Thursday 19th August, 1999 G No. 9821جريدة الجزيرة الخميس 8 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9821


أقواس فنية

القوس الأول
سعدت جداً بالاطراء الرائع والتعقيب الجميل من الموسيقار واستاذ الموسيقى بالجيش الفنان الكبير حمزة بشير رئيس قسم الموسيقى بالجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون الذي قال حول ماكتبته عن ضرورة وجود فرق موسيقية محلية سعودية 100% ونقطة غياب لجان اجازة النصوص الغنائية قال الاستاذ حمزة بشير اذا لم تكن هناك رعاية كبيرة للموسيقى بوجود معهد للفنون الموسيقية يقدم لنا فنانين دارسين وواعين لما يقدمونه سواء كانوا عازفين او فنانين فان الفن الموسيقي في بلادنا سيظل ابنا غير شرعي كما قال الفنان حمزة بان هناك اشخاصا يقومون بتعليم بعض الهواة العزف على العود في الحلة بالرياض بدون رقيب اوحسيب ويتقاضون مبلغ 800 ريال شهرياً ووجه الاستاذ حمزة سؤالاً هو اليست الجهات الرسمية احق بالقيام بتلك المهمة حيث يكون الدارس او المتعلم في ايد امينه بدلاً من اولئك الاشخاص الذين يشكلون خطراً على الشباب كونهم غير مؤهلين للقيام بذلك, كما ان الفنان حمزة شدد على الرأي الذي طرحته الاسبوع الماضي حول ضرورة عودة لجان اجازة النصوص والاصوات لكي نحافظ على الذوق الفني الذي فقدناه بسبب وجود كل من هب ودب كاصوات وتقديم قصائد والحان لاترتقي للفن الجيد.
حيث طالب الفنان حمزة بفرض رقابة على انتاج الكاسيت حماية للذوق الفني من الانحدار الذي نعيشه الان كما تمنى الفنان حمزة ان تتبنى وزارة الاعلام تكوين فرق موسيقية محليه سعودية وقال لقد شاهدنا كيف اساءت احدى الفرق الفنية التي تم التعاقد معها لاسم وتاريخ فنان كبير قدير كطلال مداح لم يرد الاساءة للفرقة فقال لقد نسيت اللحن وهذه صفة العمالقة والكبار.
كما طالب الفنان الموسيقار حمزة بشير بان يكون هناك حفاظ على تراثنا الموسيقي الفني الذي بدأ الاخرون يسرقونه وينسبونه لانفسهم
ماقاله الفنان الكبير الموسيقار حمزة بشير نسوقه للجهات المسئولة عن الفن في بلادنا لعلنا نسعد بسماع رأي قوي ينصف ويحمي الفن والكلمة واللحن والصوت السعودي من التراجع والاساءة له.
القوس الثاني
كما خدمت الكلمة واللحن السعودي العديد من الاصوات العربية المعروفة صباح ، سميرة توفيق، سميره سعيد، رجاء بلمليح، هاني شاكر، وقبلهم ام كلثوم، عبدالحليم حافظ هاهي الصوت القادم شمايل الصوت الذي انطلق من دولة الكويت تحظى بنصيبها من الدعم الفني السعودي ككلمة ولحن ودعم صحافة المملكة لها, تقول شمايل انني سعيدة بنجاح حفلاتي التي اقمتها في المملكة (حفلات نسائية خاصة) واضافت في لقاء مطول معها في احدى المجلات المحلية انها لن تنسى وقفة الصحافة الفنية السعودية معها كما قالت ان الصحافة الفنية السعودية واعية وتقدر الفن والفنان ونحن بدورنا نقول للفنانة شمايل ان الصحافة الفنية في بلادنا تعطي الفنان السعودي والخليجي كامل حقوقه كما نعطي الفنان العربي ايضاً الدعم,
لكن الشيء المؤسف ان الصحافة العربية التي ينتمي اليها اولئك الفنانون العرب لاتعطي الفنان السعودي حقه الا اذا كانت العملية اعلانا مدفوعا لاحدى الحفلات او ان ذلك الفنان تعود دهن السير وتقديم الهدايا اما غير ذلك فان الفنان السعودي مهضوم الحق حتى لوكان سيقيم العديد من الحفلات في ذلك البلد العربي؟!.
كمانؤكد للفنانه شمايل بان شكرها هذا وتقديرها للصحافة الفنية السعودية دليل على معدنها الاصيل فمن لايشكر لايشكر.
القوس الثالث
تظل الفنانة البحرينية زينب العسكري من اكثر الفنانات الخليجيات مشاركة مع الفنانين السعوديين.
الاان الشيء الملاحظ على هذه الفنانة انها عندما تشارك مع فناني المملكة تعطى ادوارا هامشية حيث يركز المخرج هنا للاسف على جمالها فقط؟! بينما في الاعمال البحرينية وخصوصاً التراثية نجدها تؤدي ادواراً قوية وتقوم بدور البطولة حيث تبدع في اداء الادوار التي تقوم بها, نقول للمنتجين السعوديين وكذلك للمخرجين هنا ان المشاهد السعودي على درجة كبيرة من الوعي يهمه قوة النص واداء الممثل بغض النظر عن شكله والمشاهد السعودي اصبح ناقداً خطيراً بشهادة كافة الفنانين الكبار.
الفنانه زينب العسكري التي كانت معروفة في بداياتها الفنية باسم زينب غلوم قالت في حوار فني معها عندما سئلت عن مشاركتها في احد المسلسلات المحلية الموسمية (طاش) اذا كان النص مناسبا لي واعجبت به فسوف اشارك فيه وهذا يؤكد ماقلناه بان الدور المناسب اهم من استغلال جمال الفنانة بادوار هامشية حيث عرفت الفنانه زينب تلك الحقيقة فرفضت المشاركة العام الماضي من طاش وهذا العام كونها تبحث عن التميز والادوار المناسبة.
للزملاء في طاش ماطاش الاستاذ المخرج عبدالخالق الغانم والفنان ناصر القصبي ورفيق دربه عبدالله السدحان نقول هل اصبح لديكم وعي بأهمية توزيع الادوار وخصوصاً البطولة بينكم وبين الفنانين الذين يشاركونكم ام ستظلون تحتكرون الادوار الرئيسية لكما والباقي يؤدون ادوار كومبارس؟!
فأين الفنانون الكبار كما ان اخفاقات طاش في اجزائه من الثاني وحتى السادس سببها هضمكم حق يعمل معكم من الفنانين الكبار فهل يتغير الحال.
كما نتمنى مشاركة الفنانين الكبار امثال علي المدفع واحمد السريع وعلي ابراهيم وحمد المزيني وعبدالرحمن الخريجي ومحمد المنصور بادوار رئيسية تثري العمل وتزيد من اقبال المشاهدين عليه .
القوس الرابع
تصدق والا احلف لك
عجزت بلساني اوصف لك
ثم يقول : كلنا في طريق الحب
ما شين على الامل
ننتظر شوفه صرف والشوفه معزوزة
قصيدتان رائعتان من روائع الشاعر الكبير القدير ابراهيم خفاجي ادعوا معنا بان يمن الله عليه بالشفاء العاجل ليعود بمشيئة الله كما عرفناه شاعرا مبدعاً اعطى للكلمة الغنائية السعودية عبقا ورائحة تعرف من خلال شعره.
الشاعر الكبير عرض له تلفزيوننا السعودي الجزء الاول من لقائه في برنامج كشف حساب حيث كان لقاء شيقا وممتعا وكان الخفاجي مقنعاً في كل شيء حيث شد كل من تابعه باسلوبه وشعره السهل الممتع, الشاعر خفاجي اشاد باحد زملاء المهنة كونه يتطرق له في كل كتاباته عندما يتحدث عن الشعر الغنائي, نقول لشاعرنا الكبير اطراءك لذلك الزميل تواضع منك ودليل على اصالتك ومعدنك الاصيل وما يقوم به ذلك الزميل واطراؤه لك هو اقل واجب يقدمه الاعلام لشاعر كبير مثلك ساهم في رفعة الكلمة الغنائية السعودية ووصولها لخارج الحدود,ادعوا معنا مرة اخرى بان يمن رب العزة والجلال على شاعرنابالشفاء العاجل.
محمد عبدالعزيز اليحيى

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved