Thursday 19th August, 1999 G No. 9821جريدة الجزيرة الخميس 8 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9821


ايد علاقات ثقافية ورياضية مع امريكا
خاتمي يعرض توجهات خطة الاقتصاد الخمسية

*طهران- الوكالات
ذكرت الاذاعة الايرانية امس الاربعاء ان الرئيس محمد خاتمي عرض التوجهات الكبرى لخطة اقتصادية خمسية لحكومته (2000-2005)تبقى مرتبطة الى حد كبير بالعائدات النفطية.
وقال الرئيس الايراني في لقاء عقد مساء الثلاثاء بين اعضاء في الحكومة ونواب في مجلس الشورى ان الخطة الخمسية تنص على عائدات تبلغ 112 مليار دولار من بينها 58مليارا من عائدات الصادرات النفطية .
واضاف خاتمي ان هذه الخطة وهي الثالثة منذ انتهاء الحرب بين العراق وايران (1980-1988)لقيت موافقة مرشد الجمهورية الاسلامية وستعرض قريباً على مجلس الشورى.
واكد ان هذه الخطة تنص على نسبة نمو تبلغ 6% وتضخم يقدر وسطيا ب15% بين العامين 2000و 2005 .
وقال خاتمي امام اعضاء الحكومة ومجلس الشورى نحتاج من اجل الخطة الى 112 مليار دولار ، مضيفا ان هذا الرقم يشمل 34,5مليار دولار من عائدات المنتجات غير النفطية و 7,5مليار دولار لخدمات في مختلف المجالات و 58مليار دولار من العائدات النفطية .
واكد خاتمي ان الدولة تعتزم الحصول من الخارج على حوالي 12 مليار دولار كقروض او اعتمادات .
واكد ان سعر برميل النفط حدد ب12,5 دولار للسنوات الخمس لتطبيق الخطة ، موضحا ان هذه الخطة المقبلة تريد مكافحة البطالة واعادتها الى نسب ال10% مقابل 15% حالياً واعطاء اولوية اكبر للاستثمارات.
وقال خاتمي ان انخفاض اسعار النفط الذي يشكل 85% من ايرادات ايران من القطع وحوالي نصف واردات ميزانية الدولة ادى هذا العام الى ارباح فائتة بلغت خمسة مليارات دولار.
ويمكن ان يؤدي انخفاض العائدات النفطية الى صعوبات في تسديد الديون الخارجية للدولة التي تقدر بحوالي 13 مليار دولار.
وتواجه ايران منذ سنوات ازمة اقتصادية خطيرة ازدادت حدتها مع انخفاض عائداتها النفطية.
من جهة اخرى انتقد الرئيس الايراني محمد خاتمي في تصريحات نقتلها الصحافة امس الاربعاء الموقف المتناقض للمسؤولين الاميركيين واعتبر ان جدار الريبة والحذر لايزال قائما بين البلدين .
وقد ادلى خاتمي بهذه التصريحات اثناء لقاء عقده امس الاول الثلاثاء مع وزير الخارجية اليابانية ماساهيكو كومورا الذي يزور طهران منذ الاثنين.
وقال خاتمي نسجل احيانا بعض التغيير في اللهجة في تصريحات المسؤولين الاميركيين وذلك ملفت في بعض الحالات، لكننا نلاحظ ايضا ان موقفهم لايزال جائراً بالنسبة لايران.
واضاف ان الاميركيين يتسببون لنا بكثير من المشقات ومن الطبيعي انه طالما هذا الجور لم يصلح بالفعل فان جدار الريبة لن يهدم .
وحرص خاتمي على التأكيد بان ايران تكن الاحترام الكبير للشعب الاميركي وتؤيد اقامة علاقات ثقافية واجتماعية ورياضية بين البلدين .
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved