Saturday 5th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 21 صفر


مشوار فريق
نجران نجا من الهبوط بفاصلة فحقق المرتبة الرابعة
أخطاء متعددة عالجوا بعضها وتركوا البعض الآخر
مدرب قوي الشخصية لاحقته الأندية بعد النهاية

* كتب - ناصر الفهيد
نستعرض على مدار هذه الايام مشوار فرق دوري الدرجة الاولى في دوري اولى 99 الذي اختتم بصعود فريقي سدوس والرائد للدوري الممتاز,, وهبوط فريقي الروضة والنهضة لدوري الدرجة الثانية, ضيفنا في مشوار اليوم هو فريق نجران من نجران رابع دوري الدرجة الاولى
الرابع انجاز بعد الفاصلة!!
نجران,, سفير الكرة في نجران,, فريق له من المستوى الشيء الكثير ولكن هذه المستويات دائما ما تصطدم بظروف تقلب كيان الفريق رأسا على عقب,, قد تتابع الفريق فتجده يواصل الانتصارات ثم فجأة يتوقف عنها ويبدأ مسلسل انحدار غريب!! وهذا الشيء جعل الفريق النجراني لا يمكن ان تتنبأ بما سيفعل!!
في الموسم الماضي مر فريق نجران بموسم سيئ الحظ فقد الفريق خلاله العديد من النقاط السهلة لاخطاء قد نقول انها فنية وقد نقول انها تحكيمية ولكن تظل هذه الاخطاء محرجة في فقدان الفريق لفرص البقاء اسبوعا تلو الاخر,, ومع اقتراب الدوري من ختامه كان الفريق في موقع خطر للغاية فالهبوط احاط به من كل جانب واصبحت فرص البقاء لديه من شبه المستحيلات الا ان الفريق انتفض في آخر ثلاثة لقاءات استطاع ان يزحف شيئا فشيئا مع تدخل نتائج الفرق المنافسة لصالحه لينتهي الدوري وهو في رصيد نقطي متساو مع منافسه الجبلين من حائل لتقام بينهما مباراة فاصلة في الرياض استطاع ابناء نجران من خلالها ان ينفذوا من عنق الزجاجة ويعلنوا استمرارهم في دوري الدرجة الاولى موسما آخر وهبوط الجبلين!!
وفي هذا الموسم المنتهي يبدو ان ابناء نجران احسوا بالاخطاء التي وقعوا فيها فعالجوا بعضها واستمر بعضها الآخر ولكن مقابل ذلك تحسن المستوى النجراني كثيرا عن الموسم السابق وبالتالي حقق الفريق نتائج جيدة وخاصة في الاسابيع الاخيرة من الدوري والتي قفز خلالها الفريق النجراني من المرتبة الثامنة الى المرتبة الرابعة في ختام الدوري وهذه المرتبة تعد بمثابة الانجاز اذا نظرنا الى ما كان عليه في الموسم الماضي,, لذلك يحق لابناء نجران ان يفتخروا بأن فريقهم هذا الموسم يختلف وبدأ في التحسن وهو الامر الذي يشجع في المواسم القادمة من البحث عن مراكز افضل وربما الصعود خاصة وان نجران يضم عدداً من اللاعبين النجوم القادرين على تحقيق شيء في هذا الدوري.
وعموما نجران فريق جميل يحتاج فقط لبعض التعديلات ومعالجة الاخطاء التي تهدر النقاط السهلة وبحاجة الى حارس متمكن لا يهدم ما يبنيه زملاؤه اللاعبون ويحفظ للفريق حقوقه التي تضيع بأخطاء حراسه الحاليين.
بداية متأرجحة
في بداية الدوري ظهر الفريق النجراني بمستويات متوسطة توزعت بين التعادل والفوز الضئيل,, ومع هذا لم يتذوق الفريق طعم الخسارة سوى في الاسبوعين الاخيرين من الرائد على ارضه في نجران ومن الخليج وهاتان الخسارتان وضعتا الفريق في المرتبة السادسة مع ختام الدور الاول ولعل الاصابات والايقافات التي حدثت للفريق في المباريات الاخيرة من هذا الدور لها سبب كبير ومباشر في التقهقر الذي حصل وفي الدور الثاني واصل الفريق انحداره وهبط للمرتبة السابعة ليقترب منه ناقوس الخطر من شبح الهبوط الذي اعاده لذكريات الموسم السابق ولكن يأتي التوقف الرمضاني ويعالج ابناء نجران الوضع ويبدأ المشوار من جديد في الهروب وهو الذي نجح فيه واسقط عددا من الفرق خارج ارضه حتى اقترب من المرتبة الرابعة في ختام الدوري بعد فوزه على الخليج.
عكاشة ضالة الاندية
يدرب نجران المدرب التونسي رضا عكاشة وهو واحد من افضل المدربين في هذا الدوري,, مدرب قوي الشخصية ذو خبرة طويلة استطاع ان يجعل من اداء نجران ممتعا على الرغم من انه لم يستطع التغلب على بعض الاخطاء التي اضاعت حقوق الفريق في بعض المباريات وهذا امر خارج عن ارادته فقد فعل كل شيء وهذا هو ما يستطيع عمله في ظل الظروف التي عاشها! عكاشة كما اسلفت مدرب تونسي بارع جعل الاندية تبحث عنه حيث تجد انه ضالتها المنشودة وهذا ما شجع اندية الشعلة والتعاون للمنافسة على التعاقد معه في نهاية الدوري والذي نجح فيها اخيرا الشعلة الذي تعاقد معه للموسم الرياضي القادم.
ثلاثة أحد الأكبر
تفاوتت نتائج نجران ما بين الهدف والثلاثة واكبر فوز حققه في مباريات الدوري كان على حساب احد بثلاثة اهداف مقابل هدفين,, اما اقل نتيجة فكانت بهدف حققها ثلاث مرات على الخليج والتعاون والنهضة,, أما اقسى خسارة تلقاها الفريق النجراني في الدوري فكانت خسارته من الخليج في الدور الاول بثلاثة اهداف مقابل هدف.
تعادلات بالكوم
خرج نجران بالتعادل في سبع مباريات من اصل ثماني عشرة مباراة وهو معدل كبير يعادل حوالي 45% من المباريات وقد كانت التعادلات مع سدوس مرتين 1/1 وكذلك الشعلة واحد والتعاون والروضة والنهضة بنفس النتيجة ايضا!!
الهداف حرشان
سجل نجران خلال الدوري نسبة قليلة من الاهداف وعددها 21 هدفا سجلت عن طريق سبعة لاعبين فقط كان النصيب الاكبر منها لهداف الفريق ونجمه محمد حرشان الذي سجل ثمانية اهداف احتل بها المرتبة الخامسة في قائمة الهدافين وتلاه اللاعب الاجنبي سيسكو بستة اهداف دخل بسببها ايضا في قائمة الهدافين بالمرتبة السابعة أما بقية الاهداف فكانت من نصيب بخيت حترش وخالد مرشد بواقع هدفين لكل منهما فيما سجل ظافر مرزوق وعلي مرشد ومهدي غفينه هدفا لكل منهم.
جزائيات مؤثرة
تحصل فريق نجران على اربع ضربات جزائية في مباريات الدوري وقد سجلت جميعا وكانت كلها مؤثرة حيث سجل خالد مرشد هدف التعادل في مرمى سدوس في الاسبوع الثاني وسجل سيسكو هدف الفوز في مرمى الروضة في الاسبوع الخامس كما سجل محمد حرشان هدف التعادل في مرمى التعاون في الاسبوع السادس بينما سجل ايضا سيسكو بدرا هدف التعادل مع سدوس في الاسبوع الحادي عشر من الدوري.
وبهذا يكون نجران قد استفاد من هذه الضربات بتحقيق خمس نقاط في الدوري.
بطاقات حمراء بالكوم
سبع بطاقات حمراء نالها لاعبو نجران في الدوري وهو معدل كبير واقل من المعدل القياسي في الدوري ببطاقتين!!
وقداستحق البطاقات الحمراء مسعود مرزوق في الاسبوع الثاني امام سدوس وابراهيم ظافر في الاسبوع الرابع امام احد وصالح مهدي في نفس المباراة ايضا وحسين صالح في الاسبوع السابع عشر امام الرائد فيما طرد خالد مرشد مرتين الاولى امام الروضة في الاسبوع الخامس والثانية امام الخليج في الاسبوع الثامن عشر.
نجوم الفريق
نجران يضم بعض اللاعبين النجوم ولكن يظل المهاجم الخطر محمد حرشان في كفة وبقية زملائه اللاعبين في كفة اخرى فهذا اللاعب النجم يعتبر من افضل اللاعبين في الدوري وضمن اللاعبين الاساسيين في منتخب الدوري لمهاراته العالية وسرعته وحساسيته امام المرمى كما يبرز في النجراني خالد مرشد وبخيت حترش وسيسكو بدرا.
نجوم الأخدود في نجران
نجران في الموسم القادم على موعد مع تحقيق شيء في الدوري ولا احديتوقع ماذا سيفعل هذا الفريق فربما يصعد وربما ينافس خاصة وان نجران كما سمعنا يفاوض الآن نجوم منافسه الاخدود عبدالله الصقور وعبدالله نصيب وغيرهما وهؤلاء لو انتقلوا لنجران فسيظهر المستوى النجراني بشكل افضل واقوى مما هو عليه الآن.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
ملحق الدعوة
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
ملحق المفروشات
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved