Sunday 25th April, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأحد 9 محرم


سيتم توقيعه يوم 5 مايو القادم بعد موافقة جاكرتا
صياغة اتفاق إندونيسي/برتغالي على منح إقليم تيمور الشرقية حكماً ذاتياً

نيويورك- د ب أ
انتهت المحادثات التي تقودها الامم المتحدة مع كل من اندونيسيا والبرتغال بهدف منح اقليم تيمور الشرقية الحكم الذاتي بالتوصل الى اتفاق للاجتماع مرة اخرى في الخامس من ايار/مايو القادم للتوقيع على وثائق تتعلق بالامن ووسائل تطبيق خطة الحكم الذاتي.
واعلن كوفي عنان السكرتير العام للامم المتحدة حدوث انفراج في المحادثات التي حضرها وزير الخارجية الاندونيسي علي العطاس ونظيره البرتغالي جيمي جاما اللذين تمكنا من صياغة تفصيل الاتفاق على مدار يومين من المحادثات في مقر الامم المتحدة, الا انه لم يتم بعد كشف النقاب عن تفاصيل الاتفاق,وقال عنان مساء امس الأول (فجر امس) ان المحادثات التي شارك فيها هو شخصيا ووسيطه الخاص جامشيد ماركر كانت بناءة وناجحة .
واضاف عنان قائلاً لقد اصبح لدينا الان اتفاق بشأن تيمور الشرقية سيتم وضع اللمسات الاخيرة عليه ثم توقيعه في الخامس من ايار/ مايو القادم .
غير ان خوسيه رامون هورتاس الحائز على جائزة نوبل للسلام وعضو المقاومة في تيمور الشرقية توقع ان يرفض ما لايقل عن 90في المائة من شعب تيمور الشرقية البالغ عدده نحو 840الف نسمة خطة الحكم الذاتي لانهم، على حد قولهم، سيصوتون لصالح الاستقلال التام عن اندونيسيا اذا تم اجراء التصويت بصورة حرة ونزيهة.
وقال هورتاس في مقر الامم المتحدة اننا سنرفض خطة الحكم الذاتي,ضميري يحدثني بان شعب تيمور الشرقية سيصوت بأغلبية كاسحة ضد الخطة .
وقال هورتاس ان سكان تيمور الشرقية يجب ان يصوتوا لصالح خطة حكم ذاتي مع مونغوليا وليس مع اندونيسيا لان تيمور الشرقية لم يكن لها ابدا علاقات تاريخية مع اندونيسيا.
ومع ذلك رحب هورتاس بتوقيع الاتفاق في الخامس من الشهر القادم وبدور الامم المتحدة في عملية التشاور مع ممثلي تيمور الشرقية قبل الاقتراع المباشر الذي من المتوقع ان يتم اجراؤه في وقت ما من آب اغسطس القادم.
ولكنه اوضح ان اندونيسيا تحتفظ بنحو 2000جندي في تيمور الشرقية زاعما انه سيتم ممارسة ضغوط على اهالي تيمور الشرقية لقبول خطة الحكم الذاتي.
وقال هورتاس القوات الاندونيسية ستراقب عمليات التصويت، فكيف يتسنى للمرء ان يدلي بصوته بحرية وقوات من جيش تطوقه في كل مكان .
وحث هورتاس المجتمع الدولي وخاصة الولايات المتحدة على الضغط على إندونيسيا للالتزام بالعملية التي تقودها الامم المتحدة، وذلك من خلال وقف امدادات الاسلحة الامريكية الى اندونيسيا ووقف تدريب عناصر جيشها,ودعا الى تجميد الودائع والاصول المالية الاندونيسية في البنوك الاجنبية الى ان يتم اجراء التصويت على خطة الحكم الذاتي.
وتم تحديد الخامس من ايار/ مايو القادم لتوقيع الاتفاق حتى يتسنى للعطاس الحصول على موافقة حكومته قبل عودته ثانية الى نيويورك لحضور مراسم حفل التوقيع.
وتتضمن بنود الاتفاق نشر بعثة للامم المتحدة في تيمور الشرقية تساندها قوة من الشرطة المدنية المسلحة، وهو ما قد يستلزم الحصول على موافقة جاكرتا عليها.
والجدير بالذكر ان تيمور الشرقية ظلت مستعمرة برتغالية حتى عام 1975وتخضع حاليا للحكم الاندونيسي.
وستوجه الدعوة لمواطني تيمور الشرقية للادلاء باصواتهم في اقتراع مباشر بشأن ما اذا كانوا يقبلون خطة الحكم الذاتي ام يعارضونها.
وتقول الحكومة الاندونيسية انها ستمنح مواطني تيمور الشرقية الاستقلال اذا رفضوا خطة الحكم الذاتي.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved