Sunday 11th April, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الأحد 25 ذو الحجة


تعقيدات جديدة في ملف انضمام الصين إلى منظمة التجارة

* واشنطن أ,ف,ب
تحدث رئيس الوزراء الصيني زهو رونغجي عن تعقيدات جديدة في ملف شروط انضمام الصين الى منظمة التجارة العالمية نافيا ان تكون بكين قدمت تنازلات كما سبق واعلنت واشنطن مساء الخميس.
واكد زهو رونغجي خلال مأدبة عشاء مساء الجمعة في واشنطن (لم اكن اريد اصلا التحدث في هذه المواضيع (هذا المساء) لكن امس اعلن الامريكيون جميع الوثائق وقالوا ان الطرف الصيني اعطى موافقته على هذه الوثائق لكننا لم نفعل ذلك,.
واستطرد خلال هذا الحفل الذي اقيم في احد الفنادق الكبرى في العاصمة الفيدرالية الامريكية (نحن اصدقاء وعلينا ان نبقى اصدقاء لزمن طويل) داعيا رجال الاعمال الامريكيين الى الاخذ بالاعتبار الامكانات الجديدة التي تقدمها الصين.
وقال ان الصين ليست عدوة الولايات المتحدة ولا منافسها المحتمل,.
من جهة اخرى حذر رئيس الوزراء الصيني الذي يتابع جولته الامريكية بالتوجه اليوم السبت (امس) الى دنفر بولاية كولورادو، في حديث مع شبكة التلفزية (بي بي اس) من تدهور العلاقات الصينية الامريكية بسبب المناخ المعادي للصين في الولايات المتحدة.
وعزا الى السياسة الداخلية الامريكية فشل الجهود بهدف التوصل الى اتفاق هذا الاسبوع حول شروط دخول الصين الى منظمة التجارة العالمية اثناء محادثات مع الرئيس بيل كلينتون.
وقال ان واشنطن وبكين (اقتربتا جدا من ابرام اتفاق,, لكن بسبب الاجواء السياسية الراهنة لدي الشعور بأن الرئيس كلينتون يعتبر ان الوقت ليس مناسبا لانجازه.
واوضح المسؤول الصيني بواسطة مترجم ان هناك في الوقت الحاضر تيارا معاديا للصين في الولايات المتحدة وحذر من خطر الرجوع الى الوراء في العلاقات بين البلدين.

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved