* حوار: صلاح مخارش
الكاتب الغنائي علي عسيري,, اسم جميل في ساحة الأغنية ولكن لم يفهمه أحد حتى الآن,,!!
أكثر من أغنية شهيرة كتبها,, ولكنه بعيد باستمرار عن الأضواء، له آراء صريحة لا يجامل.
وفي هذا الحوار السريع ايضا اجاب بكل صراحة على كل استفهام فماذا دار مع الشاعر علي عسيري:
*الكاتب الغنائي علي عسيري تواجده أكثر مع مطربي الخليج,,؟!
-اعتقد ان المطربين هنا ينظرون لي بانني (مجنون)!! او انني غير طبيعي او يمكن كلامي ما يناسبهم ويناسب فقط عبدالله الرويشد، نوال، نبيل شعيل.
وأنا تعاونت من قبل مع عبدالله رشادومحمد عمر والآن مع راشد الفارس والأخوان الفنانون هنا يبحثون عن (التيمة) الصغيرة والبسيطة والسهلة.
كما انني لا اجبر احدا على ان يغني لي ولا اركض خلف أحد.
* اسماء شعرية مميزة ظهرت في العقد الأخيرة وخدمت الأغنية السعودية هل لك ان توضح لنا احد أهم الأسماء في ساحة الكلمة الشعرية في الأعوام الأخيرة,,؟
الشاعر أسير الشوق شخصية مميزة خدم الأغنية السعودية منذ أوائل التسعينيات الميلادية .
وأثرى الساحة بأعماله مع طلال مداح، محمد عبده، عبادي الجوهر، عبدالمجيد عبدالله، رابح صقر، راشد الماجد حيث بدأ مع النجوم في الأغنية وكان ولا زال مميزا وصاحب مفردة مختلفة ووضع لنفسه خطا وانتهجه حتى اصبح من ألمع الأسماء في الساحة الغنائية كما ان (اسير الشوق) إنسان أكثر من كونه شاعرا والإنسانية الجميلة في داخله جعلت شاعريته مختلفة عن الآخرين.
* الشاعر علي عسيري يتضايق عندما يقال له بانه شاعر كان ودي نلتقي فقط ؟!
نعم اتضايق لأن ذلك الكلام ليس حقيقة فتلك مرحلة وعدت واذا كنت سأطبل عليها فأنا سأصبح في عالم النسيان,, وعلى فكرة نص (كان ودي) نص مختلف وكان بين اثنين وهو يشكل حالتين حالة امرأة وحالة رجل في آن واحد.
كما انني بعد ذلك العمل قدمت أكثر من عمل جميل وناجح كالغريب اني أعاني لنوال وياناسي العشرة لعبد الله الرويشد و(احيان) لنبيل شعيل و(علمتني) لراشد الفارس.
* ماذا لو طُلب منك كتابة (دويتو) آخر لنوال وعبدالله رشاد هل تقوم بذلك؟
لا اعتقد ذلك!!
وأيضا كل من قام بهذه التجربة بعدي فشل فيها ولم تنجح كنجاح (كان ودي نلتقي) وسأكون غبيا لو كررت هذه التجربة!
* نصوصك جميعها بألحان ناصر الصالح,, لماذا؟
ناصر الصالح بعيدا عن الفن اخ عزيز جدا منذ أكثر من ستة عشر عاما وهو فاهمني جدا وانا كذلك، كما أنني لا (اقط) نصوصي لأي شخص غيره,, ناصر الصالح ملحن يتعامل مع الكلمة بشكل مختلف, ومختلف أيضا عن الكثير من الملحنين الموجودين في الساحة الآن والذين يتعاملون مع النص بطريقة (السلق)!!
* تجربة كتابة النصوص الغنائية لمسرحية (قطع غيار) ماذا قدمت لك؟
(قطع غيار) أهم تجربة في حياتي فأنا دخلت من خلالها مجال المسرح ومع نجم كبير كسعد الفرج فهي تجربة للتاريخ وتجربة للدخول الى عالم آخر والدخول في مجالات مختلفة.
وقد كانت فوائدها سريعة ومنها على سبيل المثال ان الفنان حسين العلي غنى مقدمة المسرحية وكانت ردة الفعل لدى الجمهور والمنظمين لمهرجان أبها الذي عرضت فيه غير عادية أيضا حيث اختير بعدها مباشرة الفنان الشاب حسين العلي للمشاركة في احدى حفلات مهرجان أبها.
* أنت موجود بشكل دائم في المنطقة الشرقية ولكنك بعيد عن فناني المنطقة الشرقية؟
مثل من؟!
* مثل عبدالهادي حسين وفتى رحيمة؟!
عبدالهادي التقي انا وهو باستمرار ودائما ما نجلس معا وهو يريد مني عملا وانا اريد أيضا التعامل معه ولكن بشكل مختلف لذلك لم يتم التعامل حتى الآن.
اما الفنان (فتى رحيمة) فقد عملنا معا ولكن قبل اربعة أعوام وهو من الأصوات الشعبية الجميلة جدا.
* ستة عشر عاما لك في ساحة الكلمة الغنائية ماذا استفدت؟
بأمانة لم استفد شيئا ماديا!! ولكن استفدت تعاطف الناس وأغلب الناس والفنانين تربطني بهم علاقات بعيدة عن الفن, الفن الآن لا يوجد فيه اي فائدة عدا العلاقات فقط، وهل الفائدة هي أن آخذ ( 5,000 ريال) على النص من الفنان او شركة الانتاج فقط,, ثم اسدد فيها فاتورة هاتفي الجوال!!
* في حوار سابق معنا قبل عدة أعوام,, قلت انك مستعد لبيع ديوانك الشعري مقابل سيارة هل لازلت عند رأيك؟!
هذه ,, غلطة وعدت!!
|