Sunday 11th April, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الأحد 25 ذو الحجة


رحم الله الشيخ ابن غصون

فجعت الأمة الاسلامية يوم السبت الموافق 17/12/1419ه بوفاة عالم من علمائها الافذاذ وهو الشيخ صالح بن علي بن غصون، رحمه الله واليك اخي القارىء بعضا من سيرة فضيلة الشيخ رحمه الله تعالى محررة من كتاب الدرر السنية في الأجوبة النجدية في الجزء السادس عشر حيث يقول الجامع: الشيخ صالح بن علي بن فهد بن غصون التميمي، هو عالم جليل، وفقيه ورع، مفيد للطالبين، ومحفوف بعناية رب العالمين، ولد رحمه الله سنة 1341 من الهجرة في الرس، حفظ القرآن في صغره، وفقد بصره في السنة 12 من عمره.
وعلت همته الى طلب العلم فتوجه الى الرياض، وقرأ على الشيخ عبداللطيف بن ابراهيم الفرائض والأجرومية، وقرأ على الشيخ محمد بن ابراهيم جميع العلوم النافعة، عشر سنين.
ثم عين في القضاء في سدير سنة 1368ه ومكث فيه اربع سنين، ثم في شقراء عشر سنين، بالاضافة الى التدريس في المعهد، والامامة والخطابة في الاماكن التي عين فيها، وعين ايضا عضوا في هيئة كبار العلماء، وفي عام 1399ه عين في المجلس الاعلى للقضاء.
وفي 1408ه طلب الاحالة للتقاعد للاستجمام لصحته والتفرغ لعبادة ربه، ومع ذلك فلم ينقطع نفعه عن المسلمين فله مشاركة في الاذاعة في برنامج نور على الدرب، مستمرة من عام 1391ه يجيب فيها على الاسئلة، ويوجه الناس لما هو الاصلح في دينهم ودنياهم، بأسلوب مبسط وسهل، يعيه العامي والمتعلم ، وهذا من حسن تواضعه، ورغبته في ايصال الخير لمريده.
كما انه ايضا يجيب على الاسئلة ، في المسجد وفي بيته وعلى جهاز الهاتف، وغير ذلك: فحياته, ولله الحمد, كلها جد واجتهاد وعمل وصبر ا,ه.
وقد شهد جمع غفير من المسلمين جنازة فضيلة الشيخ اتوا من كل حدب وصوب للصلاة عليه يتقدمهم كبار العلماء والامراء وطلاب العلم، وذكر احد كبار العلماء ممن حضروا الصلاة على الشيخ، انه لم يرجمعا غفيرا كهذا منذ اربعين سنة.
نسأل الله عز وجل ان يتغمد فقيدنا العلامة الشيخ صالح بن غصون بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويعظم له الاجر والمثوبة.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.
سامي بن محمد المسيطير

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved