Sunday 25th April, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأحد 9 محرم


الجزيرة تواكب جلسات المؤتمر الثاني عشر للمسالك البولية برعاية برنامج مستشفيات القوات المسلحة بالهدا والطائف
المؤتمرون يتدارسون جملة من الأبحاث والدراسات والاكتشافات في مجال المسالك البولية

*تحقيق : عبدالكريم الشريف
تهتم حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين حفظهما الله اشد الاهتمام بالنواحي الصحية وحرصهم على سلامة المواطنين وتوفير كل ما من شأنه ان يحقق حياة سعيدة ولعل مستشفى القوات المسلحة بالهدا والطائف احد هذه الدعائم الصحية التي قامت الدولة بانشائها بكافة انحاء المملكة المترامية الاطراف وان التقدم السريع الذي حققته المملكة في جميع المجالات منها الصحة لهو انجاز كبير يضاهي الكثير من بلدان العالم وقبل اسابيع انتهى المؤتمر السعودي الثاني عشر للمسالك البولية الذي عقد ببرنامج مستشفيات القوات المسلحة بالهدا والطائف وحضر المؤتمر عدد كبير من كبار الاطباء في العالم والعالم العربي على مدى عشر جلسات نوقش بها عدد من المشاكل الطبية وما هو حديث وجديد من اكتشافات وابحاث.
لابد لكل طبيب
من تطوير قدراته دورياً
وحول المؤتمر ونتائجه تحدث لالجزيرة اللواء الطبيب عبدالحميد بن محمد الفرائضي المدير العام للادارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة ان مثل هذا اللقاء العلمي جزء من برامج التعليم الطبي المستمر ويطلق هذا الاصطلاح على الانشطة العلمية التي يتوجب على الطبيب المشاركة فيها بمتابعة مستجداته العلمية في حقل تخصصه وتشمل اضافة الى ذلك المشاركة بالندوات العلمية بما يسمى بورش العمل التي تتسم بمشاهدة التطبيق العملي للعمليات وشدد على اهمية المشاركة في البحث العلمي ومتابعة المنشورات الطبية المتخصصة مؤكدا حرص الخدمات الطبية من القوات المسلحة على الاهتمام بهذا الجانب لتطوير قدرات الطبيب الممارس في مستشفياتها لما له من مردود طيب على العناية الطبية بالمرض وتطوير اوجه التشخيص والعلاج نتيجة لتعليم الاطباء باساليب احدث وافضل مشيرا بان الشهادات الطبية في بعض الدول المتقدمة في التقنية الطبية تحتاج الى تحديد دوري من الجامعات المانحة عن طريق المشاركة في برامج التعليم الطبي المستمر وذلك للتأكد من مواكبة الطبيب للتقدم العلمي ورفع الفرائضي باسم الجميع الى راعي هذه المسيرة القائد الاعلى لكافة القوات المسلحة وسمو ولي عهده الامين والى صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وسمو نائبه اسمى آيات الشكر والعرفان لما يولونه للخدمات الطبية من اهتمام كبير ودعم حفظهم الله جميعا وان متابعة معالي رئيس هيئة الاركان العام لمثل هذه اللقاءات العلمية لهو حافز للجميع.
المؤتمر حقق نجاحاً واضحاً
كما تحدث العقيد طبيب سعيد بن محمد الاسمري مدير البرنامج ورئيس المؤتمر ان اقامة هذا المؤتمر السعودي الثاني عشر لجراحة المسالك البولية والذي قدم فيه نخبة من الاطباء السعوديين وزملائهم من كافة الاقطار من عصارة جهدهم وافكارهم وتبادل الخبرات والمعلومات حول آخر ما توصل اليه العلم في هذا المجال مشيرا الى ان الاعداد لهذا المؤتمر الناجح تم بوقت كاف ومنظم من قبل العديد من ابناء هذا البرنامج برنامج مستشفيات القوات المسلحة بالهدا والطائف واننا فخورون كثيرا بان اطباء قسم جراحة المسالك البولية كلهم سعوديون تخصصوا في اكبر جامعات العالم وعادوا ليقدموا هم وزملاؤهم خلاصة خبرتهم العملية والعلمية وانه من نافلة القول ان نتحدث عما وصلت اليه الخدمات الصحية في المملكة من رقي وتقدم خصوصا مستشفيات القوات المسلحة التي اصبحت تضاهي هي ارقى المشافي في العالم.
مشيرا الى انه اصبحت مقصد كل مريض من ابناء هذا البلد ويواكب هذه الخدمات المتطورة العديد من انشطة التدريب والتعليم من دورات وندوات وعقد مؤتمرات طبية للرفع من مستوى العاملين في هذا القطاع وما هذا المؤتمر الا سلسلة مدروسة من سلسلات التعليم الطبي ولا ننسى بتوجيه الشكر والعرفان لمدير عام الادارة للخدمات الطبية الذي لم يأل جهدا في دعمنا بآرائه وتوجيهاته ودعمه في كل المجالات كما لا يفوتني ان اشكر اللجنة العليا المنظمة للمؤتمر ورئيسها الدكتور عبدالملك الطيب وكافة اللجان واعضائها عضوا عضوا الذين عملوا بجهد واجتهاد.
واختتم الاسمري حديثه سائلا المولى عز وجل ان يحفظ لامتنا امنها ورفعتها في ظل راعي نهضتنا خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وولي عهده الامين صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز وسمو النائب الثاني وزير الدفاع والطيران سيدي الامير سلطان بن عبدالعزيز.
المؤتمر وضع استراتيجية
لعلاج عدد من الأمراض
كما بين الدكتور عبدالملك محمدسعيد طيب استشاري ورئيس قسم المسالك البولية بالبرنامج ورئيس اللجان المنظمة ان المؤتمر ناقش كل ما هو حديث وجديد في جراحة المسالك البولية وامراضها وركزت الندوة على مناقشة الاضطرابات العصبية للمثانة البولية الناتجة عن الامراض المختلفة وعن حوادث السيارات موضحا كيفية انه تم وضع استراتيجية لمعالجة العديد من الامراض مثل حصوات وسرطانات الجهاز البولي والعقم والضعف الجنسي وقد قدم الاطباء من مختلف القطاعات الصحية بالمملكة سبعة واربعين 47 بحثا بالاضافة الى احدى عشرة 11 محاضرة قدمها الاساتذة الزائرين من كل من الولايات المتحدة الامريكية والمانيا وجمهورية مصر العربية.
واختتم الدكتور عبدالملك حديثه بالشكر والعرفان لمدير عام الخدمات الطبية ومدير برنامج الهدا لجهودهم الجبارة لنجاح هذه الندوة والى جميع الزملاء الاطباء بالبرنامج الذين قدموا جهودا كبيرة ورؤى نيرة افادتني كثيرا في هذه الندوة الخيرة.
جانب من الموضوعات
التي طرحت للنقاش
كما اقيم خلال هذا المؤتمر الطبي معرض الكتاب ومعارض للاجهزة الطبية الحديثة والمتطورة بالمركز الخاص بالاجتماعات واستمر المعرض على مدار اربعة ايام متتالية وقد نجح اطباء المسالك البولية بالهدا في تهيئة المعرض بالمركز الاعلامي الكامل.
وتحدث الدكتور جلال الشريف استشاري المسالك البولية بالهدا قائلا: ان هذا المؤتمر تجمع به نخبة من رواد المسالك البولية سواء من خارج المملكة او من داخلها لمناقشة مواضيع متعددة ومتنوعة من احدث الانجازات بطرق التشخيص والعلاج في المسالك البولية مشيرا الى ان جميع الاطباء من الكوادر السعودية المؤهلة بالاضافة الى نخبة من الفنيين السعوديين العاملين على احدث الاجهزة المتطورة الطبية الحديثة.
وقد ناقش الاطباء المشاركون والحاضرون خلال هذا المؤتمر العديد من المواضيع المتعددة والمتنوعة خلال جلسات المؤتمر حيث ناقش المؤتمرون الموضوعات التالية:
* الجلسة الاولى:
تحدث البروفسور اسماعيل عبدالحفيظ من جامعة عين شمس بجمهورية مصر عن الآثار الناتجة عن عمليات ازالة اورام القولون على المثانة والجهاز البولي.
* الجلسة الثانية:
تحدث البرفسور استورت بور من الولايات المتحدة الامريكية ببوسطن عن الوقاية والتشخيص لمنع تدهور وظائف الجهاز البولي.
وتحدث فنست اونورو من مستشفى الشميسي بالرياض عن الصمام الخلقي التشوهي لمجرى البول.
كما تحدث الدكتور خالد فوده الاستاذ المساعد بجامعة الملك سعود بالرياض عن المظاهر التي رصدت في حالات صمام مجرى البول التشوهي لدى الاطفال بالمملكة العربية السعودية.
وتحدثت ايضا الدكتورة انعام الربوعي من مستشفى الملك فهد العسكري بجدة عن اهمية استعمال الاشعة النوعية في تشخيص التضييق بعنق حوض الكلى.
وتحدث الدكتور روبرتو ديكا ستروا رئيس قسم جراحة الاطفال بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض عن الجراحات التجميلية لمجرى البول لدى الاطفال,, واستعمال القساطر في الاطفال والخروج ببروتوكول عام للاطفال بالمملكة.
كما تحدث الدكتوران محمد التركي وحسن كمال عن تفتيت الحصوات لدى الاطفال والحصوات بالحالب لدى الاطفال.
وتحدثت الدكتورة رحاب عطار من مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة عن آثار الانسداد في الحالب على الكلى في اثناء نمو الكلى للطفل في بطن امه.
* الجلسة الثالثة:
- تحدث البروفسور باخوم تورف رئيس قسم المسالك البولية بجامعة مابينز بالمانيا عن كل ما هو حديث في سرطانات المثانة البولية.
- كما تحدث الدكتور عبدالرؤوف جاروشي والدكتور عمر جاد والدكتور عبدالحفيظ كاردار عن سرطانات الجهاز البولي وسرطانات المسالك البولية وسرطانات القضيب.
- ثم تحدث الدكتور حسن الزهراني من مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض عن خبرة المركز في سرطانات البروستاتا المكتشفة في اثناء عمليات كحت البروستات الحميدة.
-و تحدث الدكتور خالد العتيبي عن خبرة مركز ارامكو الطبي بالظهران في سرطانات البروستاتا والعمليات اللازمة لها.
* الجلسة الرابعة:
- تحدث الدكتور احمد المساحي عن دراسة مقارنة بين اقدم جهاز في تفتيت الحصوات وبين احد اجهزة التفتيت الحديثة.
- وتحدث البروفسور حسين جلال عن جهاز جديد مصري لتفتيت الحصوت من كلية الطب بجامعة الازهر.
-كما تحدث البرفسور هشام موصلي عن خبرة جامعة الملك عبدالعزيز بجدة عن جهاز دورنيه الحديث في تفتيت الحصوات.
وقد تحدث كل من الدكتور عادل الدايل والدكتور عبدالرحمن يحيى محمد والدكتور خالد العتيبي عن علاج الحصوات وتفتيتها,ثم تحدث البرفسور زين الشريف من مستشفى القوات المسلحة بالشمالية الغربية بتبوك عن كيفية معالجة تجمع السوائل بعد عمليات الزرع بالمنظار وتحدث الدكتور عبدالله الطحاوي عن دور عمليات شق مجرى البول بالمنظار.
* الجلسة الخامسة:
- تحدث البروفسور يوخوم توروني عن احدث ما توصلت اليه الابحاث في استخدام الامعاء الدقيقة والغليظة في توسعة المثانة البولية.
- وتحدث الدكتور امجد بيرثان من مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض عن الخبرة في ازالة المثانة لمعالجة سرطانات المثانة.
-كما تحدث الدكتور محمد اسلم من مستشفى الملك فيصل التخصصي عن دراسة مقارنة بين نوعين من التحويلات المستخدمة بالجهاز البولي.
- ثم تحدث البرفسور استورت بور من جامعة هارفارد ببوسطن عن كيفية استخدام الامعاء في توسيع المثانات عند الاطفال.
* الجلسة السادسة:
تحدث الدكتور ورنرشيفر من جامعة اخن عن التمياسات الينامكية للمثانة,, ثم تحدث البروفسور بورد يوناس رئيس قسم المسالك البولية من جامعة هنوفر بالمانيا عن اجهزة تنظيم الانقباضات بالمثانات العصبية وعن الفحوص المستخدمة في ديناميكية البروستاتا وذلك للتخطيط لعلاجها.
* الجلسة السابعة:
تحدث البروفسور هشام موصلي من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة عن مقارنة بين حجم البورستاتا بالمملكة والخارج.
وتحدث الدكتور محمد سعيد عن علاج البروستاتا للمرضى ذوي الحصر البولي وتحدث الدكتور النومي من مستشفى الرياض العسكري عن العلاج الدوائي للبروستاتا الحميدة، ثم تحدث البروفسور رياض تالك من مستشفى الملك خالد الجامعي بجامعة الملك سعود بالرياض عن تبخير البروستاتا في علاج البروستاتا الحميدة.
* الجلسة الثامنة:
جلسة خاصة للتدريب والتعليم الطبي لجراحة المسالك البولية في المملكة في المستشفيات المعترف بها من لدى الهيئة السعودية للتخصصات الطبية والمشاكل التي تواجه المتدربين والمشرفين على التدريب تحت اشراف الدكتور ناصر الحارثي مدير التدريب والتعليم ببرنامج الهدا والطائف.
* الجلسة التاسعة:
تحدث البروفسور يودو يوناس من جامعة هنور بأخن عن المستجد في علاج تلك الامراض.
وتحدث البروفسور كمال حنش من مستشفى الملك فيصل التخصصي عن مقارنة بين المرضى الامريكيين والفروقات في علاجهم وتحدث الدكتور سعيد قطان من مستشفى الملك فيصل التخصصي عن دراسة اجريت على دواء الفياجر بالمستشفى التخصصي.
ثم تحدث الدكتور طلال مرداد عن الانجاب بالانابيب واحدث طرقه وتحدث الدكتور بدور عبدالناصر من مستشفى العبيد بالاحساء عن دراسات مقارنة بين الطرق المختلفة للانجاب عن طريق طفل الانابيب.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved