Friday 6th August, 1999 G No. 9808جريدة الجزيرة الجمعة 24 ,ربيع الثاني 1420 العدد 9808


برئاسة الحكير
بعثة الرياض تغادر اليوم إلى بورسعيد

* كتب - عبدالعزيز العبيد:
تغادر بعثة فريق الرياض عصر اليوم المملكة في طريقها الى مصر للمشاركة في التصفيات التمهيدية للبطولة العربية العاشرة لابطال الكؤوس الى جانب الفريق المستضيف المصري وفريق المريخ السوداني وفريق شعب آب اليمني حيث ستبدأ مباريات التصفيات يوم الاحد القادم.
وسيستهل فريق الرياض مبارياته بفريق المريخ السوداني يوم الاحد 26/4 ثم يقابل اصحاب الارض فريق المصري يوم الثلاثاء 28/4.
ويختتم مشواره بفريق شعب آب اليمني يوم الخميس 1/5.
بطاقتان لاربعة فرق
وستكون فرصة التأهل متاحة لفريقين فقط من الاندية الاربعة المشاركة في التصفيات القادمة وستكون المنافسة محصورة بين اندية الرياض والمصري والمريخ وتتكافأ هذه الفرص في المستوى خصوصا المريخ السوداني والنادي المصري واللذين سبق لهما قبل فترة اللعب في مسابقة الكؤوس الافريقية وتأهل في المباراتين فريق المصري حيث تغلب على المريخ السوداني بفارق هدف واحد وعموما ستكون الصعوبة الحقيقية لفريق الرياض في الفريق المصري الذي ستسانده جماهيره في هذه التصفيات.
فييرا وشهر في الاعداد
ورغم وصول فييرا المدرب البرازيلي الذي تعاقد معه الرياض عقب نجاحه مع الشباب الموسم الماضي الا انه لم يكمل استعداده بشكل يرضيه فقد خصص الاسبوعين الاولين لزيادة الجرعات اللياقية والتعرف على لاعبيه ليبدأ بعدها مرحلة التدريبات التكتيكية والمباريات الودية والتي لم يخض بها الفريق مباريات حقيقية ومفيدة,, ليكون بذلك استعداد الفريق غير مطمئن لعشاق المدرسة الامر الذي يهون ضعف الاستعدادات هو المعنويات العالية للاعبي الفريق والتجاوب الكبيرمع مدرب الفريق فييرا.
غياب النجوم:
اكبر ما سيفقده الفريق في هذه التصفيات هو قائد الفريق فهد الحمدان والذي انخرط في تمارين الفريق ولكن بشكل متأخر مما جعل هيليوفييرا يرفض ضمه الى بعثة الفريق المغادرة الى مصر الامر نفسه طبق على عمر تراوري لاعب الوسط السنغالي مما جعل الفريق يخوض التصفيات العربية بلاعب اجنبي وحيد تم التعاقد معه مؤخرا وهو مامون ديوب (مهاجم) والذي يعرف الاجواء العربية حيث سبق وامضى ثلاثة مواسم مع فريق الانصار اللبناني.
غموض الفرق المشاركة
ولا يملك هيليو فييرا مدرب الفريق المعلومات الكافية عن الفرق التي سيقابلها فريقه حيث يعاني من عدم المامه بأي شيء يخص فريق المصري وفريق شعب آب اليمني فيما يملك شريطا وحيدا لاحدى مباريات المريخ السوداني والذي ربما لن يساعده كثيرا في معرفة الفريق السوداني ولذلك عمد فييرا الى تلقين لاعبيه لطريقة 4 - 5 - 1 وذلك بتكثيف منطقتي الوسط والدفاع خوفا من اي مفاجآت وتغلبا على النقص المعلوماتي لديه عن الفرق المشاركة, فييرا لم ينس الجانب الهجومي ايضا ولكنه لن يغامر كثيرا بالهجوم في وسط الاعداد البسيط للاعبي فريقه.
اجتهادات ادارية
ولعل الغياب الاداري هو اسوأ ما في فترة الاعداد الماضية حيث لم يكن يتواجد مع الفريق بشكل يومي سوى اداري الفريق فهد الحميدي والذي يحاول جاهدا ان يوفر الجو الملائم للاعبي الفريق.
اللاعبون يتحدثون
وكان للاعبي الفريق حديث خاص للجزيرة حيث قال مدافع الفريق ابراهيم المفرج انه بحمد الله استعداداتنا تسير حسب برنامج معين حتى اخر مبارياتنا الودية الاربعاء الماضي حيث توصل للتشكيلة الرئيسية التي ستخوض التصفيات وعن رأيه في المدرب قال المدرب واللاعبون يسيرون في الطريق الصحيح ونجد تعاملا رائعا من هيليو فييرا معنا كلاعبين.
وعن المنافسة قال لم يحصل لي فرصة ان اشاهد الفرق التي سنقابلها وان كنت متأكدا من ارتفاع مستوياتها.
اما اللاعب بندر الحمدان فقد قال استعدادنا جيد حتى الآن ومع المباريات الودية التي خضناها استطاع المدرب ان يركز على التشكيل النهائي وايضا استطعنا الاستفادة من التكتيك الذي وضعه لنا وعموما نحن لن نذهب الى مصر للتمشية وانما ذاهبون للظفر بصدارة المجموعة والتأهل للنهائيات باذن الله.
وعن مدرب الفريق هيليوفييرا قال هو احد افضل المدربين الذين مروا على الفريق حيث اضاف العديد من الامور ابرزها العناصر الشابة في صفوف الفريق.
ووعد الحمدان بتصدر الفريق للتصفيات العربية التمهيدية وتشريف الكرة السعودية في هذه المشاركة.
وعن أجانب الفريق قال نحن نحس بنقص في مركز رأس الحربة ونتمنى ان يعوضه زميلنا الجديد مأمون ديوب باذن الله.
اما محمد السبيت فقد تمنى ان يحالف الفريق التوفيق في مشواره الجديد وقال نفسياتنا كلاعبين جيدة وسنعمل على التأهل حيث يتضح جليا كفاءة المدرب الحالي لنا والذي يحتاج معه دعم اللاعبين والادارة وعن معرفته للفرق الاخرى قال هي معرفة سطحية واعتقد ان اكبر الحظوظ تأتي لصالحنا مع الفريق المصري.
واكد السبيت ان الفريق لا يخشى سوى سوء الطالع والذي يتمنى ان يعاكسهم في التصفيات التمهيدية المقبلة.
اما اداري الفريق فهد الحميدي فقد قال الحمد لله على بداية الاستعداد والذي كان جيدا خصوصا مع ظهور بصمات عمل المدرب الجديد فيريرا على الفريق والذي يعمل بشكل مغاير للمدربين الذين رأيتهم وان شاء الله سنشرف الكرة السعودية في هذه التصفيات.
وعن صعوبة المباريات قال طبيعي ان تكون هناك صعوبة في مثل هذه المباريات وكل ما نتمناه هو التوفيق من الله,واختتم الحميدي حديثه بقوله ان اللاعبين وعدونا بأن يقدموا المستوى المشرف والا تضيع الجهود التي بذلناها في الاستعدادات.
بعثة الفريق
وتقرر ان تضم بعثة الفريق اربعة وعشرين لاعبا اضافة الى اربعة عشر اخرين من ضمنهم ادارة البعثة والجهاز الفني والطبي للفريق حيث سيترأس البعثة رئيس النادي ماجد الحكير.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المتابعة
أفاق اسلامية
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved