Sunday 11th April, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الأحد 25 ذو الحجة


د,علي بدر مؤكداً على أفضلية نوم الليل
الجسم بحاجة لسبع ساعات نوم في اليوم
تعويد الجسم على ساعة محددة في النوم يجدد نشاط وحيوية الإنسان

لقاء :سعود الشيباني
النوم نعمة من نعم الله سبحانه وتعالى علينا فمن خلاله يجد الانسان راحته ويتجدد بعده نشاطه ويعود بحيويته المعهودة فبدون النوم لا يمكن ان يكون مظهر الانسان عاديا وحركته اعتيادية,, فالشخص المحروم من النوم او من لا ينوم كثيرا بمعنى اصح نرى في وجهه علامات الارهاق وفي تصرفاته ما يعكس القلق وعدم الراحة.
عن النوم وكل ما يتعلق به كان لقاء الدكتور علي السيد بدر طبيب عام بأحد المستشفيات الخاصة بمدينة الرياض حيث حدثنا عن هذه النعمة الالهية من خلال الاسطر التالية:
المدة الكافية للنوم
* ماهي المدة الكافية لنوم الانسان؟
- المدة الكافية لنوم الانسان السليم صحيا والخالي من الامراض المزعجة هي ما بين ست الى سبع ساعات يوميا حيث اثبتت الابحاث ان جسم الانسان يحتاج الى هذا الوقت من اجل راحته وحيويته وتجدد نشاطه.
اختلاف النوم
* ما سبب اختلاف النوم من شخص الى آخر بحيث يغط احدهم في نوم عميق والآخر نومه مقطع؟
- اختلاف النوم من شخص لآخر تتدخل فيه عدة عوامل منها طبيعة عمل الانسان وهل نوم الانسان منظم ام لا؟ فاذا كان النوم منظما ومحددا وله وقت معين في اليوم وساعة محددة بحيث لا يتأخر عنها فان النوم غالبا ما يكون هادئا مريحا,, اما اذا كان غير ذلك فغالبا ما يعاني الشخص من عدم الراحة في النوم والانزعاج من اي حركة حوله.
ما يساعد على النوم
* ما هي العوامل التي تساعد على النوم؟
- اهم شيء في عملية النوم هو الانتظام على موعد معين من حيث الخلود الى الراحة والبقاء في السرير حيث يعود الجسم ويتأهل للنوم,,
* هل صحيح ان النوم في الليل اكثر فائدة من نوم النهار؟
- نعم النوم في الليل اكثر فائدة حيث تكون عليه اجهزة الجسم مهيأة لهذا يفرز الجسم بعض الهرمونات التي تساعد على النوم وهذا مما يؤكده الله سبحانه وتعالى في محكم آياته فيقول سبحانه (وجعلنا الليل لباسا والنهار معاشا) بمعنى ان الله جعل الليل للسكون والنوم والنهار للسعي على الرزق والحياة.
* النوم بعد الظهر اثناء القيلولة هل له فوائد ام لا؟
هذا يرجع لطبيعة الانسان وتعوده على النوم في النهار وغالبا ما يكون هذا مصحوبا بالتأخر في النوم في الليل مما يجعل الشخص في حاجة الى النوم في النهار ليعوض ما اخذه من عدد ساعات الليل وعندها يكون له فائدة.
* هل هناك اكلات معينة او مشروبات تساعد على النوم وايضا العكس؟
- طبعا يوجد الكثير من الاكلات والمشروبات مثل الخضروات الطازجة والوجبات البحرية والمشروبات مثل اللبن الحليب واليانسون والكركاديه كل هذه الاشياء تحتوي على الكثير من العناصر المفيدة للجسم مما تساعد على الراحة والهدوء وبالتالي النوم.
وعلى العكس من ذلك هناك بعض المأكولات والمشروبات منها الكحوليات والمنبهات مثل الشاي والقهوة وبعض الادوية التي يأخذها الشخص كي يضاعف من سهره وعدم النوم ويترتب عليه معاناته المستمرة للصداع والدوار والارق وكل هذا يكون عائده على الجسم غاية في الخطورة.
* ما هي الاضرار في حالة السهر مثلا لمدة ثلاثة ايام؟
-ان من اكثر الاشياء ضررا على الجسم والصحة هو السهر لايام متتالية وعدم اعطاء الجسم كفاية من النوم مما يؤثر على جميع وظائف الجسم لان النوم هو نعمة من الله عز وجل انعم بها على الانسان والحيوان وجميع المخلوقات كي تستعيد حيويتها ونشاطها واكثر الامراض شيوعا في عصرنا الحالي هو الصداع والهذيان والدوار والسبب الرئيسي والمباشر لمثل هذه الاعراض بعيدا عن الاسباب العضوية هو عدم الانتظام في النوم.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved