Monday 15th November, 1999 G No. 9909جريدة الجزيرة الأثنين 7 ,شعبان 1420 العدد 9909


جديد الثقافة

موسوعة الأنظمة السعودية
للشايقي في طبعتها الثانية
**الثقافية خاص :
صدرت مؤخراً الطبعة الثانية من الموسوعة الحديثة في الأنظمة السعودية للمحامي والمستشار سليمان بن عبداللطيف الشايقي وهي تتكون من خمسة أجزاء مصنفة: مجموعة مصنف النظام الأساسي للحكم، مجموعة مصنف الأنظمة القضائية، مجموعة مصنف الانظمة التجارية ومجموعة مصنف الأنظمة المدنية ومجموعة مصنف أنظمة الجباية والصرف ومؤسسات عامة ,, والطبعة الثانية جاءت معدلة ومنقحة عدا ما تم اضافته لها من موضوعات جديدة لتكون في خدمة المهتمين والمكتبات الخاصة والوطنية والعامة.
***
تكوين المَلكة الفقهية
**الثقافية خاص :
كتاب تكوين الملكة الفقهية للدكتور محمد عثمان شبير والصادر عن مسلسلة كتاب الأمة ، يعتبر محاولة استعرضت وجهات النظر المتعددة، منهجيا ومذهبيا ولغويا واصطلاحيا، في تعريف الملكة الفقهية وكيفية تنميتها ورعايتها واعادة بنائها,, وهذه التي يعاد هنا فتحها لاتزال تستدعي مزيداً من التوسع والنقد,, وقد جاء الكتاب في ثلاثة فصول بالاضافة الى مقدمة وخاتمة.
نشر كتب علمية ومراجع أكاديمية
عقد مجلس إدارة مركز الترجمة بجامعة الملك سعود جلسته الاولى للعام الجامعي 1420/ 1421ه واطلع المجلس على سبعة كتب تم مراجعتها من قبل المحكمين، بعد التحقق من التزام المترجمين بالملاحظات التي اقترحها المحكمون.
وقال مدير مركز الترجمة أ,د,أحمد بن عبدالقادر المهندس ان المجلس اوصى بنشر تلك الكتب وهي:
1 مرض الربو في متناول يدك وهو كتاب مرجع ترجمته الدكتورة منيرة عبدالله الرويس من كلية الطب.
2 الإنصاف في بيان أسباب الاختلاف وهو كتاب مرجع ترجمته إلى اللغة الإنجليزية الدكتورة سعاد سيد أحمد علي من كلية الآداب بمركز الدراسات الجامعية للبنات.
3 أضرار الزلازل وهو كتاب مرجع ترجمه الدكتور محمد عوض بحر من كلية الهندسة.
4 دراسة اللغة الاجتماعية للمجتمع وهو كتاب مرجع ترجمه الدكتور إبراهيم صالح الفلاي من كلية اللغات والترجمة.
5 اللغة وسلوك الانسان وهو كتاب مرجع ترجمه الدكتور محمد زياد كبة من كلية الآداب.
6 اقتصاديات الرعاية الصحية وهو كتاب مقرر ترجمه الدكتور محمد حامد عبدالله من كلية العلوم الإدارية.
7 إنشاء مدن ملائمة للناس وهو كتاب مرجع ترجمه الدكتور عمر سالم باهمام من كلية العمارة والتخطيط.
كما أوصى المجلس بالموافقة على ترجمة كتابين في العلوم والهندسة، أحدهما مقرر في الإحصاء والآخر مرجع في الهندسة الكهربائية, وأحال المجلس كتابين تم تحكيمهما، إلى المترجمين للأخذ بتوصيات المحكمين.
كما ناقش المجلس تعيين محكمين لخمسة كتب مترجمة بالاضافة لإحالة ثلاثة كتب إلى بعض المختصين من داخل المجلس لدراستها وإبداء الرأي في مدى أهميتها للترجمة.
***
نظريات التلقي والخطابة ما بعد الحداثة
* القاهرة مكتب الجزيرة:
نظريات التلقي وتحليل الخطاب وما بعد الحداثة عنوان كتاب جديد للناقد الادبي حامد ابو أحمد يتناول الكتاب جذور نظرية المتلقي لاسيما عند روبرت ياوس وفو لفانج إيزر وهما من ابرز من كتبوا عن نظرية التلقي، كما يتناول الكتاب علم تحليل الخطاب والبلاغة ونظريات ما بعد الحداثة التي اعتمد في كتابتها بشكل رئيسي على كتاب (ما بعد الحداثة تحليل نقدي) لمارجريت روز.
ويطرح الكتاب في مجمله رؤية نقدية لنظريات التلقي قائمة على تحليل الخطاب وما بعد الحداثة.
***
البؤرة والتراث,, وامرؤ القيس
البؤرة والتراث عنوان لكتاب صدر مؤخراً للناقدة الادبية د, نسيمة الغيث عن دار قباء للنشر ويناقش الكتاب مصطلح البؤرة وهو مصطلح حداثي يعني مركز الدائرة وقلب التأثير ومن خلال المصطلح تحاول الناقدة د, نسيمة الغيث مناقشة ثلاثة نصوص تراثية لبديع الزمان الهمذاني وقصائد لامرىء القيس وفن الرثاء لليلى الأخيلية لتزيل الغموض عن المصطلح وتتابع تجلياته في هذه النصوص التي تنتمي الى ادبنا القديم.
***
الأرض والعيال والزحمة للأبنودي
في اطار الاصدارات الخاصة بمكتبة الاسرة صدرت مختارات من أعمال الشاعر الكبير عبدالرحمن الابنودي، تتضمن المختارات ستة دواوين من اعمال الابنودي وهي الأرض والعيال والزحمة، الفصول، صمت الجرس، المشروع والممنوع، الكتابة.
قدم المختارات الاديب والروائي الكبير خيري شلبي بمقالة له بعنوان المفتون اكد فيه ان الابنودي يعد اشهر شعراء جيله وذا حس انساني قوي واستعرض شلبي مسيرة الابنودي الابداعية ودأبه الشديد على التفرد والتميز حتى انجز مشروعه الشاعري الكبير.
***
تل الهوى ينعى عالم القرية
ضمن سلسة روايات الهلال صدرت رواية تل الهوى للأديب يوسف ابو ريه والتي سيكمل من خلالها عالمه الروائي عبر مفردات المكان الاثيرة لديه والتي بدأ منها مجموعته الضحى العالي التي صدرت في بداية الثمانينات وهي المفردات البيئية التي ميزت مسيرته الابداعية في مجموعاته التالية: عكس الريح، وش الفجر، ترنيمة الدار، حلل النار ثم روايته الاولى عطش الصبار التي صدرت في نهاية الثمانينات وتأتي رواية تل الهوى وهي الرواية الثانية للاديب لينعى فيها عالم القرية الذي اصبح مجرد مقولة مجازية فقط.
***
لماذا تغني الطيور؟
عن سلسلة الألف كتاب الثاني التابعة للهيئة العامة للكتاب صدر كتاب بعنوان التصرفات الغريزية للحيوانات والطيور لمؤلفه إيجو اكيمو شكين وقام بترجمته بخيت هزاع ومراجعة جلال عبدالفتاح ويضم الكتاب ثمانية فصول توزعت موضوعاتها حول الحركة كنموذج تفسيري للسلوك الحيواني ثم اكتساب المعرفة وعمق الادراك وكذلك مدى ارتباط الحيوانات بالمكان ولماذا تغني الطيور في مكانها وكيفية الاتصال عن بعد عبر الاشارات الصوتية سواء كان عبر السمع او التأثير البصري.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
المجتمـــــــــــــع
الفنيـــــــــــــــــة
الثقافية
الاقتصـــادية
حوارات نسائية
منوعــات
تقارير
عزيزتـي الجزيرة
الريـــــــاضيــــة
الطبية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved