Sunday 25th April, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأحد 9 محرم


نظراً للتدهور السريع والمتفاقم في الإقليم
عدد لاجئي كوسوفو سيرتفع إلى مليون و250 ألفاً في يونيو القادم والمطلوب 625 مليون دولار لمساعدتهم

جنيف- العواصم-الوكالات
اعلن ناطق باسم الامم المتحدة في جنيف ان المنظمة الدولية طلبت اموالا اضافية لمساعدة 950الف لاجىء او نازح محتملين من كوسوفو خلال الاشهر الثلاثة المقبلة، موضحة ان عددهم يمكن ان يبلغ 1,25مليون قبل نهاية العام الحالي.
وقالت الناطقة تيريز غاستو ان الوكالات الانسانية التابعة للامم المتحدة طلبت اموالا اضافية للاجئين والنازحين من كوسوفو الى البانيا ومقدونيا ومونتينغرو والبوسنة نظرا للتدهور السريع للوضع في الاقليم الصربي.
وتشير الوكالات الى احتمال ان يبلغ عدد اللاجئين والنازحين 950الفا قبل 30 حزيران/يونيو القادم في المنطقة، بينما يبلغ عددهم حاليا 640الفا.
وقد طلبت من الدول المانحة 625مليون دولار للنصف الاول من العام بعدما كانت طلبت في كانون الاول/ديسمبر الماضي الحصول على 359مليون دولار, وتبلغ قيمة المساهمات والاموال التي تم التعهد بدفعها حتى الان 180مليون دولار اي اقل بنسبة 30% من الملايين ال625 المطلوبة.
وتحسبا لتدهور جديد في الوضع الانساني تحضر وكالات الامم المتحدة دعوة جديدة لمساعدة مليون و250الف شخص قبل نهاية كانون الاول/ ديسمبر.
وافادت الامم المتحدة ان عدد اللاجئين والنازحين من كوسوفو الى البلدان المجاورة ومونتينغرو خلال ثلاثين يوما بين منتصف آذار/مارس ومنتصف نيسان/ابريل ارتفع من مئة الف الى اكثر من 600الف.
ثلاثة سيناريوهات للتدخل البري
هذا وعلى صعيد التحركات والعمليات العسكرية لحلف الناتو الحالية والمستقبلية نفذ العسكريون في حلف شمال الاطلسي منذ صيف 1998 ثلاثة سيناريوهات للتدخل البري في كوسوفو تنطلق من اللجوء الى 26الف رجل في حال التوصل الى وقف لاطلاق النار مرفق باتفاق سلام، وتنتهي بارسال حوالي 200 الف رجل من اجل فرض وقف اطلاق نار واتفاق سلام على بلغراد.
ومن المفترض ان تتناول قمة حلف شمال الاطلسي في واشنطن مسألة احتمال التدخل البري الذي هو موضع نقاش عام في بعض الدول منذ بدء قصف الحلف ليوغوسلافيا والذي بدأ يتحول منذ ذلك الحين الى موضوع نقاش لدى الحكومات.
وفي مايلي السيناريوهات الثلاثة التي درسها عسكريو الحلف ثم اعادوا النظر فيها الخريف الماضي والتي يمكن ان تصبح على جدول الاعمال بسرعة في حال اتخاذ قرار سياسي بذلك:
1-في حال وقف اطلاق نار مرفق باتفاق سلام: تلزم قوة تتألف من 26الف رجل لتطبيق ذلك, ويمكن ان تضم هذه القوة جنودا من دول ليست اعضاء في الحلف كروسيا او دول اوروبا الشرقية او دول محايدة, ويدير هذه القوة سياسيا مجلس الحلف الاطلسي وعسكريا الجنرال الاميركي ويسلي كلارك، القائد الاعلى لقوات الحلفاء في اوروبا, وقد تمركزت طليعة هذه القوة (12000رجل) في مقدونيا ولايلزمها سوى بضع ساعات للانتشار في كوسوفو.
2-في حال وقف لاطلاق النار فقط من دون اتفاق سلام: سيكون من الضروري اللجوء الى مابين 60 و80الف رجل في هذه الحالة التي تمثل خطراً كبيراً على حياة جنود الحلف الاطلسي,والاحتمال ضئيل في المرحلة الاولى ان تشارك قوات من دول ليست اعضاء في الحلف في هذه العملية, والعدد النهائي لقوات الحلف سيكون رهنا بمدى المقاومة التي يمكن ان تبديها القوات الصربية, ومن اجل تطبيق هذا السيناريو ينبغي الحصول من بلغراد مسبقا على وقف المعارك على الاقل.
3-في حال عدم التوصل الى اتفاق على وقف اطلاق النار: سيكون من الضروري اللجوء الى حوالي 200 الف رجل, وبعد الحرب الجوية ستبدأ الحرب البرية التي سيكون هدفها الرئيسي احتلال كوسوفو والسيطرة كاملة على حدودها الشمالية مع صربيا, ومثل هذه العملية يمكن ان تؤدي الى وقوع عدد كبير من الضحايا في صفوف الحلفاء, وسيكون من الصعب كذلك تنفيذها, فمقدونيا واليونان ترفضان استخدام اراضيهما لمثل هذه العملية في حين ان شمال البانيا يتكون من مناطق جبلية فقيرة, تبقى في هذه الحالة مونتينيغرو وحتى بلغاريا.
إرسال قوات برية لم يعد مدرجاً في جدول الأعمال
ولكن المستشار الالماني غيرهارد شرودر اعلن اول امس في واشنطن ان المناقشة المتعلقة بارسال قوات برية الى كوسوفو لم تعد مدرجة في جدول الاعمال , وقال شرودر ردا على سؤال حول ارسال قوات الى كوسوفو اذا بقي الرئيس اليوغوسلافي متعنتا ان النقاش لم يعد مدرجا في جدول الاعمال .
واضاف المستشار الالماني ان القرارات السياسية واضحة وليس باستطاعتنا تغيير مناقشاتنا بشكل مستمر ، مشيرا الى ان الاهداف التي حددتها الحملة الجوية لم تتحقق بعد .
وشدد شرودر على انه لن تقدم عروض اخرى غير تلك التي قدمت الى ميلوسيفيتش في اشارة الى المطالب الخمسة المتعلقة بكوسوفو.
واوضح ان العمليات العسكرية ليست هدفا بحد ذاتها وانما وسيلة لبلوغ الحل السياسي ,ويبدو ان المانيا هي الدولة التي تعاني صعوبات اكثر من غيرها بين الدول الكبرى الاعضاء في الاطلسي حيال فكرة ارسال جنود الى كوسوفو لاسباب سياسية داخلية, وعلى الصعيد العسكري ايضاً اعلنت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) انها ستنشر اكثر من الفي جندي اضافيين ومزيدا من المعدات لدعم الطائرات الهليكوبتر الهجومية من طراز اباتشي التي انضمت الى قوة حلف شمال الاطلسي ضد يوغوسلافيا.
وصرح متحدث باسم البنتاجون انه يجري ارسال بطاريات صواريخ اضافية وعربات مدرعة بناء على طلب الجنرال ويسلي كلارك القائد الاعلى لقوات حلف شمال الاطلسي لدعم الطائرات الاباتشي الموجودة حاليا في البانيا وعددها 24 طائرة.
صواريخ لتعطيل الدبابات
وصرح المتحدث باسم البنتاجون بأن وليام كوهين وزير الدفاع اجاز نشر القوات الاضافية التي تتضمن صواريخ ستستخدم لاعطاب الدفاعات اليوغوسلافية التي قد تشكل خطرا على طائرات اباتشي خلال العمليات.
واردف قائلا ان من المتوقع ان يبدأ نشر هذه القوات في بداية الاسبوع المقبل, ولم يتم بعد ارسال اباتشي في عمليات.
وسترفع هذه القوات الاضافية والتي ستأتي من القواعد الامريكية والاوروبية عدد القوة التي تحيط بطائرات اباتشي الى 5350, وتشمل المعدات الجديدة انظمة اطلاق صواريخ متعددة الفوهات وانظمة صواريخ مضادة للمدرعات من طراز تووجافيلن ومنصات اطلاق صواريخ ستينجر ودبابات خفيفة وبطارية مدفعية.
وصرح وزير الدفاع البريطاني جورد روبرتسون الموجود في واشنطن لحضور اجتماع قمة لحلف الاطلسي بأن الهجمات الجوية ستضرب على نحو متزايد المراكز العصبية لالة الحرب للرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش.
واشنطن ترسل دبابات الى البانيا
هذا واعلنت وزارة الدفاع الاميركية ايضاً ان وزير الدفاع ويليام كوهن امر بنشر دبابات وعربات مدرعة وقطع مدفعية جديدة في البانيا، مما يرفع الى 5350عدد الجنود الذين ارسلوا مع مروحيات اباتشي الهجومية.
واضافت الوزارة ان القوات الاضافية ستعزز حماية (مروحيات اباتشي) وتزيد من كثافة القصف المدفعي لدعم العمليات الجوية لمروحيات اباتشي .
وهذه القوات المرسلة من المانيا والولايات المتحدة ستنتشر ابتداء من الاسبوع المقبل.
واوضحت وزارة الدفاع ان هذا الانتشار سيرفع الى حوالي 5350عدد الجنود الاميركيين الملحقين بالقوة التي ستتولى حماية ودعم مروحيات اباتشي ال24.
والتعزيزات المرسلة من اوروبا تتألف من فرقة مشاة مدرعة مع 14 الية برادلي وفرقة من 15 دبابة ابرامز وبطارية من ثمانية مدافع 155 ملم وبطارية اطلاق صواريخ.
اما القوات المرسلة من الولايات المتحدة فستضم خصوصا عناصر مجهزين بصواريخ مضادة للدبابات وفرقا متخصصة في شؤون الاستخبارات والهندسة.
دعوة ميلوسيفيتش لانهاء الاعمال العسكرية
وكانت دول حلف شمال الاطلسي دعت في اليوم الاول من القمة التي تعقد في واشنطن وخصصت جلستها الاولى لبحث الوضع في اقليم كوسوفو الصربي، الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش، الى انهاء الاعمال العسكرية ووضع حد فوري للعنف والقمع في كوسوفو، وسحب قواته العسكرية وشبه النظامية والشرطة منها، والموافقة على وجود دولي عسكري في الاقليم.
الرئيس الفرنسي يعارض الحصار البحري
واكدت مصادر مقربة من الرئيس الفرنسي جاك شيراك معارضته فرض حصار بحري لانجاح الحظر النفطي على يوغوسلافيا بسبب افتقاده الاساس القانوني , وبالتالي ستكون مواصلة تدمير الجسور بين صربيا ومونتينيغرو اكثر فعالية.
واعرب شيراك عن ارتياحه للوحدة والعزم التامين للحلفاء لدعم الاستراتيجية الحالية للغارات الجوية واكد ان تدخلا بريا في كوسوفو ليس مطروحا , وشدد على الاتفاق التام الذي ظهر بين المشاركين في قمة حلف شمال الاطلسي وقال ان الاستراتيجية الحالية تؤتي ثمارها ودعا الى تكثيفها .
اثينا تدعو الى حل سياسي للنزاع في كوسوفو
هذا ومن ناحية دعا الرئيس اليوناني كوستاس سيميتيس الحلفاء الى بذل مزيد من الجهود لايجاد حل سياسي للنزاع في كوسوفو، مشيرا الى ان الغارات الجوية للحلف الاطلسي ادت الى تكثيف عمليات التطهير العرقي في الاقليم وليس العكس.
الغارات الجوية لم توقف التطهير العرقي
وقال الرئيس اليوناني معارضا الموقف الرسمي للحلف الاطلسي بصورة مباشرة ان الغارات الجوية لم تؤد الى وقف التطهير العرقي لكنها ادت بالاحرى الى تكثيفه .
واضاف في حديث مع مجموعة من الصحافيين على هامش قمة الاطلسي في واشنطن ان الغارات لم تؤد ايضا الى خفض شعبية الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش.
وقال ان ميلوسيفيتش لم يخسر رصيده لدى الشعب اليوغوسلافي، لكنه عزز موقفه ,
واكد سيميتيس ان الغارات الجوية لايمكن ان تؤدي الى حل, ان تكثيف الغارات الجوية يمكن ان يزيد من الضغط على يوغوسلافيا لكنه لن يؤدي في اي حال من الاحوال الى الموافقة التامة على جميع الشروط التي يفرضها الحلف الاطلسي .
وخلص سيميتيس الى القول ان هذه الموافقة يجب ان تأتي عبر التشاور السياسي .
واليونان عضو في الحلف الاطلسي لاتشارك مباشرة في عملياته العسكرية ضد يوغوسلافيا.
ميلوسفيتش آخر دكتاتور أوروبي
هذا ومن ناحيته وصف الرئيس الامريكي بيل كلينتون الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش بأنه آخر دكتاتور أوروبي في هذا القرن ولكنه قال انه مستعد لانهاء أزمة كوسوفو دبلوماسيا إذا لبيت كل طلبات حلف الاطلسي.
وأدان كلينتون في تصريحات أدلى بها في ختام الجولة الاولى من المحادثات بين زعماء دول الحلف الذين يحضرون اجتماع قمة حلف الاطلسي التي تستمر ثلاثة ايام ميلوسفيتش وقال ان حملة الحلف لوقفه تمثل الدفاع عن القيم التي أتاحت وجود حلف الاطلسي في المقام الاول.
وأضاف ان آخر دكتاتورية أوروبية في القرن العشرين لن تدمر الفرصة التي انتظرتها اوروبا طويلا للعيش في النهاية معا في سلام وحرية.
سنواصل حملتنا الجوية مهما طالت
وقال كلينتون اننا نرسل رسالة وحدة وتصميم واضحة بأن نواصل حملتنا الجوية مهما طالت.
واضاف في الوقت الذي جلس فيه باقي الزعماء حول مائدة مستديرة ضخمة ان الجميع متفقون بشأن الحرب للتمسك بحزم بشروطنا لانهائها ومواصلة المبادرات الدبلوماسية للوفاء بهذه الشروط وزيادة الضغوط السياسية والاقتصادية ضد النظام في بلجراد,وتأتي اشارة كلينتون الى الجهود الدبلوماسية لحل الازمة وسط جهود تبذلها روسيا لانهاء الهجمات الاطلسية.
روسيا مستعدة للمشاركة في القوة الدولية
وفي موسكو عاد المبعوث الروسي الخاص بشأن البلقان فيكتور تشرنوميردين من مهمة الى بلجراد وقال امس الاول ان ميلوسيفيتش وافق على نشر قوات اجنبية في كوسوفو وهو شرط اساسي رفض قبوله قبل الحرب الجوية.
وأوضح تشرنوميردين ايضا ان روسيا مستعدة للمشاركة في اي قوة دولية تنشر مستقبلا في كوسوفو.
رئيس ألبانيا متفائل بشأن انتصار الناتو
هذا وقال الرئيس الالباني رجب ميداني من ناحيته ان تحقيق حلف شمال الاطلسي انتصارا مقنعا على الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش في كوسوفو أمر اساسي لاستقرار البلقان وللتحالف نفسه.
وقال ميداني الذي يزور واشنطن لحضور اجتماع قمة حلف شمال الاطلسي والدول المرتبطة به في مقابلة في السفارة الالبانية انه يتعين على حلف شمال الاطلسي ان ينتصر في الصراع بشأن كوسوفو من اجل مستقبل السلام والامن في اوروبا.
واضاف ميداني وهو استاذ جامعي سابق هذا صراع بين عقليتين بين البربرية والديمقراطية بين الماضي والمستقبل, اعتقد ان المستقبل سينتصر.
ألبانيا تؤوي 350 ألف لاجئ
وتحولت اجزاء من البانيا الفقيرة إلى مأوى لنحو 350 ألف شخص من البان كوسوفو والذين طردتهم من ديارهم قوات ميلوسيفيتش.
ويعد مطار تيرانا قاعدة اساسية لحلف شمال الاطلسي ومنفذا لنقل المعدات العسكرية والانسانية ومأوى لآلاف من قوات حلف شمال الاطلسي ومقرا مؤقتا لطائرات اباتشي الامريكية التي تستعد لضرب القوات اليوغوسلافية.
وقال ميداني: اننا الآن في وضع حرج ولكنني متفائل تماما فبامكاننا ان نرى ضوءا في نهاية النفق.
وامتنع عن تحديد ما إذا كان يعتقد ان الغارات الجوية وحدها ستنهي مغامرة ميلوسيفيتش في كوسوفو.
ويعرف ميداني كوسوفو جيدا فقد عمل استاذا في جامعة بريشتينا من عام 1977 حتى عام 1981 ومازال يحاول معرفة مكان اصدقاء اختفوا بعد المذابح الصربية في الشهر الماضي.
ألبانيا لا تؤيد إقامة ألبانيا الكبرى
وأصر ميداني على انه لا يؤيد ما يريده بعض الالبان بشأن اقامة البانيا الكبرى والتي تضم اقليم كوسوفو ولكنه يريد بقاء الحدود الحالية, ويرفض مثل واشنطن تقسيم كوسوفو مع احتفاظ جمهورية الصرب بالجزء الشمالي من الاقليم.
والفكرة التي ناقشها مع مادلين اولبرايت وزيرة الخارجية الامريكية في واشنطن الاسبوع الماضي تتضمن نوعا من الحماية الدولية على كوسوفو فور طرد قوات ميلوسيفيتش من هناك.
وقال ان هذا يتضمن عنصرا عسكريا والذي دونه لن يشعر مئات الآلاف من اللاجئين الالبان بالامان الكافي لعودتهم إلى ديارهم.
ألبانيا تتطلع إلى مساعدات دولية
وقال الرئيس الالباني رجب ميداني ايضا انه يتوقع الحصول على مساعدات من المجتمع الدولي في الوقت الذي تناضل فيه بلاده من اجل تدبير امر سيل من اللاجئين.
واضاف ميداني بعد اجتماع مع ميشيل كامديسي عضو مجلس الادارة المنتدب بصندوق النقد الدولي ان الجهات المانحة مثل صندوق النقد تفعل كل شيء من اجل مساعدة الشعب الالباني على تجاوز هذا الموقف الصعب.
ويزور ميداني الذي تحصل بلاده حاليا على اموال من قرض من صندوق النقد الدولي يبلغ قدره 50 مليون دولار تقريبا واشنطن لحضور اجتماع قمة حلف شمال الاطلسي.
وقال ميداني انني واثق تماما من ان صندوق النقدالدولي سيمد يد المساعدة.
ميلوسيفيتش ليس قلقاً على مصيره
هذا ومن ناحيته قال بوريسلاف ميلوسيفيتش الاخ الاكبر للرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش في مقابلة مع شبكة تلفزيون سي,ان,ان, ان شقيقه لا يشعر بقلق بشأن سلامته الشخصية ولن يتفاوض مع حلف شمال الاطلسي إلا بعد توقف الهجمات الجوية التي يشنها الحلف على جمهورية الصرب.
واضاف ميلوسيفيتش الاكبر وهو سفير يوغوسلافيا لدى روسيا ان رئيس بوغوسلافيا غير قلق على سلامته, فهو يحمي مصالح بلاده وشعبه وهذا هو اكبر همه.
وقال ميلوسيفيتش الذي كان يتحدث من موسكو ان هجمات حلف الاطلسي على يوغوسلافيا محاولة لتحقيق سيطرة سياسية واقتصادية اكبر على اوروبا وعزل روسيا.
وفي توقع لاحتمال ارسال حلف الاطلسي قوات برية قال ميلوسيفيتش اننا مستعدون للقاء هذه القوات.
جريح على الأقل في قصف للأطلسي على مدينة نيش
هذا وفي بلغراد أفادت مصادر صربية ان طيران الحلف الاطلسي قصف ليلة الجمعة السبت مدينة نيش (220 كلم جنوب بلغراد) مما أدى إلى اصابة شخص على الاقل بجروح, وأفادت وكالة تانيوغ للانباء ان سلسلة من الانفجارات هزت نيش بعد منتصف الليل.
وتابعت الوكالة ان طيران الاطلسي القىنحو عشرين صاروخا على الاحياء الشمالية الغربية للمدينة حيث تقع المنطقة الصناعية.
وأضاف المصدر نفسه ان شخصا اصيب بجروح خلال القصف الذي استغرق نصف ساعة وطاول ابنية مدنية.
من جهته اعلن التلفزيون الخاص ستوديو بي ان القصف تسبب بقطع الكهرباء والماء عن الاحياء الشمالية الغربية من المدينة.
وأفاد مراسل وكالة فرانس برس ان خمسة انفجارات سمعت الجمعة في بريشتينا عاصمة كوسوفو بين الساعة 18,00 و18,30 في القسم الجنوبي من المدينة, وأفادت الشرطة المحلية في المدينة ان طائرات الاطلسي استهدفت مواقع في غراغانيتشا ولابليي سيلو وفيترنيك.
من جهتها اعلنت وكالة تانيوغ ان 15 صاروخا سقط على بريشتينا وجوارها خلال القصف نفسه.
ونقلت وكالة تانيوغ عن شهود عيان ان طائرة تابعة للحلف الاطلسي اصيبت بنيران المضادات الارضية اليوغوسلافية مساء الجمعة وتوجهت نحو البانيا والدخان يتصاعد منها,وفي نوفي ساد عاصمة مقاطعة فويفودين (70 كلم شمال بلغراد) قصف طيران الاطلسي من جديد مصفاة للنفط فجر السبت,وأفادت وكالة تانيوغ ان المصفاة اصيبت بثمانية صواريخ مما ادى إلى نشوب حريق.
من جهة ثانية اصيب مخزن وقود السبت في الساعة 2,54 (00,45 تغ) على مقربة من كرالييفو (150 كلم جنوب بلغراد) حسب وكالة تانيوغ,وأدى القصف على المخزن المذكور الى اصابة الطريق بين كرالييفو وراسكا (70كلم جنوب كرالييفو) بأضرار, ولم يسجل اي قصف للحلف الاطلسي خلال ليلة الجمعة السبت على بلغراد أو ضواحيها.
منظمة العفو تطلب تفسيراً للهجوم
ومن ناحيتها قالت منظمة العفو الدولية انها تريد تفسيراً بشأن الهجوم الذي شنه حلف شمال الاطلسي وأدى إلى مقتل عشرة اشخاص على الاقل في مبنى التلفزيون الحكومي الصربي في بلجراد امس الاول الجمعة.
وقال بول ميلر الباحث في منظمة العفو في بيان للمنظمة بناء على المعلومات المتوفرة لا نرى كيف يمكن تبرير هذا الهجوم اننا نسعى الى تفسير عاجل من حلف شمال الاطلسي لاسبابه.
بالنسبة لموقع يعتبر هدفا عسكريا شرعيا لابد ان تكون هناك صلة مباشرة مع مجرى العمليات العسكرية وحتى في هذه الحالة لابد من احترام ضمانات حماية المدنيين.
وقال مسؤولون امريكيون وبريطانيون خلال اجتماع قمة حلف الاطلسي في واشنطن ان مهاجمة المحطة له ما يبره لانها جزء من نظام يدعم الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش.
وقال توني بلير رئيس وزراء بريطانيا ان هذه هي الاداة التي يستخدمها للقيام بعملية التطهير العرقي في كوسوفو, انها الاداة التي تبقيه في السلطة, ولكن لامبرتو ديني وزير خارجية ايطاليا أدان الغارة.
ونقلت وكالات الانباء الايطالية عن ديني قوله ان قصف التلفزيون الحكومي الصربي لم يكن في الخطط,, انه فظيع ولا أوافق عليه.
واشنطن ترفض الانتقادات الإيطالية للغارة
وفي واشنطن رفضت الولايات المتحدة يوم الجمعة انتقادات وزير الخارجية الايطالي لامبرتر ديني بشأن قصف قوات حلف شمال الاطلسي مقر التلفزيون الصربي في بلغراد.
وأعلن المتحدث باسم البيت الابيض جو لوكهارت نعتقد انه يشكل هدفا عسكريا مشروعا.
وأضاف نعتبر نظام ميلوسيفيتش مثالا للنظام الاستبدادي الذي يلجأ إلى القمع لفرض ارادته على الشعب خلافا لارادة هذا الشعب.
وقال ان من يقرأ تاريخهم يجد امثلة على استخدام التلفزيون لغايات دعائية ولتشويه الحقائق وتحريك النزعة القومية.
وكان ديني تحدث الى عدد من الصحافيين الايطاليين على هامش قمة الاطلسي في واشنطن واعتبر ان العملية كارثية وأضاف انني اشجبها, وأكد ان وسائل الاعلام المرئي لاتشكل جزءا من الاهداف التي اختارها الاطلسي لغاراته على يوغوسلافيا.
مساعدات قطرية للاجئي كوسوفا
هذا وعلى صعيد المساعدات الانسانية العربية فقد تفقد وفد جمعية قطر الخيرية الذي يزور ألبانيا حاليا في إطار جهود الجمعية لاغاثة لاجئي كوسوفا تجمعات هؤلاء اللاجئين لاسيما بالاستاد الرياضي بالعاصمة تيرانا ووقف على حجم المأساة التي يعانون منها نتيجة الاعمال اللاانسانية التي ارتكبتها قوات الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش بحقهم.
وصرح فضيلة الشيخ عبدالله محمد الدباغ الامين العام لجمعية قطر الخيرية بأن وفد الجمعية الذي يضم شرائح مختلفة بالدولة رجالا ونساء قام فور وصوله بتوزيع مساعدات الاغاثة العاجلة التي وفرها الشعب القطري لاشقائه لاجئي كوسوفا على مناطق تجمعاتهم ومن اهمها الاستاد الرياضي الذي يتواجد به اكثر من اربعة آلاف لاجىء.
وأكد الشيخ الدباغ في تصريحه لوكالة الانباء القطرية ان هذه اللفتة الانسانية تؤكد وقوف الشعب القطري مع اخوانه شعب كوسوفا في محنته الحالية ومحاولة تخفيف المأساة التي ألمت به من جراء الممارسات الصربية القمعية والوحشية بحقه.
وكان الوفد القطري قد وصل إلى تيرانا محملا بالمساعدات القطرية الاجلة للاجئي كوسوفا والتي تشتمل على المواد الغذائية والخيام والبطانيات والادوية وحليب الاطفال.
يذكر ان جمعية قطر الخيرية قد أرسلت الاسبوع الماضي طائرتي اغاثة إلى تيرانا على متنها اكثر من 61 طنا من هذه المواد تضامنا من شعب قطر مع اخوانه المنكوبين من مسلمي كوسوفا.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved