Sunday 25th April, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأحد 9 محرم


تستمر حتى الخميس
جامعة أم القرى بدأت احتفالاتها بالمئوية أمس

* مكة المكرمة أحمد الحربي
بدأت أمس نشاطات احتفالات جامعة ام القرى بمرور مائة عام على تأسيس المملكة على يد جلالة الملك عبدالعزيز يرحمه الله والتي تستمر حتى يوم الخميس القادم بمقر الجامعة بالعابدية.
وقد اقيمت امس محاضرتان حيث كانت الأولى بعنوان الدور الريادي للملك عبدالعزيز رحمه الله في قيادة مسيرة التأسيس والبناء منذ عام 1319 حتى عام 1373ه شارك فيها الدكتور يوسف الثقفي والدكتور عبدالوهاب تلمساني والدكتور ناصر الحارثي والدكتور عادل غباشي وادارها الدكتور ناصر الصالح وكيل الجامعة.
وقد تحدث الدكتور يوسف الثقفي عن علاقات المملكة في عهد الملك عبدالعزيز والتي تنقسم الى نوعين الأول العلاقات العربية التي تهدف الى توحيد الصف العربي ولم الشمل مدللا على ذلك ببعض خطبه يرحمه الله التي القاها في ذلك الوقت.
واشار المحاضر الى مساندة الملك عبدالعزيز للقضية الفلسطينية ومشاركة الجيش السعودي في حرب فلسطين.
وتطرق الدكتور الثقفي الى نهج الملك عبدالعزيز في علاقاته مع الدول الصديقة ومحافظته يرحمه الله على مصلحة المملكة والأمة العربية والإسلامية.
أثر ذلك تحدث الدكتور عبدالوهاب تلمساني باسهاب عن الخدمات الصحية في مكة المكرمة وحرصه طيب الله ثراه بتكثيف هذه الخدمات والرفع من مستواها وخاصة في خلال موسم الحج.
بعد ذلك استعرض الدكتور عادل غباشي مظاهر التطور والبناء الذي شهدته مكة المكرمة في عهد الملك عبدالعزيز.
ثم تناول الدكتور ناصر الحارثي المنشآت المعمارية التي أمر الملك عبدالعزيز في منطقة عشيرة على طريق الطائف.
اما المحاضرة الثانية فكانت بعنوان الدور الريادي للملك سعود والملك فيصل والملك خالد بن عبدالعزيز يرحمهم الله في مسيرة البناء أثناء قيادة والدهم واثناء توليهم الحكم منذ عام 1373 حتى عام 1402ه شارك فيها الدكتور ناصر الصالح والدكتور حامد الحربي والدكتور عائض الروقي والدكتور سليمان مرداد وادارها الدكتور عبداللطيف بن دهيش وقد أقام معهد خادم الحرمين الشريفين لابحاث الحج على هامش احتفالات الجامعة معرضا عن مكة المكرمة قديما وما شهدته من تطور كبير في جميع المجالات في العهد السعودي الزاهر,

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved