Sunday 21st November, 1999 G No. 9915جريدة الجزيرة الأحد 13 ,شعبان 1420 العدد 9915


الدول تسابقت لتسجيل هذا الحدث
من سيكون المحظوظ برؤية شعاع شمس 2000م أولاً

**اوكلاند اف ب
يبدو السؤال بسيطا: اين ستشرق الشمس للمرة الاولى في الاول من يناير 2000 القادم الا ان الاجابة عليه تبدو معقدة بشكل يكاد لايصدق,
حتى الخبراء في هذا المجال عجزوا عن الاتفاق على تحديد مفهوم شروق الشمس اذ انها مسألة حساسة مرتبطة بانحراف اشعة الشمس وبالظروف المناخية.
وتتنافس مواقع عدة في السباق لاثبات انها الموقع التي ستظل منه اولى اشعة شمس الالفية الثالثة من جزيرة الالفية في ارخبيل كيريباتي في جنوب المحيط الاطلسي الى جبل ديبل الجليدي في القطب الجنوبي مرورا بجزيرة بيت في نيوزيلندا.
من وجهة النظر القانونية البحتة ستشرق الشمس للمرة الاولى في العام الفين في الساعة صفر بتوقيت غرينيتش من الاول يناير.
ويوضح خبير في مرصد غرينيتش انطلاقا من هذه الساعة تتعقد الامور بالنسبة الى مختلف المواقع التي تدعي انها ستكون اول من يستقبل اشعة شمس العام الفين لانه وفقا لهذا التحديد لن تبدأ السنة الجديدة مع شروق الشمس في هذه المواقع اذ ينبغي عليها ان تنتظر 16 ساعة اضافية .
وفي هذا السباق المحموم على استقبال اول شروق للشمس في العام الفين قامت كيريباتي بتعديل التوقيت على اراضيها قياسا بالتوقيت العالمي بينما اعتمدت فيدجي وتونغا فجأة توقيتا صيفيا لتكون متقدمة 13 و14 ساعة عن توقيت غرينيتش بهدف التغلب على نيوزيلندا.
من جهتها فضلت استراليا صيغة اكثر دهاء، اذ وصفت نفسها بانها اول أمة صناعية ستشاهد بزوغ فجر الالفية الجديدة وواصفة سيدني بأنها اول مدينة كبيرة ستدق فيها الدقات ال 12 التاريخية.
من جهته يستند المرصد البحري للولايات المتحدة الذي يعتبر مرجعا في هذا المجال الى اللحظة التي تصل فيها النقطة الاكثر ارتفاعا في القرص الذي ترسمه الشمس فوق افق احد المواقع لتعتبر ذلك بداية لشروق الشمس.
واوضح احد الخبراء في المرصد من المهم بالتالي ان نعرف ان الشمس تكون دائما في الاول من يناير فوق افق القطب الجنوبي، وانطلاقا من هذا واذا كان السؤال المطروح هو معرفة اين ستشرق الشمس للمرحة الاولى في العام الفين فان الجواب عليه هو بكل بساطة: القطب الجنوبي .
وعلى هذا الاساس فان اي مكان يقع تحت 66 درجة وثلاث دقائق جنوبا ستشرق عليه في الاول من يناير 2000 شمس منتصف الليل الشهيرة، اذ ان الشمس لن تغيب على خط العرض هذا في هذه المرحلة من السنة.
ويقول المرصد الاميركي انه في ما يتعلق بالاراضي المأهولة فان اول شروق للشمس سيجري على جزيرة بيت في مجموعة جزر شاتام وحيث ستشرق الشمس في الساعة 4,49 (04، 16 ت غ في 31/ ديسمبر), ولا امل بالتالي لجزيرة الالفية في مجموعة جزر كيريباتي التي لا يقطنها احد ولا بالنسبة الى تونغا حيث ستشرق الشمس متأخرة عن جزيرة بيت في الساعة 7,03 17,03 ت غ في 31 كانون الاول/ ديسمبر).
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

شعر

تقارير

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved