Friday 11th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الجمعة 27 صفر


أربعون متطوعاً إسرائيلياً يقاتلون مع الصرب في كوسوفا
مهمة الأمم المتحدة لإعادة (800) ألف لاجئ كوسوفي تحتاج إلى 10 ملايين دولار كل أسبوع
التحدي الأكبر الذي يواجه جهود الأمم المتحدة وقوات السلام هو إعادة اللاجئين قبل فصل الشتاء

* نيويورك - العواصم - الوكالات:
يقول المسؤولون في منظمة الامم المتحدة ان المهمة التي اوكلت للمنظمة باعادة بناء كوسوفو وإرجاع نحو 800,000 لاجئ إلى ديارهم في ظل ظروف حرب لم تشهد المنظمة الدولية مثلها في عملياتها السابقة، هي مهمة بالغة الصعوبة.
وبينما قبل مسؤولو الامم المتحدة المسؤولية المنوطة بهم فقد اشتكوا من نقص الموارد ومن ان الانفاق على كوسوفو يحرم الوكالات الانسانية الاخرى في انجولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية من المال المطلوب لمباشرة اعمالها.
اتفاقات كوسوفو تختلف عن اتفاقات البوسنة
يقول بيلدت الذي كان مسؤولا عن تنفيذ الجوانب المدنية من اتفاق دايتون في البوسنة والهرسك ما بين عامي 1995 و1997 ان الاتفاقات بشأن كوسوفو تختلف عن الاتفاقات التي انهت مشكلة البوسنة مضيفا ان القتال دمر اقتصاد الاقليم وبنيته الاساسية.
وأضاف بيلدت ان حجم (الدمار) يتجاوز كل الحدود وفي هذا الوضع تتدخل الامم المتحدة لمحاولة اعادة الحالة الطبيعية للاقليم.
وقال بيلدت لدينا مهمة طموحة دون اتفاقية للسلام وأضاف انه لن يقبل منصب المسؤول المدني في كوسوفو.
محاولة إعادة اللاجئين قبل فصل الشتاء
وأما المهمة الاكبر التي تواجه الامم المتحدة فهي اعادة اللاجئين قبل حلول الشتاء القادم إلى ديارهم وقراهم التي تعرض معظمها للدمار إما على ايدي القوات الصربية او بسبب قصف الناتو,؟ وتعني تلك المهمة بناء المنازل والمدارس وغيرها.
الحاجة لإدارة تسير الأمور في كوسوفا
ومن بين المهام الضرورية الاخرى اقامة ادارة تسير الامور في كوسوفو إلى حين التوصل إلى اتفاق سياسي نهائي حول الحكم الذاتي للاقليم الصربي، وتنظيم والاشراف على تطوير المؤسسات الديموقراطية المؤقتة والحفاظ على القانون والنظام وحماية حقوق الانسان.
ويوجد الآن نحو 800,000 من لاجئي كوسوفو في مقدونيا وألبانيا والجبل الاسود، فضلا عن مئات الآلاف ممن تشردوا بفعل الحرب داخل الاقليم بما يصل اجمالا إلى 1,5 مليون لاجئ وقد صرحت المفوضية العليا التابعة للامم المتحدة لشؤون اللاجئين ان النفقات الاجمالية لرعاية هؤلاء يمكن ان تصل إلى 473 مليون دولار على مدار الاشهر الستة المقبلة.
أما نفقات اللاجئين منذ نيسان/ ابريل الماضي حين بدأ اللاجئون بالفرار إلى البلدان المجاورة وحتى كانون اول/ ديسمبر فمن المقدر ان تصل إلى مليار دولار.
احتمال عودة 400 ألف لاجئ كدفعة أولى
وعلى مدار الاشهر الثلاثة المقبلة ربما يتمكن حوالي 400,000 لاجئ من العودة إلى كوسوفو وسيحتاج هؤلاء الى وسائل نقل تقلهم الى ديارهم وقد وضعت المفوضية العليا للاجئين خططا طارئة لاعادة اللاجئين بصورة جماعية بالتعاون مع المنظمات الدولية الاخرى.
وصرحت المفوضية بأن المرحلة الاولى من اعادة اللاجئين ستتم بالخطورة والصعوبة في ظل الوضع الراهن الذي لا يتوافر فيه الامن ولا القانون ولا النظام في كوسوفو.
مهمة قوات السلام توفير بيئة آمنة
وتوكل إلى قوات حفظ السلام الدولية (قوة كفور)، التي تحظى بمشاركة كبيرة للناتو، مهمة توفير بيئة آمنة لعودة اللاجئين ولحماية العاملين في مجال المساعدات غير انه لحين استكمال تلك المهمة، وهو الامر الذي قد يستغرق بعض الوقت، فإن المفوضية العليا للاجئين والدفعات الاولى من اللاجئين تواجه حالة من عدم اليقين.
خطر الألغام والشراك الخداعية
وقد صرحت المفوضية ان الالغام الارضية، والقنابل التي لم تنفجر والشراك التي زرعتها القوات الصربية في اجزاء من كوسوفو تشكل خطرا حقيقيا.
واضافت انها سوف تحتاج إلى اسطول من فرق الشاحنات الدولية لنقل الامدادات الانسانية بصورة فورية عبر الحدود.
وقال مسؤولو الامم المتحدة ان اعادة لاجئي كوسوفو سوف تؤدي إلى نزوح جماعي لصرب كوسوفو الامر الذي يخلق بمفرده ازمة انسانية اخرى.
فالمعروف ان ما لا يقل عن 20 بالمائة من سكان كوسوفو الذين يبلغ تعدادهم مليوني نسمة قبل الصراع هم من الصرب.
الأمم المتحدة بحاجة إلى نصف مليار دولار
وفي جنيف صرح مسؤول بالامم المتحدة امس بأن المنظمة الدولية ستحتاج زهاء مليار دولار في صورة تبرعات لتغطية تكاليف اعادة مليون ونصف المليون من اللاجئين العرقيين الالبان إلى كوسوفو بمجرد عودة السلام إلى الاقليم.
وتحتاج مفوضية الامم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين الى نحو عشرة ملايين دولار اسبوعيا من ذلك المبلغ لتوفير الرعاية للاجئي كوسوفو.
وقد ناشدت مفوضية اللاجئين ومقرها جينف تقديم ما مجموعه 473,4 مليون دولار للمعونات الانسانية والطبية والامدادات المدرسية واعادة اللاجئين إلى كوسوفو.
وقدرت مفوضية اللاجئين انها ستكون بحاجة إلى 246 مليون دولار لاعادة نحو 1,5 مليون شخص حتى نهاية العام الحالي.
مخاوف من استمرار أعمال العنف
وفي غضون ذلك أخبر اللاجئون مسؤولي الامم المتحدة ان اعمال العنف والتدمير داخل كوسوفو لا يبدو انها ستنتهي فقد قال نحو 320 لاجئا دخلوا مقدونيا وألبانيا يوم الثلاثاء ان عمليات احراق المنازل مازالت مستمرة.
ومازال اللاجئون الذين اطلق سراحهم من السجون الصربية في كوسوفو يتحدثون عن تعرضهم للضرب وسوء المعاملة.
وقال الناطق بلسان المفوضية كريس جانوفسكي كل يوم وكل ساعة من تواجد الجيش والقوات غير النظامية الصربية في كوسوفو انما يعني المزيد من الدمار والمزيد من العنف.
رفض مطالب يوغسلافيا التحكم في عودة اللاجئين
وتعارض المفوضية بشدة مطالب يوغسلافيا التحكم في عودة اللاجئين إلى كوسوفو واستشهدت بتقارير تفيد بأن الصرب صادروا أوراق هوية اللاجئين او اجبروهم على التوقيع على وثائق تفيد بأنهم تخلوا عن جنسيتهم.
وأضاف جانوفسكي قائلا بما انهم قاموا بحملة منهجية لمحو هوية المواطنين فإنهم فقدوا الحق في التحكم في دخول كوسوفو.
صلاحيات واسعة يملكها كوفي عنان
والجدير بالذكر ان الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان يملك صلاحيات واسعة النطاق فيما يتعلق بالجوانب المدنية للاتفاقيات التي تنهي القصف الجوي الذي يقوم به حلف شمال الاطلنطي الناتو الذي سيتم في نفس الوقت الذي تنسحب فيه القوات الصربية من كوسوفو, ويتعين على عنان ان يشكل ادارة مرحلية لحكم كوسوفو إلى ان تقرر تسوية سياسية مستقبل الاقليم الصربي المضطرب.
وقال عنان: ان ازمة كوسوفو قد حظيت بقدر بالغ من الاهتمام، خاصة من جانب وسائل الاعلام الدولية، بينما اغفلت م,آسي, انسانية اخرى.
وأضاف عنان بالطبع ركزت الصحافة على كوسوفو وهو مالا قبل لي بتغييره فالامر بأيديكم.
الترتيب لعقد مؤتمر عاجل للمانحين
وفي بروكسل قالت المفوضية الاوروبية انها تعتزم الترتيب بسرعة لعقد اول مؤتمر للمانحين بشأن كوسوفو لجمع اموال لاعادة اللاجئين الالبان إلى الاقليم.
وقال نيكو ويجتر المتحدث باسم المفوضية للشؤون الداخلية في مؤتمر صحفي ان الاجتماع سيتم تنظيمه بعد وقت قصير من موافقة مجلس الامن التابع للامم المتحدة على قرار لتنفيذ السلام بشأن كوسوفو.
وأضاف ويجتر سيركز على الظروف المادية المطلوبة لعودة اللاجئين إلى ديارهم.
الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي سيتعاونان معاً
ويقول الاتحاد الاوروبي انه سيتعاون مع البنك الدولي في ضخ اموال في مشروعات لبناء المنازل المدمرة واصلاح البنية التحتية في كوسوفو.
وأشار فيجتر إلى ان الاتحاد الاوروبي سينشئ وكالة خاصة لتنظيم عملية الاعمار وتحديد من يقوم بماذا في الاقليم.
ولن يركز اول مؤتمر للمانحين على احتياجات كوسوفو التنموية على المدى الطويل التي يقر مسؤولو الاتحاد الاوروبي بأنها ستكون ضخمة, ومن المقرر بحث هذه الاحتياجات خلال مؤتمر آخر يعقد في ايلول/ سبتمر القادم.
سكان في بريشتينا يتحدثون عن عمليات نهب
وفي سكوبي أفاد سكان في بريشتينا عاصمة كوسوفو امس الخميس بأن عمليات نهب تقع في المدينة بينما تتردد اصوات اعيرة نارية في الهواء وسط مشاعر متباينة من الغضب والابتهاج للتوصل إلى اتفاق لانسحاب القوات الصربية من الاقليم.
وقال السكان الذين تم الاتصال بهم تليفونيا من جمهورية مقدونيا المجاورة ان شاحنات تحمل لوحات معدنية عسكرية تغادر المدينة وبعضها محمل ببضائع كثيرة منهوبة تتراوح بين المعلبات الغذائية والاثاث.
وقال استاذ جامعي من اصل الباني بالهاتف من المدينة هناك اطلاق للرصاص في الهواء يمكنني سماع اصوات رشاشات ومسدسات.
وأضاف قائلا بعض المنازل تحترق وهناك شاحنات كثيرة تحمل لوحات معدنية عسكرية تجوب المنطقة.
مكالمات لبروكسل عن اقتحام منازل
وفي بروكسل ذكرت وكالة انباء كوسوفو برس انها تلقت مكالمتين هاتفيتين من سكان مذعورين في بريشتينا قالوا ان رجالا مسلحين يقتحمون منازل الالبان في وسط بريشتينا وهم يصيحون اننا راحلون وسنقتلكم جميعا .
وتحدثت تقارير عن اطلاق اعيرة نارية في الهواء في بريشتينا بعد اذاعة انباء موافقة يوغوسلافيا على شروط حلف الاطلسي لانسحاب القوات الصربية من كوسوفو ونشر قوة لحفظ السلام يقودها الحلف.
وقالت ربة منزل في المدينة كما هو الحال دائما فإن الصرب يحتلفلون بهزيمة كبيرة ترى ماذا لديهم ليحتفلوا به.
وقال رجل صربي يعيش منذ فترة طويلة في بريشتينا ان معظم زملائه سيرحلون عن المدينة بشكل مؤقت على الاقل لانهم يخشون هجمات انتقامية.
وأضاف قائلا: يجب ان نرحل من هنا اولا ثم ننتظر لنرى ماذا سيحدث وربما اعود فيما بعد.
نشر قوة كفور قريباً جداً في كوسوفو
هذا وعلى صعيد الاستعدادات لنشر القوة الدولية للسلام فقد أعلن الجنرال مايكل جاكسون مساء امس الاول ان نشر قوة السلام من اجل كوسوفو كفور التي يرأسها سوف تنتشر قريبا جدا بعد التوقيع على الاتفاق العسكري حول انسحاب القوات اليوغوسلافية من الاقليم.
وقال في قاعدة كومانوفو الجوية شمال شرق مقدونيا حيث تم توقيع الاتفاق سوف انشر قريبا جدا قوة من اجل تطبيق الاتفاق سوف يكون لنا وجود عسكري قوي من اجل تأمين مناخ آمن لعودة اللاجئين في داخل وخارج كوسوفو إلى منازلهم.
واضاف الضابط البريطاني لن تكون عملية سهلة وهي ستتطلب بعض الوقت.
وأوضح اتفهم تماما رغبتهم في العودة سريعا وانا أعد بأن قوة كفور سوف تعمل من اجل عودة اللاجئين بأسرع وقت ممكن وبأكثر ما يمكن من الامان.
وأًعرب الجنرال جاكسون عن الامل في مستقبل افضل إذا ما تمكنا من اعادة اعمار كوسوفو واعادة الحياة الطبيعية الى المواطنين مهما كانت انتماءاتهم الاتنية.
وقال ايضا عندما يحصل الامين العام للحلف الاطلسي على تأكيد حول بدء انسحاب القوات اليوغوسلافية من كوسوفو ستعلق الحملة الجوية التي يشنها الحلف فورا.
واضاف من الواضح انهم في حال لم يطبقوا الاتفاق فإن الحملة ستستأنف.
القوة ستضم خمسين ألف عنصر من ثلاثين بلداً
هذا وستضم قوة السلام التي ستنتشر في كوسوفو فور صدور قرار من الامم المتحدة حوالي خمسين ألف عنصر من ثلاثين بلدا إلى جانب الرجال الذين سترسلهم روسيا.
وسيقود هذه القوة التي ستضم 44 ألف رجل من دول حلف شمال الاطلسي وأربعة آلاف من دول محايدة ومن أوروبا الشرقية، الجنرال البريطاني مايكل جاكسون وعلى مستوى اعلى الجنرال الامريكي ويسلي كلارك القائد الاعلى للقوات الحليفة في اوروبا.
وتدور معركة حاليا بين فرنسا والمانيا على شغل منصب مساعد الجنرال جاكسون.
ويمكن ان تقدم روسيا ما بين ألفين وعشرة آلاف عنصر لقوة سلام في كوسوفو.
وستكون المهمة الرئيسية للقوة تأمين ظروف امنية في الاقليم الصربي ومراقبة وقف اطلاق النار, وستساعد ايضا على اعادة بناء البنى التحتية طرق وجسور ونزع الالغام كما ستساعد في تسهيل عودة اللاجئين وسائل نقل واعادة بناء المنازل واعادة تشغيل الكهرباء والامداد بالمياه ,.
أسماء الدول المشاركة في قوة حفظ السلام
وفيما يلي اسماء الدول التي اعلنت عن مشاركتها في كفور مع عديد من القوات للدول التي اعلنت ذلك:
- الدول الحليفة: ستشارك بريطانيا ب13 ألف رجل وألمانيا بثمانية آلاف والولايات المتحدة بسبعة آلاف وفرنسا بسبعة آلاف وايطاليا بخمسة آلاف وهولندا ب2050 وأسبانيا ب1200 وبلجيكا ب1100 واليونان بنحو ألف والنروج بما بين 800 و900 عنصر, كما سيأتي 850 رجلا من الدنمارك و800 من بولندا واقل من 800 (مع 8 مروحيات) من كندا و350 رجلا من المجر و290 من البرتغال و150 من الجمهورية التشيكية اضافة إلى مشاركة تركيا وايسلندا ولوكسمبورغ.
- الجول الشريكة: سترسل فنلندا 800 عنصر وكل من السويد واووكرانيا مئات عدة ورومانيا 250 رجلا والنمسا 250 وبلغاريا بضع عشرات وليتوانيا 30 عنصرا إلى جانب مشاركة كل من سلوفاكيا، سلوفينيا، استونيا، لاتفيا ومقدونيا.
مشاة البحرية الأمريكية وصلوا اليونان
وفي ليتورو قال شهود عيان ان قوة من 2200 جندي من مشاة البحرية الامريكية بدأت النزول على شاطئ ليتورو في شمال اليونان امس الخميس في طريقها للانضمام لقوة حفظ السلام التابعة لحلف شمال الاطلسي في كوسوفو.
ونزل افراد اول مجموعة من فرقة مشاة البحرية الامريكية السادسة والعشرين من عربات هجومية برمائية على هذا الشاطئ المنحدر وتجمعوا على ارض مستوية.
حملتهم ثلاث سفن أمريكية
وكان افراد هذه القوة ينتظرون منذ يوم الاثنين الماضي على ظهر ثلاث سفن امريكية الى ان تم التوقيع على اتفاق سلام بشأن كوسوفو امس الاول الاربعاء بين القادة العسكريين لحلف الاطلسي ويوغوسلافيا.
وكانت اليونان ترفض السماح لمشاة البحرية بدخول اراضيها قبل التوقيع على اتفاق السلام حتى تتأكد تماما من ان القوة في مهمة سلام.
المشكلة الأخيرة هي الفراغ قبل وصول القوة الدولية
على صعيد آخر قالت مصادر دبلوماسية في بروكسل امس ان المشكلة الاخيرة التي يتعين تسويتها بين عسكريي حلف شمال الاطلسي والعسكريين اليوغوسلاف في كومانوفو (مقدونيا) التي اثارتها بلغراد هي الفراغ الذي ينشأ بين انسحاب القوات اليوغوسلافية من كوسوفو ووصول سلام إلى الاقليم الصربي.
وأوضح أحد الدبلوماسيين ان جميع المشاكل الاخرى ولاسيما السياسية حلت مع يوغوسلافيا والمسألة الوحيدة التي تثير مشكلة هي اصرار بلغراد على التأكد من عدم حدوث فراغ بين رحيل القوات اليوغوسلافية ووصول قوة كفور الى كوسوفو وذكرت مصادر دبلوماسية ان اليوغسلاف يخشون ان يستغل جيش تحرير كوسوفو فرصة انسحاب قواتهم ليحلوا محلها وينتقموا ربما من السكان الصرب.
واستنادا إلى مصادر متطابقة توجد في النص الذي يتم التفاوض عليه بين عسكريي الحلف الاطلسي والجيش اليوغوسلافي فقرة تشير حتى الآن إلى انه ينبغي على القوات اليوغوسلافية ان تترك الاقليم حتى إذا تأخر وصول قوة السلام.
وأضافت المصادر نفسها ان الوفد اليوغوسلافي رفض هذه الفقرة، موضحة ان المجلس الدائم للحلف الاطلسي سفراء في بروكسل اعطى تعليمات الى الجنرال البريطاني مايكل جاكسون الذي يرأس الوفد الاطلسي في كومانوفو لامكان رفع معارضة اليوغوسلاف.
فيشر يستلهم خطة سلام كوسوفو أثناء عدوه
وفي بون لم يعد باستطاعة وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر تقدير مدى الطاقة التي استنزفت في جهوده لتسوية ازمة كوسوفو خلال الشهور الاخيرة, فهو يقول: انني لا أريد الشكوى او التذمر ولكنني بذلت بالفعل جهدا يفوق جهد كلب الدشهوند كما نقول في منطقة شفابين الالمانية, ويعترف طاقم فيشر بأنه تخطاهم في احيان كثيرة وفي نهاية الجهود السلمية ذكرت جميع الحكومات انه بدون فيشر لكان الامر قد استغرق وقتا اطول.
مادلين أولبرايت تشيد برئاسة ألمانيا لاتحاد أوروبا
وتقول نظيرة فيشر الامريكية مادلين اولبرايت لابد ان اشيد تماما بالرئاسة الالمانية للاتحاد الاوروبي اننا جميعا ممتنون جدا للمجهود التي بذلته المانيا في التوصل لاتفاق.
ويمكن لحكومة بون ان تسجل في رصيدها ثلاثة انجازات هي: تحويل مناقشات كوسوفو غير المثمرة من مجموعة الاتصال التي تضم خمس دول إلى مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى علاوة على روسيا مجموعة الثمانية ، وجر موسكو الى مائدة التفاوض مرة اخرى، وضم الرئيس الفنلندي مارتي اهتيساري المبعوث المتميز الاتحاد الاوروبي إلى كوسوفو إلى اللعبة.
أربعون إسرائيليا يقاتلون إلى جانب الصرب في كوسوفا
وفي القدس كشفت صحيفة يديعوت احرونوت في مقالة تنشرها اليوم الجمعة ان نحو أربعين إسرائيليا يقاتلون في كوسوفو كمتطوعين إلى جانب الصرب.
وقال موفد الصحيفة الى يوغوسلافيا روبن ايشاي ان جميع هؤلاء الاسرائيليين تقريبا هم من المهاجرين الجدد القادمين من روسيا.
وكثيرون منهم من المحاربين القدامى في الجيش الاحمر وقاتلوا في الماضي في افغانستان والشيشان.
وقد أكدوا بحسب الموفد تضامنهم مع الصرب بسبب دعم هؤلاء لليهود الذين طاردهم النازيون ابان الحرب العالمية الثانية وللمشاركة في الحملة ضد تهديدات سيطرة الاسلام على اوروبا.
وقد اصيب بن ايشاي وهو خبير الشؤون العسكرية في يديعوت احرونوت بالرصاص في ساقه خلال تحقيق كان يجريه حول الحرب في كوسوفو.

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
لقاء
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
شرفات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved