Sunday 11th April, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الأحد 25 ذو الحجة


الإعاقة التحكيمية
القانون واضح
خالد الطويل

* ينص قانون كرة القدم المعتمد على كوكب الارض والصادر عن الاتحاد الدولي الفيفا وفقاً لآخر التعديلات التي وافقت عليها اللجنة الدولية لكرة القدم المجلس الدولي التشريعي وتم العمل بها اعتباراً من تاريخ 1/7/1997م في المادة 12 الاخطاء وسوء السلوك وذلك في البند الخاص بالعقوبات التأديبية على المخالفات التي تستوجب الانذار كما يلي:
ينذر اللاعب وتشهر له البطاقة الصفراء اذا ارتكب اياً من الاخطاء السبعة التالية:
-ارتكاب سلوك غير رياضي.
2- اظهار الاعتراض على قرار الحكم بالقول او بالفعل.
3- اصرار اللاعب على تكرار مخالفة مواد قانون اللعبة.
4- تأخير اللاعب استئناف اللعب.
5- عدم مراعاة اللاعب المسافة المطلوبة عند استئناف اللعب بالركلة الركنية او الركلة الحرة.
6- دخول اللاعب او معاودة الدخول الى ارض الملعب دون اذن من الحكم.
7- ترك اللاعب لارض الملعب عن عمد دون اذن الحكم.
* في حين تنص نفس المادة على المخالفات التي تستوجب الطرد كما يلي:
يطرد اللاعب وتشهر له البطاقة الحمراء اذا ارتكب اياًمن الاخطاء السبعة التالية:
1- ارتكاب اللعب العنيف.
2- ارتكاب السلوك المشين.
3- القيام بالبصق على الخصم او اي شخص آخر.
4- حرمان الخصم من هدف او من فرصة محققة.
5- حرمان اللاعب الخصم الذي يتحرك باتجاه مرمى الخصم من فرصة محققة لتسجيل هدف بارتكابه احد الاخطاء التي تستوجب احتساب ركلة حرة او ركلة جزاء.
6- استخدام اللاعب الفاظاً استفزازية بذيئة او مهينة,.
7- حصوله على الانذار الثاني في نفس المباراة.
* ما تقدم هي نصوص قانون كرة القدم الصادر عن الاتحاد الدولي والمطبق حالياً في جميع الاتحادات الوطنية المنضمة لعضويته، وعند استعراض هذه النصوص يتضح ما يلي:
1- ان هناك حالات ينذر فيها اللاعب اولاً بالبطاقة الصفراء اذا ارتكب خطأ معيناً كما هو مشار اليه اعلاه واذا حصل اللاعب على انذار آخر بسبب خطأ اخر مشابه في نفس المباراة فانه يطرد خارج الملعب اي تبرز له البطاقة الحمراء بعد ابراز البطاقة الصفراء الثانية.
2- ان هناك اخطاء توجب ابراز البطاقة الحمراء للاعب وطرده خارج الملعب مباشرة دون ان يسبق ذلك انذار شفوي او بطاقة صفراء وهذا الامر واضح تماماً في نص قانون كرة القدم المشار اليه اعلاه والذي يوجب طرد اللاعب خارج الملعب في حالة ارتكاب خطأ معين ومنها ارتكاب السلوك العنيف اي الخشونة بمقصاتها وانزلاقاتها وحالات الضرب المتعمد وكل سلوك عنيف يصدر من اللاعب اي انه بمجرد ارتكاب اي خطأ يحمل العنف والخشونة فان على الحكم ان يطرد اللاعب المخطىء الى خارج الملعب مباشرة عن طريق ابراز البطاقة الحمراء.
3- انه ليس هناك عذر للحكم الرئيسي في تطنيش هذه الاخطاء متعذراً بعدم رؤيته لها فقانون كرة القدم الصادر عن الاتحاد الدولي نص في المادة 6 - الحكام المساعدون- على ان واجباتهم ان يبينوا للحكم الرئيسي حدوث سلوك سيىء او عنف وخشونة او اي حادثة اخرى لم يتمكن الحكم الرئيسي من مشاهدتها.
4- ان الاتحاد الدولي لكرة القدم قام بالتفرقة في نصوص القانون بين ارتكاب سلوك غير رياضي الذي يستحق البطاقة الصفراء وبين السلوك المشين واللعب العنيف الذي يستحق مرتكبه البطاقة الحمراء التي تعني الطرد خارج الملعب، فالسلوك المشين واللعب العنيف هو غير السلوك غير الرياضي فالاول اكثر وقعاً من الثاني لذلك عاقبه القانون بالطرد في حين عاقب السلوك غير الرياضي بالانذار بالبطاقة الصفراء.
5- ان الحكم عندما يقوم بانذار لاعب في لعبة خشنة عنيفة دون طرد مرتكبها خارج الملعب بالبطاقة الحمراء انما يخالف قانون كرة القدم تماماً بنصه وروحه لان اللعب العنيف والخشن لا يعتبر سلوكاً غير رياضي كما قد يراه الحكم ولذلك يعاقبه بالبطاقة الصفراء بل هو ارتكاب اللعب العنيف كما ينص عليه القانون وكما يعاقبه بالطرد خارج الملعب مباشرة بالبطاقة الحمراء.
6- ان الحكام السعوديين خاصة الدوليين منهم لا يقومون بتطبيق هذه النصوص الصادرة عن الاتحاد الدولي في حالات الخشونة والعنف وسط مباركة ورضا لجنة الحكام الرئيسية مما ادى في المواسم السابقة وهذا الموسم الحالي الى اصابة لاعبينا بالكسور في الارجل والمفاصل والعمود الفقري والجمجمة اضافة الى تمزق العضلات وانقطاع الاربطة وتهتك الغضاريف وغيرها من اصابات نتجت عن لاعبين غير سويين وعن حكام لا يعرفون من القانون الا اسمه ؟ كيف يحدث ذلك؟؟
وكيف تبرر لجنة الحكام هذا الاخفاق التحكيمي الكامل؟؟ هذا ما سأشير له غداً,
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved