Saturday 5th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 21 صفر


محاضرة بمدينة الملك عبدالعزيز عن ترشيح الإنترنت

* الرياض - واس
نظمت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية يوم الاثنين الماضي محاضرة بعنوان (وسائل حجب المواقع غير المرغوب بها على شبكة الانترنت).
وألقى المحاضرة مدير مركز أمن المعلومات بالمدينة الدكتور اياس بن سمير الهاجري الذي أبرز أهمية وجود الوسائل التي تحد من الوصول إلى المواقع غير المرغوب بها مشيرا إلى أن هذه التقنية موجودة وتستخدم في معظم دول العالم وإن اختلفت المعايير بين دولة وأخرى.
وذكر الدكتور الهاجري أن الانتشار السريع لاستخدام الانترنت خصوصا بعد ظهور النسيج العالمي وتطور أنظمة الاتصالات ساعد على ازدياد المواقع غير المرغوبة الأمر الذي يبرز أهمية ترشيح المعلومات وذلك لحماية المستخدمين من المواقع الضارة والتركيز على استغلال الشبكة بما هو مفيد.
واستعرض الدكتور الهاجري بعض المرشحات التجارية وذكر مزايا هذه المرشحات وعيوبه وأفاد بأن المدينة تعتمد في عملية الترشيح بناء على وجود قوائم تحوي عناوين لمواقع غير مرغوبة يتم تحديثها بشكل دوري إضافة إلى الجهود البشرية التي تبذل من قبل الكوادر المؤهلة في وحدة خدمات الانترنت.
وتطرق إلى المحاولات المبذولة لمنع الوصول إلى المواقع غير المرغوبة في الغرب ومحاولة إقرار نظام للنشر على الانترنت في الولايات المتحدة وفشل هذه المحاولة ثم إلزام المدارس والمكتبات العامة في بعض الولايات المتحدة الأمريكية باستخدام المرشحات كحل أمثل وقد ساعد ذلك في ازدهار المرشحات.
وأشار الدكتور الهاجري في ختام محاضرته إلى أنه لا يوجد برنامج مرشح يمكن أن يمنع جميع المواقع غير المرغوب بها مبينا أهمية وجود العنصر البشري للوصول إلى أفضل النتائج وذكر أن المدينة تتلقى عبر بريدها الإلكتروني العديد من الرسائل يوميا تحتوي على مواقع غير مرغوبة يطلب حجبها.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
ملحق الدعوة
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
ملحق المفروشات
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved