Friday 6th August, 1999 G No. 9808جريدة الجزيرة الجمعة 24 ,ربيع الثاني 1420 العدد 9808


ضربت عصفورين بحجر واحد
المكسيك تقهر البرازيل وتفوز بكأس الملك فهد

* مكسيكو - موفد الجزيرة - سعود عبد العزيز
فقدت البرازيل لقب بطولة الفيفا الرابعة للقارات على كأس الملك فهد لكرة القدم بعد خسارتها امام المكسيك 3-4 في المباراة النهائية على استاد ازتيكا في مكسيكو امس الخميس امام 100 الف متفرج في مقدمتهم رئيس الاتحاد الدولي فيفا السويسري جوزيف بلاتر.
وسجل زيبيدا 12 و51 وابونديس 27 وبلانكو 62 اهداف المكسيك، وسيرجينيو 44 من ركلة جزاء وروني 46 وزي روبرتو 63 اهداف البرازيل,,وكانت الولايات المتحدة حلت ثالثة بفوزها على السعودية 2/ صفر.
وضربت المكسيك عصفورين بحجر واحد حيث ثأرت لخسارتها امام البرازيل مرتين 1-2 وصفر -2 في كوبا امريكا التي احرزها المنتخب الذهبي والاخضر وحققت حلمها المتمثل في تتويجها بطلة لكأس القارات التي استضافتها على ارضها وامام جمهورها,
في المقابل فشل مدرب البرازيل واندرلي لوكسمبورغو في احراز ثاني بطولة رسمية له مع منتخب بلاده بعدما توج الشهر الماضي بطلا لكأس الأمم الامريكية التي اقيمت في الباراغواي.
وقدمت البرازيل اسوأ عروضها خصوصا في الشوط الاول الذي وقف فيه مهاجموها عاجزين عن اختراق الدفاع والوسط المكسيكيين وسقط رونالدينيو وبيتو في فخ الرقابة الفردية ولم ينجحا في التخلص منها.
وتفوقت فعالية وسرعة المهاجمين المكسيكيين على صلابة المدافعين البرازيليين الذين ارتكبوا اخطاء فادحة استغلها المهاجمون احسن استغلال وسجلوا منها 4 اهداف كانت كافية لتتويجهم.
وبدأت المكسيك المباراة بهجوم ضاغط بحثا عن تسجيل هدف مبكر يحرر لاعبيها من الضغط النفسي، وكانت خطورتها تأتي من الجناحين الايمن والايسر عبر كل من سواريز وماركيز بالاضافة الى تألق باردو وبلانكو في وسط الملعب وفعلا ما شاءا بالدفاع البرازيلي الذي عانى الامرين منذ اطلاق صافرة البداية.
وسدد سواريز من 25 مترا قوية تصدى لها ديدا وارتدت منه لكن جواو كارلوس ابعدها امام ابونديس 4 وابعد ديدا تمريرة كارمونا الى ركنية 6 وكاد جواو كارلوس يسجل خطأ في مرمى منتخب بلاده عندما حاول ابعاد تمريرة ماركيز بيد ان الكرة مرت بمحاذاة القائم الايسر للحارس ديدا 10 .
واثمرت المحاولات الجدية للمكسيك هدفا في الدقيقة 12 بعد هجوم منسق قاده باردو من وسط الملعب ومرر الكرة الى بلانكو ومنه الى زيبيدا الذي تخلص من رقابة جواو كارلوس وسدد الكرة من 20 مترا لم يتحكم ديدا في التصدي لها فخدعته ودخلت المرمى.
وكادت المكسيك ان تضيف هدفا ثانيا لولا براعة ديدا الذي تدخل في وقت سليم وتصدى لمحاولة ابونديس 13 .
وتابعت المكسيك سيطرتها وسجلت هدفا ثانيا بواسطة بلانكو الغاه الحكم بداعي التسلل 15 ، وتلقى بلانكو تمريرة عرضية من سواريز وانسل في الجهة اليسرى وراوغ فامبيتا ثم توغل داخل المنطقة ومرر الى ابونديس الذي سدد بقوة من 13 مترا لكن جواو كارلوس تدخل وابعد الكرة الي ركنية 19 ، وسدد زيبيدا في يد ديدا 23 .
ومرر باردو كرة عرضية داخل المنطقة ارتمى عليها ابونديس برأسه فمرت فوق المرمى، قبل ان ينجح الاخير في هز شباك ديدا للمرة الثانية بعدما تلقى كرة على طبق من ذهب من بلانكو وسددها من 16 مترا في الزاوية اليسرى لديدا 27 .
في المقابل وجدت البرازيل صعوبة في اختراق خطي وسط ودفاع المكسيك ولجأت الى التسديد البعيد من دون خطورة.
ولم يهدأ بال لوكمسبورغو طيلة الشوط الاول ووقف مندهشا امام عجز لاعبيه في بلوغ مرمى الحارس الاستعراضي كامبوس.
وسدد بيتو من 20 مترا فوق المرمى 25 واخرى لرونالدينيو من 25 مترا في يد كامبوس 36 وضربة رأسية لكارلوس اثر ركنية فوق المرمى 40 .
وانتظرت البرازيل حتى الدقيقة 44 لتسجيل هدفها الاول عبر سيرجينيو من ركلة جزاء احتسبها الحكم بعد عرقلة رونالدينيو داخل المنطقة من قبل فيّا.
وفي بداية الشوط الثاني اشرك لوكسمبورغو المهاجم روني مكان بيتو، فنجح الاول في ادراك التعادل من اول لمسة للكرة بعد تلقيه تمريرة عرضية دقيقة من رونالدينيو فشل كامبوس في قطعها 47 .
واعطى دخول روني دفعة معنوية للهجوم البرازيلي الذي نشط كثيرا وبحث بشكل جدي عن ادراك التعادل، لكن المكسيك كان لها رأي آخر وسجلت هدفا ثالثا عبر زيبيدا الذي استغل تسديدة بالنسيا المرتدة من قدم ابونديس بعد خطأ للمدافع اودفان واودعها المرمى بعدما اعتقد البرازيليون ان اللاعب في وضع تسلل 50 .
وتلقى روني كرة عرضية من قامبيتا هيأها بصدره وسدد لكن الحارس كامبوس تصدى لها ببراعة 58 وسدد ايمرسون بمحاذاة القائم الايسر 60 .
ورفعت المكسيك غلتها في الدقيقة 62 بعدما استغل فيّا تسرع فامبيتا في تنفيذ ركلة حرة في وسط الملعب فقطع الاول الكرة وقاد هجمة منسقة ثم مرر الى ماركيز ومنه الى بلانكو الذي رواغ اودفان وسدد في الزاوية اليمنى للحارس ديدا.
وهو الهدف السادس لبلانكو فلحق برونالدينيو ومهاجم المنتخب السعودي مرزوق العتيبي في صدارة الهدافين.
لكن البرازيل قلصت النتيجة عبر زي روبرتو الذي تلقى تمريرة من روني المتوغل فاودعها المرمى الخالي 63 .
وتصدى ديدا لتسديدة زيبيدا ببراعة 72 قبل ان تحرم العارصة البرازيل من هدف التعادل اثر ركلة حرة جانبية نفذها كونسيساو 77 .
ونزلت البرازيل بكل ثقلها على مرمى كامبوس في الدقائق العشر الاخيرة بحثا عن ادراك التعادل لكن مهاجميها اصطدموا بدفاع قوي ويقظ ابعد كل الكرات.
وطرد جواو كارلوس لحصوله الى انذار ثان 90 .
وقاد المباراة الحكم السويدي اندرس فريسك وساعده الاردني عوني حسونة والاسباني فرناندو تريساكو.
مثل المكسيك: كامبوس، سواريز وماركيز وكارمونا وباردو وبالنسيا تيرازاس 71 وفيّا وزيبيدا خيسوس اريلانو 82 وراميريز- بلانكو وابونديس .
مثل البرازيل: ديدا، فلافيو كونسيساو واودفان وجواو كارلوس وسيرجينيو- ايمرسون وفامبيتا وبيتو روني 46 وزي روبرتو وارلي 81 رونالدينيو واليكس.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المتابعة
أفاق اسلامية
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved