Sunday 25th April, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأحد 9 محرم


سموه : الملك عبدالعزيز أدرك بحكمته ونظرته الثاقبة أهمية صناعة الطيران المدني
الأمير سلطان يفتتح اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد العربي للتنقل الجوي اليوم

جدة - واس - حسن بهلكي
اكد صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الطيران والمفتش العام ان جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله ادرك بحكمته ونظرته الثاقبة اهمية صناعة الطيران المدني كعنصر مهم وضروري لنهضة هذا الوطن ورفاهية شعبه والدور الذي يمكن ان تؤديه هذه الصناعة ليس في توحيد هذا الكيان وربط اطرافه المترامية بعضها بالبعض فحسب بل في ربط البلاد بمختلف انحاء المعمورة.
وقال سموه في كلمة تصدرت العدد السادس والعشرين من مجلة الطيران المدني الخاص باحتفاء المملكة العربية السعودية بمرور مائة عام على تأسيسها ان المملك عبدالعزيز وضع اللبنة الاولى في قطاع الطيران وبذلك اخذت المملكةالعربية السعودية تحقق الانجازات تلو الانجازات في هذا المجال حتى اصبحت لها مكانتها المتميزة دوليا واقليميا.
واضاف سموه ان من حق حكومة وشعب المملكة العربية السعودية ان يفخروا بما تحقق من نهضة شاملة على كافة الاصعدة والقطاعات وان يقفوا وقفة متأنية في ذكرى تأسيس المملكة لاستقراء التاريخ لقائد هذا الكيان الملك عبدالعزيز ال سعود طيب الله ثراه عندما تحقق له النصر المؤزر في شهر شوال من عام 1319ه باستعادة مدينة الرياض وكان ذلك هو بداية الانطلاقة الخيرة نحو تأسيس دولة مترامية الاطراف وحد شعبها ونهض بها نحو افاق التنمية الحديثة وجعل لها مكانتها المرموقة بين الامم المتحضرة.
واشار سمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء الى ان مجلة الطيران المدني تعد اول مجلة متخصصة في مجال الطيران المدني ومرجعا علميا في هذا الحقل يثري المكتبة العربية في مجال البحث والمعرفة.
والجدير بالذكر ان رئاسة الطيران المدني قد اصدرت العدد السادس والعشرين من مجلة الطيران المدني وهو العدد الخاص بمناسبة احتفالات المملكة العربية السعودية بمرور مائة عام على تأسيسها.
وتضمن العدد حوارا مع سمو الامير فهد بن عبدالله مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام لشؤون الطيران المدني تضمن وضع الطيران المدني ومشروعاته.
وشارك كبار المسؤولين بعدد من المقالات حول نشأة وتطور الطيران المدني في المملكة الى جانب كبار المتخصصين في هذا المجال في مصر وسوريا وامريكا وهولندا وغيرها.
وعلى صعيد اخر يرعى صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام مساء اليوم الاحد حفل افتتاح المؤتمر الثاني والثلاثين للجمعية العمومية للاتحاد العربي للنقل الجوي والذي تستضيفه الخطوط الجوية العربية السعودية خلال الفترة من 9 - 11 محرم 1420ه الموافق 25-27 ابريل 1999م وسوف يكون حفل الافتتاح بقاعة ليلتي.
كما سيحضر هذا المؤتمر وحفل الافتتاح رؤساء ووفود شركات الطيران العربية وبعض مؤسسات النقل الجوي في العالم, اوضح ذلك حسن بن محمد علي طيب نائب رئيس اللجنة العليا للدورة الثانية والثلاثين للجمعية العمومية للاتحاد العربي للنقل الجوي.
واوضح تقرير اصدرته الخطوط الجوية العربية السعوديةبمناسبة انعقاد الدورة الثانية والثلاثين للجمعية العمومية للاتحادالعربي للنقل الجوي اليوم الاحد ان الاتحاديمثل الدائرة التي تلتقي في محيطها وفي مركزها المصالح المشتركة لشركات الطيران العربية الاعضاء وذلك لكونه الجهاز او المنظمة التي تناظر مثيلاتها من المنظمات الاقليمية والدولية المتخصصة في شئون صناعة النقل الجوي ومن خلاله يتم الاتصال المشترك او الاتفاق الموحد لشركات الطيران العربية للوقوف صفا واحدا امام المنظمات الدولية العاملة في هذا المجال.
واشار التقرير الى ان الاتحادالعربي للنقل الجوي جهاز تنظيمي غير معقد يتبع اسلوب المرونة والسرعة في العمل اللازمين للصناعة مثل صناعة النقل الجوي ويتشكل من الجمعية العمومية واللجنة التنفيذية والامانة العامة ولجان الاتحاد الفرعية.
واكد التقرير ان الاتحاد يضم اعضاء عاملين واخرين منتسبين، وتنتخب الجمعية العمومية للاتحاد في كل دورة رئيسا لها يتسلم مهامه منذ تاريخ انتهاء تلك الدورة وحتى بداية الدورة التي تليها اي انه يعمل لمدة سنة كاملة على تطوير الاتحاد وتوجيه نشاطاته ليكون مسئولا عن اعمال الجمعية العمومية عند اجتماعها بعد سنة من تاريخ تسلمه لمهامه ويكون رئيس الاتحاد دوما الرئيس التنفيذي للمؤسسة التي تستضيف الجمعية العمومية خلال الدورة المعنية.
د,بكر يعقد مؤتمراً صحفياً
على صعيد اخر يعقد معالي الدكتور خالد عبدالله بن بكر مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية ورئيس الاتحاد العربي للنقل الجوي الآكو مؤتمراً صحفياً في تمام الساعة الخامسة والنصف من مساء يوم غد الاثنين بفندق الانتركونتننتال بجدة وذلك بحضور امين عام الاتحاد الأستاذ عبدالوهاب تفاحة والرئيس المنتخب للدورة القادمة للاتحاد وسوف يتضمن المؤتمر القاء الضوء على النتائج التي حققتها الدورة الثانية والثلاثون للجمعية العمومية والأهداف المستقبلية للاتحاد وتوثيق التعاون المشترك بين شركات الطيران الاعضاء والهيئات الدولية والاقليمية.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved