Saturday 5th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 21 صفر


وسائل الإعلام العربية تواصل اهتمامها بجولة سمو ولي العهد العربية مؤكدة
المملكة بقيادة خادم الحرمين مرجعية للمصالحة وإزالة الخلافات

* العواصم العربية - واس
واصلت وسائل الاعلام العربية حديثها عن الجولة التي يقوم بها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني في عدد من العواصم العربية مؤكدة أهمية هذه الجولة على صعيد تعزيز التضامن العربي.
فقد أوضحت مجلة الشراع اللبنانية في تقرير لها أمس ان جولة سمو ولي العهد تتم في اطار السياسة الرشيدة التي تنتهجها المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز.
وقالت ان الجولة تأتي لترسيخ وحدة الموقف العربي ازاء التطورات الراهنة وتأكيد الحقوق العربية المتمثلة في السلام العادل والشامل على أساس القرارات الدولية وانسحاب سلطات الاحتلال الاسرائيلي من الجولان وجنوب لبنان واستعادة القدس.
ولفتت الانتباه الى ما لاقاه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز من ترحيب حار ومميز وعارم خلال زياراته للدول العربية, كما ذكرت الاذاعة الليبية ان الزيارة التي قام بها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني لليبيا جسدت عمق العلاقات الأخوية بين ليبيا والمملكة ووطدت الروابط بين الشعبين الشقيقين من خلال المصير المشترك والهدف الواحد.
من جانبها أوضحت صحيفة الزحف الأخضر الليبية في تعليق عن زيارة سمو ولي العهد ان مشاعر الترحيب الحار التي احاطت بسمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز لها دلالة قاطعة على مكانته الخاصة بما يمثله من ثقل سياسي واجتماعي وحكمة مشهودة.
واضافت الصحيفة ليس هناك أروع من لم شمل هذه الأمة كبداية لتحقيق آمالها الطموحة.
اما صحيفة الشمس الليبية فقد اشادت بمعاني الأخوة الصادقة التي تظهر في الظروف الصعبة مؤكدة تواصل الصلات الأخوية واستمرار الاحساس المشترك في الوقوف لحسم اي معضلة ونوهت بالدور السعودي في قضية لوكيربي.
كما رحبت صحيفة الثورة السورية بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني الى سوريا وبنتائج محادثاته مع فخامة الرئيس حافظ الاسد,واشارت في تقرير نشرته أمس الى حرارة الاستقبال الذي لقيه سمو ولي العهد في دمشق الذي توجه استقبال فخامة الرئيس حافظ الاسد لسموه في المطار وقالت ان ذلك يدل بشكل واضح على تقدير دمشق الكبير لما يقوم به سمو ولي العهد في تعزيز وحدة الصف العربي والوقوف في وجه ما يتعرض له العرب من تحديات.
واكدت ان زيارة سمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز لدمشق ولقائه فخامة الرئيس حافظ الأسد تأخذ أبعادا هامة على صعيدي العلاقات الثنائية أولا والعلاقات العربية/ العربية ثانيا موضحة ان تعزيز العلاقات السورية السعودية وتطويرها في جميع المجالات والميادين يصب في خدمة مصالح البلدين المشتركة ويشكل نموذجا راقيا لما يجب ان يكون عليه التعاون الثنائي المؤسس على التكامل والاحترام المتبادل.
ومضت تقول ان التعاون بين البلدين ليس وليد صدفة بل هومؤسس تاريخيا على قواعد وأسس متينة برهنت الحقب الماضية على مدى جديته وصوابيته ونجاعته ليس على مساحتي البلدين الشقيقين بل على مساحة الوطن العربي.
وتحدثت عن الدعم الذي تقدمه المملكة العربية السعودية للمواقف السورية في عملية السلام وعن تطور العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
كما اهتمت وسائل الاعلام الاردنية بابراز انباء زيارة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني الى المملكة الاردنية الهاشمية.
فقد بثت اذاعة وتلفاز المملكة الاردنية الهاشمية ضمن نشرتهما الاخبارية طوال الأيام الثلاثة الماضية تقارير اذاعية وتلفازية مصورة حول الزيارة والمحادثات التي اجراها سمو ولي العهد مع كبار المسؤولين الاردنيين,, وبث التلفزيون الاردني برنامجا وثائقيا حول الانجازات التي حققتها المملكة العربية السعودية في كافة المجالات.
ونشرت الصحف الاردنية الصادرة أمس على صدر صفحاتها الأولى تقارير اخبارية مطولة حول زيارة سمو ولي العهد للأردن ومضمون المباحثات التي اجراها والوفد المرافق له مع كبار المسؤولين الاردنيين,, وكرست الصحف الاردنية مقالاتها الافتتاحية أمس للتعبير عن الارتياح والتقدير للعلاقات القائمة بين المملكة والاردن.
صحيفة الرأي قالت ضمن مقالها الافتتاحي أمس ان زيارة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز للأردن تأتي في اطار تعزيز العلاقات الاردنية السعودية الأخوية وفي اطار النهج السعودي المميز المتسم بالحكمة والاعتدال والحرص على دعم وتعزيز أواصر الأخوة والوفاق بين العرب دون محاولة لفرض الهيمنة عليهم أو التدخل في شؤونهم الداخلية مما اكسب المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز احتراما كبيرا وثقة عالية وجعل المملكة مرجعية للمصالحة وازالة الخلافات وترجمة الآمال والأماني الى واقع لخدمة قضايا العرب والمسلمين.
ومضت الصحيفة تقول اذ يحل بيننا صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز أخا كبيرا وضيفا عزيزا انما يحل في بلده وبين اخوته وابناء شعبه الكبير ولن ننسى تلك الوقفة العربية الاصيلة التي وقفتها المملكة العربية السعودية والقيادة السعودية الحكيمة الى جانب بلدنا وشعبنا وقيادتنا على الدوام كما نشرت صحيفة الدستور مقالا تحت عنوان علاقات أردنية سعودية حميمة .
قالت فيه توطيدا لعلاقات اخوية حميمة وتعزيزا لكل ما بين المملكتين الشقيقتين من اواصر ومصالح وتفاهم وتعاون واسع أتت زيارة سمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز للأردن لتضيف لبنات جديدة لصرح العلاقات الاردنية السعودية التي تمر الآن بأحسن حالاتها .
وأوضحت ان البلدين الشقيقين يتمتعان بعلاقات طيبة مع سائر الاشقاء يهمهما بدرجة اساسية تعزيز حالة التضامن العربي للدفاع عن الحقوق العربية المشروعة ورفع مكانة العرب الدولية بين الشعوب.
وقالت ان الاردن والمملكة العربية السعودية يدركان اشد الادراك أهمية تعزيز وتعميق وتفعيل صيغة العمل العربي المشترك في مواجهة استحقاقات مرحلة شديدة الأهمية واستجابة لمتطلبات النهوض بوضع عربي تحدث به التحديات من كل جهة.
رئيس الديوان الملكي ل الجزيرة
المملكة ركن أساسي من أركان
العمل العربي المشترك,.
وأعرب رئيس الديوان الملكي الأردني عبدالكريم الكباريتي عن تطلع الاردن بكل شوق لزيارة صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني للاردن التي وصلها سموه امس في زيارة رسمية في اطار جولة سموه الحالية في عدد من الدول العربية.
وقال الكباريتي في تصريح ل الجزيرة حينما نتحدث عن المملكة العربية السعودية نتحدث عن ركن اساسي من اركان العمل العربي المشترك ونتكلم عن سند حقيقي للعمل العربي والاسلامي الموحد.
واكد ان المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الامين دولة تأخذ دائما في كل دور وجهد تقوم به مصالح الدول العربية صغيرها وكبيرها.
وسجل باسم الاردنيين بكل اعتزاز وفخر الدور الذي تقوم به دائما المملكة العربية السعودية لدعم ومساندة الاردن الشقيق.
وأرجع الكباريتي الفضل الكبير في العملية التنموية التي تحققت في الاردن خلال العقدين الماضيين الى المساعدات التي قدمتها على الدوام المملكة العربية السعودية وبعض دول مجلس التعاون الخليجي وأعرب عن الامل في ان تتعزز وتتعمق العلاقات الثنائية بين البلدين بعد زيارة سمو ولي العهد للأردن.
وعن جولة صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز الحالية قال ان للمملكة العربية السعودية مواقف مشرفة وللدعوات وللمبادرات التي اطلقها سمو الامير عبدالله بن عبدالعزيز في ضرورة لم الصف العربي والتطلع للامام والسير للامام وعدم الالتفات الى الخلف .
واضاف اننا نريد ان نقدم ما نستطيع في سبيل انجاح هذه المبادرات الطيبة .
وأكد ان زيارات سمو ولي العهد الحالية لبعض الدول العربية تستهدف تعزيز وتنفيذ هذه الدعوات الكريمة وتعد أيضا تكريسا للدور الريادي الذي تقوم المملكة العربية السعودية في سبيل توحيد الصف العربي.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
ملحق الدعوة
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
ملحق المفروشات
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved