جداً وواضح .
على صعيد آخر نقلت وكالة انباء انترفاكس عن نائب وزير المال الروسي الكسي كودرين قوله اول امس ان على روسيا ايجاد ثلاثة مليارات روبل اضافي حوالي 115 مليون دولار) لتمويل العمليات العسكرية في الشيشان.
وقال كودرين ان هذا التعديل في موازنة هذه السنة سيرفع الى مجلس الدوما الاسبوع المقبل.
وكان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين اكد في منتصف تشرين الاول/ اكتوبر الماضي ان هذه العملية تمول من فائض عائدات الموازنة الفدرالية وليس من اموال صندوق النقد الدولي.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

شعر

تقارير

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved