Friday 6th August, 1999 G No. 9808جريدة الجزيرة الجمعة 24 ,ربيع الثاني 1420 العدد 9808


المسؤولون والمواطنون بعد الحملات التوعوية
ربط حزام الأمان سلوك حضاري ودليل على الوعي لدى قائدي السيارات
الجبعاء: لم نلجأ لتطبيق الغرامات سعياً لنشر التوعية والتثقيف بأهمية ربط حزام الأمان
المواطنون: الحوادث المرورية تسببت في كثير من المآسي,, وعلى رجال الأمن تكثيف جهودهم التوعوية

متابعة : سعود الشيباني
قامت الدوريات الأمنية في كل من منطقة الرياض والعيينة والجبيلة بحملات توعوية حول أهمية ربط حزام الأمان وتثبيت مقاعد الأطفال أمام إشارات المرور ونقاط تجمع الناس وذلك مع اقبالها على التطبيق الإلزامي لحزام الأمان ومقاعد الأطفال والذي سيبدأ مع بداية شهر رمضان المقبل.
الجزيرة رافقت الدوريات الأمنية ورصدت آراء المسؤولين وقائدي السيارات.
في البداية تحدث ل الجزيرة مساعد مدير شرطة منطقة الرياض للأمن الجنائي اللواء سعود بن عماش الجبعاء حيث قال: إن الحوادث المرورية تشكل هاجسا خطيرا في حصد الأرواح والممتلكات التي يذهب ضحيتها الكثير من الأبرياء بسبب الاهمال والتراخي وعدم تطبيق القواعد والتعليمات المرورية لتحقيق السلامة والوقاية من الحوادث.
وأضاف ان الدولة حرصت -رعاها الله- بقرارها الكريم بالعمل على الزام سائقي السيارات ومستقليها من المرافقين بربط حزام الأمان وتهيئة المقاعد المناسبة للأطفال لاستخدامها أثناء ركوب السيارات والسير على الطريق,, وقد جاء الأمر الكريم في الاوقات التي أصبحت تدعو الحاجة والضرورة إلى توظيف ما يؤدي إلى الوقاية بسبب ازدياد وشيوع وتنوع الحوادث المرورية المزعجة التي حصدت الأرواح وسببت الإعاقة المزمنة لكثير من ضحايا الحوادث المرورية الناجمة عن اغفال سبل السلامة المرورية.
ولتأكيد جوانب الوقاية حظيت اجراءات الأمن والسلامة المرورية بالاهتمام من قبل ولاة الأمر والمسؤولين عن الأمن لتطبيق ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين من عناية وحرص على أمن وسلامة المواطن والمقيم على أرض بلادنا الغالية وذلك ما يستوجب الحرص والعناية والاهتمام والادراك من الجميع لأخذ الأسباب والمسببات التي بها يمكن تجنب الاصابات المؤثرة، وذلك من خلال الإلزام بربط حزام الأمان باعتبار أن ذلك مظهر حضاري وتصرف سلوكي يدل على الانضباط والوعي لما سيوفره ذلك بإذن الله من عوامل السلامة.
وأضاف اللواء الجبعاء إنه لم يلجأ إلى تطبيق جزاءات أو غرامات سعيا إلى التوعية والتثقيف التي ينشد بأن تكون أبلغ ومحققة للتطلع بالامتثال والإلتزام بربط حزام الأمان بالكيفية التي أكد عليها ولاة الأمر -حفظهم الله-,, وفي نفس السياق تمنى اللواء الجبعاء من الجميع أن يستشعر أهمية ربط حزام الأمان وما ينطوي على ذلك من مكامن سلامة وتحقيق وقاية ستكون مرآة عاكسة لصحة السلوك والتصرف وسلامة الاتجاه والقيادة للمركبة بفن حضاري.
وأضاف مدير شعبة التحقيقات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض العقيد عثمان بن ناصر المحرج حي قال: للأسف يتهاون الكثيرون في مجتمعنا وفي معظم المجتمعات في ربط حزام الأمان إما لجهلهم أو تهاونا وظنا أن استخدامه ليس بالضرورة.
وقال يسعدني في هذا المقام وأنا أحد رجال الأمن والعاملين في هذا المجال وممن تسمح لهم طبيعة عملهم بالاطلاع والإلمام ببعض الجوانب والنتائج الايجابية من جراء ربط حزام الأمان والسلبية من عدم ربطه أن أنتهز هذه الفرصة لأناشد المواطنين والمقيمين في بلادي الحبيبة بأن الدراسات والاحصائيات المتواصلة توصي دائما بأن لربط حزام الأمان دورا هاما لا يمكن الاستغناء عنه في المساهمة في تقليل نسبة الاصابات والوفيات التي تخلفها الحوادث المرورية,, فحفظ مستخدمي المركبة سواء كان سائقها أو من معه من الارتطام بالأجزاء الصلبة داخل المركبة وحفظهم بداخلها وعدم الخروج منها عند حدوث الانقلاب- لا قدر الله- يعتبر بحد ذاته انجازا ومساهمة فعالة في توفير نسبة كبيرة من الأمان بعد الله سبحانه وتعالى للركاب رابطي حزام الأمان، فمعظمنا قد شاهد تهشم الزجاج الأمامي للسيارات وأضرارا تحدث لمقودها من أثر ارتطام السائق أو من معه بها في أبسط الحوادث المرورية وعند التوقف المفاجىء مثلا.
وقال العقيد المحرج لقد أوصانا ديننا الحنيف بتوخي الحذر وأن لا نرمي بأنفسها الى التهلكة، فعلى كل واحد منا ان يتفقد حزام الأمان بسيارته ويتأكد من وجوده في المقاعد وفاعلية صلاحيته ومعرفة كيفية استخدامه بالشكل الصحيح لأفراد أسرته وان يهتم بتوفير المقاعد المخصصة للأطفال.
كما التقت الجزيرة بالمواطن ضويحي السهلي وقال: إن حزام الأمان له أهمية خاصة للمقاعد الأمامية، أما الخلفية ومقاعد الأطفال فربما أغلب المواطنين غير مقتنعين به, كما ناشد المسؤولين النظر في موضوع كثرة الأطفال وبخاصة الشخص الذي لديه مثلا عشرة أطفال فما فوق وأعمارهم أقل من 16 عاما، فكيف يوفر لهم ربط حزام لهم في سيارة واحدة؟.
وأضاف المواطن محمد المحيا ان حزام الأمان يعطي الوقاية والأمان ضد الحوادث مشيرا إلى أن تطبيقه ضرورة، كما طالب رجال الأمن بانزال العقوبة ضد المخالفين في حالة عدم ربط حزام الأمان، كما طالب وسائل الإعلام بنشر الوعي وتكثيف ذلك حتى يقوم جميع قائدي السيارات بتأمين مقاعد الأطفال.
وبين المواطن عبدالرزاق الحمصي أن حزام الأمان أمان وسلامة لمستخدميه، ومقاعد الأطفال لها أهمية كثيرة، فإننا جميعا قد سمعنا بأنه قد وقع أكثر من حادث وصار ضحية الحادث أطفال أبرياء والسبب هو اهمال أولياء الأمور بعدم وضع مقاعد لهم وتطبيق وسائل السلامة، مشيرا إلى ضرورة وضع نقاط تفتيش في كثير من الطرقات السريعة وبخاصة عند تجمع الناس والمناسبات وشرح أهمية ربط حزام الأمان وتكريم الملتزمين بربط حزام الأمان وكذلك مقاعد الأطفال سواء من المواطنين أو المقيمين.
وأفاد المواطن محمد القحطاني وغنيم أبوثنين بأن بعض أفراد المجتمع ينظرون نظرة غريبة لربط الحزام وذلك جهلا منهم بأهمية ربط حزام الأمان مؤكدين أن التوعية أساس قوي وأنه يجب على الجميع ربط الحزام.
وقال المواطن سلطان العلي: أرى أن تطبيقه في القرى صعب ولكن في المدن أسهل وأن على الجميع أن يتعاونوا في التوعية بربط الحزام.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المتابعة
أفاق اسلامية
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved