Sunday 11th April, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الأحد 25 ذو الحجة


جديد السوق

هاتف - فاكس ومجيب آلي في جهاز واحد
حجمها يصغر اكثر فأكثر وثمنها يزداد تدنياً,, أجهزة الهاتف ذات الوظائف الثلاث او (ثلاثة في واحد) ما فتئت تستجيب لحاجات السوق وتخبىء الكثير من المفاجآت,.
منذ ظهور اول جهاز هاتف - مثالة (فاكس) مجيب آلي في العام 1993 من انتاج ساجيم )Sagem( شرعت سوق (الثلاثة في واحد) في التوسع بخطى ثابتة حيث بيع منها في فرنسا وحدها في العام 1995م على سبيل المثال 660,000 جهاز.
وهذه الاجهزة بدأت تستخدم بصورة رئيسية افراديا في المنازل، وداخل المؤسسات والشركات, ويرى احد الخبراء انها كي تصبح جذابة في نظر المستهلكين على هذه الاجهزة الثلاثية الوظائف ان توفر افضل اداء وتباع بأدنى الاسعار.
وبالفعل فإن وضعها التنافسي يتحسن ازاء الاجهزة الفردية (فاكس، هاتف، مجيب آلي) والتي يعتبر شراؤها منفصلة اعلى ثمنا واداؤها مساويا للثلاثة في واحد.
*************
ثورة في الورق
ان ما يميز حاليا منتجات الثلاثة في واحد نوع الطبع، فبروز اجهزة الفاكس الشخصية ذات الورق العادي أدى الى ظهور جيل جديد من المنتجات, فالوثائق اصبحت اكثر نظافة واسهل تصنيفا وانتهى زمن اوراق اجهزة الفاكس ذات القياسات المختلفة والتي تصبح صفراء اللون ومعرضة للمحو مع مرور الوقت.
وهناك ايضا معيار اساسي في اختيار تلك الاجهزة، إنه الذاكرة فهذه الذكرة الموزعة بين الفاكس والمجيب الآلي هي من صلب الوظائف الثلاث, وتستطيع في المتوسط ان تخزن عند الالتقاط عشرين دقيقة في المجيب الآلي وما يعادل اربعين صفحة في الفاكس, بل اكثر من ذلك فهي تستطيع تلقي الفاكسات حتى عندما لا يكون هناك ورق في الآلة (اذ يكفي فيما بعد وضع الورق فيها كي تطبع هذه الوثائق في الذكرة).
*************
الذاكرة المتطورة
الواقع ان عددا كبيرا من المنتجات الموجودة في الاسواق توفر امكان الاختيار بين الالتقاط المباشر على ورق عادي او في الذاكرة، اذ يمكن اذا شاء المستعمل ألا تصبح الوثائق مطبوعة الا بعد استخدام شيفرة سرية, والذاكرة المتطورة تعني ايضا امكان طرح اسئلة على الفاكس عن بعد اي عبر هاتف - ناسخ عن بعد والتقاط الرسائل المكتوبة وهي لا توفر للبيانات المسجلة سوى فترة حياة زمنية محدودة، فبعد يومين او ثلاثة ايام تفقد الآلة كل البيانات المحفوظة في الذاكرة اذا لم تتم اعادة وصلها, غير ان هناك استثناء واحدا: الذاكرة (الفلاش) FIASH التي طورتها ساجيم في منتجاتها, فهذه التكنولوجيا تجعل الذاكرة غير قابلة للمحو، فلا تحتاج الى مصدر للطاقة، فالمحافظة على الرسائل الصوتية ورسائل الفاكس تدوم ما دام المستعمل لم يقم بمحوها بنفسه.
ولكن يبقى ان لكل آلة حسنات وسيئات فمن حسنات (الثلاثة في واحد):
- هي آلة، غالباما تكون كاملة وغير مربكة الا قليلا.
- ثمن شرائها اقل ارتفاعا من ثمن جهاز هاتف ومجيب آلي وفاكس منفصلة ذات وظائف مساوية.
- (الثلاثة في واحد) تمكن من عدم الاشتراك الا في خط هاتف واحد.
ومن سيئات هذه الآلة: لما كانت غير موصولة الا بخط هاتفي واحد فهي لا تؤمن غير استعمال محدود واذا قام المستعمل بارسال وتلقي نسخ عديدة عن بعد فإن الخط الهاتفي يظل مشغولا دائما.
- الافضل الاحتفاظ دائما بخط هاتفي احتياطي واحد على الاقل اذ انه في حال (تعطل الفاكس فإن الآلة بأكملها يجب ان ترسل الى القائمين بخدمة ما بعد البيع لاصلاحها).

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved