Sunday 21st November, 1999 G No. 9915جريدة الجزيرة الأحد 13 ,شعبان 1420 العدد 9915


أخرجناه من صمته,, الشاعر والكاتب محمد الخضيري
اختفائي تحت ظروف غامضة,, وجملة الخلق تؤذي بالفعل والكلام

* حوار : علي الزهراني
شهرته أصيل واسمه محمد عبدالله الخضيري احد اعضاء جمعية الثقافة والفنون بدأ كتابة الشعر منذ عام 1400ه تقريباً وتغنى له العديد من الفنانين الشعبيين في مقدمتهم سلامة العبدالله, وعرف ايضاً كاتباً في العديد من مطبوعاتنا المحلية وقد كان سباقاً في تأليف اول مهرجان للطفل على مستوى الرئاسة العامة لرعاية الشباب وأعد برنامجاً اذاعياً روحه الثقافة والفن خصيصاً لإذاعة الكويت,, وله أمسيات وأصبوحيات شعرية محلياً وخارجياً,.
رصيده مايقارب عشرة مؤلفات تجمع الاوبريتات والقصص المسرحية والدواوين الشعرية المسموعة والمقروءة وله تعاونات عديدة مع مختلف القطاعات الحكومية في مجال الثقافة والتوجيه والاعداد.
ويعتبر الشاعر والمؤلف والكاتب الخضيري احد الاسماء التي تلاشت عن الظهور خلال السنوات الاخيرة وهذا ما اثار التساؤلات لدى الكثير,, وعندما رغبنا في استطلاع احواله والاطمئنان على صديق وزميل اوجدت زحمة الحياة تباعداً بيننا وبينه لم تمكننا ظروف المحاولات إلا ان نضع له كميناً ودياً امام باب منزله وذلك لكشف واقعه الذي يعيشه وهل لذلك اسباب في ابتعاده.
الخضيري لحظتها استقبلنا بأبيات من الشعر الترحيبي وادخلنا الى خيمته الثقافية والتي ملأتها مجلدات وملفات وأوراق تنم وتوحي بأنه لايزال في عداد المتواجدين وليس المفقودين.
وبدأنا معه بالسؤال التالي:
* الشاعر محمد الخضيري اسمح لي ان ابدأ معك حواراً صريحاً دون تحفظ؟!
لا تسحب عروقي,,
على شوك الكلام,.
لا تفتح ابواب,, الغضب!!
يبدو من سؤالك بأني متهم.
* الواقع هناك اكثر من تهمة!
انا وجه انطفى نوره,, ولابه من تخيلني
نستني ذاكرة وقتي حثتني ريح سجّانة
ياصديقي ,, ابدأ بما تشاء,.
* دخلت في مجال الاعداد الاذاعي,, والكتابة الصحفية,, وابتعدت عن الشعر الغنائي,, هل نعتبرك أعلنت الافلاس؟!
المسألة
ياسيدي,, ابسط كثير
طفل وكبر
تغيرت عنده مفاهيم الحياة
حب السفر
سافر خياله في شغب
تعلم أصناف العجب
ان كان هذا التوجه يسمى افلاسا,, فلك ان تثبت التهمة,, لأنها بالنسبة لي ارتقاء وتوسع.
* يقال ان الشاعر محمد الخضيري اتجه الى المتاجرة في الشعر,, وبدأ في بيع قصائده,, وهذا سر اختفائه,, هل هذا صحيح؟
قبل ان اجيب على سؤالك,, اين الاستاذ ابراهيم خفاجي واين الاستاذ بدر بروسلي ,, واين الامير محمد العبدالله؟
هل كل هؤلاء الشعراء تحولوا الى السوق السوداء لبيع شعرهم؟!!
* عموماً انت بدأت تعاونك الغنائي في عام 1406ه ,, فقد غنى لك كثير من الفنانين الشباب,, منهم,, محمد عبدالعزيز,, محمد العتيق,, عبادي سالم,, سلامة العبدالله,, عبدالرحمن الشومر وغيرهم من الفنانين,, ألم تفكر في التعاون مع الكبار,,؟
من هم الكبار ,, هل في الفن كبير وصغير,, لقد انتهى ذاك الزمن واختلط الحابل بالنابل,,فتطاول التلميذ على استاذه وتضرع الاستاذ لتلميذه,, والمعركة طاحنة,, ونسأل الله السلامة.
* اعتبر هذا هروبا من الاجابة,, ألم تفكر في التعاون على سبيل المثال مع طلال مداح,, محمد عبده,, عبادي الجوهر,, وغيرهم من عمالقة الاغنية العربية؟
طلال يقال انه سئم الغناء,, ويغني فقط لينفق على عائلته وانا لا استطيع ان اعول عائلة اخرى فيكفيني عائلتي، وعبادي صرح كثيراً بأنه في حاجة الى طاقم كبير من السكرتاريا خاص بفرز نصوص الشعراء والرد على مكالماتهم لمتابعة تنفيذ اعمالهم,, وانا لا املك القدرة على هذا الالحاح,, وبس,.
* لم تتطرق للفنان محمد عبده,,؟
محمد عبده؟! اسمع بهذا الفنان كثيراً واسمع له اعمالا جميلة,, ولكن مايزال في الجو غيم,, واشعر بأنه وهم.
* فنان العرب وهم؟!
عفواً,.
ابعتذر ,, عن كل شيء
إلا الهوى
ماللهوى,, عندي عذر
* ماذا تقصد؟
ابداً,.
حلو الليالي توارى مثل الأحلامي
مجبور عني عجاج الوقت بخفيها
وافضل شيء اقوله
يازمان العجائب,, وش بقى ماظهر
* هل فكرت في التعاون مع الشباب البارزين مثل عبدالمجيد عبدالله,, راشد الماجد خصوصاً انك تعاونت مع خالد عبدالرحمن ولم يتكرر هذا التعاون؟
عبدالمجيدخامة صوت نادرة وحس جميل ولكن يبدو لي ان عبدالمجيد لا يتعامل مع النص المكتوب ويحتاج الى ان يلقى عليه النص لأكثر من مره او يصله عن طريق الملحن والطريقان لم يتحققا الى الآن.
راشد يملك حضورا ماشاء الله واحساسه صادق ولكن اذكر انه قال لي في احد اللقاءات الخاطفة انا مزاجي جداً قد اختار النص بقناعة وعندما ادخل الاستديو للتنفيذ اتراجع,, فبالتالي انا لا اثق في هذا التعامل.
اما تكرار العمل مع خالد عبدالرحمن ,, عليك ان تعطيني خالد اولاً ثم اعطيك الاجابة.
* دعنا نعود إلى عملك في الصحافة,, لماذا اختفت مشاعر تحت المجهر؟
اختفت تحت ظروف غامضة,, ولكن قد يجيبك على هذا السؤال صاحب المصلحة في اختفائها,.
* من تقصد؟!
اقصد من ارهبه وجودي فتسلل ليلاً وهو ملثم .
* بصراحة ,,يقال بأنك اصبحت مليونيراً بسبب كتابتك مشاعر تحت المجهر,, وانت تفهم قصدي؟
- يا أخي,, انا مليونير قبل مشاعر تحت المجهر ومعظم رصيدي ورثته من والدي ووالدتي رحمة الله عليهما وكل ما في الامر انني اعتنيت بهذا الرصيد وحاولت رفعه الى ان كنت بليونيراً,, والحمد لله,, وماشاء الله عن الحسد.
* يقول بعض شعراء النبط,, ان محمد الخضيري لا يستحق ان يطلق عليه اسم شاعر,, فهو لا يملك هذا الحق,؟ ماذا تقول؟!
جملة الخلق توذي,, بالفعل والكلام
وقضّ الرأي وافطن خل عقلك فهيم
لاتطيع الضنون وتستلذ العسام
الشجاعة رجولة,, والخجل للحريم
حسبي الله على اللي رغبته في الهدام
معوله في اليمين وفي يساره رجيم
على العموم,, هم زملاء وشعراء لا يرتقون لمستوى النقد,, وانا لا احني ظهري لأصارع الاقزام,, واحترم وجهة نظرهم,, ولكن لا انتظر تقديري من هذه الفئة.
* اقمت أمسيتين في المكتب الثقافي المصري بدعوة من المستشار الثقافي المصري الدكتور احمد زايد,, وكان اغلب الحضور من الجالية المصرية المثقفة,, كيف استطعت ان تخاطبتهم بشعرك العامي؟.
الشعر لا يعرف الجنسية,, ولا يعترف بالحدود الاقليمية,, فقصيدة الانسان مرآة لغته ومشاعره ,, لذا لا أرى حرجا ان القي قصيدتي في أي شبر من الارض العربية,, من الخليج الى المحيط.
وقد لا تصدق اذا قلت لك ان الحوار بيني وبين الحضور في الامسيتين دار لمدة ساعات بعد الامسية ووجدت تحليلا منطقياً متمعنا,, ومازالت ردود الفعل تتوالد ,, فمن يعشق الشعر,, يستوعبه,, بكل اللهجات,, وللمعلومية,, سبق ان دخل شعري في جامعة الاردن لامتحان احدى طالبات الاعلام على فن الالقاء,.
* يقال بأن قصيدة محمد الخضيري صعبة الوصول وهي تلقى,, ولكن تبدو أكثر جمالاً عندما تقرأ,, ان كان هذا صحيحا,, فلماذا؟!
انا لااستطيع تأكيد هذا المفهوم فقصيدتي تصل الي قبل ان تنطق ,, ولكن لو كان صحيحا,, فلأن شعري لا يستجدي المشاعر ولا يشحذ العواطف فأنا احترم العقل البشري,.
فلكي اصل الى قلبك يجب ان تفتح لي قناة عقلك والقصيدة الملقاة أنت تختار زمانها ومكانها,, فلا تستطيع ان تملىء على المتلقي ان يرمي بهمومه ومسؤولياته,, ويفرغ عقله لاستقبالك,, مالم يكن مهيأ لذلك,, ولكن عندما يحدد القارىء الزمان والمكان,, سيجد مايحترم عقله,, وبالتالي,, تستوطن قصيدتي في قلبه.
* ذكرت أنك بليونير ,, لماذا لا تصرف على أعمالك وتقوم بإنتاج عمل يرضي فضولك؟!
رصيدي من العملة التي لاتصرف في بنوك المدينة وفنانون اليوم لا يعرفون طريق القرية.
* اصرفها وقدمها كاش ,, لمن تريد التعاون معه؟
لو دريت,.
ماحلمت,.
وماعنيت,.
كان عشت بقريتي
احتضن ذيك السنين
وابني في وجه السنين,.
مزرعة,.
مع بيت,, طين,.
وين هذيك المنازل؟
وين هذيك الجميلة؟
تلبس البرقع
وتنسج بالمغازل
وينها؟,.
مابقى منها,, ملامح,.
الكثير لايعرف حتى ملامح هذه العملة,, فهي قد تندثر وتتوارى,, كما تتوارى بيوت الطين,.
* ألا ترى بأنك فيلسوف أكثر من اللازم؟
هذه تهمة جميلة اعتز بها,, فان اصبت فقد اعلن للملأ بأني اضفت الى عقلي علما جديدا.
على العموم,.
طحني جوع تفكير الخيال وحرف اطباعي
سكرت بزفرة الريح, وطبع في سكرتي لوحي
أنا عمرٍ عبث فيه الشعور وشكل اوضاعي
نبت في داخلي شوقٍ سكن في حشرجة روحي
* سلمت لك روحي,.
وسنيني واجروحي,.
هذا مطلع اغنية كان من المفترض ان تغنيها الفنانة أنغام ماذا حدث,,؟!
انت تفتش في التاريخ كثيراً,, عموماً ياصديقي, الملحن يروي قصة بان الشاعر البديل افترح على الملحن ان يوصل هذا اللحن للفنانة انغام بشرط استبدال كلامي بكلام الشاعر البديل الظبي مايهرول عبث
* لحظة من هو الشاعر,, ومن هو الملحن؟!
الشاعر عبدالرحمن الحوتان,, والملحن,, بنجر الفايز,, عموماً الشاعر يروي قصة مختلفة,, قال بان الملحن طلب منه تركيب كلام جديد بسبب ان الشاعر الاول,, وهو انا,, ابتعد عن الساحة ويرفض الفن,, وهذه تهمة جميلة ولكن اخشى من المجهول,, فقد اتهم بأني خلف القضبان في السجن او في احد المستشفيات لاستكمال مدة العلاج,, وكل شيء جايز ولكن,.
لا ياقصايد شاعري لا تضيقين
الي رموك بتهمةٍ زور جهّال
كلٍ تذله هيبتك لو تمرين
خيلٍ جسور وسيفٍ اجسر وخيّال
يحق لك فوق القصايد, تباهين
كم شاعرٍ طاول جبينك ولاطال
* يلاحظ عليك حركة ونشاط,, هل تنوي العودة,, أو ماذا حصل؟!
اقفلت السوق السوداء,, ثم ضحك ابداً ياعزيزي ولكن أشعر بأن زمن الاسترخاء والصمت قرب من الزوال,, وبدأت الحياة النشطة.
* على ذكر الصمت,, ذكرت في لقاء اذاعة الكويت أنك انتهيت من اعداد ديواني شعر الاول صرخة صمت ,, والثاني ,, ظمأ الأحلام ,, ماهي آخر التطورات ؟
* الصرخة,, مازالت تشكو من الصمت,, والاحلام تشكو من الظمأ,, واسأل الله لساناً ينطق هذه الصرخة ومطراً يروي الظمأ.
* ماذا عن تكريمك الاخير من المديرية العامة للجوازات؟
ابد,, عودٍ من عرض حزمه,,والكريم دائما ً يحفظ الجميل ولو كان قليلا لايذكر,.
* كان من المفترض ان تكون ضيف احلى الليالي,, ما الذي حصل,,؟
يبدو أني لا احمل ملامح حلاة الليالي فأنا انثر ملحا,, والملح يرفع الضغط.
* اشعر انك ستقول,, انا شخص غير مرغوب في وجوده؟
لا ,, ولكني مخيف لمن صنعتهم البهرجة,, فالبعض يسعى لاخفائي.
* طبعاً استطعت ان استفزك وآخذ حقيقة غيابك؟!
انا ماني تحت امرك تعاملني مثل جاهل
تذوقني جفاء بردك وتسقيني لهب صيفك
* على العموم هذه مردودة عليك وسوف اهجوك بقصيدة مماثلة,.
ختاماً كان لنا هذا الحوار مع شاعر احببنا ان نخرجه من دائرة الصمت لانه ثري الفكر,, عميق المعنى,, غزير في القيم,, وسألناه ماهي كلمتك الاخيرة؟!
فقط أشكر لك هذه الخطوة,, واشكر جريدتكم العزيزة,, واعتذر منكم اولاً ثم القراء ان كان في هذا الحوار هراء.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

شعر

تقارير

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved