Friday 6th August, 1999 G No. 9808جريدة الجزيرة الجمعة 24 ,ربيع الثاني 1420 العدد 9808


بعد أن اعتمدها سمو الرئيس العام لرعاية الشباب
الجزيرة تنشر لائحة المسابقات والبطولات والشكاوى والاحتجاجات والعقوبات
استمرار المربع الذهبي لثلاثة مواسم جديدة

* كتب - ناصر الفهيد
اعتمد سمو الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد بن عبد العزيز لائحة المسابقات والبطولات والشكاوى والاحتجاجات والاستئناف والعقوبات الخاصة بكرة القدم بقرار رقم 5568 وتاريخ 5/4/1420ه للتمشي بموجبها اعتبارا من تاريخه كما تم الغاء لوائح المسابقات والبطولات والشكاوى والاعتراضات والعقوبات لكرة القدم الصادرة بالقرار رقم 8 وتاريخ 28/1/1416ه.
هذا وقد عمم وكيل الرئيس العام المساعد للشؤون الفنية الاستاذ ابراهيم بن علي العلي اللائحة الجديدة لجميع مكاتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب الرئيسية والفرعية والاندية الرياضية في المملكة.
لائحة المسابقات والبطولات والشكاوى والاحتجاجات والاستئناف والعقوبات
الباب الأول: المسابقات والبطولات الباب الثاني: الشكاوى والاحتجاجات والاستئناف
الباب الثالث: العقوبات الباب الرابع: الأحكام العامة المسابقات والبطولات
مادة (1) تعريف:
يقصد بالعبارات التالية الواردة في هذه اللائحة المعاني الموضحة قرين كل منها:
الجهة المختصة: أ - الرئاسة العامة لرعاية الشباب.
ب - اللجنة الاولمبية العربية السعودية.
الاتحاد: الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم
اللجنة المختصة: احدى اللجان المنبثقة عن مجلس ادارة الاتحاد.
(اللجنة الفنية، لجنة الاحتراف، لجنة المنتخبات، لجنة الحكام، لجنة تطوير التحكيم، اللجنة الاعلامية، لجنة الحقوق والتسويق,, الخ).
اللجنة الفرعية: اللجان الفرعية بالمناطق وينوب عنها: (المكاتب الرئيسية لرعاية الشباب في المناطق).
الجهة المنظمة: الاتحاد او اللجنة الفرعية او المكتب او الجهة المختصة التي قامت بتنظيم واصدار جداول المباريات.
النادي أوالاندية: هي الاندية المرخص لها رسمياً من الرئاسة العامة لرعاية الشباب ومنتسبة الى الاتحاد.
الهيئة او الهيئات: هي الهيئات الحكومية او الأهلية التي تزاول لعبة كرة القدم ومنتسبة رسمياً الى الاتحاد.
الاداريون: رؤساء واعضاء مجالس ادارات الاندية او افراد الجهازين الاداري والفني المرافق لفرق الأندية.
اللاعب او اللاعبون: هم اللاعبون الذين يزاولون لعبة كرة القدم والمسجلون رسميا في كشوفات الأندية او الهيئات المنتسبة الى الاتحاد.
مادة (2) الموسم الرياضي:
2 / 1 - هو الفترة الزمنية التي تجرى فيها المسابقات والبطولات الرسمية وكذلك المباريات الودية ويحدد الاتحاد بدء ونهاية هذه الفترة بما يتمشى مع الأنظمة والتعليمات الصادرة من الجهة المختصة.
2/2 - ينظم الاتحاد المباريات الرسمية والودية التي تفرضها الالتزامات الدولية او الاقليمية او العربية او القارية او الدورات الاولمبية.
كما ينظم الاتحاد البطولات والمسابقات المحلية على مستوى المملكة ويمنح القاب الجدارة والجوائز على هذه البطولات والمسابقات وذلك بجانب اشرافه ورقابته على جميع مباريات كرة القدم التي تقام بسائر انحاء المملكة وفقاً لما تقرره النظم واللوائح والقرارات الخاصة بذلك.
مادة (3) المباريات الرسمية:
3/1 - محلية: هي المسابقات والبطولات والدورات التي ينظمها الاتحاد او لجانه الفرعية في مناطق المملكة بين الاندية والهيئات المنضمة للاتحاد.
3/2 - اقليمية: هي المسابقات والبطولات والدورات التي تنظم في المناسبات الخاصة بها او الودية من قبل الجهات المختصة وفق انظمة وقواعد الاتحاد الدولي.
3/3 - عربية: هي المسابقات والبطولات والدورات العربية التي ينظمها ويشرف عليها الاتحاد العربي وفق انظمة الاتحاد الدولي.
3/4 - قارية: هي المسابقات والبطولات والدورات التي ينظمها الاتحاد القاري وفق انظمة الاتحاد الدولي.
3/5 - اولمبية: هي المسابقات والدورات الاولمبية التي تنظمها وتشرف عليها اللجنة الاولمبية الدولية وفق انظمة الاتحاد الدولي.
3/6 - دولية: هي المباراة المعترف بها رسمياً من قبل الاتحاد الدولي وتقام طبقاً لنظامه بين اتحادين وطنيين او اكثر من المنضمين للاتحاد الدولي والتي يمثل كل اتحاد فيها بفريقه الوطني.
مادة (4) المباريات الودية:
4/1 - محلية: هي المباراة الودية التي تجرى بين فريقين منتسبين للاتحاد المحلي.
4/2 - خارجية: هي المباراة الودية التي تجرى بين فريقين من دولتين منضمتين للاتحاد الدولي سواء اقيمت في الداخل او في الخارج.
مادة (5) الدورات:
هي المباريات التي تجري بين اكثر من فريقين داخل او خارج المملكة وينظمها ويشرف عليها اي من الاتحادات الاهلية او الاقليمية او العربية او القارية او الدولية او الجهات المختصة المعنية بهذا الأمر.
مادة (6):
يصدر مجلس ادارة الاتحاد قراراً لتحديد عدد الفرق المشاركة في البطولات والمسابقات في الدرجات المختلفة قبل بداية كل موسم.
مادة (7):
يضع الاتحاد جداول ومواعيد البطولات والمسابقات وله ان يعدلها اذا رأى ضرورة لذلك.
مادة (8):
يضع الاتحاد القواعد الخاصة بالبطولات والمسابقات فيما يتعلق بادارتها وطرق اجرائها او العقوبات الخاصة بها وله ان يقرر استحداث مسابقات يرى من الضروري اقامتها سواء لصالح اللعبة او لأي مناسبة اخرى.
مادة (9)
تلتزم الاندية والهيئات المنتسبة للاتحاد بالاشتراك في جميع البطولات الرسمية لكافة الدرجات المسجلة بها وتنفيذ جميع التعليمات الصادرة عن الاتحاد ولجانه الفرعية في المناطق.
مادة (10):
لا يجوز لأي من الأندية والهيئات (عدا الفرق المدرسية والجامعية والعسكرية) اللعب مع اي فريق محلي غير منضم للاتحاد او اي فريق اجنبي اتحاده غير مسجل في الاتحاد الدولي للعبة الا بإذن خاص من الاتحاد.
مادة (11) الوقت المحدد للمباريات
مباريات فرق الدرجة الاولى والشباب تسعون دقيقة على شوطين متساويين.
مباريات فرق الناشئين ثمانون دقيقة على شوطين متساويين.
مادة (12):
على جميع الاندية والهيئات اجراء الكشف الطبي والدوري على لاعبيها قبل بدء كل موسم رياضي او اثنائه وحفظ نتيجة الكشف الطبي في ملف اللاعبين بالنادي وتتحمل الاندية والهيئات مسؤولية اهمال ذلك.
مادة (13)
توضع كافة الملاعب المعدة اعداداً قانونياً تحت تصرف الاتحاد لاجراء البطولات والمسابقات عليها والاستفادة منها في تمارين المنتخب او الفريق الزائر وللاتحاد حق اختيار الأنسب (وتعتبر اللجان الفرعية او من يكلف بذلك) في المناطق مسؤولة عن مطابقة الملعب القانوني للعب قبل بدء كل مباراة والسعي لتأمين حفظ النظام والتنظيم وضمان وجود وسائل الاسعاف الطبي.
مادة (14)
تتولى الاندية والهيئات التي تقام على ارضها المباريات (ولا يوجد فيها مكتب رئيسي او فرعي او لجنة فرعية) المهام المحددة في المادة (13) وعليها التأكد من سلامة الملعب وجميع الأمور التنظيمية الاخرى قبل 24 ساعة من بدء المباراة على الاقل.
مادة (15) اجراءات المباريات الرسمية والودية:
15/1 - يقوم المسؤول (الاداري - مدير الكرة - المدرب) بتقديم بيان بأسماء لاعبي الفريق (الستة عشر) بمن فيهم الخمسة البدلاء ما عدا مباريات كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وكأس سمو ولي العهد وكأس الاتحاد فيتضمن بيان الأسماء (18) ثمانية عشر لاعباً بمن فيهم السبعة البدلاء على النموذج المعد لذلك مع تحديد درجة كل لاعب ورقم فانلته ورقم بطاقته بجانب اسمه مرفقاً به البطاقات الرسمية بما في ذلك اسماء ومهام الاداريين والفنيين المرافقين للفريق وتسليم البيان المذكور الى المراقب الاداري للمباراة موقعاً من قبل المسؤول عن الفريق قبل نصف ساعة من موعد بدء المباراة.
15/2 - يتم تسجيل اللاعبين غير السعوديين في كشف المباراة وفق العدد والشروط الموضحة في لائحة الاحتراف.
15/3 - يقوم المراقب الاداري للمباراة بتدقيق البطاقات الصادرة من الجهة المختصة للتأكد من شخصية اللاعبين وارقامهم ومطابقتها على كشف المباراة ويحتفظ ببطاقات اللاعبين المسجلين في كشف المباراة وغير الموجدين في الملعب حتى الانتهاء من عملية التبديل المسموح بها للفريق او بعد نهاية المباراة.
واذا لم يصل اللاعبون المسجلون وغير المتواجدين في الملعب فيقوم المراقب بشطبهم من كشف تقرير حكم المباراة وكتابة عبارة لم يحضر بجانب اسم المتخلف وتسليم البطاقات للاداري المسؤول بالفريق بعد انتهاء المباراة.
15/4 - اي تعديل على كشف المباراة قبل بدئها يجب ان يقترن بتوقيع المراقب الاداري للمباراة والمسؤول عن الفريق ولا يجوز اجراء ذلك بعد بدء المباراة وهذا يعني عدم السماح باضافة او استبدال اي اسم لكشف المباراة بعد بدئها حتى ولو كان عدد اللاعبين المسجلين في الكشف غير مكتمل.
15/5 - يقوم حكم المباراة بالاجراءات الموضحة اعلاه في حالة غياب المراقب الاداري للمباراة وله ان يكلف من يراه من مساعديه بهذه المهمة.
15/6 - لا يجوز اشراك لاعب في المباراة لم يرد اسمه في كشف المباراة او لا يحمل بطاقة لاعب للموسم الرياضي الذي تجرى فيه المباراة.
وفي الاحوال القاهرة التي تؤدي الى فقدان بطاقات الفريق بكاملها يتوجب حكماً اقامة المباراة على ان يقوم المراقب الاداري والحكم متعاونين قبل بدء المباراة بالتأكد من شخصية اللاعبين المشاركين في المباراة اما عن طريق بطاقات الاحوال المدنية الرسمية او اي بطاقة تثبت شخصية اللاعب وعليها صورته وفي هاتين الحالتين يتم الرفع للجهة المنظمة للمباراة مباشرة لاتخاذ القرار المناسب حول ذلك.
اما بالنسبة للاعبين صغار السن ممن لم يحصلوا بعد على بطاقة الأحوال المدنية فيجب الحصول على بصماتهم وتصويرهم مع الحكم قبل بدء المباراة حتى اذا جرى اعتراض على احدهم يتم التأكد من شخصيته عند التحقيق.
15/7 - لا يجوز تسجيل لاعب ضمن اسماء الاحتياطيين الخمسة او السبعة في كشف المباراة التي لا يحق له المشاركة فيها نظاما (انظر عقوبات الاندية المادة 30/2/13).
15/8 - اللاعبون الاحتياطيون الجالسون على مقاعد الاحتياطيين يخضعون لتعليمات وسلطات الحكم سواء اشتركوا في المباراة او لم يشتركوا ويشمل ذلك الاداريين.
مادة (16) شروط المباريات الودية:
أ - داخلية (مع الفرق المحلية):
16/1 - الحصول على موافقة اللجنة الفرعية في المنطقة خطياً قبل يومين على الاقل اذا كانت المباراة بين فريقين من منطقة واحدة.
16/2 - الحصول على موافقة اللجنة الفرعية في كل منطقة خطيا قبل خمسة ايام على الاقل اذا كانت المباراة بين فريقين من منطقتين مختلفتين وتقوم اللجنة الفرعية التي تجري على ارضها المباراة بابلاغ الاتحاد بواسطة التلكس او الفاكس وتراعى تعليمات الجهات المختصة فيما يتعلق بمثل هذه المباراة.
ب - خارجية (مع الفرق الخارجية):
16/3 - المباريات الخارجية التي تقام خارج المملكة او داخلها يقدم الطلب بشأنها الى اللجنة الفرعية وفق الشروط المحددة بلائحة المباريات الخارجية وتقوم اللجنة بابداء رأيها ورفعه مع الطلب الى الاتحاد للحصول على موافقة الجهة المختصة.
16/4 - يسمح للنادي او الهيئة الاستعانة ببعض اللاعبين من ناد او هيئة اخرى في المباريات الخارجية الودية فقط وبشرط موافقة ذلك النادي او الهيئة والاتحاد على تلك الاستعانة.
مادة (17) شروط الدورات:
جميع الدورات التي تنظمها الجهات المعنية او الاندية او الهيئات داخل المملكة تتم بعد موافقة الاتحاد,, وللحصول على الموافقة يجب على الجهة المنظمة تقديم لائحة تشمل البيانات التالية:
أ - اسم الدورة، ب - هدفها، ج- مكانها، د - مدتها، ه - ميزانيتها، و - الفرق المشاركة، ز - شروط الاشتراك، ح - قواعد اقامة المباريات، ط - الملاعب المتوفرة، ي - السكن المتوفر، ك - الجوائز ودرجاتها وانواعها، ل - مصدر التمويل.
مادة (18) شئون اللاعبين:
18 - 1 - تحدد درجات اعمار اللاعبين وفق القرار الخاص الصادر بذلك عن الجهة المختصة.
18 - 2 - يسمح لاي عدد من اللاعبين بدرجة الشباب الاشتراك في المرحلة الاعلى مع الالتزام بما ورد في لائحة الاحتراف.
18 - 3 - يمسح لأربعة لاعبين على الاكثر من درجة الاشبال بالاشتراك في درجة الشباب.
18 - 4 - يسمح بأن يكون العدد مفتوحاً لجميع الدرجات في مباريات الكؤوس عدا مباريات كأس دوري خادم الحرمين الشريفين ودرع الاتحاد العربي السعودي لدوري اندية الدرجة الاولى حيث تطبق عليها لائحة الاحتراف.
18 - 5 - لا يجوز للاعب الاشتراك في الدرجة الأدنى مع مراعاة ما ورد في لائحة الاحتراف.
18 - 6 - الحد الأدنى لعدد لاعبي كل فريق لبدء او الاستئناف المباراة سبعة لاعبين.
18 - 7 - في المباراة الرسمية يسمح باستبدال ثلاثة لاعبين فقط طوال المباراة بما فيها الوقت الاضافي من البدلاء الخمسة او السبعة المسجلة اسماؤهم في كشف تقرير الحكم قبل بدء المباراة او حسب ما يعتمد من الاتحاد الدولي، ولا يجوز عودة اللاعب المستبدل للعب مرة اخرى في نفس المباراة.
وفي المباريات الودية يسمح بالاتفاق بين الفريقين باستبدال خمسة لاعبين فقط بشرط اخطار الحكم بمضمون هذا الاتفاق قبل المباراة واذا لم يخطر الحكم بذلك او لم يتفق الفريقان على عدد الاستبدال فلا يسمح إلا باستبدال ثلاثة لاعبين فقط.
18 - 8 - يجب ان تكون ملابس اللاعبين مرقمة على الظهر بارتفاع 25سم على الصدر 10 سم على السروال 10 سم من رقم (1) الى رقم (22) بمن فيهم حراس المرمى ويجب على رئيس الفريق ان يضع علامة مميزة على ذراعه الايسر واذا تقارب لون ملابس الفريقين المتباريين يلتزم الفريق الضيف بتغيير ملابسه.
واذا كان الفريقان المتباريان من نفس المدينة يلتزم الفريق الوارد اسمه اولاً في جدول المباريات بتغيير الملابس وفي كل الحالات يجب علىكل فريق اصطحاب ملابسه الرسمية والاحتياطية في كل مباراة تحسباً لمثل هذه الحالات مع الحيطة بأن تكون فانلات اللاعبين طويلة بحيث يبقى الجزء السفلي منها تحت السروال القصير طوال المباراة.
أي مخالفة لهذه المادة يجب تطبيق مضمون العقوبات الواردة في المادة (30/1/9).
مادة (19) تصنيف الأندية:
توزع الأندية الرياضية المنضمة الى الاتحاد الى اربع درجات:
- اندية الدرجة الممتازة.
- اندية الدرجة الاولى.
- اندية الدرجة الثانية.
- اندية الدرجة الثالثة.
مادة (20) تنظيم المسابقات:
ينظم الاتحاد المسابقات والبطولات التالية:
20/1 - بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين:
20/1/1 - يقوم الاتحاد بتحديد مواعيد واماكن اقامة المباريات بين اندية الدرجة الممتازة وفق الآتي او بأي اسلوب او طريقة اخرى يراها الاتحاد مناسبة.
20/1/2 - تجرى المباريات بطريقة الدوري الكامل (ذهاباً وإياباً) على مرحلتين:
أ - المرحلة الاولى: يتم فيها تحديد الترتيب حسب نتائج المباريات للموسم السابق ويراعى عند تحديد الملاعب المساواة بين الفريق.
ب - المرحلة النهائية، يتم فيها اقامة المباريات النهائية بين الاندية الحائزة على الترتيب من 1 وحتى 4 حسب الآتي:
1 - يتبارى الأول مع الرابع مباراتين الاولى في ملعب مدينة الفائز الرابع والثانية في ملعب مدينة الفائز لاول.
2 - يتبارى الثاني مع الثالث مباراتين الاولى في ملعب مدينة الفائز والثالث والثانية في ملعب مدينة الفائز الثاني.
3 - في حالة التعادل بنتيجة المباراتين في النقاط والاهداف يعطى وقتاً اضافياً لمدة ثلاثين دقيقة على شوطين متساويين بعد نهاية الوقت الاصلي للمباراة الثانية واذا استمر التعادل بالوقت الاضافي دون ان يحرز اي من الفريقين هدف الترجيح (الذهبي) يتم اللجوء الى الركلات الترجيحية من علامة الجزاء لحسم النتيجة وتحديد الفريق المتأهل للمباراة الختامية.
4 - يلعب الفريقان الخاسران من المرحلة النهائية مباراة بطريقة خروج المغلوب من مرة واحدة لتحديد المركزين الثالث والرابع وتقام المباراة في ملعب الفريق الحائز على الترتيب الافضل في المرحلة الاولى.
5 - يلعب الفريقان الفائزان من المرحلة النهائية مباراة بطريقة خروج المغلوب من مرة واحدة لتحديد المركزين الاول والثاني ويحدد الملعب من قبل الاتحاد.
20/2 - مسابقة كأس صاحب السمو الملكي ولي العهد:
20/2/1 - تشترك في هذه المسابقة جميع اندية المملكة الزامياً.
20/2/2 - تجري مباريات هذه المسابقة بطريقة خروج المغلوب من مرة واحدة بالطريقة التي يراها الاتحاد مناسبة.
20/2/3 - يحق للنادي ان يشترك في هذه المسابقة بفريق يمثله من جميع الدرجات.
20/2/4 - يقوم الاتحاد بتحديد مواعيد واماكن اقامة المباريات.
20/3 - بطولة الهيئات على كأس الرئاسة العامة لرعاية الشباب:
20/3/1 - تشترك في هذه البطولة الهيئات المنتسبة للاتحاد.
20/3/2 - يحدد الاتحاد مباريات هذه البطولة ومواعيدها ومكانها بالطريقة التي يراها مناسبة.
20/4 - مسابقة كأس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم:
20/4/1 - يقوم الاتحاد بتنظيم مباريات هذه المسابقة لاندية الدرجة الممتازة والاولى كل منها على حدة وفق الطريقة التي يراها الاتحاد مناسبة.
20/4/2 - تلتزم اندية كل درجة من الدرجتين الممتازة والاولى بالاشتراك في هذه المسابقة.
20/4/3 - يحق للنادي ان يشترك في هذه المسابقة بفريق يمثله من جميع الدرجات.
20/5 - بطولة المملكة لأندية الدرجة الأولى:
20/5/1 - تشترك في هذه البطولة اندية الدرجة الاولى ويقوم الاتحاد بتحديد مواعيد واماكن المباريات التي تجري بطريقة الدوري الكامل (ذهاباً واياباً).
20/6 - بطولة المملكة لاندية الدرجة الثانية:
20/6/1 - يشترك في هذه البطولة اندية الدرجة الثانية ويقوم الاتحاد بتحديد مواعيد واماكن المباريات التي تجري بطريقة الدوري الكامل (ذهاباً واياباً) ويتم تحديد عدد الاندية المشاركة في هذه البطولة من قبل الاتحاد.
20/ 7- بطولة المملكة لأندية الدرجة الثالثة:
20/7/1 - تشترك في هذه البطولة الاندية غير المشاركة في الدرجات السابقة وتجرى مباريات فرقها الاولى على ثلاث مراحل:
أ - المرحلة الأولى:
20/7/2 - تقوم اللجان الفرعية في المناطق بتوزيع فرق الاندية التابعة لها على مجموعات وفق التعليمات الصادرة من الجهات المختصة.
20/7/3 - تحدد اللجنة الفرعية مواعيد واماكن اقامة هذه المباريات على ان تبدأ مع بداية الموسم الرياضي وعلى ان تنتهي بعد خمسة شهور على الاكثر (وذلك حتى يتسنى للاتحاد انهاء المرحلة الثانية في الوقت المناسب).
20/7/4 - تجرى المباريات بين فرق المجموعات بطريقة الدوري الكامل (ذهاباً واياباً) لتحديد الفائز الأول في كل مجموعة.
20/7/5 - تجري المباريات بين ابطال المجموعات في المنطقة الواحدة مجمعة في احدى المدن وبطريقة نصف الدوري لتحديد بطل المنطقة.
ب - المرحلة الثانية:
20/7/6 - يقوم الاتحاد بتنظيم مباريات هذه المرحلة بين ابطال المناطق ويحدد مواعيد واماكن هذه المباريات وتجرى هذه المرحلة وفق ما يلي:
20/7/7 - توزع فرق ابطال المناطق الى (4) مجموعات وتجرى مباريات كل مجموعة على حدة بطريقة نصف الدوري.
ج - المرحلة النهائية:
20/7/8 - يتبارى الحائزان على المركزين الاول والثاني من كل مجموعة في المرحلة الثانية بطريقة نصف الدوري بعد توزيع الفرق الثمانية الفائزة الى مجموعتين بموجب القرعة على الا يجتمع فريقان او اكثر من منطقة واحدة في مجموعة واحدة بقدر الامكان.
30/7/9 - تتبارى الفرق الفائزة الأربعة بالمركزية الأول والثاني من كل مجموعة في المرحلة النهائية بطريقة نصف الدوري لتحديد ترتيب الاندية الفائزة ومعرفة الفائزين الاول والثاني في البطولة المتأهلين للصعود للدرجة الاعلى.
20/7/10 - يقوم الاتحاد بتحديد مواعدي واماكن المباريات وتسمية اللجنة المنظمة والمشرفة عليها.
20/8 - بطولة اندية المملكة لدرجة الشباب:
20/8/1 - تنقسم اندية هذه البطولة الى فئتين (ممتازة/ اولى) ويتكون عدد الفئة الممتازة من ثمانية اندية كحد ادنى.
20/8/2 - يقوم الاتحاد بتحديد مواعيد واماكن المباريات التي تجري بطريقة الدوري الكامل (ذهاباً واياباً).
20/9 - بطولة اندية المملكة لدرجة الناشئين:
20/9/1 - تنقسم اندية هذه البطولة الى فئتين (ممتازة/ اولى) ويتكون عدد الفئة الممتازة من ثمانية اندية كحد ادنى.
20/9/2 - يقوم الاتحاد بتحديد مواعيد واماكن المباريات التي تجري بطريقة الدوري الكامل (ذهاباً واياباً).
20/10 - بطولة ابطال المناطق لأندية الفئة الأولى (شباب/ ناشئين).
20/10/1 - تعتبر باقي الأندية الاخرى غير المشاركة في الفئة الممتازة من الفئة الاولى بالمناطق.
20/10/2 - تقام مباريات هذه البطولة لتلك الفئة على مستوى اللجان الفرعية بالمناطق فقط.
20/10/3 - تقوم الجهة المنظمة في المنطقة بتوزيع فرق الشباب او الناشئين بالاندية التابعة لها الى مجموعات على الا يقل عدد الاندية للمجموعة الواحدة عن اثنين ولا يزيد عن اربعة وفق التعليمات الصادرة من الجهات المختصة.
20/10/4 - تجري مباريات هذه البطولة بين فرق كل مجموعة على حدة بطريقة الدوري الكامل لتحديد بطل المجموعة.
20/10/5 - تقام المباريات النهائية بين ابطال المجموعات بطريقة نصف الدوري مجمعة في احدى المدن لتحديد بطل المنطقة للشباب والناشئين.
20 /10/6 - تحدد الجهة المنظمة مواعيد واماكن اقامة مباريات هذه البطولة على ان تنتهي قبل نهاية الدوري العام بشهرين على الاقل.
20/10/7 - يقوم الاتحاد بتنظيم وتحديد مواعيد واماكن المباريات بين ابطال المناطق بالطريقة والاسلوب الذي يراه مناسباً لمعرفة اصحاب المركزين الأول والثاني للصعود للفئة الأعلى.
20/11 - المسابقات والبطولات الأخرى:
المسابقات والبطولات الاخرى التي ينظمها الاتحاد للمراحل السنية المختلفة تتم وفق شروط يحددها الاتحاد.
مادة (21) إدارة المباريات
21/1 - يحكم مباريات البطولات والمسابقات المختلفة حكام تختارهم اللجنة المختصة من بين الحكام المعتمدين رسمياً ولا يجوز ان يحكم المباريات حكم من غيرهم الا بقرار من لجنة الحكام المختصة (للحاجة القصوى) واذا تخلف الحكم المعين لادارة مباراة يحكمها الحكم الرابع المكلف واذا تخلف احد مساعدي الحكم يحل محل احدهما الحكم الرابع وبعد ذلك فللحكم او مراقب المباراة الفني ثم الاداري الاستعانة بالحكام المجازين الموجودين بالملعب فان لم يجد احد جاز له الاستعانة باحد الملمين بشئون التحكيم ان امكن.
21/2 - على حكم المباراة ومراقبيها (الاداري والفني) تقديم تقاريرهم عن المباراة واحداثها ومجرياتها كل منكم على حدة حسب النموذج المقرر وترسل هذه التقارير الى الجهة المنظمة خلال 24 ساعة من انتهاء المباراة وعليهم ان يوضحوا كل ما يتعلق باحداث المباراة تفصيلياً وفق المهمة الموكولة الى كل منهم وتقوم الجهة المنظمة للمسابقة او البطولة بتزويد اللجنة المختصة بصورة من التقارير المذكورة عند اللزوم.
21/3 -تطبيقاً لأحكام القانون الدولي للعبة يعتبر قرار حكم المباراة فيما يتعلق بنتيجة المباراة وتصرفات اللاعبين وما يصدر منهم قراراً نهائياً وتصدر اللجنة المنظمة القرارات اللازمة بموجب هذه التقارير المقدمة اليها.
21/4 - اذا ثبت بتقرير المراقب الفني وقوع الحكم بخطأ فني في تطبيق القانون واقر الحكم بذلك يجوز الغاء المباراة واعادتها بقرار من الجهة المنظمة ويحال موضوع الحكم الى اللجنة المختصة لاتخاذ الاجراءات اللازمة بحقه.
21/5 - لا يحق للاندية ان تطلب تعيين حكم معين لادارة مبارياتها او تغيير حكم سبق تعيينه لها او تسمية حكم لا ترغب به لقيادة مبارياتها.
21/6 - لا يسمح بدخول الملعب الا لمراقبي المباراة وحكامها ورجال الأمن والاسعاف والمصورين الذين يحملون بطاقات رسمية معتمدة من الجهة المختصة وكذلك اللاعبين المسجلين في كشف المباراة واداريي الفريق المحددين ب(7) اشخاص كحد اقصى وهم (اداري، مدير الفريق) مدربان رسميا، طبيب اخصائي علاج طبيعي، مترجم) ويتوجب على النادي تقديم قائمة باسماء هؤلاء الاداريين الى مراقب المباراة الاداري قبل بدئها بنصف ساعة وعلى المراقب الاداري وحكم المباراة التأكد من وجودهم في المباراة وشطب اسم المتغيب منهم عن الحضور فعلياً من كشف تسجيل الأسماء.
21/7 - لا يسمح للاداريين باصدار تعليمات اثناء سير المباراة باستثناء مدرب الفريق ضمن المنطقة الفنية المحددة في الملعب.
ويجوز للطبيب واخصائي العلاج الطبيعي الدخول الى داخل ارض الملعب عند ايقاف اللعب اذا سمح لهما الحكم بذلك.
مادة (22) احتساب النتائج:
22/1 - في جميع البطولات لكافة الدرجات التي تجري بطريقة الدوري يمنح الفائز ثلاث نقاط والمتعادل نقطة واحدة والخاسر لا شيء.
22/2 - يحدد ترتيب الفرق حسب مجموع النقاط التي احرزها كل فريق في مباريات البطولة.
22/3 - في حالة تعادل فريقين او اكثر بالنقاط على مركز من المراكز للبطولات والمسابقات التالية.
أ - المرحلة الاولى لبطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.
ب - المرحلة الاولى لمسابقة كأس الاتحاد لاندية الدرجتين الممتازة والاولى.
يتم ترتيب الفرق باتباع الطريقة التالية.
احتساب فارق الأهداف (ما له ناقص ما عليه) وفي حالة استمرار التعادل يتم احتساب مجموع ما احرزه كل فريق من اهداف في جميع مباريات البطولة واذا استمر التعادل فينظر لنتيجة مباريات الفريقين او الفرق المتعادلة التي جرت فيما بينها من مجموع النقاط او لاهداف واذا استمر التعادل فتقام مباراة او مباريات فاصلة بطريقة خروج المغلوب من مرة واحدة بين الفرق المتعادلة على المركز الذي يؤهل الى الدخول لدائرة المنافسة على البطولة.
22/4 - في حالة تعادل فريقين او اكثر بالنقاط على مركز من المراكز التي تؤهل الفرق للصعودة الى الدرجة الاعلى او الهبوط للدرجة الادنى في جميع البطولات والمسابقات فيقوم الاتحاد باجراء مباريات فاصلة بين الفريقين المتعادلين بطريقة خروج المغلوب من مرتين او مباريات فاصلة بطريقة نصف الدوري بين الفرق المتعادلة وتجري المباراة الاولى على ملعب الفريق الاقل نسبة في حساب فارق الأهداف واذا حصل التعادل بالنقاط بين الفرق المتبارية في المباريات الاخيرة فيتم تطبيق ما ورد في المادة (22/7).
22/5 - في حالة تعادل فريقين او اكثر بالنقاط على مركز من المراكز الاولى في اي مرحلة من مراحل بطولات الاندية في المناطق تقوم الجهة المنظمة باجراء مباراة او مباريات فاصلة بطريقة خروج المغلوب من مرة واحدة بين الفريقين او الفرق المتعادلة.
22 - 6 - في حال تعادل فريقين او اكثر بالنقاط على مركز من المراكز غير الموضحة في المواد السابقة (22/3 و22/4 و22/5) وفي جميع البطولات والمسابقات يتم ترتيب الفرق باتباع الطريقة التالية:
احتساب فارق الأهداف (ما له ناقص ما عليه) وفي حالة استمرار التعادل يتم احتساب مجموع ما أحرزه كل فريق من اهداف في جميع مباريات البطولة واذا استمر التعادل ينظر لنتيجة مباريات الفريقين او الفرق المتعادلة التي جرت فيما بينها من مجموع النقاط او الاهداف واذا استمر التعادل يتم اجراء قرعة بين الفريقين او الفرق المتعادلة على المراكز الاخرى للترتيب من قبل اللجنة المنظمة.
22/ 7 - في المباريات التي تجري على طريقة خروج المغلوب اذا تعادل الفريقان فيلعب وقت اضافي كالتالي:
- (30) ثلاثون دقيقة على شوطين متساويين للفرق الاولى والشباب بالاندية.
- (20) عشرون دقيقة على شوطين متساويين لفرق الاشبال بالاندية.
وتنتهي المباراة عندما يحرز اي من الفريقين هدف الترجيح (الذهبي) وفي حال استمرار التعادل بعد انتهاء الوقت الاضافي تطبق قاعدة اخذ الركلات من علامة الجزاء في الملاعب المسورة حتى يتم كسر التعادل وفقاً لتعليمات الاتحاد الدولي.
اما في الملاعب غير المسورة فيكسر التعادل بعد التمديد باحتساب الضربات الركنية من بداية المباراة وحتى نهاية الوقت الاضفي.
واذا استمر التعادل تحسم النتيجة باجراء قرعة عمياء (كتابة) بواسطة حكم المباراة.
22 / 8 - اذا قرر الحكم ايقاف المباراة لاي سبب من الاسباب الطارئة يتخذ الآتي:
أ - قبل انتهاء المباراة (بما فيها الوقت الاضافي) تعاد المباراة كاملة.
ب - قبل تأدية الركلات من علامة الجزاء يجري تأدية هذه الركلات في الموعد الذي تحدد الجهة المنظمة بذات الملعب واللاعبين.
22/9 - اذا الغيت مباراة لسبب ما واعتبر احد طرفيها مهزوماً فيها بسبب اخلاله بالنظام او اشراكه لاعبين موقوفين او غير ذلك من الامور والتصرفات التي لا تنطبق عليها حالات الانسحاب والتخلف فتحتسب النتيجة ثلاثة اهداف للاشيء لصالح الفريق الفائز (غير المخالف) ما لم تكن النتيجة الفعلية في المباراة اكثر اهدافاً فعندئذ تحتسب النتيجة كما وردت في تقرير الحكم حين ايقافه للمباراة.
مادة (23) الصعود والهبوط:
بعد انتهاء المباريات التي ينظمها الاتحاد بطريقة الدوري الكامل بكافة الدرجات والفئات يتم هبوط الناديين الأخيرين من كل درجة وكل فئة الى الدرجة او الفئة الادنى مباشرة.
طما يتم صعود الناديين الحائزين على المركزين الاول والثاني من كل درجة وكل فئة الى الدرجة الاعلى من درجتهما او فئتهما تلقائياً اعتبارا من بداية الموسم التالي.
مادة (24) الجوائز:
24/1 - بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.
24/1/1 - الفائز الأول:
- يمنح كأس خادم الحرمين الشريفين ودرعاً تذكارياً باسم المناسبة.
- يمنح لاعبوه الميداليات الذهبية.
- يحمل لقب بطل كأس دوري خادم الحرمين الشريفين للموسم الرياضي.
- يمنح مكافأة مالية مقدارها (300,000) ثلاثمائة الف ريال.
- يمثل اندية المملكة في بطولة كأس اندية مجلس التعاون لدول الخليج العربية وله ان يختار المشاركة في احدى البطولتين العربية او الآسيوية ابطال الدوري.
24/1/2 - الفائز الثاني:
- يمنح لاعبون الميداليات الفضية.
- يمنح مكافأة مالية مقدارها (250,000) مائتان وخمسون الف ريال.
- يمثل اندية المملكة في احدى البطولتين العربية او الآسيوية بعد ان يتم اختيار البطل للبطولة التي يرغبها لأبطال الدوري.
24/1/3 - الفائز الثالث:
- يمنح لاعبوه الميداليات البرونزية.
- يمنح مكافأة مالية مقدارها (200,000) مائتا الف ريال.
24/1/4 - الفائز الرابع:
- يمنح لاعبون الميداليات البرونزية.
- يمنح مكافأة مالية مقدارها (100,000) مائة الف ريال.
24/1/5 - الفريق الذي يفوز بهذا الكأس ثلاث مرات متتالية او غير متتالية يحق له امتلاك الكأس نهائياً ويقوم الاتحاد بتقديم كأس جديد للبطولة في الموسم التالي ليبدأ معه احتساب عدد مرات الفوز لكل فريق من جديد.
24/1/6 - فيما عدا ذلك على النادي الذي يحوز الكأس ان يسلمه الى الاتحاد قبل موعد المباراة النهائية للبطولة التالية بشهر على الاقل ويتحمل النادي كافة التكاليف المترتبة على سلامته او فقدانه خلال تلك الفترة.
24/2- مسابقة كأس صاحب السمو الملكي ولي العهد:
24/2/1 - الفائز الأول:
- يمنح كأس سمو ولي العهد وكأسا تذكارية باسم المناسبة.
- يمنح لاعبوه الميداليات الذهبية.
- يحمل لقب بطل كأس سمو ولي العهد للموسم الرياضي.
- يمنح مكافأة مالية مقدارها (200,000) مائتا الف ريال.
يمثل اندية المملكة عربياً او آسيوياً في بطولات ابطال الكؤوس وله ان يختار احداهما.
24/2/2 - الفائز الثاني:
- يمنح لاعبوه الميداليات الفضية.
- يمنح مكافأة مالية مقدارها (150,000) مائة وخمسون الف ريال.
- يمثل اندية المملكة في احدى بطولات ابطال الكؤوس عربياً او آسيوياً بعد ان يختار البطل المسابقة التي يرغبها.
24/2/3 - لا يوجد مباراة لتحديد المركزية الثالث والرابع في هذه المسابقة.
24/2/4 - الفريق الذي يفوز بهذا الكأس ثلاث مرات متتالية او غير متتالية يحق له امتلاك الكأس نهائياً ويقوم الاتحاد بتقديم كأس جديد للبطولة في الموسم التالي ليبدأ معه احتساب عدد مرات الفوز لكل فريق من جديد.
24/2/5 - فيما عدا ذلك على النادي الذي يحوز على الكأس أن يسلمه الى الاتحاد قبل موعد المباراة النهائية للبطولة التالية بشهر على الاقل ويعتبر مسؤولا عن سلامته خلال فترة احتفاظه به.
24/3 - مسابقة كأس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم:
أ - الدرجة الممتازة:
24/3/1 - الفائز الأول:
- يمنح كأس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.
- يمنح لاعبوه الميداليات الذهبية.
- يحمل لقب بطل كأس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم للموسم الرياضي
- يمنح مكافأة مالية مقدارها (100,000) مائة الف ريال.
24/3/2 - الفائز الثاني:
- يمنح لاعبوه الميداليات الفضية.
- يمنح مكافأة مالية مقدارها (75,000) خمسة وسبعون الف ريال.
- لا توجد مباراة لتحديد المركزين الثالث والرابع.
ب - الدرجة الاولى:
24/3/4 - الفائز الأول:
- يمنح كأس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.
- يمنح لاعبوه الميداليات الذهبية.
- يحمل لقب بطل كأس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم للموسم الرياضي.
- يمنح مكافأة مالية مقدارها (75,000) خمسة وسبعون الف ريال.
24/3/4 - الفائز الثاني:
- يمنح لاعبون الميداليات الفضية.
- يمنح مكافأة مالية مقدارها (50,000) خمسون الف ريال.
24/2/5 - لا يوجد مباراة لتحديد المركزين الثالث والرابع.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المتابعة
أفاق اسلامية
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved