Sunday 11th April, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الأحد 25 ذو الحجة


المشرط الإشعاعي في علاج أمراض المخ لأول مرة في مصر

* المنصورة أ,ش,أ
تمكن فريق من الجراحين المصريين العاملين بمركز جراحات المخ المتطورة بالمنصورة برئاسة الدكتور احمد حلقة استاذ جراحة المخ والأعصاب بجامعة بليذ بانجلترا من استخدام المشرط الإشعاعي بنجاح لعلاج امراض المخ.
وقد اجريت اول خمس جراحات في مصر بهذا الأسلوب في اول بادرة لتطبيق اسلوب الجراحة الاشعاعية في تاريخ الطب في مصر,, والتي تعد من اوائل الدول بعد الولايات المتحدة وعدد من الدول الاوروبية في استخدام هذه الطريقة في استئصال اورام المخ والعيوب الخلقية الوريدية والشريانية والشلل الرعاش.
وصرح الدكور محمود الشريف استاذ العناية المركزية بالمركز بان اسلوب الجراحة الاشعاعية يعد ثورة في مجال الجراحة ويتميز بامكانية استخدامه في اماكن عميقة بالمخ لاستئصال الاورام دون اللجوء الى فتح الجمجمة وبدون فقد قطرة دماء واحدة.
واضاف ان استخدام هذا الأسلوب لا يعرض المريض الى مخاطر التخدير المتوقعة في عمليات المخ الكبرى ولا يتطلب العلاج بالعناية المركزة كما في الجراحات المعتادة.
وقال ان المرضى الخمسة الذين اجريت لهم الجراحة في المخ بالمشرط الاشعاعي خرجوا جميعهم في نفس اليوم الذي اجريت فيه الجراحة ويتمتعون حاليا بصحة جيدة,.
مشيرا الى ان تطبيق هذا الأسلوب سيوفر الكثير من العملات الصعبة التي تنفقها الدولة على سفر المرضى للعلاج بالخارج والتي تقدر تكلفة الجراحة الواحدة فيه بحوالي 30 الف دولار.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved