Friday 6th August, 1999 G No. 9808جريدة الجزيرة الجمعة 24 ,ربيع الثاني 1420 العدد 9808


واشنطن تنفي إرجاء زيارة أولبرايت,, وليفي في الأردن الثلاثاء المقبل
إسرائيل تواصل سياستها الاستيطانية لتوطين 10 آلاف يهودي في الأراضي الفلسطينية

* القدس المحتلة - الخليل - عمان - واشنطن - الوكالات:
ندد تقرير صادر عن السلطة الفلسطينية بالممارسات الاستيطانية الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية خاصة في مدينة القدس المحتلة.
وأوضح التقرير الصادر عن وزارة الاعلام الفلسطينية ان السلطات الاسرائيلية ماضية في تنفيذ برامجها الاستيطانية في الاراضي الفلسطينية غير مكترثة بردود الفعل الفلسطينية والعربية والدولية.
واشار التقرير الى ان السلطات الاسرائيلية تعمل جاهدة لفرض الواقع الاسرائيلي على اكبر مساحة ممكنة من مدينة القدس والاراضي الفلسطينية في الضفة الغربية بهدف توطين عشرات الآلاف من المستوطنين اليهود لضمان رفع نسبة اعداد اليهود في القدس على حساب سكانها الاصليين من العرب.
وأوضح التقرير ان اسرائيل عملت على مدى الاعوام الثلاثة الاخيرة على اقامة العديد من المستوطنات في القدس وانحاء مختلفة من الضفة الغربية وان عدد هذه المستوطنات يزيد في الوقت الحاضر عن 176 مستوطنة يقيم فيها نحو 190 الف مستوطن يهودي.
وقد واصلت سلطات الاحتلال الاسرائيلي امس فرض نظام منع التجول على الاحياء الداخلية من مدينة الخليل في الضفة الغربية لليوم الثالث على التوالي.
وقالت مصادر فلسطينية ان السلطات الاسرائيلية وضعت قيوداً مشددة على دخول وخروج سكان مدينة الخليل وذلك في اعقاب اصابة مستوطنين برصاص مجهولين قرب الحرم الابراهيمي مساء الثلاثاء الماضي.
واوضحت المصادر الفلسطينية انها لا تستبعد ان يكون وقوع الحادث مفتعلاً من قبل الجماعات اليهودية المتطرفة بهدف استغلال الحادث لتوسيع المواقع الاستيطانية اليهودية القائمة وسط مدينة الخليل واحباط الجهود المبذولة لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية.
وقالت ان التحقيقات اثبتت تورط الجماعات اليهودية المتطرفة في افتعال حوادث مشابهة وقعت في مدينة الخليل سابقاً.
وفي عمان اعلن مسؤول اردني رفيع المستوى امس الخميس ان وزير خارجية اسرائيل ديفيد ليفي سيقوم يوم الثلاثاء المقبل بزيارة قصيرة الى الاردن تتمحور حول سبل دفع عملية السلام في الشرق الاوسط على كافة المسارات.
ومن المقرر خلال الزيارة ان يستقبل العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الوزير الاسرائيلي الذي سيلتقي ايضاً نظيره الاردني عبد الاله الخطيب حسب المصدر نفسه.
وكان رئيس وزراء اسرائيل ايهود باراك قام في الثالث عشر من تموز يوليو الماضي بزيارة استمرت لعدة ساعات الى مدينة العقبة الاردنية على البحر الاحمر التقى خلالها بالعاهل الاردني.
وتعهد باراك في ختام تلك المباحثات ب احترام الاتفاقات الدولية التي وقعتها اسرائيل غير انه اضاف ان ذلك يتطلب الصبر .
ويرتبط الاردن بمعاهدة سلام مع الدولة العبرية منذ العام 1994.
من جهة اخرى اكدت واشنطن ان جولة وزيرة الخارجية الامريكية مادلين اولبرايت في الشرق الاوسط ستجرى حسب برنامجها المحدد موضحة ان الانباء حول ارجاء هذه الزيارة غير صحيحة .
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية جيمس روبن ان اولبرايت ما زالت عازمة على التوجه الى الشرق الاوسط خلال الشهر الجاري مؤكدا ان اي تأجيل بأي شكل من الاشكال لم يطرأ على هذه الجولة.
وكانت الاذاعة الاسرائيلية ذكرت امس الاول الاربعاء ان اولبرايت تعتزم ارجاء جولتها في الشرق الاوسط بعد التحفظات التي ابداها رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك على تطبيق اتفاق واي بلانتيشن.
ووصف روبن هذه الانباء بأنها غير صحيحة .

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المتابعة
أفاق اسلامية
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
شرفات
العالم اليوم
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved