Friday 26th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الجمعة 9 ذو الحجة


البيت الأبيض يهدد باستخدام حق الاعتراض
مجلس النواب يوافق على مساعدات ب 1,3 مليار دولار للأردن وأمريكا الوسطى

* واشنطن- رويترز
وافق مجلس النواب الامريكي على مساعدات تزيد على مليار دولار للاردن وامريكا الوسطى التي ضربها اعصار بتحويل المبلغ من مخصصات سبق اقرارها للبنك الدولي ومؤسسات مالية دولية اخرى.
واقر المجلس المساعدات وقيمتها 1,3 مليار دولار بأغلبية بسيطة على غير المتوقع اذ وافق عليها 220 عضوا ضد 211 عضوا رغم معارضة الديمقراطيين ورغم تهديد البيت الابيض باستخدام حق الاعتراض لتخطي المجلس.
وتركز الاعتراض على مسألة توفير تلك الاموال من مخصصات البنك الدولي ووكالات اقراض دولية اخرى.
واهتز ايضا تأييد الجمهوريين للقرار بعد ان حذرت ادارة الرئيس الامريكي بيل كلينتون من ان توفير تلك الاموال بهذا الاسلوب قد يهز اسواق المال ويعطل النمو الاقتصادي في آسيا وافريقيا وامريكا اللاتينية.
وقال روبرت روبن وزير الخزانة الامريكي في رسالة للجنة المخصصات التابعة لمجلس النواب انه اذا لم يضع الجمهوريون مخاوف البيت الابيض في الاعتبار سيوصي كبار مستشاري الرئيس باستخدام حق الاعتراض .
ومما زاد من تعقيد المسألة يواجه مشروع قرار مجلس الشيوخ الخاص بالمساعدات المخصصة لمناطق الكوارث تهديدا آخر من البيت الابيض باستخدام حق الاعتراض لكن لاسباب مختلفة,وخلال الايام والاسابيع القادمة سيسعى مفاوضو مجلس النواب والشيوخ للتوصل الى حل وسط.
ووافق مجلس النواب الذي يهيمن عليه الجمهوريون على طلب كلينتون تخصيص 100 مليون دولار اضافية العام الحالي للاردن لتعزيز قواته المسلحة ومساعدة عمان على دفع ديونها في اعقاب وفاة العاهل الاردني الراحل الملك حسين.
كما وافق المجلس على مطلب كلينتون تخصيص 956 مليون دولار لمساعدة هندوراس ونيكارجوا ودول أمريكا الوسطى الاخرى التي اجتاحتها الاعاصير العام الماضي.
لكن البيت الابيض والديمقراطيين في المجلس يعترضون على اقتراحات الجمهوريين بشأن كيفية توفير اموال المساعدات.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
الركن الخامس
عزيزتي
المزهرية
الرياضية
تحقيق
شرفات
العالم اليوم
مئوية التأسيس
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved