لايختلف اثنان على أن المنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية تحتضن اكبر قدر من التراث والموروث الشعبي بمختلف انواعه ويأتي ذلك لاسباب نورد منها ان منطقة عسير بما تمتد به من مساحة سكانية وانماط تضاريسية ومجموعات قبيلة شكلت مفردات تراثية مختلفة تتفاوت من جزء الى جزء اخر وبالتالي كون كل جزء تراثه الشعبي الخاص به والذي يتوافق مع عاداته وتقاليده وان تشابهت في جميع الاحوال والمجتمعات وموقعه الجغرافي وموروثه التاريخي وعمقه الثقافي وظروفه الخاصة ومن هنا كان التباين في الارث الشعبي في المنطقة الجنوبية، وعلى سبيل المثال وليس الحصر نجد ان المناطق الساحلية في المنطقة الجنوبية ومنطقة جازان تمتاز وتختلف تماماً في موروثها الشعبي عن المناطق الاخرى اذ يتميز الشعر في هذه المنطقة بالرجز والذي يعتمد في كثير من احواله على الوصف والعاطفة والتصوير الاجتماعي او الفردي والذي يتصف بالعمق والدقة والصراحة في هذا الجانب مما يجعل لهذا الشعر الشعبي قبولاً واستساغة من السامع لحفاظه على الجرس الموسيقي والايقاعي واختياره للمفردات بصورة بيئية متقنة وملامسته المباشرة للمشاعر الانسانية وهناك انواع كثيرة من الشعر الشعبي في منطقة جيزان سوف نتطرق لها فيما بعد اما الرقصات الشعبية فكلنا يعرف هذا النوع وخاصة انه بدأ في الانتشار من خلال الاعلام المرئي من خلال الحفلات الوطنية المتلفزة ولكي نأخذه بتفصيل اكثر فسوف نتطرق له في مواضيع لاحقة وفي كلتا الحالتين يتضح تأثير البيئة البحرية على التراث والموروث الشعبي في منطقة جازان.
اما في منطقة عسير التي تمتاز بغزارة الوانها الشعرية وموروثها التراثي فسوف القي البعض اليسير على هذه الخصوصية المتفردة,, فقد يتفاجأ من يبحث في التراث والموروث الشعبي واخص الشعر الشعبي اذا تعمق في البحث حيث سيصادف اختلافا واضحا في اداء والقاء الشعر الشعبي الى جانب الاختلاف في الصور والخصوصية في الوزن والمعالجة بما يتوافق وطبيعة كل جزء من اجزاء منطقة عسير ابتداء من تهامة عسير في منطقة رجال المع بمحايل عسير ثم رجال الحجر عسير السراه فبلاد شهران الى منطقة بيشة ثم قحطان وتهامة قحطان ومن هنا نستطيع ان نلاحظ هذا الامتداد والذي جاء ومعه خصوصية شعرية بكل ماتحمل هذه الكلمة كما له خصوصيته التضاريسية والطبيعية وهكذا ينساق ذلك على الموروث الشعبي شعراً ولحناً وايقاعاً نتاجاً لذلك كله كان هناك اسماء لامعة في الشعر الشعبي الجنوبي يعود تاريخها الى مئات السنوات سنذكر منهم البعض وسوف نلقي الضوء على البعض الآخر متى ماتمكنا من الحصول على كامل المعلومات والمصادر الموثوقة من خلالي او خلال كتاب التراث في المنطقة الجنوبية والذين سيطالعهم القارىء في الاعداد القادمة ان شاء الله,, وهنا,, نورد البعض اليسير من الاسماء اللامعة في الشعر من شعراء منطقة عسير اما الاسماء الباقية فسوف نوردها في الاعداد القادمة فقد اشتهر شعراء منطقة عسير بالألقاب اكثر من الاسماء الصريحة وبالأخص اسم الابن او الاسرة او لقب شهرة يعرف به الشاعر حيث لم يكن هناك حاجة لذكر الاسم كاملاً فقد كانت القرى صغيرة وجميع افرادها متعارفون لذا يطلق على الشخص او الشاعر (بن او ابن فلان) وعلى سبيل المثال,, يشتهر في منطقة عسير ابها عدد من الشعراء وهم (ابن عشقة) (بن ناصر) (بن ملقي) (الدريبي) وغيرهم ومن اهم شعراء خميس مشيط (محمد بن محروس- سراج الشهري- يحي الشهراني) وفي بيشة (بن عزيز- بن هضبان- محمد الشهراني) وأهمهم واكثرهم شهرة وصيتا الشاعر (ابو زيد الهلالي) الذي خلفه شعراً ابنه (سعد ابو زيد الهلالي) وهكذا في باقي محافظات منطقة عسير او المنطقة الجنوبية وسوف نأتي على ذكرهم لاحقاً,, وفي هذا العدد سوف نقوم بإطلالة سريعة على اكبر شعراء منطقة عسير سناً ومن اكبرهم شعراً وهو (بن عشقة) وهذا الشاعر له قصة مثل الخيال فقد شرب الشعر في المنام كما يروى ولتسميته هذا اللقب قصة شيقة سوف يكون لها تفصيل لاحق,.
اسم الشاعر (بن عشقة) على بن محمد شاهر عسيري ويتميز شاعرنا بإجادته التامة لجميع انواع الشعر سواء القصيد او العرضة او الدمة او الخطوة القلطة والرد وغيرها من اصناف الشعر العسيري,, يبلغ شاعرنا من العمر (113) عاماً لايزال على قيد الحياة ويتمتع بصحة جيدة فقد ولد في عام 1306ه ونظم الشعر منذ (80عاماً) عاصر اكبر الشعراء في منطقة عسير وتتلمذ على شعرهم رحمة الله عليهم جميعاً فقد عاصر البعض منهم وحفظ للبعض وسمع عن البعض ويروي من اهم هؤلاء الشعراء في رجال المع (ابن مانع) وهو اكبر شعراء منطقة عسير على الاطلاق و (الشريف حمود) من الشعبين (وعلى بن عبده) من بني زيد (والخشيلي وعلي بن عبدالله) من بني زيد وكل هؤلاء الشعراء من تهامة عسير اما من السراه فقد ذكر (محمد بن ربيعة) و(من ربيعة ورفيده) و(عبدالله بن عامر) ومن زبنه (وعبدالرحمن بن زيد الصادمي وسعيد النجعي وولده) وأما من بلاد عسير فهناك (عبدالله اليزيدي) من السقا و(علي عبدالله الثوابي) و(عبدالله محمد الغريبي ومحمد بن ناصر ومريع بن ملقي,, ورث شاعرنا الشعر عن اجداده وابدع فيه فقد كانت الموهبة هي العامل الرئيسي في ابداع شاعرنا وهو غزير العطاء في الشعر العسيري بل لايستطيع احد ان يحصي قصائده قصائد اكثر من قرن لايمكن حصرها وهو بحق يعتبر مرجعا تاريخيا للتراث الشعبي الشعري العسيري,, ونورد هنا بعض المقاطع من قصائد في المجالات المختلفة (النصح- الوصف- الغزل- الالغاز) وغيرها, كنموذج لهذا الشاعر الكبير,, في النصح والوعظ والارشاد يقول شاعرنا:
الايالله ارزقني برشد من الرشيد وأدب من الاداب اني مؤدب فلابد من قبر ومن ضرة اللحد ولابدي امسي بالامان محاسب فيا بن ادم اعيدوا ذكر الله واجتهد وكن من عذاب الله للحق هارب ترى الدين امانة فاترك الغش والحسد وبالله كن ظن وعصر ومغرب |
وفي مجال الوصف يصف شاعرنا منطقة عسير فيقول:
بالله ياحافظ كل الودايع ياموفق ابن ادم على نصرة الدين اقول قول الشعر والقلب رابع وبطلب الله قبل قولي بيدين اميز الاقوال واشرع شرايع في مبتدا المعنى وتالي والحين صيفية ابها جمعت كم جمايع ميدانها السوده بلاد المحيين على جبل تهلل وسبع الوسايع لوزارها كم جمع للعيدين |
وفي الغزل الذي اشتهر بإجادته شعراً يقول شاعرنا في احدى قصائده المشهورة:
في يوم من الايام قد خذت مشوار في عرض خبت متسويٍ بالرمالي واصبحت من حظ التمشي بمقدار فيها كمال الزين كل الجمالي |
الى قوله:
العين حورا كنها البحر طفار سود الهدب حطت عليها ظلالي |
واختتم القصيدة بقوله:
ان جيت اطول واعطي القلب مادار وقعت مصايدنا علينا طوالي |
وفي الالغاز كان لشاعرنا العديد ومنها,, وخاصة بينه وبين كبار الشعراء كان بينه وبين الشاعر الكبير الثوابي هذا اللغز الذي القاه (ابن عشقة وقال فيه):
يالله ياذا هبا القمر في الليل ساري واهب ماء تحت الارض جاري انك العدل اللطيف,, ثبت ابن ادم على دين الشهاده انشد الشعار علمي وقاري ماصرته حبلاً دجت به جواري |
فرد على الثوابي بالجواب شعراً وقال:
يابن عشقة لاتطريك الطواري كل سوق فيه بياع وشاري كل جمعه تقدم الفصل وتباري والسنة اربع فصول وانت داري |
ونختم حديثنا عن شاعرنا (بن عشقة) بقصيدة عن ابها ونلاحظ ان جميع قصائده دائماً تبدأ بذكر الله والصلاة على النبي في افتتاح رائع لشاعر مبدع اثرى المنطقة بالكثير من القصائد وحفظ تاريخ الشعر الشعبي العسيري فأمده الله بالعمر,, ويقول في قصيدته:
بديت ذا يعلم جميع المسايل الغيب يدري به ويدري بالاعلان تغفر لي رحلتي والرحايل للقبر وامسي في تعاطيف الاكفان اقول قول الشعر دمعي دلاليل (1) وانقد كلامي قبل ينقدني انسان انظم كلامي في جميع الرسايل والشعر يبغى له كلام بالاحسان يحلى كمجد ختمته النحايل نحل ال ديمن في المانزل والاجنان طيف ابن عشقه عند قول وقايل يحضر مع الشعار جلسات الاوطان حضرت في النادي مع اهل الجمايل مدير ومساعد وجلسات الاخوان بأمن وتأمين ونكتب رسايل وكل محراف (2) نميزه بعنوان ابها مناظرها بكل الكمايل بالدين والطاعة ورشد الايمان مادام معنا الفهد بالعمر طايل ومساعده عنده مقيم وسلطان الى بدى (3) المظلوم يشكي الدوايل (4) مارضي ابو بندر يوليه عدوان صلو عددما انشت نوي الهمايل على النبي ذا سمي البدر عدنان |
1-دلايل- من الدليل جمع
2-محراف- القافية او المعنى
3-بدى- حضر
4-الدوايل,, الظلم او المظيم او الحاجه.