Sunday 11th April, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الأحد 25 ذو الحجة


تقارير مزعجة جداً من كوسوفو وصلت واشنطن
عمليات اغتصاب متكررة للشابات الألبانيات المسلمات داخل معسكر للجيش اليوغسلافي في كوسوفو

* واشنطن - العواصم - الوكالات
قالت الولايات المتحدة امس السبت ان لديها تقارير عن حوادث اغتصاب متكررة لنساء من كوسوفو في معسكر للجيش اليوغوسلافي وان نحو 20 امرأة منهن قتلن.
كان الاتهام الذي قالت وزارة الدفاع انها تحاول التأكد منه اول اتهامات امريكية محددة بوقوع مثل هذه الفظائع في كوسوفو لكنه جاء في اعقاب سلسلة من الاتهامات العامة بان قوات الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش ارتكبت جرائم حرب.
وقال كين بيكون المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية تلقينا في الآونة الاخيرة بعض التقارير المزعجة جدا من كوسوفو حديثا بان القوات تسوق شابات كوسوفو الى قاعدة تدريب للجيش الصربي في داكوفيتشا بجنوب غرب كوسوفو حيث تغتصبهن القوات ولدينا تقارير عن ان ما يصل الى 20 ربما قتلن اثناء ذلك .
غير ان بيكون اضاف قوله ان هذه الرواية وان كان يمكن تصديقها جاءت من مصدر واحد موثوق به وان الولايات المتحدة تحاول التأكد من صحتها من اللاجئين الفارين من كوسوفو.
شبيهة بما مرت في البوسنة والهرسك
وكانت قد ترددت روايات عن انتهاكات جنسية اثناء الحرب في جمهورية البوسنة اليوغوسلافية سابقا بين الصرب والكروات والمسلمين اوائل التسعينيات.
وقال ديفيد شيفر السفير الامريكي المتجول لشؤون جرائم الحرب انه لا علم له بالتقارير عن قضية داكوفيتشا.
غير ان شيفر الذي يساعد في اقامة دعاوى جرائم الحرب امام المحكمة الدولية في لاهاي قال ان اعتداءات الصرب في الفترة من يوليو تموز الماضي الى اكتوبر تشرين الاول تبين بوضوح نمطا متكررا من الانتهاكات.
وقال في مؤتمر صحفي بوزارة الخارجية تصرفات العام الماضي اظهرت قدرة واضحة وعزما من جانب السلطات اليوغوسلافية على ارتكاب جرائم حرب في حق الانسانية في حق البان كوسوفو .
الفارون من كوسوفو 500 ألف نسمة
وقد فر اكثر من 500 ألف نسمة من كوسوفو بعد ما سماه ميلوسيفيتش هجوما على الثوار الانفصاليين.
ولم ترد معلومات تذكر من اقليم كوسوفو ماعدا روايات اللاجئين.
وقال بيكون لدينا تقارير اخرى عن انواع اخرى من الفظائع وحوادث اطلاق رصاص جماعية لكن هذا هو اول تقرير رأيته عن الاغتصاب الجبري وقتل نساء في هذا الموقف .
الصرب دمروا داكوفيتشا وقرى أخرى
واظهرت صور التقطها حلف شمال الاطلسي من الجو ان القوات الصربية دمرت داكوفيتشا وقرى اخرى في المنطقة في هجومها وبدت فيها المنازل وقد احترقت وبدون اسطح.
وهاجمت القوات الجوية لحلف شمال الاطلسي ايضا اهدافا عسكرية صربية في المنطقة ولكن لم يعرف بعد هل كان معسكر التدريب احد تلك الاهداف.
الصرب يطالبون النساء
بدفع أجور من أجل العبور
وفي جنيف قالت ماري روبنسون المفوضة العليا للامم المتحدة لحقوق الانسان في وقت سابق أول امس ان الجنود الصرب يطالبون النساء ان يدفعن اجرا ليسمحوا لهن بعبور الحدود, وقالت ان النساء اللاتي لا يستطعن الدفع يقال انهن يتعرضن للاغتصاب.
وادلت روبنسون الرئيسة السابقة لايرلندا بهذه التصريحات امام لجنة الامم المتحدة لحقوق الانسان المؤلفة من 52 دولة ومقرها جنيف وعززت روايات اخرى ذلك.
رئيس تحرير صحيفة رأى مشاهد مرعبة
وروي باتون حاجو رئيس تحرير كوها ديتوري الصحيفة البارزة الناطقة باللغة الالبانية في كوسوفو لرويترز في مقابلة يوم الخميس الماضي عن مشاهد مرعبة رأها حينما تسلل عبر الحدود الى البانيا.
وقال يأتي الشرطة والجنود الصرب الى طابور السيارات ليلا ويسرقون الناس ويأخذون معهم الفتيات والنساء الجميلات كان مشهدا رهيباً.
وفي اطار سياسية افراغ اقليم كوسوفو فقد اعادت يوغوسلافيا فتح المعبر الرئيسي على حدودها مع البانيا في وقت متأخر يوم الجمعة لتطرد نحو 2000 من سكان اقليم كوسوفو المنحدرين من اصل الباني.
وقال صحفيون لرويترز في مسرح الاحداث انه بعد ثلاثة ايام من اغلاق الحدود رسميا فإن نحو 200 عائلة هم كل سكان قرية بأكملها تدفقوا عبر الحدود في سيارات وجرارات بعد ان طاردتهم القوات الصربية.
ولم يتضح بعد هل كان هذا الطرد الاخير للالبان حادثا فرديا ام انه نذير بموجة جديدة من اللاجئين بين العدد المتناقص من الالبان الذين مازالوا في داخل الاقليم المنكوب.
وكان هذا اول تدفق كبير للاجئين عبر الحدود منذ اوقفت يوغوسلافيا في وقت سابق من هذا الاسبوع نزوحا واسعا طرد فيه نحو 200 الف من البان كوسوفو الى ألبانيا وحدها ومر اقل من 30 لاجئاً عبر مورينا منذ يوم الاربعاء.
وقال سكان في قرية فراجوليا التي تبعد نحو 120 كليومترا من الحدود الالبانية ان الشرطة والجنود الصرب طوقوا ديارهم صباح يوم الجمعة وامروهم بالرحيل.
وقالوا ان الشرطة كانت قد حاولت في وقت سابق طردهم لكنهم رفضوا الرحيل وفي المرة الثانية لم يتم تخيير السكان.
وقال يعقوب سلاميكو (57 عاما) نحو من 200 من الشرطة والجنود جاءوا تلك المرة واجبرونا على التوجه نحو البانيا .
وتم تجريد اللاجئين من الأموال والوثائق والاشياء القيمة وهي نفس المعاملة التي لقيها مئات الآلاف من لاجئي كوسوفو في اعقاب بدء الضربات الجوية لحلف شمال الاطلسي في 24 من مارس اذار.
مدن وقرى خالية تختبىء بها الدبابات
وعلى امتداد الطريق عبر كوسوفو الذي سارت فيه قافلتهم قال اللاجئون انهم رأوا مدنا وقرى خالية ودبابات صربية قد اتخذت أماكن تختبىء فيها وسط الحطام.
وقال مصطفى ستاميكو (20 عاما) لا ادري هل كانت الدبابات قريبة من الحدود ام لا,, كان الظلام شديدا لكننا رأيناها مختبئة وسط المنازل المحترقة .
وقال اهالي قرية فراجوليا ان سكان قرية قريبة اختبأوا في غابة قريبة خوفا على حياتهم.
ولم يكن هناك عمال اغاثة لتقديم يد العون للاجئين الجوعي الذين استبد بهم الاعياء وهم يتدفقون عبر الحدود الى البانيا وتوجهوا الى بلدة كوكيس القريبة حيث تجمع اكثر من مائة الف لاجىء اضطر كثير منهم للنوم في العراء.
أسوأ أزمة لاجئين في أوروبا
كانت مورينا المعبر الرئيسي على حدود البانيا خلال ازمة اللاجئين وهو أسوأ ازمة لاجئين في اوروبا منذ الحرب العالمية الثانية اذ مر من خلاله عشرات الآلاف من الناس في بضعة ايام.
واستقبلت البانيا نحو 300 الف لاجىء او ما يعادل عشرة في المائة تقريبا من سكانها منذ بدأ حلف الاطلسي حربه الجوية.
وقال متحدث باسم منظمة الامن والتعاون الاوروبي في تيرانا انه لا علامة على نزوح واسع جديد للاجئين.
وقال بعد هذه المجموعة لا احد تقريبا يأتي في الوقت الحالي .
الصرب يهدمون المنازل
على رؤوس العائلات الكوسوفية
هذا وذكرت التقارير الواردة لهيئة الاغاثة الاسلامية العالمية بالمملكة العربية السعودية بان القوات الصربية بدأت تمارس اعمالا قمعية جديدة ضد شعب اقليم كوسوفا حيث ترغم الناس على التجمع في منازلهم وما تلبث ان تنهار تلك المنازل على رؤوسهم نتيجة انفجارات مدوية!!.
ويقول الدكتور عدنان بن خليل باشا الامين العام للهيئة بان هذه التقارير اشارت الى ان هذه الاعمال الوحشية ادت الى قتل وجرح الآلاف من الاشخاص وبالتالي تعذر نقل الجرحى وانتشالهم من تحت الانقاص وهناك عائلات بأكملها تموت من جراء تلك الممارسات,, ولم يبق في كثير من الحالات إلا اطفال رضع!!
واضافت التقارير بان هذه القوات تمادت في قمعها حتى وصلت الى احراق الناس وهم احياء حيث اجلسوا عائلة استاذ جامعي في منزلهم لعدة ايام ثم احرقوهم وهم على قيد الحياة,, كما اطلقت النيران على عائلات اخرى وهم مصطفون امام حائط,, وتقوم القوات ايضا باختطاف اجمل البنات من قوافل اللاجئين واقتيادهن الى اماكن غير معلومة.
ان هيئة الاغاثة الاسلامية العالمية بالمملكة العربية السعودية وهي تتابع مجريات الاحداث في اقليم كوسوفا تبدي اسفها البالغ لهذه الانتهاكات التي تطال هذا الشعب المسكين,, وتجاهد الهيئة بكل امكاناتها كثيرا في سبيل انقاذهم وتوفير المأوى والغذاء والدواء لهم مما دعاها الى ان تناشد المحسنين واهل الخير في هذه البلاد الطيبة مراجعة مكاتبها المحلية في كل انحجاء المملكة للتبرع بما تجود به انفسهم الخيّرة,, ذلك لان (الكارثة) كبيرة وتحتاج الى المزيد من التبرعات ,, ويمكن لهؤلاء المحسنين ومحبي الخير ايداع تبرعاتهم مباشرة في شركة الراجحي المصرفية للاستثمار حساب الزكاة رقم (22) والتبرعات العامة رقم (33),, وجزاهم الله خيرا.
وضع لاجئي كوسوفو الآن وفقاً للمفوضية العليا
هذا وقد دخل حوالي 2300 من ابناء كوسوفو الى مونتنيغرو ومقدونيا يوم الخميس الماضي استنادا الى المفوضية العليا للامم المتحدة للاجئين وهو العدد الذي يعدل بصورة طفيفة آخر تقدير لعدد لاجئي كوسوفو منذ بدء الازمة في اذار/ مارس 1998 وهو 620 الف لاجىء.
وتقول المتحدثة باسم المفوضية في جنيف جوديث كومين ان تصحيح الارقام بمثابة كابوس وذلك بسبب عدم وضوح الوضع في مقدونيا وتحرك لاجئي كوسوفو من دولة الى اخرى.
البانيا: يوجد اليوم حوالي 304 الف من لاجئي كوسوفو في البانيا اي نفس عدد الامس وكان عددهم 18 الفا و500 قبل بدء ضربات الاطلسي في 24 اذار/مارس الماضي.
مقدونيا: 118 الف و200 لاجئي (مقابل 16 الفا في 24 اذار/ مارس).
وقد وصل 1300 شخص من كوسوفو امس الخميس (رغم اغلاق الحدود) في حين نقل 115 شخصا بالطائرة الى سويسرا وتركيا ويوجد خمسة آلاف شخص في الطريق الى البانيا واليونان.
مونتنيغرو: يوجد حوالي 60 الف لاجئي في مونتنيغرو من بينهم الف وصلوا اليها سيرا على الاقدام نهار يوم الخميس.
وكان العدد 25 الفا قبل بدء الضربات الاطلسية في 24 اذار/ مارس.
صربيا: تشير المعلومات الحكومية اليوغوسلافية الى وجود 50 الف من لاجئي كوسوفو داخل اراضي صربيا ولا يسع المفوضية العليا إلا ان تأخذ علما بذلك لعدم قدرتها على التحقق من هذه المعلومات.
ولا يوجد اي رقم بشأن عدد النازحين داخل كوسوفو نفسها.
البوسنة والهرسك: استقبلت البوسنة والهرسك 24 الفاً و500 شخص منذ اذار/ مارس 1998.
إلا ان هذا الرقم الاخير يضم اضافة الى ابناء كوسوفو العشرة آلاف الذين لجؤوا اليها قبل بداية الضربات الاطلسية مسلمين من ضدياق الواقعة في صربيا لكن خارج اقليم كوسوفو.
تركيا: لجأ 7712 شخصا الى تركيا (من بينهم 2551 نقلوا بالطائرة من مقدونيا) منذ بدء الضربات الجوية الاطلسية.
كرواتيا: استقبلت كرواتيا 330 لاجئا من كوسوفو في 4 اذار/ مارس لكن تقول حكومة كرواتيا ان ما بين خمسة آلاف وستة آلاف مواطن يوغسلافي (من ابناء كوسوفو وايضا من صربيا ومونتنيغرو) دخلوا البلاد بصورة غير مشروعة ولم يسجل منهم لدى السلطات سوء بضع مئات .
دول اخرى: لجأ نحو مائة الف شخص الى 27 دولة اوروبية اخرى بين اذار/ مارس 1998 واذار/ مارس 1999.
ومنذ 24 اذار/ مارس الماضي دخل 2300 مواطن يوغوسلافي الى بلغاريا (طلب 51 منهم من البان كوسوفو اللجوء).
واشارت المجر الى تلقيها 333 طلب لجوء من سكان كوسوفو (103 البان و180 مجريا و50 صربيا) والى عدد متزايد يعبر الحدود اليوغسلافية باوراق سليمة منذ بد الضربات الاطلسية.
واخيرا طلب 109 من ابناء كوسوفو اللجوء في جمهورية تشيكيا كما اوضحت المفوضية العليا للاجئين التي تنتظر أمس الحصول على معلومات من اليونان ومن سلوفاكيا عن عدد اللاجئين اليهما.
استراليا تعلق خططا لاستقبال اللاجئين
وفي ملبورن وافقت استراليا امس السبت على تعليق خطط لاستقبال اربعة آلاف لاجىء من البان كوسوفو في اعقاب طلب من الامم المتحدة.
وقال براد روبنسون المتحدث باسم فيليب رودوك وزير الهجرة اوقفنا مؤقتا ترتيبات كنا سنتخذها انتظارا لتوصيات اخرى من الامم المتحدة .
وطلبت ساداكو اوجاتا مفوضة الامم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين امس الجمعة من الولايات المتحدة وكندا واستراليا تعليق عمليات النقل الجوي الضخمة للاجئي البان كوسوفو بعد وصولها الى الاقليم الذي تمزقه الصراعات.
وكان من المقرر ان تنقل استراليا 300 لاجيء في اواخر هذا الاسبوع بعد ان غيرت الحكومة من موقفها وقبلت استضافة اللاجئين يوم الثلاثاء الماضي.
عمليات النقل الجوي للاجئين
وبدأت عمليات النقل الجوي الدولية في نهاية الاسبوع الماضي بعد ان احتشد آلاف اللاجئين في البانيا ومقدونيا اثر تهجيرهم من كوسوفو منذ بدء غارات حلف شمال الاطلسي على يوغوسلافيا في 24 مارس اذار الماضي.
ولكن هذه الخطط سرعان ما واجهت انتقادات من جانب القائلين بان العديد من اللاجئين يريدون البقاء قريبين من كوسوفو على امل العودة الى ديارهم.
جاكسون يؤجل رحلة إلى بلجراد
وعلى صعيد أزمة الجنود الامريكيين الأسرى الثلاثة قال معاون لزعيم الحقوق المدنية الامريكي جيسي جاكسون انه لن يسافر الى يوغوسلافيا لمحاولة تحقيق الافراج عن الجنود الامريكيين الثلاثة المعتقلين إلا اذا تلقى تأكيدات انه سيسمح له بمقابلتهم.
وقال جيري توماس المتحدث بامس جاكسون امس انه يريد التأكد انه سيسمح له بمقابلتهم وهو لا يريد الذهاب الى هناك لمقابلة دبلوماسيين .
وقال القس جاكسون منذ بضعة ايام انه سيحاول الذهاب الى بلجراد لنيل حرية الجنود الثلاثة الذي اسروا منذ اكثر من اسبوع واعد الترتيبات اللازمة للرحلة.
وقال توماس انه يرى انه لا جدوى من مجرد الذهاب الى هناك ومقابلة دبلوماسيين انه يريد ان يتمكن من مقابلة الاسرى والصلاة معهم .
كبريانو عاد إلى قبرص أمس بعد فشل مهمته
هذا واعلن مصدر عسكري يوناني مأذون له ان رئيس البرلمان القبرصي سبيروس كبريانو غادر بلغراد امس السبت عائدا الى قبرص على متن طائرة سي - 130 يونانية ارسلت صباحا لنقله.
واضاف المصدر انه يتوقع ان يعود كبريانو الذي اعلن مساء امس الاول انه فشل في اقناع الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش بالافراج عن الجنود الامريكيين الثلاثة الذين اسرهم الصرب في 31 اذار/ مارس الماضي الى لارنكا مباشرة من بلغراد.
وتابع ان طائرة سي - 130 تابعة للجيش اليوناني اقلعت صباحا من اثينا على ان تحط في بلغراد عند قرابة الساعة 9,30 بالتوقيت المحلي (7,30 تغ).
شروط بلغراد لاطلاق الأسرى
وفي بلغراد صرح مسؤولون يوغسلاف بان عملية اطلاق سراح الجنود الامريكيين الثلاثة مرهونة بوقف غارات حلف شمال الاطلنطي ناتو ضد يوغوسلافيا.
وقال المسؤولون ان الجنود الثلاثة في حالة جيدة ويلقون معاملة طيبة.
يأتي هذا في الوقت الذي ذكرت فيه شبكة سي, ان, ان الامريكية امس ان المحاولات الدبلوماسية التي بذلها رئيس مجلس النواب القبرصي سبيروس كبريانو لتأمين اطلاق سراح الجنود الثلاثة قد باءت بالفشل.
الاتحاد الأوروبي يعقد الأربعاء قمة غير رسمية
وعلى صعيد التحرك السياسي الأوروبي فقد اعلن المتحدث باسم الحكومة الالمانية بيلا ناندا ان الاتحاد الاوروبي سيعقد الاربعاء المقبل في بروكسل قمة غير رسمية سيخصص نصفها لكوسوفو والنصف الآخر لمشاريع رئيس الاتحاد المعين رومانو برودي.
واضاف انه من المقرر ان يستمر اللقاء خمس ساعات.
واوضح ان مسألة كوسوفو ستكون من واضيع قمة الاتحاد الاوروبي الاربعاء المقبل في بروكسل موضحا ان نصف الجلسة التي ستستمر خمسة ساعات سيخصص للنزاع في كوسوفو والنصف الآخر لمقترحات برودي من اجل اصلاح المفوضية الاوروبية .
إشراك موسكو جدياً في قضية كوسوفو
وفي بون ايضا صرح وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر امس السبت انه يقوم حاليا بترتيب اجتماع لوزراء خارجية مجموعة الثماني من اجل اشراك موسكوجديا في البحث عن حل في كوسوفو.
وقال فيشر في تصريح للاذاعة الالمانية (دويتشلاندفونك) انها الوسيلة الوحيدة للتوصل الى تقدم ملموس في قضية كوسوفو .
وكانت موسكو طلبت عقد اجتماع من هذا النوع.
وقد اجتمع المديرون السياسيون لدول مجموعة الثماني في دريسدن امس الأول ويواصلون مناقشاتهم امس السبت ويهدف هذا اللقاء الى الاعداد لاجتماع تقرر منذ فترة طويلة عقده مطلع حزيران/ يونيو المقبل على مستوى وزراء الخارجية.
الا انه على المديرين السياسيين مناقشة امكانية عقد اجتماع لوزراء الخارجية قبل هذا الموعد حول كوسوفو.
وتضم مجموعة الثماني روسيا والدول الصناعية السبع الكبرى في العالم (الولايات المتحدة وكندا واليابان والمانيا وفرنسا وبريطانيا وايطاليا).
واعترف فيشر في مقال نشر في صحيفة لايبزيغر فولكستزايتونغ اليوم السبت انه يخشى الايستسلم سلوبودان ميلوسيفيتش بسرعة وقال نخشى الا يلين ميلوسيفيتش في موقفه اليوم .
دراسة دقيقة لأي اقتراح من ميلوسيفيتش
واضاف ان اي اقتراح سيتقدم به ميلوسيفيتش ليعيش سكان كوسوفو بسلام وامان سيدرس بدقة لكنه اكد ان الضربات الجوية ستستمر طالما لا يمكن تأمين حياة سلمية وآمنة لسكان كوسوفو.
ورفض فيشر الرد على سؤال الاذاعة الالمانية هل سلوبودان ميلوسيفيتش مازال محادثا صالحا؟ مشيرا الى محكمة الجزاء الدولية المكلفة النظر في جرائم الحرب .
واضاف ان الحكومة القائمة حاليا في بلغراد تبقى محادثا.
ورأى فيشر ان ميلوسيفيتش سرع الحرب الاتنية في كوسوفو ويحاول الان زعزعة استقرار الدول المجاورة ليجعل من فكرته حول صربيا الكبرى واقعا واضاف ان الايام الاخيرة اثبتت ان الغرب لن يسم بتقسيمه حسب استراتيجية الرئيس اليوغوسلافي.
ينبغي عدم التمادي في الضغط
وفي باريس قال مسؤول فرنسي بارز ان فرنسا تعتقد ان حلف شمال الاطلسي لا يجب ان يتجاوز في حملته العسكرية على يوغوسلافيا ما يمكن ان تقبله روسيا وان يضم موسكو الى مساعيه لايجاد حل سياسي.
واضاف المسؤول للصحفيين طالبا عدم نشر اسمه ان الوضع الداخلي في روسيا هش جدا لدرجة تمنع ان يخاطر حلف الاطلسي بازدراء موسكو والرأي العام الروسي المؤيد للصرب بقوة.
وتؤيد باريس دعوة موسكو لعقد اجتماع عاجل لوزراء خارجية مجموعة الدول الثماني الصناعية التي تضم الدول الست الاعضاء في مجموعة الاتصال الدولية بشأن يوغوسلافيا الى جانب كندا وايطاليا.
إصابة محطة إرسال
للتلفزيون الصربي في كوسوفو
على صعيد العمليات العسكرية لحلف الناتو ضد يوغسلافيا فقد ذكرت وكالة تانيوغ للانباء اليوم السبت ان طيران حلف شمال الاطلسي ألحق اضرارا بمحطة ارسال للتلفزيون الصربي ار, تي, اس مساء امس الاول على جبل غوليس القريب من بريشتينا كبرى مدن اقليم كوسوفو.
واضافت الوكالة ان سكان بريشتينا باتوا غير قادرين على التقاط برامج ار, تي, اس .
وقال مراسل وكالة فرانس برس ان اصداء انفجارين سمعا في بريشتينا في الساعة 22,10 بتوقيت غرينتش من أمس السبت ثم اصداء اربعة اخرى قبيل الساعة الثانية بعد منتصف الليل (منتصف الليل بتوقيت غرينتش ولم تتوافر تفاصيل اخرى حول طبيعة هذه الانفجارات او اهدافها.
ولم ترد المضادات الارضية اليوغوسلافية ولم يسمع هدير تحليق للطيران.
وقد تعرضت محطات ارسال اخرى للتلفزيون ار, تي, اس منها الواقعة على جبلي فروسكا غورا (60 كلم شمال بلغراد) وشيرني فره (100 كلم جنوب) لقصف الاطلسي في الايام الاخيرة.
دوي انفجارات وتحليق الطائرات فوق بلغراد
وفي بلغراد سمع دوي خمسة انفجارات مساء الجمعة من الساعة (34:23 و40:23) (30:21 و 40:21 ت غ)
واستمرت الطائرات بالتحليق في سماء العاصمة اليوغوسلافية بعد سماع دوي الانفجارات وقد سمع هدير اولى الطائرات التي حلقت فوق بلغراد حوالي الساعة 23,25 (21,25 ت غ).
واوضحت وكالة تانيوغ ان انفجارات اخرى سمعت في الساعة 3,40 (1,40 ت غ) صادرة عن انشطة الدفاعات الجوية اليوغوسلافية.
ومنذ ذلك الوقت يسود هدوء نسبي العاصمة وضواحيها ولم يسجل اي نشاط اطلسي كما اضاف المصدر ذاته.
وكان الانذار الجوي قد بدأ في الساعة 20,04 (18,04 ت غ).
رئيس الوزراء الصيني ينتقد غارات الأطلسي
وفي واشنطن انتقد رئيس الوزراء الصيني زهو رونغجي امس الغارات الجوية للحلف الاطلسي في يوغوسلافيا معتبرا انها تدخل في الشؤون الداخلية لدولة سيدة مستقلة.
وقال في مقابلة مع شبكة التلفزة الامريكية بي ,بي,اس ان النزاعات الاتنية جزء من القضايا الداخلية لدولة ما , واضاف شعورنا هو ان التدخل في الشؤون الداخلية لدولة اخرى (,,,) واللجوء الى القوة العسكرية ليس امرا صحيحا .
وذكرت من جهة اخرى انه ليس في وضع يؤهله للحكم على صدقية المعلومات التي تتحدث عن اعمال وحشية في كوسوفو.
وقد نددت الصين العضو الدائم في مجلس الامن الدولي بغارات الحلف الاطلسي على يوغوسلافيا لدى بدئها في 24 اذار/ مارس الماضي.
ليست علينا نحن الصرب تفرض الشروط
وفي روما اعلن وزير الخارجية اليوغوسلافي زيفوراد يوفانوفيتش امس ردا على نداء الامين العام للامم المتحدة كوفي انان ان بلغراد ضحية عدوان يشنه حلف شمال الاطلسي وليست عليها تفرض الشروط .
فقد سألت شبكة التلفزة الايطالية راي الوزير اليوغوسلافي مرارا بصورة مباشرة خلال برنامج بورتا بورتا عن رأيه في تصريح الامين العام للامم المتحدة فقال ليست علينا تفرض الشروط بل على العكس من ذلك نحن من يحق له ان يطلب الوقف الفوري للعدوان .
فقد دعا عنان بلغراد الى وقف لاطلاق النار في كوسوفو يفترض ان يؤدي بعد قبوله الى الوقف الفوري للعمليات الجوية في اراضي جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية وطلب من بلغراد ايضا ان تسحب قواتها من كوسوفو وان توقف على الفور حملة ترهيب المدنيين وطردهم .
ورد الوزير اليوغوسلافي نحن ضحايا عدوان من جانب قوات الحلف الاطلسي بقيادة الولايات المتحدة .
وزعم ان ميثاق الامم المتحدة قد انتهك وميثاق الحلف الاطلسي قد انتهك حتى اتفاقات باريس قد انتهكت وقال انه لأمر مثير للدهشة الا يدعو الامين العام للامم المتحدة الى جلسة استثنائية لمجلس الامن ليطلب وقف العدوان على يوغوسلافيا.
واشار الوزير اليوغوسلافي الى ان الابادة امر اختلقته الاجهزة الدعائية للحلف الاطلسي الذي يريد اخفاء الحقيقة وتبرير العدوان على يوغوسلافيا .
واشنطن تشن حربا إعلامية ضد يوغسلافيا
ومن ناحية اخرى اعلن المكلف بالعلاقات العامة في اذاعة صوت امريكا (فويس اوف امريكا) جوزف اوكنيل امس ان الاذاعتين الامريكيتين صوت امريكا واذاعة اوروبا الحرة (راديو فري يوروب) بدأتا منذ الخميس تبثان على مدار الساعة برنامجا مشتركا موجها الى صربيا.
واوضح اوكنيل لاذعة دوتشلاند فانك الالمانية الرسمية ان البرامج التي تبث باربع لغات الصربية والبوسنية والكرواتية والانجليزية تهدف الى التصدي للدعاية اليوغوسلافية مؤكدا ان حصة البرامج الموسيقية والترفيهية خفضت الى الحد الادنى لصالح البرامج الاخبارية,واضاف ان البرامج لا يمكن التقاطها بعد على شبكة انترنت او الموجات القصيرة لكن ستقام محطات جديدة للارسال على طول حدود صربيا.
وفي يودغوتيشا طلب الجيش اليوغسلافي من ثلاث محطات اذاعية مستقلة في مونتينيغرو بالكف عن اعادة بث برامج بالصربية من اذاعات دولية تحت طائلة العقوبات.
وجاء في مذكرة للجيش سلمت للاذاعات الثلاث قرى مونتينيغرو وانتينا ام اللتين تبثان من بودغوريتشا عاصمة مونتينغرو وبويي التي تبث من بيراني (شمال) في الوقت الذي تدور فيه حرب دامية في يوغوسلافيا بسبب عدوان حلف شمال الاطلسي يتحتم علينا تكييف العمل في وسائل الاعلام في حال الحرب .
وفرض الجيش التوقف عن اعادة بث برامج لاذاعات الدول المشاركة في العدوان على يوغوسلافيا وحذر الاذاعات الثلاث من مغبة عدم الاذعان للقرار لانها ستتعرض لعقوبات بموجب قانون الدفاع وقانون الاعلام في مونتينيغرو .
وقال الجيش في المذكرة ان اعادة بث برامج بالصربية لاذاعة صوت امريكا وراديو اوروبا الحرة ينال من وحدة النظام الدفاعي ويضعف القدرة القتالية للجيش اليوغوسلافي .
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved