Thursday 19th August, 1999 G No. 9821جريدة الجزيرة الخميس 8 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9821


لأن الطلب عليهم أصبح كبيراً
مخرجو أغنيات الفيديو كليب أجورهم نار
العريان أجره 120 ألفاً عن الأغنية الواحدة,, وهو على رأس القائمة

* القاهرة مكتب الجزيرة احمد الجندي
ظاهرة جديدة طغت على الساحة الغنائية، واثارت انتباه الجميع، وهي تقليد مخرجي أغنيات الفيديو كليب للمطربين في الارتفاع الجنوني لأجورهم فبعد ان رفع المطربون أجورهم عن ألبوماتهم الغنائية قرر مخرجو الأغاني رفع أجورهم أيضا لدرجة أصبحت تشكل ظاهرة.
المخرج طارق العريان، الذي أخرج العديد من أغنيات الفيديو كليب الناجحة حصل على مائة الف جنيه عن اخراج فيديو كليب أغنية الليلة يادوب لمصطفى قمر, وقرر العريان رفع أجره عن أعماله القادمة الى 120 الف جنيه، ويعتبر أغلى أجر لمخرجي الفيديو كليب على الساحة الغنائية ليس في مصر وحدها، بل في سائر أنحاء الوطن العربي.
ويحتل المخرج ومدير التصوير محسن احمد المركز الثاني بعد طارق ويتقاضى 50 ألفا عن الأغنية، وقد قرر رفع أجره عن أعماله القادمة الى 75 ألف جنيه ويستعد لتصوير أغنية للمطرب طلعت زين والمطربة ايمان الطوخي بالأجر الجديد.
اما المخرج عادل عوض الذي يعتبر من أوائل مخرجي الفيديو كليب في مصر والذي اخرج ما يزيد على 70 أغنية فهو يتقاضى 45 الف جنيه عن الأغنية وتقاضى هذا المبلغ في أغنياته الأخيرة التي اخرجها لعلي الحجار وشهاب حسني، وينوي رفع أجره الى 60 ألف جنيه عن أي عمل قادم، وهو يحتل المركز الثالث.
أما المخرج جميل المغازي فيأتي في المرتبة الرابعة، وحصل مؤخرا على 40 ألف جنيه نظير إخراجه لأغنية إيهاب توفيق سحراني وقد قرر جميل رفع اجره الى 60 ألف جنيه أيضا.
بعد ذلك بمراحل يأتي عدد من المخرجين الجدد أمثال: علي رجب، احمد المهدي، محمد العمري ويتقاضى كل منهم 10 آلاف جنيه فقط عن اخراجه للأغنية الواحدة ولا شك سوف يرفع هؤلاء أجورهم خلال الشهور القادمة حتى لا يتسع الفارق بشكل ضخم بينهم وبين زملائهم الآخرين.
اما مخرجو السينما الذين يخرجون أغاني الفيديو كليب فإن لهم وضعا وكادرا خاصا جدا وأبرز وأهم رقم ظهر على الساحة وأفزع الجميع مطربين ومخرجين وشعراء وملحنين ومنتجين هو ما طلبه المخرج الكبير يوسف شاهين نظير إخراجه لاغنية جديدة لعمرو دياب ضمن ألبومه الجديد الذي يخطط له الآن.
يوسف شاهين طلب مليون جنيه بالتمام والكمال نظير إخراجه لأغنية واحدة وقد علق بعض الفنانين في الساحة الغنائية على هذه الأجرة قائلا ان شاهين يطلب هذا الأجر الخيالي من باب التعجيز لأنه يعرف انه لا يوجد منتج غنائي يستطيع ان يدفع له هذا المبلغ، وهو بذلك يهرب بدبلوماسية من عمرو دياب الذي يلح عليه كثيرا من أجل إخراج أغنية له.
وليس هذا فقط فقد طلب المخرج السينمائي داود عبدالسيد مبلغ 250 الف جنيه من أجل إخراج أغنية واحدة للمطربة أنغام، وقد رفضت جهة انتاج الأغنية هذا الأجر المرتفع جدا، وبدأت أنغام تبحث عن مخرج يكون أقل تكلفة.
وما دمنا نتحدث عن أجور مخرجي السينما التي يتقاضونها نظير اخراجهم لاغنيات فيديو كليب فإن المخرج محمد خان، والمخرج خيري بشارة يشتركان في رقم واحد, حيث يحصل كل منهما على 150 الف جنيه نظير إخراج الأغنية الواحدة، ورغم اجرهما المرتفع عليهما طلب كبير من المطربين لاخراج أغنياتهم.
ورغم ذلك هناك عدد من مخرجي السينما يرفضون باصرار الدخول الى مجال الفيديو كليب، ويرون انهم مخرجو سينما وليسوا مخرجي فيديو كليب او إعلانات، وعلى رأس هؤلاء المخرجين الرافضين أشرف فهمي، علي عبدالخالق، علي بدرخان، نادر جلال.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved