Friday 26th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الجمعة 9 ذو الحجة


المدافع النصراوي الغائب خالد الفرحان في حديث مثير للجزيرة
لأنني أقبل التحدي فسأعود أساسياً في النصروإن لم يهتموا بي فسأتجه للشباب!!
عبر الجزيرة أعتذر عن كل الإساءات وقرار المهنا بطردي صحيح 100%
بدوي سبب تدهور النصر وهذا اللاعب الهلالي سيعيد لفريقنا توزانه!

*حوار: سعود عبدالعزيز
بعد مباراة الاهلي في كأس الاتحاد والتي خسرها النصر بثلاثة اهداف ابتعد المدافع النصراوي خالد الفرحان عن مشاركة فريقه وهجر التدريبات وسط شائعات كبيرة بوجود خلافات عنيفة بينه وبين الجهاز الاداري الذي اكد مسئولوه ان الفرحان رفض العودة ولم يستجب للنداءات التي وجهت اليه بالعودة,, الفرحان فتح قلبه للجزيرة ليتحدث عن كل مايود الجمهور النصراوي معرفته عنه وعن حقيقة غيابه وأمور اخرى تطالعها عزيزي القارىء في هذاالحديث المطول لخالد الفرحان .


*ماهي حقيقة غيابك الطويل عن النصر؟
-اولاً تربطني علاقة حب وود متبادل بكافة منسوبي النصر وبدون استثناء اما حقيقة غيابي فإن ذلك يعود لتعرضي لإصابة قوية جداً في مفصل قدمي اليسرى واليمنى وان كانت الاولى اشد واقوي وقد اجريت عملية جراحية مؤخراً في مستشفى دلة على يد الاخصائي العالمي سالم الزهراني على نفقة سمو الامير تركي بن خالد وقد تكللت ولله الحمد بالنجاح وقد طلبني الدكتور المعالج ان اخلد للراحة فترة قصيرة اجري بعدها عملية جراحية في مفصل القدم اليسرى وهذه حقيقة غيابي والتي جاءت بسبب الاصابة.
*بعد ان تكفل الامير تركي بن خالد بعلاج اصابتك ألم يتكفل بإعادتك لصفوف النصر خاصة وانه من الاعضاء الداعمين والمؤثرين؟
-الامير تركي بن خالد تكفل بعلاجي على نفقته الخاصة كعمل انساني اولاً وبالفعل تحدث معي عن عودتي للفريق وقد اخبرته انني سأعود مع بداية الموسم القادم لمواصلة مشواري مع الفريق الذي احببته منذ الصغر وكنت اسعى للانتقال اليه منذ ان كنت لاعباً في الشعلة.
*لكن قرأنا عدة تصاريح نسبت اليك ان انقطاعك لوجود خلافات كبيرة بينك وبين الادارة؟
-كل الاحاديث التي نشرت كانت غير صحيحة ولم اتحدث لأحد عن وجود مشاكل بيني وبين الادارة لكن بعض الصحافيين يختلق بعض الكلام لمجرد الاثارة.
*لكنك لم تسارع لتنفي هذه الاحاديث؟
-وهل تضمن لي نشرها وأنا من خلال هذا الحديث اذا كان قد نشر على لساني تصاريح تسيء لأحد فأنا اقولها عبر الجزيرة انني اعتذر لكل من اساء اليه الصحفي الذي تحدث على لساني .
*تحدث عدد من الاداريين النصراويين ان الفريق سيتعرض لغربلة شاملة في الموسم القادم ماذا لو شملتك هذه الغربلة؟
*مثل هذا الكلام سابق لأوانه لكن اذاحدث ان استغنى عني النصر فأنا اتمنى الانضمام لفريق الشباب مع احتفاظي بحبي واحترامي لفريق النصر الذي خضت معه تجربة ناجحه من وجهة نظري الشخصية.
*لكن ادارة الوحدة وبعد ان علمت بوجود خلافات بينك وبين الادارة النصراوية اجرت اتصالا بك تعرض عليك الانتقال؟
-هذا صحيح فقد اتصل قائد فريق الوحدة حاتم خيمي وعرض علي الانتقال ولكنني رفضت ذلك لأني مازلت قادرا على خدمة النصر الذي ابتعدت عنه لشعوري بإصابة قوية في مفصلي وهذه الاصابة هي التي جعلتني انسحب من اكمال المشوار مع النصر والذي سأعود اليه مع بداية الموسم القادم وهذا ماتم الاتفاق عليه بيني وبين عضو الشرف النصراوي الامير تركي بن خالد.
*بعد ان تحدثت عن اسباب انقطاعك عن النصر كيف ترى وضع الفريق وخصوصاً خط الدفاع ابان فترة اشراف سانتوس؟
-اعتقد ان مشكلة سانتوس الحقيقية تكمن في ضعف ايصال المعلومة الرياضية من قبل المترجم الاول الذي عمل معه ابان فترة الاعداد وهذه المشكلة سببت بعض الخلل في الطرق الفنية والتغييرات التكتيكية التي يريد سانتوس احداثها في شكل الفريق الاصفر والتي من اهما اللعب بطريقة 5/3/2 بدلاً من 4/4/2 والتي تعود عليها لاعبو النصر منذ سنوات طويلة واعتقد ان طريقة 5/3/2 مناسبة للنصر بل ان معظم فرق العالم تعتمد عليها الآن لكن وكما قلت في البداية ضعف ايصال المعلومة من قبل المترجم بدوي احدث الكثير من الخلل فظهر الاداء غير منظم خاصة في خط الدفاع وبعد ان اشتكى اللاعبون من ذلك اعيد المترجم الاول علاء الذي يملك خبرة افضل من السابق فتحسن الاداء لدى معظم اللاعبين مما رفع الايقاع الفني للفريق نوعاً ما لتواجه سانتوس مشكلة اخرى بسبب افتقار الفريق لخط الوسط القادر على المساندة الدفاعية الجيدة فمعظم العناصر التي تمثل النصر في خط الوسط تنتهج الاسلوب الهجومي البحت فانعكس هذا على الاداء العام لخط الدفاع الذي عانى من الكثير من المشاكل في المباريات ليكون عرضة للانتقادات العنيفة من الاعلام النصراوي الذي لم ينصف على الاطلاق المجهودات التي يبذلها المدافعون وقد تحدثت مع الجهازين الاداري والفني بحكم انني اكثر المدافعين خبرة في الفريق وذكرت لهم هذا العيب وان الفريق سيعاني كثيراً من هذا الجانب ان لم يتم اصلاحه وبسرعة شديدة.
*وهل تقبل الجهازان الاداري والفني هذا الكلام؟
-انا لا استطيع ان اؤكد مثل هذا الكلام او انفيه لأنني تركت الفريق ولم اكمل الموسم لكن بعض المباريات التي شاهدتها تؤكد ان الفريق مازال يعاني من مثل هذا الخلل.
*ماذا ينقص وسط النصر اذن؟
-اكبر مشكلة تواجه مدافعي النصر في الوقت الراهن عدم وجود لاعب المحور الجيد القادر على مواجهة لاعبي الفريق المقابل واستخلاص الكرات منهم في منتصف الملعب واعتقد لو وفق الجهاز الاداري النصراوي في حل هذه المشكلة فإن اداء الوسط سيرتفع وسيساهم ذلك في حل المشاكل.
*لكن الوسط النصراوي يفتقد لصانع الالعاب الجيد؟
-ربما يكون مثل هذا الكلام صحيحا لكن الفريق يملك عبدالله القرني وفهد الهريفي وهما قادران على تنفيذ هذه المهمة بكل اقتدار.
*بعد رحيل سانتوس وإسناد المهمة لناصر الجوهر تبدل الحال وشاهدنا الفريق يقدم مباراة كبيرة امام منافسه الهلال؟
-نعم النصر قدم مباراة رائعة امام الهلال والكل واشاد بها واعتقد ان النصر اذا واصل نفس العطاء في منافسات كأس ولي العهد فان الكأس ستكون للنصر بإذن الله.
*الجوهر تحدث في حوار للجزيرة ان المشكلة التي يعاني منها النصر كانت تكمن في سهولة وصول مهاجمي الفرق الاخرى للمرمى النصراوي وانه نجح في الحد من ذلك الى حد كبير بعدما وجه لاعبي الوسط بدعم المدافعين؟
- ناصر الجوهر نجح الى حد كبير في اعادة الروح المفقودة للفريق كما انه نجح في توظيف عدد من اللاعبين المتواجدين في خط الوسط للقيام بالمهام الدفاعية ولكن هذا كان على حساب الدور الهجومي واعتقد ان ناصر نجح في الجانب الدفاعي ولم ينجح في الجانب الهجومي فالفريق مازال يعاني محدودية الاهداف والفرص التي يخلقها ويعود ذلك لعدم وجود صانع العاب جيد بالفريق في الوقت الراهن في ظل عدم مشاركة الهريفي وعبدالله القرني لعدم اكتمال جاهزيتهما على حد ما سمعت من المقربين من النادي.
*لكن النجاح الذي حققه ناصر في هذه الفترة القصيرة يعتبر إنجازا في حد ذاته بعد ان تعرض الفريق لعدد من الخسائر المتكررة؟
-هذا صحيح وناصر الجوهر من المدربين الوطنيين الجيدين والمخلصين والوقت قد لايسعفه في ايجاد فريق يدافع ويهاجم بنفس واحد وهذه ليست مشكلة ناصر ولكنها مشكلة الوقت وحده .
*بعد استلام الجوهر لزمام الامور الفنية بالنصر بدل الطريقة من 5/3/2 الى 4/4/2؟
-لا اظن ان ناصر بدل هذه الطريقة بصورة واضحة ففي مباراة الهلال الماضية شاهدنا النصر يلعب بطريقة 5/3/2 ولم يعد الى الطريقة القديمة إلا بعد خروج بشار من الملعب واشراك الوجه الجديد يونس بشير واعتقد ان هذا ذكاء كبير من ناصر الجوهر الذي لاحظ ذلك فقرر اشراك الهريفي بدلاً من هادي شريفي لزيادة الفاعلية الهجومية وهذه من النقاط الجيدة التي تحسب لناصر الجوهر في هذه المباراة التنافسية.
*لكن مثل هذه التبديلات الجيدة لم نكن نشاهدها عند المدرب سانتوس؟
-سانتوس تبديلاته دائما تكون خاطئة وغير مجدية وللاسف الشديد وقد لاحظت عليه انه في احدى المباريات الرسمية والهامة امام فريق الشباب في دور الاربعة من مسابقة كأس الاتحاد اخرج الحلوي واشرك الخثران ومثل هذه التبديلات لاتحدث الا في المباريات الودية واعتقد ان سوء تبديلاته هذه ساهمت في تعرض النصر لعدد من الخسائر فكان لابد من طرده واسناد المهمة لناصر الجوهر والذي اعتقد انه استطاع انتشال الفريق من وضعه السابق بفضل قدرته على ايصال المعلومة الصحيحة للاعبين فنجح مع النصر بصورة جيدة نوعاما .
*البعض يردد ان النصر يتمكن من تجاوز ظروفه متى ماحانت مباراة الهلال؟
-انا دائماً ضد مقولة ان تردي اوضاع النصر يساهم في تحقيق الفوز للهلال والعكس صحيح فمباريات الفريقين تتجاوز مثل هذه الظروف ويتمكن كل فريق من تصحيح او ضاعه بصورة جيدة فيظهر بمستوى مختلف تماماً وهو ماحدث للنصر في المباراة السابقة عندما توقع الجميع خروجه خاسراً لكن قدم مباراة تليق باسمه ومكانته وبحكم انني سبق ان شاركت في مثل هذه المباريات الجماهيرية اؤكد للمتابع الرياضي ان مباريات الفريقين لاتخضع ابداً للمقياس.
*النصر خرج من المربع الذهبي للمرة الثانية ماهي النواقص التي ادت الى ذلك؟
-اعتقد ان مشكلة النصر هي عدم منح الفرصة كاملة للوجوه الصاعدة الجديدة فماجد الدوسري واحمد الجهوي يحتاجان لنفس الفرصة التي اخذها هادي شريفي وانا مازلت مستغرباً لماذا الدوسري والجهوي وفيصل سيف تكون مشاركتهم مع الفريق بصورة متقطعة رغم انهم بحاجة للاستمرار مع الفريق حتى يكونوا من اعمدته ولو قدر للنصر ان تعاقد مع عناصر اجنبية بحجم كنيدي او فوفانا او فكتور ومنح الفرصة للعناصر والمواهب الجديدة بالنادي لتمكن من فرض اسمه ضمن قائمة المربع الذهبي لكن المشكلة ان الفريق لم ينجح في التعاقد مع عناصر اجنبية جيدة باستثناء محمد سالم العنزي الذي انضم للفريق في وقت متأخر.
*هل معنى هذا ان النصر فرط بفكتور وكنيدي وفوفانا؟
-بدون شك وخصوصاً كيندي الذي احب النادي واخلص له ولازال صغيراً في السن وقد افتقده الهجوم كثيراً فتقلصت خطورته اما فكتور فقد كان جيداً قبل الاصابة الاخيرة وكذلك فوفانا في فترة احترافه الاولى مع الفريق.
*من اللاعب الذي تتمنى عودته؟
-بدون شك الغاني اوهين كنيدي الذي يجب ان تعمل الادارة على اعادته من جديد .
*ذكرت أن كنيدي من افضل اللاعبين الاجانب في صفوف النصر فمن أسوأهم؟
-بدون شك الغاني جو الذي انضم للنصر وهو في فترة التأهيل البدني بعد تعرضه للاصابة مع الفريق الذي يلعب له في اوربا فجاء للنصر وساهم بشكل مباشر في تعرض الفريق لعدد من الخسائر حتى تم طرده من النادي.
*طالبت في سؤال سابق بضرورة منح اللاعبين الصغار فرصة المشاركة على حساب لاعبي الخبرة الاترى ان هذا يضر الفريق؟
-بالعكس بل ينفع النصر كثيراً ففي الدوري الايطالي والاسباني والانجليزي معظم اللاعبين البارزين لديهم من صغار السن واكبر دليل على ذلك ان (ديفيد اوين) نجم الكرة الانجليزية لم يتخط سن 19 فالموهبة اهم وبكثير من الخبرة المقرونة بالتقدم بالسن كما حدث لالمانيا في كأس العالم فقد ظهر الفريق بمستوى مهزوز جداً لاعتماده على لاعبين كبار جداً في السن .
*ذكرت ان الوسط النصراوي يفتقد لصانع العاب ولاعب محور يجيد استخلاص الكرات من منتصف ملعب الفريق المقابل ماذا ينقص الهجوم النصراوي والذي يتواجد فيه حسين هادي ، الدحيدح، السويلم، نهار والعنزي.
- سأتحدث عن كل لاعب على حدة فخالد الدحيدح لاعب يجيد التمركز ومن المستحيل اضاعة الكرات التي تصله داخل منطقة الجزاء لكن جميع المدربين الذين يشرفون عليه دائماً يطالبونه بانقاص وزنه.
*حسين هادي هداف جيد ويجيد الضربات الرأسية والانطلاقات من خلف المدافعين لكنه سيئ الحظ دائماً وخالد السويلم لاعب كبير ويحتاج الى فرصة كاملة وبدون انقطاع فهو قادر على تسجيل الاهداف وصناعتها لكنه وبعد انضمامه للنصر اشركه في البداية فرنانديز وسطاً ايسر فاثر عليه كثيراً ولو حصل السويلم على الفرصة التي حصل عليها محسن الحارثي وهادي شريفي فإنه سيكون ضالة الهجوم النصراوي.
نهار الظفيري مايزال صغيراً في السن ويحتاج الى المزيد من الوقت.
محمد العنزي لاعب كبير وانضمامه للنصر مكسب للهجوم النصراوي.
*معنى هذا ان ا لنصر يملك عناصر جيدة في خط الهجوم.
-هذا صحيح لكن المشكلة في عدم منحهم الثقة الكاملة من قبل الجهاز الفني وهذه لا اعرف من المتسبب فيها.
*وماذا عن الدفاع النصراوي.
-العناصر الموجودة في الدفاع معظمها من العناصر الجديدة على الفريق وماتزال بحاجة لمزيد من الخبرة وان كان افضلهم محسن الحارثي الذي تمكن من الوصول لصفوف منتخبنا الوطني.
*ومصطفى ادريس
-احسده على قدرته الهائلة في التعامل مع المتقلبات الادارية والفنية ولهذا فأنا اعتبره نجم النجوم.
*والجنوبي والشويع
-اعتقد ان الشويع افضل من الجنوبي وخصوصاً في الدفاع فالشويع قوي في الالعاب الهوائية والارضية اما عبدالعزيز الجنوبي فلعبه يعتمد على الاختراقات فهو دائماً يبحث عن الصعب في التمرير ولهذا فهو دائماً يخطئ فيه.
*منذ انضمامك للنصر تدربت علىيد مدربين كبار امثال بلاتشي/ بناييف/ فرنانديز/ سانتوس/ الجوهر.
-نعم ولكن اظن أن بلاتشي افضلهم رغم انه طردني من المشاركة في البطولة الخليجية وعاقبني عقاباً شديداً بعد مباراة الاتحاد والتي انتهت بتقدم الاتحاد ب(6) اهداف لكنه يعطي التدريب حقه الكامل ويمنح الثقة لكافة اللاعبين الذين يتدربون معه وبدون استثناء واعتقد ان النصر والهلال قد خسراه لعدم تجديدهما عقده فمعظم المباريات التي لعبناها معه كانت ممتعة.
-اما بناييف فانني استغرب كيف وصل هذا المدرب لمثل هذه السمعة العالمية لكنني اعتقد أنه قدم للنصر وهو غير راغب في العمل؟
-فرنانديز خواف وقد ساهم خوفه في تدهور النصر والشباب والوحدة ليتعرض للطرد من كل هذه الاندية التي اشرف عليها.
-سانتوس اعتقد انه كان ضحية ضعف الشخصية لان معظم البرازيليين هذا عيبهم بالاضافة الى عدم قدرته على ايصال المعلومة الكاملة للاعبين.
-ناصر الجوهر مدرب جيد وقد اعاد للفريق هيبته السابقة وهذا يؤكد ان أبا خالد مدرب ناجح متى ما سنحت الفرصة له.
*الهلال/ الاتحاد/ الشباب/ الاهلي فرسان المربع الذهبي من تتوقع ان يصل للنهائي ويحصل على الكأس؟
-اتوقع ان حظوظ الشباب هي الاوفر لامتلاك الشباب لعدد من العناصر الجيدة والصغيرة والقادرة على خدمة الفريق واعتقد ان الفرق سوف تجد صعوبة كبيرة في التغلب على هذا الفريق ويكفي ان الشباب استطاع هزيمة الاتحاد مرتين في اقل من ثلاثة ايام وهذا دليل قاطع على قوة هذا الفريق والذي أرشحه لنيل كأس دوري خادم الحرمين الشريفين للمرة الرابعة.
*ترشيحك للشباب نابع من رغبة في الانتقال اليه.
-لا ابداً فانا قلت الشيء الذي اتوقعه وانا لن امانع في الانتقال اذا لم يرغب النصراويون في استمراري معهم لعام آخر.
*طالما انك تريد الانتقال للشباب لماذا لم تنتقل اليه منذ البداية؟
-الشباب لم يفاوضني ابداً لاسابقاً ولاحتى الان والفريق الذي سبق وان بدأ معي المفاوضات كان الهلال عن طريق مؤسس النادي عبدالرحمن بن سعيد الذي طلب اكثر من مرة من رئيس الشعلة اسقاطي لكن الشعلاويين رفضوا ذلك عدة مرات.
*لكنني سمعت انك تدربت في الهلال من قبل؟
-لا هذا غير صحيح فانا شاركت في دورة رمضانية نظمها الهلال وبعدها بدأت المفاوضات معهم لكنها توقفت نهائياً فجأة ولا أدري ما السبب.
*وكيف بدأت مفاوضاتك مع النصر؟
-بدأت عن طريق مشجع الكوكب عتيق الفواز الذي تحدث معي عن رغبة النصراويين في ضمي اليهم وبعدها اجتمعنا في منزل الامير عبدالرحمن بن سعود الذي قاد المفاوضات حتى انتهت رغم صعوبتها.
*لماذا كانت صعبة؟
-لان انضمامي صادف انتقال عبدالله الشريدة للهلال مقابل مليون ونصف المليون فطلب الشعلاويون نفس المبلغ لكنني استطعت ان اقنعهم بتخفيض مطالبهم حتى وصلت الى 500 الف ريال فقط بعد ان تنازلت عن مستحقاتي المالية والبالغة 150 الف ريال تقريباً وهي عبارة عن رواتب متأخرة.
نقاط من الحوار
*تمنى الفرحان ان تنجح الادارة النصراوية في ضم هداف الدوري وهداف العرب عبيد الدوسري لصفوف الاصفر لحاجة الهجوم لمثل هذا الهداف الكبير في لعبه وفنه.
*قال الفرحان ان النصر بحاجة للاعب محور بامكانيات محمد نور وخميس العويران لقدرتهما الفائقة في المساندة الدفاعية.
*اكد الفرحان انه سيتوجه لسلك التدريب بعد اعتزاله للكرة فهو يعشق هذا المجال.
*اعترف الفرحان انه يستحق البطاقة الحمراء التي اشهرها الحكم الدولي عمر المهنا له مع زميله منصور الموينع في المباراة التي اقيمت بين الهلال والنصر قبل عامين وانتهت بالتعادل 2/2.
*استبعد الفرحان النادي الاهلي من الحصول على كأس دوري خادم الحرمين الشريفين للمرة الاولى وذلك لتواضع قدرات اللاعب البديل في النادي الاهلي!
*اوضح الفرحان أنه كان اول من توقع بروز المدافع هادي شريفي.
*رغم كثرة المدافعين النصراويين في العام القادم الا ان الفرحان اكد انه سيجد له مكاناً في القائمة الاساسية متى ما سمح له بالعودة للتدريبات لانه دائماً يقبل التحدي.
*وصف الفرحان ادارة الامير فيصل بن عبدالرحمن بانها من افضل الادارات في الاندية السعودية وقد تحقق للفريق عدد من الانجازات القارية التي تسجل لإدارة الامير فيصل.
*اكد الفرحان ان البلغاري بناييف ورغم شهرته العالمية الا انه لايعرف وضع التشكيلة المناسبة وقد ظلمني كثيراً عندما طلب مني المشاركة في مركز الظهير الايمن وانا لااجيد اللعب فيه!

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
الركن الخامس
عزيزتي
المزهرية
الرياضية
تحقيق
شرفات
العالم اليوم
مئوية التأسيس
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved