عزيزتي الجزيرة,.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,.
لقد اطلعت على ما نشر في جريدتكم الموقرة يوم الاربعاء الموافق 12/6/1420ه بقلم الاخ مشعل فهد مهوس الشمري تحت عنوان الزوجة العاملة وردا عليه اقول:
1- لا مانع يا اخ مشعل اذا كنت تفضل المعلمة على غيرها وذلك للاستمتاع براتبها ولكن هناك من المعلمات من لا ترضى ان يأخذ زوجها راتبها حتى ولو جزءا منه فتفضل ان تحتفظ براتبها لها وحدها وتشارك في امور المنزل.
2- بالنسبة للدوام صحيح ان المعلمة دوامها ثابت ولكن الدنيا يا اخ مشعل تطورت فلم تقتصر على المعلمة فقط فلم يعد للبنات رغبة في التدريس حيث انهن مللن منه فهن يدرسن اخوانهن في المنزل او ابناء اخواتهن او بنات اخواتهن فكرهن التدريس واتجهن الى ممارسات اخرى كالتمريض والطب ومعاهد الادارة والمعاهد الاخرى التي لا تمت للتدريس بصلة.
اما بالنسبة للتفرغ لبيتها فلم يعد هناك مشاكل فالخادمة تقوم بكل شيء الآن حتى المراة الجالسة في بيتها ومن منطلق المجتمع الذي اعيش فيه فهي تنام الى الساعة الحادية عشرة ثم تقوم فتجد الافطار جاهزا من خلال الخادمة ثم تبدأ في اصدار اوامرها للخادمة في طبخ ما تريد.
3- ثالثا: اما قولك انها لا تختلط بأحد فنحن في مجتمع اسلامي فالكل متحجب ويتم ذلك في حدود الشريعة الاسلامية السحمة كما اخبرك يا اخ مشعل ان في كثير من المنازل اثنتين او ثلاث معلمات متخرجات منذ سنوات عديدة وقد تصل الى ثلاثة سنوات ولم يتم تعيينهن وان تم تعيينهن فهو في مكان بعيد فمن ذا الذي سوف يذهب الى تلك المناطق البعيدة.
فمهنة التدريس لم تعد كالزمان السابق حيث تجد المعلمة الوظيفة بسرعة وانت اعلم بالحال يا اخ مشعل.
كذلك رواتب المعلمات لم تعد مجزية كالسابق فهن يتعين على بند 105 او مراقبة او اذا لم يأت لها تعيين فتذهب الى مدارس اهلية ثم لعدم كفاية راتبها تنسحب من التدريس حيث يصل الى 1500 ريال فقط ولكن يا اخ مشعل بلادنا محتاجة الى جميع التخصصات وجميع الوظائف حتى نسد ثغرة البلاد ولا نحتاج الى ايد اجنبية فبحجابنا الاسلامي نسير وعلى نهجه نهتدي.
كما ان سبب تأخر الزواج يرجع الى غلاء المهور فعلا فالمتزوج قد يتسلف المهر وباقي متطلبات الزواج ويبقى سنوات عديدة حتى يسدد ديونه فنتمنى من اولياء الامور عدم الاسراف في متطلبات الزواج وفي مهور بناتهم حتى يتسنى لهن الزواج وعدم بقائهن في المنازل.
والله الموفق,.
البندري العجيمي
أخصائية نفسية