Friday 6th August, 1999 G No. 9808جريدة الجزيرة الجمعة 24 ,ربيع الثاني 1420 العدد 9808


وسط نهضة شاملة في جميع المجالات
الإمارات تحتفل اليوم بالذكرى 33 لتولي الشيخ زايد مقاليد الحكم

الرياض- واس
تحتفل دولة الامارات العربية المتحدة اليوم الجمعة الرابع والعشرين من شهر ربيع الاخر 1420ه الموافق السادس من شهر اغسطس 1999م بالذكرى الثالثة والثلاثين لتولي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الحكم في ابو ظبي.
ومنذ تولي سموه مقاليد الحكم في ابو ظبي بدأ مسيرة النهضة الشاملة التي امتدت من ابو ظبي لتشمل باقي الامارات حيث حققت دولة الامارات العربية المتحدة على الصعيد المحلي تطورا كبيرا في مختلف المجالات واصبحت دولة عصرية اخذت بأسباب التقدم والرفاهية.
وعملت الحكومة على حماية الوضع الاقتصادي للدولة عن طريق بناء صناعات تحويلية مساعدة لصناعة البترول كما استمرت بفاعلية في تنفيذ برامج الاستكشاف وتطوير مكامن النفط والغاز.
وساهم انتاج النفط الخام بنحو 30 في المائة من الناتج الوطني لدولة الامارات عام 1997م وتقدر احتياطات النفط بحوالي 98مليار برميل وتمتلك احتياطيا ضخما من الغاز الطبيعي قدر بنحو 5831 مليار متر مكعب.
ويعد مجمع مدينة الرويس الصناعية من اكثر المشروعات الصناعية في دولة الامارات ويضم مصفاة لتكرير النفط ومشتقاته.
ويساهم القطاع غير النفطي في الناتج الوطني حيث ارتفع من 37 في المائة عام 1972 الىنحو 70 في المائة عام 1997م.
وتمثل المجالات الصناعية في صناعة الالمنيوم والكيماويات واللدائن والمشروبات والورق وترتكزفي مناطق التجارة الحرة في منطقة جبل علي التي تعد خامس اكبر منطقة حرة في العالم.
وقد وصل عدد المنشآت الصناعية في عام 1997م الى 1527 منشأة يعمل بها نحو 130 الف عامل.
وحظي قطاع التعليم بنصيب وافر من اهتمام الدولة حيث بلغ عدد المدارس خلال العام الدراسي 98/1999 (1072)مدرسة يدرس فيها اكثر من نصف مليون طالب وطالبة فضلا عن جامعة الامارات التي يتلقي بها اكثر من 17 الف طالب وطالبة تعليمهم الجامعي والتي جاء انشاؤها عام 1977.
كما شهد عام 1998م انشاء جامعة جديدة هي جامعة زايد ليشكلا رافدا مهما في عملية البناء ورفع المستوى الثقافي والفكري لابناء دولة الامارات.
واولت الحكومة الاتحادية قطاع المواصلات اهتماما خاصا فارتفعت اطوال الطرق الى اكثر من 3450كيلو متر من الطرق المعبدة اضافة الى تشييد المطارات الحديثة والتي بلغت 6 مطارات دولية وايجاد نظام للاتصالات السلكية واللاسلكية تربط دولة الامارات بمختلف دول العالم.
وفي مجال النقل البحري يوجد في الامارات 15 ميناء تجاريا تقدر طاقة مناولتها 33 مليون طن.
وتحقيقا لمبدأ الاهتمام بالمواطن واستقراره شيدت دولة الامارات المساكن الشعبية واوصلت الخدمات المختلفة لها كما انشأت مشروع المباني التجارية وملكتها للمواطنين بهدف استثمارها.
واولت الخدمات الصحية اهتماما خاصا باعتبارها من اساسيات بناء الانسان حيث اتسع نطاق الخدمات الصحية لتصل الى نحو 54مستشفى تتسع لحوالي 7 الاف سرير وارتفع عدد الاطباء ليصل الى اربعة الاف طبيب وطبيبة اضافة الى الكثير من المستوصفات والعيادات والمراكز الصحية الاولية.
وعلى الصعيد الخارجي انتهجت دولة الامارات منذ انشائها سياسة واضحة على مستوى المنطقة الخليجية والعربية والدولية وعملت على توثيق كل الجسور التي تربطها بشقيقاتها دول الخليج العربي ودعمت كل خطوات التنسيق معها .
وقد تحقق هذا الهدف عند انشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية حيث احتضنت ابو ظبي اول مؤتمر للمجلس الاعلى في الخامس والعشرين من مايو عام 1981 والذي تم خلاله اعلان قيام مجلس التعاون.
واطلعت دولة الامارات العربية المتحدة بدور نشط على الساحتين العربية والدولية وعملت بمؤازرة شقيقاتها دول مجلس التعاون لتحقيق التضامن العربي ومواجهة التحديات التي تواجه الامتين العربية والاسلامية.
ولدولة الامارات العربية دور فعال في جامعة الدول العربية وفي منظمة المؤتمر الاسلامي وفي هيئة الامم المتحدة ومجموعة دول عدم الانحياز والعديد من المنظمات والهيئات العربية والدولية.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المتابعة
أفاق اسلامية
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved