Friday 26th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الجمعة 9 ذو الحجة


(الجزيرة) داخل سوق الأغنام في جدة وبريدة
تفاوت ملحوظ في الأسعار، والخروف النجدي يلقي إقبالاً شديداً من الجميع

* جدة - عبدالله العبيدان - بريدة - سعد المحارب
تشهد اسواق الاغنام في كافة مناطق المملكة حركة بيع نشطة جدا وذلك بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك ولرغبة عدد كبير من المواطنين والمقيمين في مدن المملكة في احياء سنة الاسلام التي حددتها الشريعة الاسلامية وما جاء به الرسول صلى الله علهي وسلم فيما يتعلق بالاضحية وطريقة الذبح وغيرها.
وقد قامت (الجزيرة) بجولة ميدانية في كل من سوق الاغنام بمحافظة جدة وسوق الاغنام في مدينة بريدة بمنطقة القصيم وذلك بهدف استطلاع آراء العاملين في هذا المجال واللقاء مع بعض المواطنين الذين زاروا السوق لشراء الاضحية وفي نفس الوقت معرفة الاسعار وانواع الاغنام التي تعرض للبيع واشهرها.
حركة في سوق الأغنام بجدة
شهد سوق الاغنام في محافظة جدة اقبالات شديدا بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك حيث ازداد الطلب على انواع الاغنام التي سجلت اسعارها ارتفاعا لم تشهده من قبل.
(الجزيرة) قامت بجولة داخل سوق الاغنام في محافظة جدة لرصد حركة البيع والشراء فكانت البداية مع علي ضيف الله المحمادي صاحب محل اغنام الذي اشار الى ان اسعار الاغنام تختلف حسب انواعها فهناك الحرِّي الذي تتراوح قيمته بين خمسمائة الى ستمائة ريال والخروف النجدي من ثمانمائة ريال الى تسعمائة ريال والسواكني والبربري والنعيمي وكل من هذه الاصناف لها سعرها حسب جودتها والاقبال عليها.
انتظار تجار الماشية
واضاف المحمادي ان مثل هذه الايام ينتظرها تجار الماشية طويلا ولذلك من الطبيعي ان تشهد اسعاراً اكثر ارتفاعا في اسعارها من الايام العادية خصوصا ونحن نعيش ايام النحر.
الإقبال زاد الأسعار
اما تاجر الماشيئة رجا الله بن صالح المزمومي فأكد ان الاقبال كبير وهذا ما ادى الى ارتفاع الاسعار وقال انه من الطبيعي ان تشهد الاسواق في مثل هذه الايام زحاما شديدا وكما ترى فإن المحلات المنتشرة لاتكاد تفي بالغرض ولذلك اعتدنا في مثل هذه الايام قدوم اعداد كبيرة من البائعين المتجولين الذين يملأون زوايا وجهات السوق المختلفة.
وعن مصادر الماشية افاد عطية بن احمد السلمي ان هناك انواعاً كثيرة تأتي من خارج المملكة ومنها البربري والسواكني والاسترالي الى جانب الانوع المحلية مثل الخروف النجدي والحري والنعيمي التي تصل الى الحلقة من مختلف مناطق المملكة.
ويؤكد تاجر الماشية احمد بن محمد الرحيلي ان جميع المحلات استعدت لتلبية طلب الزبائن في مثل هذا اليوم وكما ترى فإن الكميات كبيرة ولله الحمد وتفي بالغرض لكل المواطنين والمقيمين.
الحراج يبدأ من الفجر
ويشير تاجر الماشية حامد بن حمود الاحمري ان الحراج يبدأ من بعد صلاة الفجر ويستمر طيلة اليوم وان اغلب المواشي مرباة بشكل مكثف لأن المواطن في النحر لا يقبل إلا على الكامل منها وفق الشروط التي وضعها الدين الاسلامي للأضحية وهذا معناه استبعاد الرديء منها والهزيل وذات العيوب.
الجزارون جاهزون
وفي الجانب الاخر من السوق استعدت اعداد كبيرة من العمالة الوافدة (الجزارين) للذبح للزبائن خصوصا وان الامر في نظرهم لا يتطلب خبرة وكل ما في الامر سكين وساطورورغم وجود المسلخ النموذجي الا ان اعداداً كبيرة من المواطنين يقبلون على هذه النوعية تفاديا للزحام الذي يشهده المسلخ في مثل هذه المواسم,عدد من اولئك الجزارين اعتبروا هذه الايام موسما لهم خصوصا وان هناك اقبالا كبيرا من المواطنين على شراء الماشية لنحرها تقربا لله سبحانه وتعالى واحياء لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
الجزارون ينحرون أجود الأغنام
واشار الجزارون الى حرصهم على ذبح اكبر عدد ممكن مؤكدين انهم لا يحددون اسعارا معينة للذبح بل يتركون ذلك للزبون الذي يقدر اتعابهم في مثل هذه الايام.
واوضح عدد من الجزارين انهم يدفعون رسما معينا لبعض المطابخ التي يتعاملون معها لإرضاء بعض الزبائن الذين ينشدون النظافة اما البعض الاخر فقد أفصحوا عن انهم يفضلون ذبح الاغنام في البراري تحت الاشجار وتحت الكباري ايضا المهم ان يذبحوا ويقبضوا وهذا هو المهم في نظرهم.
الجميع ينتظر يوم العيد
(الجزيرة) خرجت في نهاية الجولة بحقيقة مفادها ان الكثير من تجار الماشية ينتظرون بفارغ الصبر يوم عيد الاضى المبارك فلا بأس من زيادة الاسعار من قبلهم يوماً واحداً في السنة.
ومن جانب آخر في منطقة القصيم وسط سوق الاغنام ببريدة قامت (الجزيرة) بجولة ميدانية داخل سوق بيع الماشية في مدينة بريدة والذي يعتبر اقدم واكبر سوق في المملكة الذي يشهد حاليا حركة كبيرة وازدحاما هائلا وكثرة الاغنام وكثرة الوافدين على السوق لشراء الاضاحي,, حيث التقينا بالعديد من المواطنين.
الطلب على الأضحية الكبيرة
في البداية التقينا بالمواطن عبدالله الفريدي الذي قال ان اسعار هذا العام للاضاحي متفاوتة وحسب نوع الاضحية فإذا كانت الاضحية من الخرفان النجدية الجيدة فسعرها حوالي الف ريال وهناك خراف نجدية تصل الى خمسمائة ريال وهذا بالواقع حسب حجم الاضحية وكبرها وجودتها,, اما سعر الخروف النعيمي فيتراوح بين خمسمائة ريال الى ثمانمائة ريال وهذا ايضا مثل الخرفان النجدية حسب النوع وحسب الكبر والسن فأغلب الناس يطلب أضحية كبيرة الحجم وكبيرة السن والحقيقة التي استطيع ان اقولها لك ان الطلب على النجدي.
الأسعار أفضل من العام الماضي
ونواصل جولتنا في السوق ببريدة ونلتقي بالمواطن عوض العوض الذي قال: انني منذ زمن طويل وانا في هذا السوق ابيع واشتري الاغنام وخصوصا الذبائح وحول سؤالنا عن اسعار الاضاحي لهذا العام قال العوض: مثل ماتعرف ولعلك اخذت فكرة عن السوق فالاسعار هذا العام اتوقع انها افضل من العام الماضي,, حيث ان هذا العام ومنذ دخول العشر من ذي الحجة والناس مقبلون على الشراء والأسعار اتوقع انها ارخص من العام الماضي اذا لم تخنِّي الذاكرة فالان اصبح يصلنا يوميا السيارات الكبيرة المحملة بالاغنام من النوع النعيمي تصل من جميع مدن ومحافظات ومراكز منطقة القصيم وخصوصا من قبل مشاريع تربية الاغنام ومن الاماكن الرعوية في الصحراء.
وعن الاسعار يقول سعر النعيمي من 500 ريال حتى 750 الى 800 ريال وعلى صاحب الطلب الاختيار في نوع الاضحية التي يرغبها سواء كانت كبيرة او صغيرة اما أنا فانني لا اتعامل بالذبائح النجدية وسالته لماذا قال لان الخروف النجدي وخصوصا الاضحية يجب على الواحد ان يتأكد من خلوه من الامراض والجروح والخراجات فغالبا ما تجد هذه الاشياء في الخراف النجدية.
الأسعار متفاوتة
ونواصل جولتنا في سوق الماشية في مدينة بريدة حيث التقينا بالمواطن عبدالرحمن الجطيلي: وسألناه عن سبب مجيئه الى السوق فقال: جئت الى هنا لأشتري اضاحي وانا هنا من الصباح الباكر لأحضر الحراج وفعلا وجدت الاسعار متفاوتة ولكن حسب طلب الشخص فأنا ابحث عن اضاح نجدية فاشتريت من الحراج بسعر 700 ريال للخروف والواحد,, وسعرها خارج الحراج تصل الى 800 ريال فالحراج ارخص من بيع الشريطية (السماسرة) وعن رايه في الاسعار هل هذا العام افضل من العام الماضي اشار الجطيلي الى انه فعلا سيكون ارخص من العام الماضي لأن هذا العام اجد الذبائح المستوردة متوفرة وبأرخص الاسعار واغلب المقيمين من الدول العربية اقبالهم على الخراف المستوردة المتوفرة بشكل كبير داخل السوق.
الطلب على الخروف النجدي
وتتجول (الجزيرة) داخل سوق الماشية في مدينة بريدة وهناك نلتقي بأحد الدلالين والذي يقوم بالحراج على سيارة ناقلة محملة بالاغنام المنوعة النجدية,, والنعيمية,, والتركية وسألنا عن حالة السوق وكيف يتم البيع؟ وما الافضل؟ قال المواطن عبدالله العبدي,, بالنسبة للسوق كما تشاهد الاسعار تختلف فحسب الطلب وحسب الرغبة فالنجدي سعره كما تشاهده ستمائة ريال والنعيمي 550 ريال والتركي 500 ريال سألته كيف الاقبال وما المرغوب؟ اشار العبدي الرغبة من ابناء المنطقة على النجدي وبعده النعيمي ثم التركي,, ثم بقية الاغنام المستوردة وهذا العام توفرت الاغنام مع بداية ايام عشر ذي الحجة اكثر من العام الماضي والذي جاءوا بها من جميع مدن ومحافظات ومراكز المنطقة وكذلك من المناطق خارج القصيم لأن سوق بريدة اكبر سوق في العام حسب معرفتي.
الأسعار تختلف
وتستمر لقاءاتنا داخل سوق بيع الاغنام في مدينة بريدة حيث نلتقي بأحد المواطنين محمد عبدالرحمن الحربي والذي سألناه عن رأيه في اسعار الاغنام (الاضاحي) لهذا العام فقال في الحقيقة انا اشتريت هذه الاضاحي وعددها خمسة من النوع النعيمي سعر الواحدة 600 ريال وسألنا هل هذا فعلا سعرها الحقيقي؟ فقال اتوقع ان سعرها الحقيقي اقل بشيء بسيط من هذا المبلغ لكن كما تعرف حركة السوق هذه الايام تختلف عن الايام العادية كما تشاهد السوق مزدحم ولا فيه مجال للاخذ والعطاء.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
الركن الخامس
عزيزتي
المزهرية
الرياضية
تحقيق
شرفات
العالم اليوم
مئوية التأسيس
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved