Saturday 9th October, 1999 G No. 9872جريدة الجزيرة السبت 29 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9872


مبيعات ايرباص من الطائرات بلغت ضعف مبيعات بوينغ في ظرف تسعة أشهر

* باريس - أ ف ب
بلغت مبيعات شركةايرباص من الطائرات الجديدة ضعف مبيعات منافستها الأمريكية بوينغ خلال الاشهر التسعة الاولى من السنة الجارية بمعدل 343 طائرة مقابل 154 كما افادت الحصيلتان التجاريتان لشركتي انتاج الطائرات في نهاية ايلول- سبتمبر اللتين نشرتا.
وقد ارتفعت مبيعات شركة بوينغ الى 11,7 مليار دولار خلال الفترة نفسها لكن يستحيل في الوقت الراهن مقارنة هذه الحصيلة بارقام شركة ايرباص التي لم تقدر قيمة العقود التي وقعتها منذ مطلع السنة الجارية بالارقام.
وكانت الشركتان قد توقعتا في مطلع السنة، بعد سنة 1998 التي سجلت ارقاما قياسية 556 طلب شراء لشركة ايرباص و 656 لبوينغ ، ان ينخفض الطلب على شراء الطائرات كثيرا خلال 1999م ولا سيما بسبب الازمة الاسيوية.
وكانت الشركة الاوروبية التي لم تقدر قيمة المبيعات بالارقام، تتوقع الا يزيد عدد الطائرات التي ستبيعها هذا العام عن 250 الى 300 طائرة لكنها تجاوزت هذا العدد في ظرف تسعة اشهر فقط,والظاهرة الجديدة هي ان شركة ايرباص ونتيجة ما حققته من نجاح تجاري تمكنت من نشر لائحة بالطائرات المطلوب شراؤها والتي لم تسلم بعد, وقد بلغ عدد هذه الطائرات الفا و427 طائرة وهو ما يشكل تقريبا نفس مستوى لائحة بوينغ الذي بلغ الفا و469 طائرة في نهاية ايلول - سبتمبر.
وفيما يتعلق بتسليم الطائرات ماتزال بوينغ، وهي اول شركة ملاحة جوية في العالم، تحتل الصدارة وذلك بتسليمها 455 طائرة منذ بداية السنة بينما لم تسلم ايرباص سوى 211 طائرة,وتوقعت شركة بوينغ ومقرها في سياتلالولايات المتحدة انخفاضا في عدد تسليم الطائرات خلال السنة المقبلة, فبينما قررت بوينغ تسليم 620 طائرة خلال السنة الجارية يتوقع ألا يتجاوز عدد الطائرات التي ستسلمها السنة القادمة 490 طائرة.
وفي المقابل، يتوقع ان تواصل ايرباص صعودها متقدمة من 229 طائرة سنة 1998 الى 290 هذا العام لتتجاوز 300 طائرة عام الفين.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
ملحق المجمعة
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة][موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved