Friday 26th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الجمعة 9 ذو الحجة


عيادة الحج

الحج الركن الخامس من اركان الاسلام فرض على كل مسلم ومسلمة متى ما تحقق شرط الاستطاعة والقدرة الجسدية احد اهم اسباب الاستطاعة لان الحج يتطلب بذل مجهود متواصل خصوصاً مع تزايد اعداد الحجيج كل سنة.
وبمناسبة قرب موسم الحج لهذا العام استضافت الجزيرة الطبية الدكتور/ محمد بن سعد المعمري، استشاري الطب الباطني والامراض الصدرية في مستشفى الملك فهد للحرس الوطني ووجهت اليه العديد من الاسئلة والاستفسارات التي تلقتها من قراء الصفحة.
* هل ينصح الحاج بأخذ اي تطعيمات قبل الذهاب للحج؟
- مريض الصدر ينصح عادة باستخدام نوعين من التطعيم وهما تطعيم ضد فيروس الانفلونزا ويؤخذ في شهري اكتوبر نوفمبر من كل سنة للوقاية من فيروس الانفلونزا في فصل الشتاء والحج هذه السنة لا يوافق فصل الشتاء فهذا التطعيم لا يفيد الحاج هذه السنة، التطعيم الآخر ضد البكتيريا المسببة لالتهاب الرئة ويؤخذ كل خمس سنين فاذا لم يعط للمريض سابقاً فينصح بأخذه كذلك التطعيم المضاد للحمى الشوكية.
* هل لنا بكلمة اخيرة لمن ينوي الحج وهو يعاني من مرض في الصدر؟
- على اي مريض للصدر ينوي الحج تذكر قول الله تعالى لا يكلف الله نفساً الا وسعها وعدم تعريض نفسه للمخاطر الصحية اذا كان لا يستطيع اتمام مناسك الحج خصوصاً اذا كان قد ادى فرضه سابقاً, لذلك لابد من استشارة الطبيب المعالج قبل الذهاب لموسم الحج ومعرفة مدى تحمل المريض الذي يعاني من مرض متقدم على مشاق الحج.
وفي الختام نتوجه بالشكر للدكتور/ محمد بن سعد المعمري استشاري الطب الباطني والامراض الصدرية على اجابته على استفسارات القراء عن موسم الحج.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
الركن الخامس
عزيزتي
المزهرية
الرياضية
تحقيق
شرفات
العالم اليوم
مئوية التأسيس
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved