Friday 5th November, 1999 G No. 9899جريدة الجزيرة الجمعة 27 ,رجب 1420 العدد 9899


الفنان عبدالسلام سالم لـ شرفات
قال لي طلال مداح أنت تذكرني بشبابي

* حوار : عبد الرحمن الدخيّل
* نلتقي اليوم بأحد الفنانين الشباب وهو من الذين هضم الاعلام حقهم مع أنه يعد أفضل من بعض النجوم الموجودين الآن على الساحة من حيث امكاناته الصوتية أو اللحنية، أشاد به فنانون وملحنون كبار وشبّهه البعض بأنه محمد عبده الصغير.
لذا اليوم نسلط الضوء على الفنان عبدالسلام سالم لنعرف ما عنده ومالديه وما هو جديده.
*جيل الفنانين الشباب، كيف ترى حظوظهم الآن ,, ؟
حظوظ جيل الفنانين الشباب الآن افضل بكثير من حظوظ من سبقونا في المجال الفني، فوسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والمرئية من قنوات تلفزيونية فضائية او ارضية والاذاعات والصحف والمجلات المختلفة الآن تلعب دوراً كبيراً ومهما في التعريف بالفنانين وهذا ما لم يكن متوفراً للجيل القديم من الفنانين.
*اين الملحنون عن صوت عبدالسلام سالم خاصة انك تملك خامة صوت جيدة ,,,؟
اذا كنت تعني الملحنين الكبار سواء في السعودية او الخليج العربي فهم موجودون ولكن لم تتح لي الفرصة حتى الآن للاتقاء بهم نظراً لكثرة ارتباطاتهم الفنية وكثرة سفرهم لمتابعة اعمالهم ومشاركة الاخوة الفنانين في تجهيز البوماتهم، واتمنى ان شاء الله في المستقبل القريب التعاون معهم في اعمال تسعد الجمهور الحبيب، اما الملحنون الشاب فهم قريبون مني ويشاركوني في اعمالي واتمنى لهم التوفيق والنجاح.
*الاعمال الوطنية واغنية الطفل والمنتخب السعودي أين انت منها ,,, ؟
حقيقة لم اجد النص الجيد ولا اللحن الذي يتناسب مع عمل اتشرف بتقديمه لهذا الوطن الغالي او المنتخب السعودي الحبيب، وكما ترى فكثير من الاغاني التي تقدم للوطن تكون مكررة حيث اني ابحث عن افكار جديدة تخدم العمل، اما بخصوص اغنية الطفل فقد قدمت اغنيتين للاطفال اغنية خاصة بالعيد بعنوان (اليوم عيدنا السعيد) من كلمات الاستاذ صالح جلال والحان الاستاذ الكبير عمر كدرس والاغنية الاخرى اغنية خاصة للاطفال بعنوان (شمعة الحياة) من كلمات محمد التام والحان سمير سعيد.
*سمعنا عن تعاون بينك وبين الامير الشاعر سعود بن عبدالله في نص (يامطول الليل) فماذا عن هذا العمل؟
اتمنى ان يرى هذا العمل النور قريباً.
*لم نشاهدك في مهرجان الجنادرية او مهرجان عسير؟
اتمنى ان تتاح لي فرصة المشاركة في مهرجان ضخم مثل مهرجان الجنادرية او مهرجان عسير الذي كان بحق رائعاً في اول مهرجان اقيم بعسير بجهود ملموسة من صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل، وكما قلت اتمنى شرف المشاركة والحضور امام تلك الجماهير الرائعة وهذا يعتبر المحك الحقيقي للفنانين الشباب بالوقوف امام تلك الجماهير على المسرح.
*الاعلام والتلفزيون السعودي وال(mbc)، ماحكايتهم معك ,, ؟
يرجع الفضل والشكر للتلفزيون السعودية والاعلام السعودي فقد احتضنوني منذ البداية وقاموا مشكورين بالتعريف بي للجمهور الكريم واتقدم لجميع المسئولين والعاملين بالتلفزيون بجزيل الشكر والامتنان والتقدير لهم على كل جهد يبذلونه، كما قامت اذاعة (mbc) وباهتمام الشيخ عبدالإله البراهيم بتقديم اول انتاج لي في البوم (الخلخال) عبر اذاعتنا المحبوبة واتقدم بهذه المناسبة شاكراً للاستاذ زياد حمزة والاستاذ احمد الحامد والاخت اميرة الفضل والاخت دنيا بكر يونس والاخت هدى ياسين والاستاذ احمد الخنا وجميع العاملين باذاعة وتلفزيون (mbc) على كل مايبذلونه من اهتمام.
*ما رأيك في الشركات الفنية ,, ؟
حالياً الشركات الفنية تدعم الفنانين خاصة الشباب منهم وتساعدهم من جميع النواحي والاشراف على انتاج البوماتهم الغنائية ومساعدتهم في تصوير اغاني الالبوم كما توفر للفنانين جميع السبل للوصول للجماهير وهذه الاعمال لايستطيع الفنان القيام بها وحده.
*ما رأيك في القنوات الفضائية ,, ؟
القنوات الفضائية قربت المسافات البعيدة وقامت بالتعريف بأفكار وعادات الدول الصديقة والمجاورة كما قامت مشكورة بخدمة الاغنية العربية بوجه عام واقامة المهرجانات الفنية والادبية كما ساعدت في تقديم الفنانين الشباب وتوصيلهم للجمهور العربي.
*هل انت مصنف إعلامياً ,,,؟
نعم انا مصنف اعلامياً واتمنى من جميع الفنانين تصنيف اصواتهم بوزارة الاعلام كي يتعرف على امكانياتهم الصوتية.
*مع من تعاونت من الشعراء والملحنين؟
من الشعراء تعاونت مع الشاعر سمو الامير خالد بن يزيد والشاعر الكبير راشد بن جعيثن والشاعرة ريم الصحراء والشاعر الغنائي الكبير محمد القرني وبندر الرشود وعبدالعزيز المتعب ومحمد التام واحمد سرور وسعد الجهني وسلطان المسلم وعبدالله القاضي وعادل سالم وماجد المعروف وحالم وجمعان بن ماضي ومحمد باهارون, ومن الملحنين تعاونت مع الاستاذ عمر كدرس وهاني الهتاري ونشوان والواعد وعبدالرحمن محمد وعلي العمير ويحيى ربيع والفنان بدر الحبيش وسلطان العثمان ومحفوظ باحشوان وضاري النعيس وخالد راشد.
*ما رأيك بالفن الآن ,,, ؟
كل شيء فيه جميل فالاغنية العاطفية جميلة والاغنية السريعة ايضاً جميلة بشرط ان تكون ذات مضمون جيد والفن طبعاً له الوانه المتعددة وهو عبارة عن باقة ورد جميلة ورائعة.
*ماهو هدفك في المجال الفني ,,؟
اتمنى ان اصل الى مستوى مشرف في المجال الفني بما يخدم الفن السعودي وان اكون تكملة لمشوار من سبقونا في هذا المجال لنشر ثقافتنا الفنية على جميع الشعوب في العالم.
*يقال انك مدعوم من كل النواحي ,,, ؟
يا اخي لو اني مدعوم كما تقول لاصبحت الآن من كبار الفنانين العرب، ولكني احاول بمجهوداتي وامكاناتي المتواضعة ان اصل للجمهور الكريم بما يرضيه واتشرف به.
*حدثنا عن تصوير اغانيك بالفيديو كليب ,, ؟
صورت اغنية واحدة بطريقة الفيديو كليب وهي اغنية (ما خنتني) من كلمات محمد التام ومن الحاني، واتمنى ان شاء الله في المستقبل القريب القيام بتصوير اكبر عدد من الاغاني الجديدة.
*من هو مثلك الاعلى في المجال الفني ,, ؟
حقيقة قطبا الاغنية السعودية الفنان الكبير طلال مداح والفنان الكبير محمد عبده اللذان اتمنى لهما دوام الصحة والعافية وان نسمع ونستمتع بعطائهما الرائع والجميل وفي احدى المناسبات التقيت بالفنان الكبير طلال مداح حيث اثنى علي وعلى ادائي وقال لي انت تذكرني بشبابي .
*ألا تلاحظ انك لم تأخذ وضعك وحقك في المجال الفني ,,, ؟
كل انسان في هذه الدنيا يأخذ نصيبه وانا حقيقة راض بما قدمته وما وصلت له، وكما يقال كل تأخيرة وفيها خيرة.
*لقد سمعنا بالفنان عبدالسلام سالم منذ زمن ونلاحظ انه لايوجد لك سوى ثلاثة البومات فقط، ما السبب؟
هذا بسبب التقصير مني وانا اوعدكم واوعد الجمهور الكريم بأن انتاجي القادم سيعوضكم عن هذا التأخير.
*هل الشهرة تحرج عبدالسلام سالم ام تفرحه ,,, ؟
ان تكون شخصا محبوبا فهذا شيء جميل وانت ترى الناس حولك ولكني اتعرض احيانا للحرج من بعض المواقف.
*انت مهتم بالتراث أليس كذلك ,,, ؟
نعم صحيح، فأنا ولله الحمد ملم بتراث الجزيرة العربية والايقاعات والموسيقى الافريقية واحاول القيام بتحديد هذا التراث الفني الخصب بألوانه الكثيرة والجميلة.
*ماذا تفعل في اوقات فراغك؟
نادراً مايكون لدي اوقات فراغ ولكني اشغل اوقاتي بقراءة بعض النصوص الشعرية اوالغنائية او القيام بالتلحين وبحفظ الاغاني الجديدة.
*ماهو جديدك من الالبومات الغنائية ,, ؟
جديدي الآن هو البوم بعنوان (في غيابك) والذي سيطرح غداً في الاسواق , ويضم ثمانية اعمال غنائية حيث شاركني فيه الشاعر محمد القرني من الحان هاني الهتاري في اغنية (ملاكي) والشاعر بندر الرشود من الحان الواعد في اغنية (في غيابك) والشاعرة ريم الصحراء من الحاني في اغنية (مامل من شوفتك) و الشاعر سعد الجهني ومن الحان نشوان في اغنية (الحنان) والشاعر محمد التام بنصين الاول من الالحان التراثية المغربية المطورة بعنوان (انت اللي ناسي) والثاني من الحان الواعد بعنوان (أنا المحروم) والشاعر عبدالله القاضي ومن الحاني في اغنية (هو كبر) ومن كلمات الشاعر سلطان المسلم ومن الحان عبدالرحمن محمد اغنية (خلي هجرني)، كما اقوم حالياً بالتجهيز للمشاركة في مهرجان للشاعر بندر الرشود وذلك في اغنية (حبيبي انت خابرني) واتمنى ان تحوز هذه الاعمال على رضاكم.
*أمنية تسعى جاهداً لتحقيقها ,,, ؟
اتمنى لقاء فنان العرب الفنان محمد عبده لكي آخذ منه التوجيه والنصح، وهذه اغلى امنياتي,
*من هم الشعراء الذين تتمنى التعاون معهم ,, ؟
اتمنى ان اتغنى بكلمات صاحب السمو الملكي الامير الشاعر خالد الفيصل وصاحب السمو الملكي الامير الشاعر بدر بن عبدالمحسن وصاحب السمو الملكي الامير عبدالرحمن بن مساعد وصاحب السمو الملكي الامير نواف بن فيصل بن فهد (اسير الشوق) وسمو الشيخ محمد بن راشد المكتوم والشاعر المبدع طلال الرشيد والشاعر محمد البراهيم (الوافي) والشاعر الناصر والاستاذ الشاعر ابراهيم خفاجي وكل شاعر يمتاز بالكلمة الجيدة والمعبرة، اتمنى لقاءه والتعاون معه.
*ومن الملحنين ,,, ؟
اتمنى ان يجمعني لقاءوتعاون بالدكتور عبدالرب ادريس كما اتمنى التعاون مع الاستاذ صالح الشهري والملحن صلاح الهملان والملحن ناصر الصالح والملحن سليمان الملا والملحن مشعل العروج والاستاذ يعقوب الخبيزي والكثير من الملحنين الذين لم ترد اسماؤهم والذين يتميزيون بروح وجمل موسيقية جميلة.
* في ختام هذا اللقاء نتمنى لك التوفيق والنجاح وان تصل الى ماتصبو اليه.
-أشكركم حقيقة على هذا اللقاء الجميل واتاحة الفرصة لي عبر جريدتنا جريدة الجزيرة للالتقاء عبرها بجمهوري الحبيب ولايسعني الا ان اشكر جميع القائمين على هذا الصرح الرائع، وشكراً لكم.
رجوعأعلى الصفحة
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
الثقافية
أفاق اسلامية
عزيزتـي الجزيرة
الريـــــــاضيــــة
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved