Friday 6th August, 1999 G No. 9808جريدة الجزيرة الجمعة 24 ,ربيع الثاني 1420 العدد 9808


بدلاً من التمديد للمتقاعدين
نعم لتعيين الشباب,, ولكن

عزيزتي الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تطرق العديد مع القراء للحديث عن موضوع (منع التمديد لكبار السن بعد احالتهم للتقاعد) وهنا يسعدني ان ادلي بدلوي في هذا الموضوع فأقول:
نعم هناك العديد من الشباب العاطلين الذين يشكلون خطراً على انفسهم وعلى غيرهم من جراء الفراغ الذي يعيشونه لعدم توفر وظيفه لهم.
كما انني اتفق مع الاخوة في انه يجب عدم التمديد لمن تتم احالته للتقاعد اذا كان هناك شباب يستطيعون سد الفراغ والقيام بواجبات الوظيفة .
لكن هناك حالتان عايشتهما سأرويهما للقراء:
الاولى: لشاب مازال في اول طريق الحياة تم تعيينه على وظيفة لاتتطلب منه سوى تسجيل الاوراق التي تصل للقسم الذي يعمل فيه والتي في الغالب لاتتجاوز 5 معاملات في اليوم وفي معظم الايام يمر الاسبوع والاسبوعان دون ان يسجل معاملة واحدة.
هذا الشاب عمله اليومي كما يلي: يداوم في اليوم الاول الساعة 8,30 متأخراً ثم يحط رأسه تحت الطاولة التي يجلس عليها الى نهاية الدوام وفي اليوم الثاني يوقع صباحاً متأخراً ثم يخرج دون رجعة بذلك اليوم.
وفي اليوم الثالث يوقع كعادته متأخراً ثم يخرج كالعادة دون استئذان ويعود الساعة 2,15 بحثاً عن التوقيع؟!
اما اليوم الرابع فيوقع كعادته ثم يقوم بالاستئذان بأن لديه مريضا وسيعود فلايعود؟!
واليوم الخامس يوقع ويجلس يحل الكلمات المتقاطعة حتى الساعة العاشرة بعدها يتجه لفندقه تحت الطاولة ولايصحو الا بتنبيه زملائه له عند نهاية الدوام؟!
الحاله الثانية رجل وقور كبير في السن يعمل في نفس الدائرة يحضر كل يوم باكراً السابعة صباحاً يدخل القهوة الخاصة بالقسم ويعد القهوة والشاي لزملائه حيث يحضر اولهم قرابة الساعة 7,20 صباحاً يقابلهم بكل ترحاب وبشاشة يقدم لهم الشاي والماء ويتنقل بين المكاتب كالنحلة دون كلل او ملل ويجلس على استعداد كالمحارب يتناول كتاب الله القرآن الكريم في فترات الانتظار لسماع جرس وهكذا هو عمله يومياً حتى نهاية الدوام.
اعزائي القراء والقارئات بالله عليكم في تلكما الحالتين من احق بالعمل,, ذلك الشاب الذي لايبالي ولاحتى يحلل الراتب الذي يتقاضاه ام ذلك الرجل المسن الوقور الذي لم يعمل بعد الاحالة الا لكي بصرف على ذلك العدد الكبير من الاطفال الذين لايملكون بعد الله سواه في معيشتهم؟ نحن لانقول ان كل شبابنا كذلك ولكن نقول للاسف الكثيرون هكذا وخصوصاً اذا وجدوا مديراً لايحب قطع رزق احد ويعطي الفرصة للتغير عسى ولعل ان يتغير الحال كما ان شبابنا يعانون من سوء التعامل في شركات القطاع الخاص وخصوصاً الشباب الذين يلتزمون بالعمل دواماً وعملاً كون القائمين على التوظيف بتلك الشركات للاسف غير سعوديين؟!
نتمنى من وزارتي العمل والخدمة المدنية وضع حد لذلك واحلال السعوديين كرؤساء للاقسام بدلاً من المتعاقدين.
ونتمنى تجاوب وزارة العمل ووزارة الخدمة المدنية وان تكون هناك جدية في تطبيق قرار السعودة لكي تتاح للشباب السعودي الفرص للعمل بدلاً من فصل شخص على حساب آخر والله الموفق.
محمد عبدالعزيز اليحيى
جريدة اليوم - الرياض

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المتابعة
أفاق اسلامية
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved