Saturday 7th August, 1999 G No. 9809جريدة الجزيرة السبت 25 ,ربيع الثاني 1420 العدد 9809


مشروع كاروتين بلاس لتقليل نسبة وفيات الأطفال
إنتاج نوع جديد من الأرز يحمي من نقص الفيتامين أ

* بروكسل أ,ف,ب
أعلنت المفوضية الأوروبية الاربعاء الماضي انه تم التوصل الى نوع جديد من الأرز قادر على منع نقص فيتامين أ أحد أهم أسباب الوفاة لدى الأطفال في دول العالم الثالث، من خلال تعديل في العوامل الوراثية للأرز.
واتاح المشروع الأوروبي الذي اطلق عليه اسم كاروتين بلاس بتعديل الأرز بحيث ينتج مادة البيتا كاروتين التي يحولها جسم الإنسان الى فيتامين أ ولون الأرز الجديد أصفر بسبب مادة الكاروتين,وأعلنت المفوضية في بيان انه يمكن اعتبار هذا الأرز بمثابة نوع جديد من الطعام يحتوي على فوائد صحية, كما انه يحتوي على البيتا كاروتين ما يكفي حاجات نظام غذائي آسيوي قياسي .
وأوضحت أن المشكلة تكمن في ان الأرز كأي نبتة أخرى يحلل مادة بيتا كاروتين في الاجزاء الخضراء منه وليس في الجزء الذي يؤكل من الحبة (السويداء), وحل العلماء المشكلة من خلال ادخال الجينات التي تقوم بالتحليل البيولوجي الكامل في مجموعة العوامل الوراثية (المجين) بحيث ينتج الفيتامين أ في الحبة نفسها.
وشاركت ثمانية مختبرات في سبع دول (المانيا وأسبانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وهولندا وسويسرا) في اتمام هذا المشروع الذي تطلب ميزانية بلغت 1,8 مليون يورو وكانت المرحلة الاولى منه بدعم من مؤسسة روكفلر بينما تتولى المفوضية الأوروبية تمويله في الوقت الحالي.
وكان هذا المشروع أطلق في ديسمبر 1996م.
يذكر ان نقص الفيتامين أ هو من أحد مشاكل الصحة العامة في 118 دولة وهو يؤدي الى مرض جفاف العين احد أهم أسباب العمى لدى الأطفال في دول العالم الثالث والى ضعف كبير إزاء مختلف الأمراض مثل الالتهاب الذي يصيب التنفس والاسهال والحصبة.
كما يمكن ان يساعد هذا النوع من الأرز المعدل وراثياً على الشفاء من نقص الحديد في الجسم.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved