Friday 26th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الجمعة 9 ذو الحجة


مخالفات يقع فيها بعض الحجاج وينبغي التنبيه عليها

1- قيام بعض الحجاج والمعتمرين بغسل ما معهم من نقود وثياب بماء زمزم لتحل به البركة, قال صلى الله عليه وسلم من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد .
2- تهاون بعض الحجاج بأداء الصلوات، وظنهم ان فضل الحج يكفر هذه المعصية وهذا عين الجهل لأن الصلاة ركن من أركان الإسلام، قال صلى الله عليه وسلم: العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر .
3- اعتقاد البعض ان النظر الى الكعبة عبادة، وهذا يحتاج الى دليل والدليل الوارد فيه ضعيف.
4- بعض الذين يصلون جانب الكعبة وبقرب الحجر الأسود يلحظ على بعضهم موافقة الامام في التسليم بل إن بعضهم يسابقه فينصرف من صلاته قبل الامام ليتمكن من تقبيل الحجر الأسود وهذا من الجهل الواضح فإن مسابقة الامام في الصلاة محرمة، وتقبيل الحجر غايته أنه سنة.
5- بعض الناس يظن ان من لم يعق عن نفسه لا يجوز له ان يحج حتى يقوم بفعل العقيقة عن نفسه وهذا خطأ بين لأن الحج لا علاقة له بالعقيقة.
6- اختلاط الرجال بالنساء في مختلف الأماكن بحجة صعوبة التحرز من ذلك بسبب الازدحام وغيره، وهذا غير صحيح فقد قال صلى الله عليه وسلم: ما تركت بعدي فتنة أضرَّ على الرجال من النساء .
7- اعتقاد ان الصعود الى جبل عرفة جزء من أعمال الحج الذي لا يتم إلا به وهذا غير صحيح لعدم ورود الدليل على ذلك.
8- وقوع بعض الحجاج في محظورات الاحرام مثل تغطية الرأس ولبس المخيط للرجال، وارتداء البرقع أو النقاب للنساء، وهذا كله منهي عنه حال الاحرام.
9- عدم الالتزام بالتوقيت الذي بينه الرسول صلى الله عليه وسلم في توقيت رمي الجمرات وهذا خطأ فادح فقد قال صلى الله عليه وسلم لتأخذوا عني مناسككم .
10- اعتقاد ان زيارة المسجد النبوي والسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم من واجبات الحج التي لابد منها وهذا ليس عليه دليل صحيح.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
المتابعة
أفاق اسلامية
الركن الخامس
عزيزتي
المزهرية
الرياضية
تحقيق
شرفات
العالم اليوم
مئوية التأسيس
تراث الجزيرة
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved