Friday 5th November, 1999 G No. 9899جريدة الجزيرة الجمعة 27 ,رجب 1420 العدد 9899


نجوم في ذاكرة التاريخ
مهاجم فريق الشباب,, وأحد نجوم الرعيل الأول في السبعينيات جبرين الجبرين
3 لاعبين تسببوا في انفصال الهلال عن الشباب!
لقاء : خالد الدوس

طوال تاريخ الرياضة السعودية الذي بدأ منذ ما ينيف عن نصف قرن تعاقب على مسيرتها الخضراء العديد من الرواد والنجوم والاجيال، منهم من كانت له بصمات واضحة واسهامات بارزة في وضع لبنات مرحلة البناء والبداية ومنهم من عاش حقبة ما بعد التأسيس وكل هؤلاء الرجال بالتأكيد ستظل اسماؤهم محفورة في الذاكرة!!
ومن هذا المنطلق حرصت الجزيرة على تقديم هؤلاء الرواد والنجوم والاسماء على صفحات كل جمعة.
ضيفنا هذا الاسبوع مهاجم فريق الشباب السابق جبرين الجبرين الذي كان يعد احد نجوم الرعيل الاول وممن عاصروا شيخ الاندية ابان الحركة التأسيسية للاندية بالمنطقة الوسطى,, حيث ارتدى شعار فريقه شبلاً ومثله في خط الهجوم,, قبل وبعد عملية التصنيف الرسمي.
وبالمقابل تميز بسرعته الفائقة وقدراته البارعة على مراوغة المدافعين بفن ومهارة وتبعاً لذلك لقب ب خنتو الكرة السعودية ,, نجم ريال مدريد الاسباني الشهير في الثمانينيات الهجرية!!
غير ان الاصابة حرمته من مشوار النجومية واجبرته على تعليق حذائه وتوديع الملاعب بصورة مبكرة.
استضفناه عبر هذا اللقاء ليشرع لنا ابواب تجربته الرياضية بحلوها ومرها فماذا يقول الضيف!!
السيرة الذاتية للضيف
الاسم/ جبرين سعد عبدالرحمن الجبرين.
الميلاد 1359ه.
المهنة/ مدرس تربية رياضية
الحالة الاجتماعية/ متزوج واب ل: عبدالعزيز 26 سنة، خالد 22 سنة، محمد 14 سنة و 7 بنات.
المؤهل دبلوم معهد التربية.
البداية في الشميسي
البداية بطبيعة الحال في الحواري والمدارس وعلى وجه التحديد,, في حي الشميسي احد الاحياء الشعبية بوسط العاصمة الرياض كونا فريقا بالحارة اطلقنا عليه اسم الشباب ,, في النصف الاول من عقد السبعينيات,, حظي بدعم واهتمام رئيس فريق الشباب آنذاك عبدالله بن احمد الذي احتوانا ومدنا بالكور والملابس,, ومن ابرز الاسماء التي ضمها فريقنا,, صالح وفهد الدهمش وعلي المانع ومحمد زمعة وابن عليق وعبدالرحمن الدينمو ونادر الحسن,, حيث اشرف على تدريبات تلك المجموعة شخص يدعى عبدالله ادم , وبعد فترة انضممنا للشباب وشكلنا قاعدة لشيخ الاندية تحت اشراف ومتابعة رئيسه ابن احمد الذي خصص لنا ملعبا,, شرق ملعب الصايغ لمزاولة التدريبات عليه,, واتذكر ان ملعب الهلال كان بجوارنا فكان الوحيد المسور في ذلك الوقت.
الحركة التأسيسية
بالتأكيد تأسيس نادي الشباب جاء على يد الشيخ عبدالرحمن بن سعيد ويدعمه في ذلك عبدالله بن احمد ومحمد الصايغ يرحمه الله حيث استمر ابن احمد رئيساً للشباب,, اما الشيخ عبدالرحمن بن سعيد الذي كان مشرفاً على الفريق في ذلك الوقت لم يستمر في النادي حيث اخذ مجموعة من لاعبي الشباب وتم تدعيمهم بلاعبين آخرين واسماه الاولمبي الهلال حالياً,, وجاء ذلك بسبب رغبة شيخ الرياضيين بتأسيس ناد آخر,, اما محمد الصايغ فكان ايضا من المساهمين في الحركة التأسيسية لشيخ الاندية,, قبل ان يتأسس فريق اهلي الرياض على يد الشيخ عبدالله الزير.
فخر واعتزاز
نعم اعتبر نفسي من المؤسسين لفريق الشباب العريق لاسيما وانني عاصرت نشأته وولادته الكروية فكنت من الرعيل الاول الذين ارتدوا الشعار الاسود والابيض قبل وبعد عملية التصنيف الرسمي وهذا بلا شك مصدر فخر واعتزاز.
انفصال الهلال
قصة انفصال الاولمبي الهلال حالياً عن الشباب جاء بسبب 3 من لاعبي الشباب هم مهدي بن علي ورجب خميس وعبدالرحمن السلوم,, حيث انضم هؤلاء لفريق الامير الراحل ماجد بن سعود يرحمه الله في النصف الثاني من حقبة السبعينيات ولعبوا مباراة ضد فريق الامير منصور بن سعود الذي كان يدعم فريقه ببعض لاعبي اهلي الرياض واستمروا في فريق الامير ماجد بن سعود ورفضوا العودة لتدريبات الشباب طبعاً ابن سعيد كان وقتها مشرفا على الفريق الابيض وبالمقابل كان ابن احمد مسافراً للمنطقة الغربية لاحضار حارس الوحدة باطوق بعد عودته علم بقصة الثلاثة المتخلفين عن التدريبات وطلب حضورهم لحل المشكلة واعادة المياه لمجاريها,, ابن سعيد اصر على ايقافهم ورفض ابن احمد ذلك,, وبسبب الاختلاف القائم حول قضية اللاعبين الثلاثة انسحب شيخ الرياضيين من السلك الاداري واخذ معه نصف لاعبي الشباب بمحض ارادتهم واسس فريق الاولمبي الذي تحول فيما بعد ليحمل اسم الهلال.
انحلال شيخ الأندية!!
صحيح فريق الشباب شبه انحل نهاية حقبة السبعينيات في اعقاب ابتعاد الشيخ عبدالرحمن بن سعيد وبعض اللاعبين الذين انضموا لفريق الاولمبي واتبعه رئيس النادي عبدالله بن احمد بسبب موجة من الخلافات التي اوقعت الشباب في مصيدة الضياع والتدهور,, غير ان محمد بن جمعة الحربي كان بالفعل صاحب دور فعال في اعادة بناء الفريق وحفظه من الشتات والضياع بمساهمة ايضا من بعض رجال الشباب الاوفياء ومنهم بالتأكيد سكرتير النادي الراحل قاسم زواوي يرحمه الله .
اعتز بجربان
مثلت شيخ الاندية في خط الهجوم وتحديداً في مركز الجناح الايسر والحقيقة لا انسى فضل المدرب السوداني جربان الذي ساهم بعد الله في ظهوري وبروزي على الساحة الرياضية بتوجيهاته الفنية وقدراته التدريبية الجيدة خاصة وانه كان ذا شخصية قوية بالنسبة للاعبين الذين يحترمون تعليماته وينصاعون لتوجيهاته داخل ارض الملعب.
أهلي الرياض
اتذكر جيداً اول مباراة رسمية مثلت بها الشباب وكانت ضد اهلي الرياض بعد تصنيف الاندية رسمياً اوائل الثمانينيات في الدوري بملعب الصائغ وكسبنا اللقاء ب 2/1.
واذكر ايضا ان كتلوج الصغير وكتلوج الكبير تم احضارهما من قبل ابن أحمد من المنطقة الغربية.
الرعيل الأول!
ابرز نجوم الشباب من الرعيل الاول الذين قادوا المسيرة الشبابية في البداية هم/ محمد بن جمعة الحربي وصالح عدني يرحمه الله واحمد حريري وعبدالرحمن الريس وفهد وصالح الدهمش وعبدالخير وابو عصيدة وعبدالعزيز الفليج ومهدي بن علي ونادر الحسن,.
أحمد نقادي وفد الدهمش
جاء انتقال الحارس العملاق احمد نقادي من المنطقة الغربية لفريق اهلي الرياض اوائل الثمانينيات ليجبر حارسه فهد الدهمش الذي كان يمثل مدرسة الوسطى في درجة الناشئين للانضمام لفريق الشباب فوجد فرصة تمثيله على مستوى الفريق الاول نظراً لبنيته الجسدية الضخمة وقدراته الفنية الجيدة.
بصمات الرئيس
لا يمكن بأي حال من الاحوال ان ينسى التاريخ الشبابي بصمات رئيسه عبدالله بن احمد الذي كان يعد من الرجال الاوفياء الذين كرسوا جهدهم وحياتهم في سبيل خدمة الكيان الشبابي العريق,, فيكفي انه اي ابن احمد كان يقوم بنقل اللاعبين لمقر التمارين بسيارته الخاصة وفي عز الظهر ناهيك عن مساعدته ووقوفه الدائم مع أبنائه اللاعبين الذين يعانون من ظروف صعبة الامر الذي يؤكد بلا شك حرصه واهتمامه بأبنائه اللاعبين اجمعين.
مغبة الهبوط!
كاد فريق الشباب ان يتعرض للهبوط للدرجة الثانية بعد حصوله على المركز الاخير في سلم الترتيب العام بالدوري,, وتقرر ان يلعب مع بطل الدرجة الثانية فريق النجمة قبل دمجه مباراتين لتحديد هوية الهابط حيث خسرنا الاولى وكسبنا الثانية ولعبنا مباراة فاصلة وكسبناها وبالتالي نجا فريقنا من مغبة الهبوط بعد ان تكالبت على كاهله الظروف السيئة الادارية والفنية.
شارة الكبتنية
اول من حمل شارة الكبتنية في صفوف فريق الشباب هو محمد بن جمعة الحربي ثم هداف الفريق الراحل صالح عدني يرحمه الله اذ كانت شارة القيادة تنتقل بينهما بحكم انهما الاكبر سنا والاكثر خبرة,, بالمجموعة الشبابية.
العملاق عزيز مفتي
في مطلع الثمانينيات انضم لفريقنا مدافع الوحدة العملاق عزيز مفتي الذي كان بالفعل كبيراً بعطائه وحماسه المنقطع النظير فضلاً عن اخلاقه العالية وادبه الجم، حيث شكل انضمامه دعماً قوياً لخط الدفاع الشبابي واستفدنا من قدراته الفنية بصورة اكثر فعالية.
كما انضم الينا هداف الاتفاق الفذ سالم فيروز المعروف ب جوهرة الخليج ولعب ضد الهلال في احد لقاءات الدوري وكسبناه ب 3/1 واحرز سالم فيروز هدفين,, غير انه لم يستمر طويلاً مع الشباب لظروفه,, بالمنطقة الشرقية.
عبدالخير كسر اصبعي!
من المواقف الصعبة التي تعرضت لها في حياتي الكروية حين قام رئيس الشباب آنذاك عبدالله بن احمد بنقل اللاعبين بسيارته الخاصة فكنا وقتها مزحومين داخل السيارة وحين هم زميلي عبدالخير بالصعود قام بوضع شرابه المبللة على زجاجة الباب الخلفي لتنشيفها فكنت لاصقا بالباب وعندما ركب السيارة اقفل الباب على اصبعي السبابة فصرخت من الالم فنزف اصبعي بغزارة واصيب بكسر وازاء ذلك ابتعدت عن التمارين 3 ايام بسبب ذلك.
كسبنا الهلال ب 3/0!
المباراة التي مازالت عالقة في ذهني,, لعبنا ضد فريق الهلال في اوائل الثمانينات على بطولة الوسطى,, وكسبنا اللقاء ب 3/0 حيث قدمت مستوى رائعا وساهمت بالتأكيد في صنع هذا الانتصار الكبير على منافسنا العضيد الهلال .
خصوصا وان الجمهور الهلالي غضب من تلك الخسارة الثقيلة ومن تصرفات بعض لاعبي الفريق الذين خذلوا فريقهم ومنهم مهدي بن علي ويوسف الدينمو اللذان طردهما الحكم الجمل لتصرفاتهما المرفوضة.
هذا اجمل هدف
الاهداف التي احرزتها كثيرة ولكن يظل هدفي مرمى فريق وحدة الخبر قبل حله الاجمل حيث تخطيت اكثر من لاعب بما فيهم حارسهم ,, !! واحرزت هدف الفوز والسبق لفريقي.
المفاوضة النصراوية
عرض النصراويون علي فكرة الانضمام لناديهم وذلك في النصف الاول من عقد الثمانينات عن طريق احد ادارييه ممن كانوا يدعمون الفريق الاصفر,, غير ان حبي الكبير للشباب اذاب العرض النصراوي المغري فالحب والولاء اولاً واخيراً لشيخ الاندية الذي عاصرته منذ ولادته ونشأته الاولى وهذا يكفي.
سنوات الجفاف
بلا شك سر غياب فريق الشباب عن البطولات وسنوات الاخفاق التي عشناها نحن الشبابيين عقوداً من الزمن جاءت بسبب الخلافات الادارية والازمات المادية التي عانى منها شيخ الاندية فكما اشرت سلفاً ان الفريق كاد ان ينحل,, ثم قاب قوسين او ادنى من الهبوط للدرجة الثانية وهذه لا ريب عوامل سلبية اوجدت الروح الانهزامية في نفوس المجموعة الثانية واعترف بان فريقنا آنذاك لم يكن مهيئا لاحراز البطولات.
خنتو السعودية!
من الالقاب التي اشتهرت بها في حياتي الكروية واجملها على الاطلاق,, لقب خنتو السعودية ,, ومصدره رئيس النادي السابق عبدالله بن احمد حيث كنا مجتمعين في مقر النادي بالبطحاء لمشاهدة احد اللقاءات العالمية التي جمعت فريق ريال مدريد الاسباني مع فريق آخر لا اذكر اسمه !! عبر السينماء وجاءت لقطة على مهاجم ريال مدريد في الثمانينات الفذ خنتو ,, فصرخ ابن احمد قائلاً وين جبريل سعد فاطلق عليّ وامام مسمع اللاعبين لقب خنتو السعودية نظراً لكونه يشبهني في الملامح وفي ادائه من حيث سرعة المراوغة,, فاشتهرت بذلك اللقب!
تنافس تاريخي
تنافس الشباب والهلال,, تنافس تاريخي يعود مداه لاكثر من اربعة عقود زمنية في بداية الحركة التأسيسية بالمنطقة الوسطى,, انطلاقة المنافسة بين الشقيقين الهلال والشباب نظراً لكون الهلال مستنسخا من الشباب الامر الذي زاد من هذه المنافسة بين اللاعبين والاداريين في الوقت ذاته.
بوت مفصل!!
اول مكافأة استلمتها في مشواري الرياضي عبارة عن بوت مفصل صرفتها لنا الادارة الشبابية بعد فوزنا على اهلي الرياض في اول لقاء جمعنا به في دوري المنطقة بعد تصنيف الاندية في اوائل الثمانينات.
الاصابة عجلت برحيلي
استمررت في الملاعب حتى نهاية 1386ه حيث تركت الكرة بسبب الاصابة وهي عبارة عن تمزق الاربطة بالركبة اليمنى نتيجة احتكاكي مع زميلي عبدالعزيز الفليج اثناء تدريب الفريق طبعاً الاحتكاك غير مقصود,, بيد ان عبدالله بن احمد تبنى احالتي واهتم بي كثيراً الا ان الاصابة وشدها المستعصي عجل برحيلي واجبرتني على الاعتزال بصورة مبكرة,,!
علي حمزة اصعبهم!
الحقيقة لم اواجه مدافعاً فذاً مثل نجم فريق اهلي الرياض علي حمزة فهذا اللاعب كان من الصعب جداً تجاوزه والمرور امامه بسهولة نظراً لقدراته الدفاعية البارعة وذكائه الذي جعله يفرض نفوذه امام المهاجمين وتخليص الكرة من اقدامهم بسلاسة ومرونة فائقة! وباختصار علي حمزة اسطورة لا تتكرر في ملاعبنا المحلية.
أبو تمنة واهدار الفرص
ابو تمنة مهاجم فريق الاتحاد الذي انضم لفريق الشباب مع مطلع الثمانينات,, بالفعل مهاجم غريب جداً فبرغم من انه مثل شيخ الاندية لاعباً اساسياً في خط هجومه ثلاثة اعوام متتالية الا انه لم يحرز سوى هدف يتيم من ضربة جزاء!!! فهو مهاجم من الطراز النادر في اهدار الفرص!؟
حكاية ابو عصيدة والطبيب المصاب!!
امام النصر تعرض زميلي اللاعب جميل ابو عصيدة لاصابة خطرة بعد احتكاكه مع احد لاعبي النصر ,, !! ولم يستطع النهوض جراء الاصابة,, طبعاً لم يكن آنذاك يوجد لكل نادٍ اخصائي علاج انما يوجد طبيب من مكتب رعاية الشباب يشرف على جميع الحالات والاصابات التي تحدث في ملعب الصايغ, المهم بعد اصابة ابو عصيدة انطلق الطبيب الهولندي لبيرا مسرعاً خلف شباك حارسنا فهد الدهمش ليتعثر ويسقط فيها فاصبح هو المصاب وسط ضحكات الجماهير واللاعبين.
شخصيات شبابية
في حياتي الرياضية شخصيات رياضية شبابية بارزة وجدت منهم كل الدعم والتشجيع ابان مسيرتي الكروية وستظل اسماؤها عالقة في ذاكري وهم الاستاذ عبدالله بن احمد وقاسم زواوي يرحمه الله وسليمان التويجري وصالح طفران يرحمه الله.
منتخب الوسطى
ابتعدت عن الملاعب اكثر من 6 اعوام بسبب الاصابة كما اشرت آنفا,, عدت لتمثيل الشباب في لعبة كرة الطائرة خاصة وانني كنت ازاول هذه الرياضة ابان دراستي في معهد التربية الرياضية وحظيت بالانضمام لمنتخب الوسطى لكرة الطائرة عام 1393ه حيث اقصينا منتخب الشرقية وقابلنا بطل الغربية على نهائي الكأس وخسرنا بشرف 3/2 وقد حضر اللقاء الختامي الامير عبدالله الفيصل الذي هنأنا بالمستوى المشرف الذي قدمناه.
نجوم كرة الطائرة
اشرفت على تدريب العديد من لاعبي الاندية البارزين امثال احمد السبر واحمد غانم واسماء اخرى التي تتلمذت على يدي وتخرجت من مدرستي التدريبية حيث اشرفت على هؤلاء في المدارس بحكم انني مدرس تربية رياضية وكنت مولعا بهذه اللعبة بجانب طبعاً كرة القدم.
حب وانتماء
لاعب الامس كان يمارس الرياضة بدافع الحب والانتماء الحقيقي رغم محدودية الامكانات وقلة الملاعب فضلاً عن عدم توفر المدربين الاكفاء وفي المقابل نجد ان لاعب اليوم الذي توفرت له كل سبل النجاح والفلاح التي من شأنها الارتقاء بمستوى اللاعب للافضل نجد انها وللاسف لم تستثمر هذه الامكانات المتاحة والسبب النظرة المادية القاصرة التي طغت على اداء اللاعبين ميدانياً.
عشق شبابي ابدي
نعم مازلت احتفظ بحبي لشيخ الاندية الذي عشت داخل دهاليزه احلى ايامي وقضيت فيه اجمل اوقاتي وازاء ذلك مازلت متابعاً لشئونه واحواله عن كثب.
رجوعأعلى الصفحة
الاولـــــــــــــــى
محليــــــــــــــات
مقـــــــــــــــالات
الثقافية
أفاق اسلامية
عزيزتـي الجزيرة
الريـــــــاضيــــة
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved