يا أيها القمر الحزين يسير في ليل الكآبة وبوجهه المكسور آمال تعذبها سحابة أنا في فؤادي آهة كبرى ونيران مذابة من ثورة الأطياف تجلدني على سوط الربابة أنا أيها القمر الرفيق تميتني هذي الرتابة أنا لست مملوكا لهذا الوقت يجبرني عذابه كلا! ولكن رب جبار تدمره ذبابة أنا كل ألوان الغروب وفي بلاد الصخر غابة أنا لحن أغنية وعصفور وبعض من غرابة أنا نجمة سخر الدجى منها وغشاها ضبابه أنا كنت,, ثم رجعت أحزانا على شفة الكتابة ولقد قرأت قصائدي وضحكت من وهم الصبابة وعلمت أني كاذب سرعان ما يلقى عقابه ولقد مضى,, ورأيت في تلك الليالي ما أصابه أ لأنه طفل تحذلق حين لفق في الإجابة ومشى يتيه سذاجة فوق القلوب المسترابة إذ كان يحمل صدر غفران وروحا لا تشابه لكنه,, ما كان يوسف حين ألقي في غيابة مهما يكن,, أنا أستحق عذاب قلبي وانتحابه هذا لأني,, جاهل ما زال يؤمن بالقرابة ولكم أتاه الغدر ينصح مخلصا,, وكم استتابه يا أيها المقتول,, قم واترك لقاتلك اغترابه يا أيها الملدوغ,, صمت الجحر لا يعني ذهابه لكنه,, وبحمقه الأسمى ,, يعيد الاستجابة وكمن يظن الوقت سوف يحيل قمريا غرابه! أعرفت يا قمري العزيز لدي,, ما معنى الكآبة؟ فإذا مددت إليّ- كالأحلام قنطرة الصحابة ودعوتني أمشي إليك وحزت أسرار السحابة والنور جاء بخيله الأسنى,, لمنحني ثيابه ودخلت قصرك حيث تزدحم الأماني المستطابة سأكفكف الأفكار جهدي ثم أبسم للدعابة |
حسن منصور الصميلي كلية اللغة العربية بالرياض
** يختار صديق الصفحة حسن منصور الصميلي قافية تتشكل من مد طويل تعقبه حركتان قصيرتان لنتذكر مع نهاية كل بيت بتلك ال آهٍ التي يفرغ فيها الشاكي بعضا من أوجاعه، فتأتي القافية هنا موفقة في قدرتها على التأكيد على ما يجيش في صدر صاحبها، ثم هو منذ مطلع القصيدة يقرن حالته بحالة قمر تائه وحزين يسير في ليل الكآبة ليحقق لتجربته في الحزن بعدا كونيا الكآبة فيه من كآبة القمر الحائر ليلة بعد أخرى،لكنه سرعان ما يعلن وعيه وثورته على الاستكانة لذلك الحزن فيما يشكل قيمة ايجابية في موقف الشاعر إزاء تجربته، فالقصيدة التي بدأت بحزن يملأ الكون سرعان ما تتحول بعد أبيات قليلة الى شكل من أشكال الاعتزاز بالنفس وقوة الارادة والتشبث المستميت بالممكن الجميل.
صحت التجربة الفنية في مطابقتها لتجربة الشاعر الحياتية أو اختلفت فصاحب القصيدة قد اضاف اليها ثراء بتلك التبدلات في حالته النفسية - المنطقية مع ذلك- واختار لذلك نسقا موسيقيا يتناسب وهذا التبدل والتوتر في مقاطعه القصيرة التي حققت على جانب آخر ايقاعا جميلا يقرب القصيدة الى نفس المتلقي ويسهل وصولها اليه.
في القصيدة صور جميلة تشير الى ان صديق الصفحة حسن الصميلي يمتلك ناحية اللغة والشعر معا فلا يبقى له إلا أن يعدد تجارب الكتابة.
|