Sunday 11th April, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الأحد 25 ذو الحجة


سولانا يسعى لإقرار هدنة اليوم
1,4 مليون نزحوا من كوسوفو والناتو يستبعد التدخل البري
تأكيد لقاء وزيري خارجية روسيا وأمريكا بعد غدٍ في أوسلو بشأن كوسوفو

واشنطن - العواصم - الوكالات
اعلن القائد الاعلى للقوات الحليفة في اوروبا الجنرال الامريكي ويسلي كلارك لشبكة التلفزة الامريكية سي بي اس امس الاول ان حملة الضربات الجوية التي يشنها حلف شمال الاطلسي على يوغوسلافيا فاعلة جداً وذات مصداقية ومن المبكر جداً اختيار طريق اخرى .
وعندما سئل عن اللجوء الى قوات برية دافع الجنرال كلارك عن استراتيجية الضربات الجوية التي بدأها الاطلسي في 24 آذار/ مارس الماضي قائلاً: ان الحملة الجوية فاعلة جذاً وذات مصداقية,, ومن المبكر جداً ان نقرر بشأن اعتماد اي طريق اخرى, رافضاً ضمناً خيار القوات البرية واي مراجعة للاستراتيجية العسكرية الاطلسية.
واعرب الى ذلك عن قلقه الشديد من معلومات مفادها ان عشرات آلاف اللاجئين محجوزون في الهواء الطلق في كوسوفو لكنه استبعد في الوقت الحاضر خيار إلقاء مساعدات انسانية من الجو لعدم معرفة مكانهم بالتحديد وعدم ضمان وصول المساعدات اليهم.
من جهة اخرى اعلن مسؤول عسكري امريكي كبير ان ما بين 1,2 و1,4 مليون شخص نزحوا في الاجمال عن كوسوفو منذ اندلاع النزاع.
هذا وفي اسطنبول نسب الى الرئيس المقدوني كيرو جليجوروف قوله امس السبت ان مقدونيا لن تسمح لقوات حلف شمال الاطلسي بشن هجوم بري على يوغوسلافيا من اراضيها.
وقال جليجوروف لصحيفة حريت التركية واسعة الانتشار: لن نسمح لحلف الاطلسي باستخدام اراضينا في هجوم بري محتمل ضد يوغوسلافيا .
كما قال ان نحو 12 ألف جندي من قوات حفظ السلام التابعة للحلف والمرابطة في مقدونيا لن يمكن نشرهم في حالة اندلاع حرب برية.
واضاف: وضع القوات في اراضينا انها قوة لحفظ السلام .
وكان البان كوسوفو وقعوا في فبراير شباط الماضي في قصر رامبوييه بفرنسا خطة توسطت فيها القوى الكبرى من اجل حصولهم على حكم ذاتي داخل يوغوسلافيا لكن بلجراد عارضت الخطة.
هذا وفي بريشتينا انقطع بث التلفزيون الصربي عن كوسوفو صباح امس السبت بعد ان نسفت ضربات حلف شمال الاطلسي مساء امس محطة ارسال تلفزيونية.
وقال شهود ان القنوات الاولى والثانية والثالثة بالتلفزيون الصربي والقناة المحلية بتلفزيون بريشتينا التي يديرها الصرب لم يعد بالامكان استقبال ارسالها في بريشتينا عاصمة كوسوفو.
وذكرت وكالة انباء (بيتا) في بلجراد امس الاول ان محطة ارسال التلفزيون الصربي في جولتش بالقرب من بريشتينا تعرضت لقصف قنابل الحلف.
وفي بوخارست اعرب الامين العام لحلف شمال الاطلسي خافيير سولانا عن استعداده لاقناع المسؤولين الآخرين في الحلف بالتزام هدنة خلال عيد الفصح الارثوذكسي الذي يحتفل به اليوم الاحد وذلك في اتصال هاتفي مع الرئيس الروماني اميل كونستانتينيسكو.
واعلنت الرئاسة الرومانية في بيان امس السبت ان كونستانتينيسكو طلب من سولانا استخدام مكانته ونفوذه من اجل فرض وقف عمليات القصف على يوغوسلافيا خلال عيد الفصح الارثوذكسي، عيد الغفران والتسامح.
واضاف البيان ان سولانا وعد بأخذ هذا الطلب بالاعتبار وبذل كل ما بوسعه لاقناع المسؤولين الاخرين في حلف شمال الاطلسي بوقف ضربات الجوية خلال الليل.
وكانت رومانيا التي ينتمي غالبية سكانها الى الكنيسة الارثوذكسية طالبت في تصريح لوزير خارجيتها اندري بليسو بان يلتزم الحلف الاطلسي بهدنة خلال فترة اهم الاعياد الدينية الارثوذكسية.
على صعيد آخر اكدت موسكو اول امس لقاء وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف مع نظيرته الامريكية مادلين اولبرايت بعد غد الثلاثاء في اوسلو وذلك في بيان لوزارة الخارجية الروسية,واوضحت الوزارة في بيانها ان الهدف من هذا اللقاء سيكون البحث المشترك عن سبل سياسية لتسوية الوضع في كوسوفو ودرس الوضع الحالي للعلاقات الروسية - الامريكية .
وكانت وزارة الخارجية الامريكية اعلنت عن عقد هذا اللقاء.
ويأتي اللقاء في اطار توتر شديد في العلاقات بين البلدين بعد الهجمات التي شنها الحلف الاطلسي على يوغوسلافيا.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved