Thursday 19th August, 1999 G No. 9821جريدة الجزيرة الخميس 8 ,جمادى الاولى 1420 العدد 9821


عشرة شهور مع الفنان محمد العلي
هذا السؤال أبحث عنه منذ زمن طويل,, والأخير من أين أتيتم به؟

*حاوره: علي الزهراني
الفنان محمد العلي ليس بحاجة الى مقدمة تعريف تكون مدخلاً لحوارنا معه فقد قدمته اعماله الدرامية كثيراً واصبح واحداً ممن يعتمد عليهم كثيراً في مجال النقد او الموضوعية الفنية,, طرحنا عليه اسئلة مضمونها يتماشى مع ظروف الحركة الفنية في وقتنا هذا,, واجاب (ابو عبدالاله) بطريقته الدبلوماسيه اذا جاز التعبير, والحوار مع الفنان محمد العلي شيق ومفيد هذا ماعرف به ايضاً الى جوار اهدافه الفنية,, دعونا نقرأ ماذا دار بيننا وبينه.
*يقول البعض بان هناك تباعداً بينكم وبين الدراما التلفزيونية والمسرحية فماذا تقول؟
اقول وقد ناحت بقربي حمامة
ايا جارتا لو تعلمين بحالي
*ماذا قدمتم خلال صيف هذا العام من انشطة تتعلق بالحركة السياحية فنيا؟
-الانشطة السياحية تولاها القطاع الخاص والقطاع الخاص احياناً يشوه صورة الفنان امام المسئولين اما بدعوتك للمشاركة وهو يتمنى ان تقول لا,, ليه؟ الله اعلم.
*التواصل مع القنوات الفضائية في سبيل نشر الدراما السعودية الى ماذا يحتاج وماهي مقترحاتكم لذلك؟
-القنوات الفضائية يا اخي الكريم يمثلها مستفيدون اذا لم توافق على الشرط اربعين تصير طرار وما معك ماعون .
*لماذا يفتقد الفنان السعودي خصوصا والخليجي عموما التواجد في المهرجانات السينمائية العربية وكيف نوجد قاعدة سينمائية تكرس تواجد الفنان السعودي وتبث مايمكن الرد به على اغراءات وافدة ونشر مايتعلق بقيمنا ومبادئنا؟
-السينما هم المخرج عبدالله المحسين اسألوه ماذا واجه وماذا سيواجه في المستقبل,,
*ماذا يربطكم بجهاز تلفزيون الخليج وهل خدم الفنان او المنتج السعودي,, وهل هناك مرئيات تتعلق بهذا الجانب تودون الافصاح عنها؟
-جهاز تلفزيون الخليج كرمني وله الف شكر ولا علاقة له بالمنتج والفنان له سياسته الخاصة والدكتور عبدالوهاب بغدادي مدير عام جهاز تلفزيون الخليج لديه الجواب الشافي.
*بعيدا عن الانفرادية في عملية الانتاج او التمثيل هل قدم المنتج والفنان المحليان ما يليق بحجم مناسبة الذكرى المئوية للمملكة,,, وماذا قدمتم انتم ,, وهل هناك اسباب حالت دون مشاركتكم بما يعبر عن فرحتكم وبطريقتكم الخاصة عبر الشاشة التلفزيونية؟
-هذا سؤال ابحث عنه منذ زمن طويل، اعتقد ان السباق الذي حصل في احتفالية المئوية انحصر في الاناشيد الوطنية والتي تكرر فيها جميعها مخزون مصور سابقا ولم تاخذ الدراما الحقيقة حقها وهو ما انعكس على الانسان السعودي فلم ار ابن راع اصبح طياراً، ولم ار حفيد حنشل اصبح قاضياً ولم ار ابن استاذ مهندساً معمارياً اي ان جميع الاعمال لم ترض غرور المواطن بحجم المناسبة,, كما انني شاركت في عملين احدهما لكلية الملك فيصل الجوية باسم (صقر الجزيرة) وكان يحكي عن حلم عبدالعزيز في الطيران وكذلك عمل آخر مع الزميل نايف خلف باسم (الدهناء) وهما العملان اللذان اعجباني وشاركت بهما كما ان الطفل لم يخدم بتاتاً فيما شاهدناه.
*المسرح المحلي مفقود بنسبة 100% وهذا موضوع لايختلف عليه احد ولكن بحكم نجوميتكم كيف يمكن طرح هذه القضية امام فروع او المركز الرئيسي لجمعية الثقافة والفنون في سبيل المطالبة باعادة تواصل المبدعين مع الجمعية كما كان في السابق؟
-ارفض المسافة والسور والباب والحارس,.
*مشاركاتنا المسرحية عبر مهرجانات تجريبية هل حققت الاهداف واوصلت رسالتها,, اوان العملية سواء من خلال الطرح او اختيار الممثلين او ترشيح المسرحيات بحاجة الى مناقشة,, وهل ستعتمد مشاركاتنا التجريبية على الاختيار من مسرح الجنادرية المحلي,, وهل ذلك كفيل بان نحقق مانريد؟
-المهم ان لاتقف هذه الجهود حتى لايموت الامل في ان نفكر يوماً ما بجدية,.
*ماهي الافكار والخطوات الفنية التي تنوي تقديمها لجمهور الدراما المحلية وماذا ينقصكم لطرحها؟
-نحن لانقدم افكاراً للدراما المحلية نحن وبكل صراحة نبحث عما يجاز لنحصل على التعميد لنعيش فاهم ولا اشرح,.
*من تختار من زملائك الفنانين المحليين والعرب لمشاركتك في انتاجك القادم؟
-اللي ما عنده تعميد ويبغي ينتج.
*اذا كان هناك نقد معالج لقضية فنية او عمل درامي يعيش في داخلك وترغب ان تطرحه امام المسؤول او الفنان او القارىء المشاهد فما هي القضية وكيفية ايجاد مقترح لحلها؟
-اطرحوا انتم الصحافة القضية ولكن ليس للاستهلاك الصحفي فقط، فقد طرحت ملاحم,, الا على فكرة منين جبت هالسؤال؟!.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved