Friday 5th November, 1999 G No. 9899جريدة الجزيرة الجمعة 27 ,رجب 1420 العدد 9899


هدد بإرسال الجيش لإزالتها بالقوة
باراك يمهل زعماء المستوطنين حتى اليوم الجمعة لإزالة مستوطنات عشوائية!

*القدس رويترز
قال راديو اسرائيل ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك حذر زعماء المستوطنين امس الاول من انه سيرسل جنود الجيش لازالة مواقع استيطانية اقيمت بدون تراخيص اذا لم يتم اخلاؤها في غضون يومين.
واضاف الراديو قائلا ان باراك اعطى المستوطنين مهلة حتى اليوم الجمعة لاخلاء المواقع الاستيطانية الباقية والا فانه سيرسل الجنود لازالتها في بداية الاسبوع القادم .
وذكر الراديو ان باراك وجه هذا التحذير اثناء اجتماع لمجلس الوزراء المصغر عقد امس الاول عقب عودته من قمة اوسلو التي عقدها مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات والرئيس الامريكي بيل كلينتون.
وقد اتفق عرفات وباراك على تكثيف الجهود لوضع خطة لاتفاق سلام نهائي بحلول فبراير شباط, وستبدأ فرق التفاوض المحادثات في الثامن من الشهر الحالي.
وكان زعماء المستوطنين قد وعدوا باراك في اكتوبر تشرين الاول الماضي بانهم سيزيلون 12 موقعا استيطانيا وقال باراك ان 30 موقعا اخرى يمكن ان تبقى.
وتخلى المستوطنون بالفعل عن عدد قليل من المواقع غير المأهولة لكنهم تراجعوا عن اخلاء مواقع يعيش فيها مستوطنون في منازل متنقلة.
وقال يهوشع موريوسف المتحدث باسم مجلس المستعمرات اليهودية في الضفة الغربية وقطاع غزة (ييشع) ان اسرتين من اربع اسر في موقع ميتسبي هاجيت حزمتا امتعتهما وتركتا الربوة الواقعة في صحراء الضفة الغربية.
واضاف ان هناك حاجة الى مهلة من الوقت حتى منتصف الاسبوع القادم لازالة المواقع الباقية لانه يتعين ايجاد منازل جديدة للاسر التي تعيش حاليا في تلك المواقع الاستيطانية.
وقال مور يوسف لرويترز انه (باراك) يمكنه ان يرسل الجنود لكنني لا اظن انه سيفعل هذا لانه يريد ان يكون هناك حوار معنا .
وموقع ميتسبي هاجيت هو احد 12 موقعا شيدت دون ترخيص من الحكومة الاسرائيلية ومن المنتظر ازالتها في اعقاب اتفاق مع باراك احدث انقساما في صفوف المستوطنين.
وقال مور يوسف ان المواقع الاثني عشر ليست اثني عشر بالضبط, واضاف قائلا خمسة منها خالية على اي حال وثلاثة ستنتقل الى مواقع قريبة وسيتم اغلاق موقعين مؤقتا ثم العودة الى الموقع نفسه .
وكان المستوطنون قد شيدوا 42 موقعا في الاشهر القليلة الماضية في مسعى لايجاد واقع على الارض قبل ان تحدد مفاوضات الوضع النهائي مع الفلسطينيين مصير المستوطنات اليهودية وحدود اسرائيل.
والى جانب المواقع المتفق على ازالتها وعددها 12 موقعا هناك 11 موقعا ستأخذ وضعا قانونيا وسيسمح لتسعة عشر موقعا بالبقاء كما هي بصورة مؤقتة ولكن ستمنع عمليات البناء فيها.
رجوعأعلى الصفحة
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
الثقافية
أفاق اسلامية
عزيزتـي الجزيرة
الريـــــــاضيــــة
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved